أخبار

توقعات بنمو الطاقة المتجددة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمقدار 62 جيجاوات بحلول 2028

النويس

توقعت وكالة الطاقة الدولية في تقرير حديث لها، أن يزيد التوسع في قدرات الطاقة المتجددة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمقدار 62 جيجاوات في الفترة 2028-2023.

تتوقع الوكالة تسارع النمو إلى أكثر من ثلاثة أمثال فترة السنوات الخمس السابقة، حيث تشكل الطاقة الشمسية الكهروضوئية أكثر من 85% من الزيادة، بالإضافة إلى طاقة الرياح والطاقة الشمسية المركزة.

سيكون أكثر من ثلث النمو في المملكة العربية السعودية وحدها، تليها الإمارات والمغرب وعمان ومصر وإسرائيل والأردن، وتمثل هذه الدول السبعة، أكثر من 90% من النمو في المنطقة.

وبحسب الوكالة، ستكون المشاريع الكبيرة المخصصة للتصدير في السعودية وعمان والإمارات، سببا للنمو.

ويمثل الهيدروجين أكثر من 13% من نمو القدرة المتجددة في المنطقة بفضل السياسات الحكومية لتحفيز تنمية التجارة.

تقول الوكالة، إن موارد الطاقة الشمسية الجيدة وتوافر الأراضي والبنية التحتية الحالية للموانئ، توفر ظروفًا مواتية لشحن الهيدروجين إلى مراكز الطلب في أوروبا وآسيا.

يشير تقرير الوكالة، إلى أنه من الممكن أن يكون النمو أعلى بنسبة 70% مع تحسن ثلاثة محاور رئيسية، الأول هو تسريع عملية شراء السعة على مستوى المرافق، والثاني إدخال تعريفات المستخدم النهائي التي تعكس التكلفة، والذي من شأنه أن يجعل تركيبات الطاقة الشمسية الكهروضوئية الموزعة أكثر جاذبية من الناحية المالية.

وأخيرا، تعزيز مرونة النظام من خلال التخزين وزيادة المرونة التعاقدية لأصول الوقود الأحفوري الحالية، والذي من شأنه أن يسمح بزيادة نشر مصادر الطاقة المتجددة المتغيرة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية