سبورت بلس أخبار

منتخب مصر يطارد كأس الأمم الأفريقية و7 ملايين دولار

منتخب مصر

تنطلق في كوت ديفوار اليوم الأحد، منافسات كأس الأمم الأفريقية، التي تحتفظ مصر بالرقم القياسي في مرات الفوز بها بعدد 7 مرات، كان آخرها عام 2010، والتي من بعد تأهل الفراعنة مرتين للمباراة النهائية في 2017 و2021، لكنهم لم ينجحوا في حصد اللقب.

 

7 ملايين دولار لـ “البطل”

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” عن زيادة بنسبة 40% في الجائزة المالية للفائز بكأس الأمم الأفريقية “توتال إنيرجيز” كوت ديفوار 2023.

ومن المقرر أن يحصل الفائز بلقب البطولة في كوت ديفوار 2023 على مبلغ 7 ملايين دولار، مقارنة بـ5 ملايين دولار حصل عليها المنتخب السنغالي في النسخة الماضية من البطولة.

وسيحصل الوصيف على 4 ملايين دولار، وسيحصل المتأهلين إلى الدور نصف النهائي على مليونين ونصف المليون دولار، فيما ينال كل المتأهلين للدور ربع النهائي 1.3 مليون دولار.

وقال رئيس الاتحاد الأفريقي “كاف” الدكتور باتريس موتسيبي: “لقد أحرزنا تقدمًا كبيرًا خلال العامين الماضيين في زيادة الجوائز المالية لكأس الأمم الأفريقية وجميع مسابقاتها الكبرى الأخرى”.

وأضاف: “لقد قمنا بزيادة الجائزة المالية للفائز بكأس الأمم الأفريقية إلى 7 ملايين دولار، وهي زيادة بنسبة 40% عن الجائزة المالية السابقة لكأس الأمم الأفريقية. أنا واثق من أن جزءًا من أموال الجائزة سيساهم في تطوير كرة القدم وسيفيد أيضًا جميع أصحاب المصلحة في كرة القدم، فضلاً عن مساعدة الاتحادات الأعضاء لدينا في إدارتها”.

 

2.67 مليار يورو القيمة السوقية لمنتخبات البطولة.. ومصر تاسعاً

بلغت القيمة السوقية للاعبي منتخبات كأس الأمم الأفريقية 2023 بكوت ديفوار، نحو 2.67 مليار يورو، جاء المنتخب المغربي في الصدارة بنحو 347.5 مليون يورو، وخلفه نيجيريا وكوت ديفوار والسنغال وغانا والجزائر ومالي والكاميرون.

منتخب مصر يأتي في المركز التاسع بقيمة سوقية تصل إلى 136 مليون يورو، وخلفه الكونغو الديموقراطية ثم بوركينا فاسو وغينيا.

تنخفض الأرقام بشكل كبير في النصف الثاني من المنتخبات المشاركة في البطولة، حيث تصل القيمة السوقية لمنتخب تونس إلى نحو 63.2 مليون يورو ثم جامبيا بحوالي 41.9 مليون يورو، وتحل زامبيا في المركز الخامس عشر بقيمة سوقية للاعبيها تصل إلى 34 مليون يورو، ثم كاب فيردي وغينيا بيساو وموزمبيق وجنوب أفريقيا وأنجولا.

الفجوة في القيم السوقية بين المنتخبات المشاركة في كأس الأمم الأفريقية بكوت ديفوار تظهر بوضوح في أرقام المنتخبات الأقل في البطولة، فمنتخب موريتانيا تقدر القيمة السوقية للاعبيه بحوالي 12.2 مليون يورو، خلفه بفارق قليل غينيا الأستوائية، فيما تصل القيمة السوقية للاعبي منتخب تنزانيا إلى نحو 6.8 مليون يورو، وأقل منتخبات البطولة قيمة سوقية فهو منتخب ناميبيا الذي تقدر قيمة لاعبيه السوقية بنحو 6.5 مليون يورو.

 

فيتوريا ثاني أعلى مدربي كأس الأمم الأفريقية أجراً

جاء البرتغالي روي فيتوريا المدير الفني لمنتخب مصر في المركز الثاني، بقائمة المدربين الأعلى أجراً ببطولة كأس الأمم الأفريقية 2023، والتي نشرها موقع “90MIN” الإنجليزي.

يحصل المدير الفني لمنتخب الفراعنة على راتب شهري قيمته 200 ألف يورو، ليأتي خلف الجزائري جمال بلماضي مدرب المنتخب الجزائري الذي يتقاضى 208 آلاف يورو.

ويأتي الفرنسي جون لويس جاسي مدرب منتخب البلد المنظم كوت ديفوار ثالثاً على مستوى رواتب المدربين في البطولة، إذ يحصل على راتب شهري يقدر بنحو 108 آلاف يورو شهريًا، بينما يأتي البرتغالي جوزيه بيسيرو، مدرب نيجيريا، في المركز الرابع بأجر شهري يبلغ 70 ألف يورو.

ويحل المغربي وليد الركراكي مدرب منتخب المغرب خامساً براتب 60 ألف يورو شهرياً، رغم إنجازه الكبير بالحصول على المركز الرابع في كأس العالم 2022 بقطر.

 

صلاح ثاني أعلى لاعبي “كان 2023” قيمة سوقية

يأتي قائد منتخب مصر محمد صلاح ثانياً في قائمة أعلى لاعبي بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023، بنحو 65 مليون يورو، بحسب تقديرات موقع ترانسفير ماركت، متساوياً مع المغربي أشرف حكيمي، فيما يأتي النيجيري فيكتور أوسيمين أفضل لاعب في أفريقيا 2023 في المركز الأول بقيمة سوقية تبلغ 110 مليون يورو.

 

ويحل عمر مرموش المحترف في آينتراخت فرانكفورت في المركز الـ50 على مستوى القيمة السوقية للاعبي البطولة، وثانياً بين لاعبي منتخب مصر بنحو 15 مليون يورو، فيما يشارك مصطفى محمد المحترف في نانت الفرنسي، ومحمود حسن “تريزيجيه” في المركز 82 من حيث القيمة السوقية للاعبي البطولة، والثالث في منتخب مصر بنحو 9 ملايين يورو.

أحمد مصطفى “زيزو” لاعب الزمالك، يأتي في المركز 124 على مستوى القيمة السوقية للاعبي البطولة، وفي المركز الخامس في قائمة منتخب مصر، بنحو 5 ملايين يورو، متفوقاً على محمد النني المحترف بصفوف أرسنال الإنجليزي، الذي تقدر قيمته السوقية بحوالي 4.5 مليون يورو، في المركز 137 بين لاعبي كأس الأمم الأفريقية 2023.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية