النشرة البريدية

كيف ستتأثر الأسواق بقرار إلغاء الدولار الجمركي؟.. توقعات بموجة جني أرباح بالبورصة.. فاروس: 16.6 مليار دولار ديونًا مستحقة على مصر في 2019/2020

أهم العناوين

17 شركة محلية وخليجية تشتري كراسة شروط مزايدة تطوير “شبرد”

البنوك المصدرة لشهادات قناة السويس تسعى لإقناع المكتتبين بإبقاء أموالهم لديها

“المجالس التصديرية” تنتظر آليات تطبيق برنامج “رد الأعباء الجديد”

%39 إنخفاضا في إنتاج مصر من السيارات المجمعة محليا  منذ 2010 “إنفوجراف”

انتهاء تنفيذ وحدات موظفي “العاصمة الإدارية” مارس المقبل

“خالدة” تنتهي من حفر 43 بئرًا لتنمية احتياطياتها من الزيت الخام والغاز

“الكيماوية” تتنازل عن أرض “المراجل البخارية” لتسوية جزء من مديونياتها

رئيس لجنة السياحة بالنواب 150 جنيها رسوم على متر الشواطئ مغالى فيه “فيديو”

“الريف الأوروبي” تسعى للتصالح.. وتشكيل لجنة لإعادة النظر بقيمة الغرامة

الودائع المحلية تسجل رقمًا قياسيًا في يوليو عند 2.68 تريليون جنيه

مصادر: أبوظبي تخطط لإصدار أول سنداتها الدولارية في عامين

 القصة الرئيسية

محللون وتجار يرصدون تداعيات قرار إلغاء الدولار الجمركي على الأسواق

قررت وزارة المالية، أمس، إلغاء الدولار الجمركي على جميع السلع اعتبارًا من مطلع الشهر الجاري، والذي كان متبعًا منذ قرار تحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016، وسيتم تحديد قيمة الرسوم الجمركية وفقًا للسعر اليومي للدولار المعلن من البنك المركزي.

ويرى محللون وتجار بالسوق، خاصة السلع الاستراتيجية والتي كانت تتمتع بأسعار منخفضة للدولار، أن تأثير القرار سيكون محدودًا على السوق، نظرًا لعدة عوامل في مقدمتها التقارب بين سعر الدولار في البنوك والدولار الجمركي، فضلًا عن تحرير السعر للسلع غير الاستراتيجية منذ عدة أشهر، وانخفاض قيمة الرسوم الجمركية على السلع الغذائية ومدخلات إنتاجها.

أوضحت الوزارة في بيان لها، أن إلغاء الدولار الجمركي جاء بعد زوال أسباب صدوره عقب تحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016، وفي ديسمبر 2018 قررت المالية التعامل بالدولار الجمركي على السلع الأساسية فقط.

وقالت مصادر حكومية، إنه لا تأثير لقرار إلغاء الدولار الجمركي على السلع الأساسية لكونها معفية من سداد الرسوم الجمركية، كما أن الفارق بين الدولار الجمركي على السلع الأساسية وغير الأساسية لا يتجاوز 60 قرشًا، الأمر الذي يجعلها ليست بالقيمة المرتفعة المؤثرة في السوق.

وقالت رضوى السويفي، رئيس قطاع البحوث بشركة فاروس القابضة، إن وزارة المالية لديها ثقة قوية في العملة المحلية، وأن الدولار لن يرتفع بصورة كبيرة الفترة المقبلة، مما دفعها لاتخاذ هذا القرار، ومن المتوقع ثبات أسعار الصرف أو انخفاضها الفترة المقبلة.

قال أشرف الجزايرلي، رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، إن السلع الغذائية لن تتأثر بقرار وزارة المالية الخاص بإلغاء الدولار الجمركي، نظرًا لأن الرسوم الجمركية على المواد الخام للقطاع منخفضة وغير مؤثرة على تكاليف الإنتاج.

أوضح محمد شُكري، رئيس شركة مصر للمستحضرات الغذائية، أن التأثر سيأتي حال ارتفاع أسعار العملة الصعبة عن مستوياتها الحالية، الأمر الذي سيرفع تكاليف الإنتاج، ومن المتوقع استقرار الأسعار في السوق خلال الفترة الحالية.

أشار محمد البهي، رئيس لجنة الجمارك والضرائب باتحاد الصناعات، إلى أن تأثير القرار على السلع المستوردة محدود، في ظل تقارب سعر الدولار الجمركي والبنكي، الذي انخفض ليقترب من 16.5 جنيه في البنوك و16 جنيهًا سعر الدولار الجمركي.

وتوقع الدكتور محمد سعد الدين، عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات، ونائب رئيس اتحاد المستثمرين، استمرار انخفاض سعر صرف الدولار في البنوك إلى 16 جنيهًا خلال الشهور القليلة المقبلة، وبالتالي فإن تأثير انخفاض الدولار الجمركي محدود للغاية.

واستبعد عزت عزيز، مستورد بقوليات، وعضو شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، ارتفاع أسعار السلع نتيجة إلغاء العمل بالدولار الجمركي، وقال: “سعر الدولار في البنك المركزي اقترب من سعر الدولار لذا لن يتسبب القرار في رفع أسعار البقوليات في السوق”.

وقال أحمد شيحة، الرئيس السابق لشعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، إن القرار لن يؤثر على ارتفاع أسعار السلع، خاصة لأنه كان معمولًا به على المواد الخام والسلع الوسيطة ومعظمها يدخل بدون جمارك أو بجمارك محدودة.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو، أمس، عدة قضايا مهمة، أبرزها قطاع الدُخان وإيرادات الدولة، وتحرير الدولار الجمركي، والتشغيل الفعلي لمنظومة التأمين الصحي، وتوقعات حول انخفاضات جديدة لأسعار الفائدة البنكية.

بدايةً، أشار إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان بالغرفة التجارية، إلى خسارة الموازنة العامة للدولة ملياري جنيه؛ بسبب السجائر المستوردة والمهربة، إذ تقرر تحصيل 58 مليار جنيه العام المالي الماضي، لكن لم يتم تحصيل أكثر من 56 مليارًا.

أضاف لبرنامج “حضرة المواطن” على قناة “الحدث اليوم”، أن استهلاك المصريين من السجائر سنويًا يتراوح بين 83 و85 مليار سيجارة، منهم مليارا سيجارة دخلت عن طريق التهريب.

حذر رشاد عبده، خبير اقتصادي، من استغلال بعض التجار لعملية تحرير سعر الدولار الجمركي مع بداية سبتمبر الحالي، وطالب بتشديد الرقابة على الأسواق، وذلك خلال مُداخلة هاتفية مع برنامج “حضرة المواطن” على قناة “الحدث اليوم”.

أعلنت رضوى إمام، مدير وحدة التوعية والإعلام بمشروع التأمين الصحي الشامل، انطلاق التشغيل الفعلي للمنظومة بعد مرور شهرين من التشغيل التجريبي على مُحافظة بورسعيد.

أضافت لنشرة أخبار “TeN” على شاشة “TeN”، أن الإقبال من قبل المواطنين كان كثيفًا، حيث نجح المشروع في تسجيل بيانات 50% من مواطني بورسعيد.

توقعت سهر الدماطي، خبيرة اقتصاد مصرفي، انخفاضات جديدة في أسعار الفائدة البنكية خلال الفترة المُقبلة، وذلك بعد الانخفاض الأخير بنسبة 1.5%، واعتبرت أن ذلك مؤشرًا على ارتفاع النمو الاقتصادي، بدعم من تراجع معدلات التضخم والبطالة.

أضافت لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC”، أن خفض الفائدة سيدعم جذب الاستثمارات وحركة الإنتاج، ما ينعكس على النمو الاقتصادي، والانخفاض الأخير قلل عجز الموازنة بنحو 15 مليار جنيه.

 نتابع

توقع متعاملون بالبورصة المصرية، أن يدخل مؤشر السوق الرئيسي للسوق في موجة جني أرباح بعد ارتفاعه القوي خلال الفترة السابقة في الوقت الذي تكبدت فيه أسهم الأسواق الناشئة خسائر بلغت 873 مليار دولار وفق ما ذكرته وكالة بلومبرج، وأغلق مؤشر EGX30 أمس مرتفعًا بنسبة 0.6% عند مستوى 14931 نقطة، ورجح محمد عبدالحكيم، رئيس قسم البحوث بشركة فيصل للأوراق المالية، اجتيازه المؤشر مستوى 15000 نقطة، لكنه سيواجه موجة جني أرباح لمدة 10 جلسات بحد أدنى، وتوقع سامح غريب، رئيس قسم التحليل الفني بشركة الجذور للأوراق المالية، أن تنقل السيولة الموجودة بأسهم مؤشر egx30 إلى مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة مع تحسن أداء أسهمه الفترة المقبلة ومخالفتها لأغلب الأسهم بالسوق، من جانبها حذرت منى مصطفى، مدير التداول بشركة عربية أون لاين للأوراق المالية، من الانخداع بصعود السوق الطفيف أمس، مشيرة إلى إمكانية تراجع السوق خلال الجلسات القادمة بعد تراجع قيم تداولات بأغلب الأسهم القيادية، وأضافت أن منطقة 15000 نقطة و15400 نقطة ستشهد تذبذبًا، نتيجة تخطي مستويات مقاومة يحاول السوق اختراقها منذ فترة ولم ينجح في ذلك.

تنتظر الشركات المصدرة توضيحًا من وزارة الصناعة بشأن آليات تطبيق البرنامج الجديد لرد الأعباء التصديرية، الذي أقر منذ شهرين، قال إيهاب عبد الظاهر، عضو المجلس التصديري للصناعات النسيجية، إن المجلس تقدم بطلب للقاء مع عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، للتعرف على آليات تطبيق البرنامج الجديد لرد الأعباء، مضيفًا أن الحكومة أعلنت بدء تطبيق البرنامج من يوليو الماضي، إلا أنه لم يدخل حيز التنفيذ بعد، والمُصدرون لا يعرفون كيفية احتساب تكلفة منتجاتهم.

فيديو اليوم

قال رئيس لجنة السياحة بمجلس النواب، عمرو صدقي، إن فرض رسومًا بقيمة 150 جنيهًا/متر على الشؤاطئ العامة مغالى فيه. وأضاف في حديث لـ”إيكونومي بلس”، أنه سيعقد اجتماعًا مع لجنة التنمية المحلية بالمجلس لمناقشة تأثير القرار.

 تفاصيل الأخبار

يعتزم جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك بدء تطبيق خطة إعادة هيكلة قطاع الكهرباء ليتناسب مع متطلبات المرحلة القادمة شهر ديسمبر المقبل، وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إن خطة إعادة الهيكلة تتضمن الاستعانة بعاملين من شركات توزيع وإنتاج الكهرباء وضمهم لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، كما تهدف لاستقطاب الاستثمارات وإشراك القطاع الخاص في إنتاج وتوزيع الكهرباء وفقًا لما أقره قانون الكهرباء، ومن المتوقع أن تزيد معدلات الطلب على الطاقة بنسب سنوية عالية، تتراوح بين 5 و6%، الأمر الذي يحتم جذب استثمارات مالية كبيرة، وتعزيز برامج التحكم في الأحمال.

أصدر المركز القومي لمراقبة جودة خدمات الاتصالات التابع للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات تقريره الأول حول جودة خدمات الصوت والإنترنت المقدمة من شركات الاتصالات العاملة في مصر، وأوضح التقرير أن عدد المناطق المتأثرة بمشاكل جودة الخدمات الصوتية لشركة فودافون بلغ 31 منطقة، ولشركة اتصالات 64 منطقة، ولأورنج 74 منطقة، ولشركة we نحو 80 منطقة، وأظهر التقرير أن خدمات البيانات على مستوى مقبول على جميع الشبكات مع تميز واضح لشركة أورنج في سرعة تنزيل وتحميل البيانات.

اشترت 17 شركة محلية وخليجية كراسة شروط المزايدة التي طرحتها الشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق لتطوير فندق شبرد التاريخي، التي تسعى الحكومة لإعادة تشغيله بالشراكة مع مستثمر من القطاع الخاص، وقال شريف البنداري، رئيس شركة “إيجوث” التابعة للشركة القابضة للسياحة، إن المشروع يلقي قبولًا واسعًا من المستثمرين المحليين والعرب منذ الإعلان عن كراسة شروط مزايدة التطوير، فيما لم تشهد الأيام الماضية أية رغبات من شركات أوروبية، مضيفًا لصحيفة البورصة أن الشركة القابضة ستفتح باب تلقي العروض المالية والفنية للمشاركة في المزايدة الخميس المقبل، تمهيدًا لاختيار العرض الأفضل والأنسب لإعادة تشغيل الفندق المتوقف منذ 10 سنوات.

تسعى البنوك المصدرة لشهادات قناة السويس لإقناع المكتتبين فيها بإبقاء أموالهم لديها بعد أن يحل أجلها يوم الخميس المقبل، وأصدرت بنوك الأهلي ومصر والقاهرة وقناة السويس بيانًا مشتركًا لعملاء الشهادات قالت فيه إنها تتيح باقة متنوعة من الأوعية الادخارية المميزة، حرصًا منها على خدمة جميع شرائح العملاء، وسعيًا لتحقيق أقصى استفادة لهؤلاء لعملاء، وللإبقاء عليهم داخل منظومة القطاع المصرفي، وكذا جذب المزيد من العملاء المرتقبين، يبلغ عدد عملاء شهادات قناة السويس 1.1 مليون عميل وقالت البنوك في بيانها المشترك، إنها ستحول قيمتها إلى حسابات العملاء، وتسعى لتوفير خدمة مصرفية متميزة لعملائهم وتزويدهم بأفضل المنتجات والخدمات المصرفية التي تلائم احتياجاتهم.

تعتزم الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، التنازل عن كامل أرض المراجل البخارية المستردة من شركة الخلود للتنمية السياحية والعقارية (بعد تسوية النزاع معها)، لسداد جزء من المديونيات المتراكمة على شركاتها التابعة لصالح وزارة البترول، وقدر وليد الرشيد، نائب رئيس الشركة القابضة الكيماوية، قيمة أرض “المراجل البخارية” بـ624 مليون جنيه، وقال إنها ستسهم في سداد جزء من مديونيات وزارة البترول المقدرة بـ3.4 مليار جنيه، مضيفًا لصحيفة البورصة، أن “القابضة” تستهدف سداد ملياري جنيه من مستحقات وزارة البترول خلال الشهور المقبلة، عبر التنازل عن أرض المراجل البخارية وجزء من أراض تتبع شركة النصر للأسمدة.

تنتهي هيئة المجتمعات العمرانية، خلال شهر مارس المقبل، من تنفيذ 9024 وحدة سكنية في مدينة بدر تخصص للموظفين المنتقلين إلى الحي الحكومي في العاصمة الإدارية الجديدة.

انتهت شركة خالدة للبترول من حفر 43 بئرًا لتنمية الاحتياطيات المؤكدة، وتأكيد الاحتياطيات المحتملة والممكنة خلال العام المالي الجاري، منها 36 بئرًا منتجة للزيت الخام و4 آبار منتجة للغاز، ونفذت الشركة 160 عملية إعادة إكمال منها 64 عملية بحقول الزيت و12 عملية بحقول الغاز الطبيعي، بجانب استكمال حفر 27 بئرًا استكشافية.

أمر المستشار خالد عبدالرحمن، قاضى التحقيق، بقضية تغيير نشاط شركة الريف الأوروبي من زراعي لسكني بإعادة النظر في المخالفات الشركة بشأن تسعير نحو 4.5 ألف فدان وفقًا للأسعار الحالية، وقال المستشار خالد، إن رجل الأعمال عبدالله سعد، المالك لشركة الريف الأوروبي تقدم بطلب للتصالح مع الدولة بشأن قضية الريف الأوروبي المتهم فيها بتغيير النشاط من زراعي لسكني، وأوضح أنه أمر بإعادة النظر في تقييم غرامة للمخالفة الواقعة على المساحات التي حصلت عليها الشركة من الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية لاستصلاحها زراعيًا، فضلًا عن مساحات أخرى تم الحصول عليها بوضع اليد واستغلالها في مشروعات سكنية.

كشف بيان حكومي صادر عن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أن قرار خفض سعر الفائدة سيحقق وفرًا لصالح الموازنة العامة للدولة بمقدار يتراوح بين 10 و15 مليار جنيه، وكذلك توفير حافز رئيسي لسوق المال المصري.

كشف الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، في بيان أمس، عن موافقة مجلس الإدارة على قائمة مراقبي البيئة الدوليين المستقلين والتي يمكن للجهات الراغبة في إصدار السندات الخضراء الاختيار من بينها، بهدف تفعيل إصدارات السندات الخضراء داخل الاقتصاد المصري.

توقعت شركة فاروس القابضة، أن تسدد مصر 3.1 مليار دولار لخدمة الدين الخارجي بالربع الأخير من العام المالي الحالي، فيما تتركز الدفعات الأكبر في 2019/2020 بقيمة 16.6 مليار دولار، تتوزع بين 10.7 مليار في النصف الأول و5.9 مليار دولار في النصف الثاني، وفقًا لخطة الحكومة.

أظهرت بيانات رسمية للبنك المركزي، تسجيل الودائع المحلية بالقطاع المصرفي أعلى مستوى تاريخي لها عند 2.68 تريليون جنيه بزيادة شهرية 0.9%، فيما تراجعت الودائع الأجنبية إلى 708.63 مليار جنيه (42.9 مليار دولار)، مقابل 714.6 مليار جنيه (43.3 مليار دولار) في يونيو الماضي، وارتفعت صافي الأصول الأجنبية لأعلى مستوى خلال 15 شهرًا، بعد أن قفزت إلى 341.6 مليار جنيه، بزيادة شهرية 16.3%.

أعلنت مجموعة بورتو القابضة عن قيام شركة Sol Global Holding Limited المساهم الرئيسي بتخفيض حصته من 29% إلى 20.23% عبر ببيع 88.050 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت 63.401 مليون جنيه، وهي المرة الثانية التي يخفض فيها المستثمر الرئيسي حصته بالمجموعة، حيث سبق أن باع 21.89 مليون سهم بقيمة 16.85 مليون جنيه، حسبما أعلنت الشركة الأسبوع الماضي.

 إنفوجراف
%39 إنخفاضا في إنتاج مصر من السيارات المجمعة محليا  منذ 2010

أخبار أخرى

وافق مجلس إدارة هيئة الرقابة المالية على مد المهلة الممنوحة لشركات التأجير التمويلي والتخصيم لتوفيق أوضاعها لمدة 3 أشهر أخرى اعتبارًا من 14 أغسطس الماضي.

كشف طارق فايد، رئيس بنك القاهرة، إن البنك يعتزم إطلاق خدمة الإنترنت البنكي والموبايل بانكينج للشركات قريبًا للوصول بالخدمة لمختلف شرائح العملاء لتلبية احتياجاتهم، وذلك بعد أن تم إطلاق خدمة الإنترنت البنكي لعملاء التجزئة المصرفية بالربع الثاني من العام الحالي.

قال علي المصيلحي، وزير التموين، إن جهاز تنمية التجارة الداخلية يخطط لتطوير 50% من مكاتب السجل خلال العام الجاري، فضلًا عن استهداف ربط السجل التجاري مع السجل الصناعي والموردين والمستوردين والرقم الضريبي للمنشأة لعمل سجل تجاري موحد تستطيع جميع الكيانات الاستفادة منها بسهولة، جاء ذلك خلال افتتاح مركز العلامات التجارية.

بحثت سحر نصر، وزيرة الاستثمار، أمس الأحد، مع عبد الوهاب البدر، مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، تمويل مشروعات في مجالات الطرق والموانئ والموارد المائية، وذلك في اطار برنامج التعاون الحالي بين مصر والصندوق من 2019 إلى 2022 بقيمة مليار دولار.

وقعت مجموعة عامر القابضة عقد تأسيس مدرسة دولية مع شركة إدفنست إيدوكيشن، المالكة لمجموعة مدارس الدكتورة نرمين إسماعيل الدولية بمشروع بورتو سعيد بتكلفة 60 مليون جنيه، بحسب بيان الشركة.

تستهدف شركة فارم فريتس لإنتاج البطاطس نصف المقلية تحقيق نمو في صادراتها بنسبة 66% بنهاية 2019 أي ما يعادل 1.5 مليار جنيه، مقابل 900 مليون العام الماضي، بحسب أحمد صديق، العضو المنتدب والمدير العام لشركة فارم فريتس بمصر.

اقتصاد الخليج

قالت ثلاثة مصادر مطلعة إن أبوظبي تخطط لإصدار سندات مقومة بالدولار هذا العام، ومن المرجح طرح سندات لا تقل قيمتها عن مليار دولار وهي أول سندات دولارية تطرحها منذ عام 2017، مع سعي الإمارة الغنية بالنفط للاستفادة من أسعار الفائدة المنخفضة لتعويض أثر هبوط أسعار النفط.

عربي ودولي

ذكرت وزارة النفط العراقية في بيان أن صادرات البلاد من الخام ارتفعت إلى 3.603 مليون برميل يوميًا في أغسطس، من 3.566 مليون برميل في الشهر السابق.

قالت غرفة التجارة في إسطنبول إن أسعار التجزئة في أكبر مدينة تركية ارتفعت 2.53% في أغسطس مقارنة مع الشهر السابق، لتسجل زيادة نسبتها 16.41% على أساس سنوي.

أفادت بيانات أولية لوزارة التجارة والصناعة والطاقة في كوريا الجنوبية أن واردات البلاد من الخام انخفضت 0.3% في أغسطس مقارنة بها قبل عام، لتصل إلى 94.7 مليون برميل.

بدأت الصين والولايات المتحدة فرض رسوم جمركية إضافية على سلع إحداهما الأخرى، وذلك في أحدث تصعيد في حرب تجارية مريرة رغم الدلائل على أن المحادثات بينهما بشأن تلك القضية ستستأنف هذا الشهر، وستسري الجولة الجديدة اعتبارًا من الساعة (0401 بتوقيت جرينتش)، مع فرض بكين رسومًا بـ5% على النفط الخام الأمريكي، وستبدأ إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرض رسوم نسبتها 15% على واردات صينية تتجاوز قيمتها 125 مليار دولار، منها أجهزة التحدث الذكية وسماعات البلوتوث، فضلًا عن أنواع كثيرة من الأحذية. وسماعات البلوتوث فضلا عن أنواع كثيرة من الأحذي.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

ليام دينينج يكتب: الهجوم على السعودية ضربة لمستقبل البترول

نحن على وشك اكتشاف مدى قوة الأعصاب فى سوق البترول،...