ملفات

بنك القاهرة.. الأرباح تقفز 94% إلى 2 مليار جنيه في 6 أشهر

القاهرة

قفز صافي أرباح بنك القاهرة بنحو الضعف في النصف الأول من العام الحالي 2019، لتسجل 1.93 مليار جنيه، مقارنة بمليار جنيه في النصف الأول من العام الماضي 2018، بزيادة 94%.

وقال بنك القاهرة في بيان، الإثنين، إن نتائج الأعمال حققت إرتفاعاً جديداً فى معدلات النمو خلال الستة أشهر الأولى من عام 2019 ، حيث وصلت الأرباح قبل خصم الضرائب إلى 2.5 مليار جنيه مقارنة بـ 1.91مليار جنيه عن نفس الفترة من عام 2018.

وتعكف إدارة بنك القاهرة على إعداد البنك لطرح حصة منه في البورصة المصرية بنهاية العام الحالي أو مطلع العام المقبل، وهو الطرح الذي تدعمه القفزات الكبيرة التي تتحقق في نتائج أعماله.

المركز المالي لبنك القاهرة 179 مليار جنيه

وأظهرت القوائم المالية أن بنك القاهرة واصل تسجيل مؤشرات إيجابية في مركزه المالي ليبلغ اجمالي الأصول 179 مليار جنيه خلال النصف الأول من عام 2019 بزيادة قدرها 12 مليار جنيه وبمعدل نمو نحو 7% مقارنة بديسمبر 2018.

51 % نسبة القروض إلى الودائع في بنك القاهرة

جاء ذلك نتيجة زيادة إجمالي محفظة القروض بواقع 7 مليارات جنيه لتصل إلي 73 مليار جنيه وبنسبة زيادة 10% مقارنة بنهاية عام 2018.

ونمت محفظة قروض الشركات في بنك القاهرة بمعدل 10%، وارتفعت محفظة التجزئة المصرفية 9.6%، كما زادت محفظة القروض الصغيرة والمتوسطة 14.7%، وارتفعت محفظة القروض متناهية الصغر 30%.

على الجانب الآخر، زادت محفظة الودائع 12 مليار جنيه لتسجل 143 مليار جنيه بنسبة نمو9% مقارنة بديسمبر 2018.

وبذلك، ارتفعت القروض الى الودائع لتبلغ نسبة 51% مقارنة بـ 42% عن ذات الفترة للعام المالى السابق.

45 % زيادة في صافي الدخل من العائد

وامتدت النتائج الإيجابية التى سجلها بنك القاهرة إلى صافي الدخل من العائد والذى قفز بنسبة 45% مقارنة بالنصف الأول من عام 2018 وسجل 4 مليارات جنيه في النصف الأول لعام 2019، إلى جانب زيادة نسبة صافي هامش العائد لتصل إلى5% مقارنة بـ 4% عن ذات الفترة للعام المالى السابق، وزاد صافي الدخل من الاتعاب والعمولات بنسبة 43% ليصل إلى668 مليون جنيه.

وانخفضت نسبة المصروفات إلى إيرادات بنك القاهرة، لتبلغ 39% مقارنة بـ 43% من نفس الفترة لعام 2018.

طارق فايد: بنك القاهرة يتجه لتحقيق إيرادات مستدامة من العمليات المصرفية

وقال طارق فايد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك القاهرة إن استمرار البنك فى تحقيق نتائجه الإيجابية خلال النصف الأول من عام 2019 يعكس وبصورة واضحة مدى نجاح رؤية واستراتيجية البنك فى الوصول إلى مرحلة جديدة من مراحل التطوير والإبتكار فى مسيرة البنك، وسيره قدما نحو تحقيق ايرادات مستدامة من أعماله المصرفية مرتكزاً على العديد من مواطن القوة التى يتمتع بها البنك.

أكد فايد أن التقدم الملحوظ فى نتائج أعمال البنك يأتى نتيجة إتخاذ العديد من الإجراءات أبرزها تقديم أفضل المنتجات المالية والخدمات المصرفية المتنوعة والتى شهدت مزيداً من التحول الرقمي.

بنك القاهرة- بنوك-أرباح -طرح-البورصة-
بنك القاهرة- بنوك-أرباح -طرح-البورصة-

طارق فايد: بنك القاهرة أصبح أكثر قربا من العملاء

طارق فايد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك القاهرة

أضاف رئيس بنك القاهرة: “نحرص على تقديم تجربة مصرفية أكثر سهولة وقرباً من عملاء البنك، عبر طرح باقة متنوعة من المنتجات والخدمات المصرفية المبتكرة، التى تتواكب مع منظومة التحول إلى الإقتصاد الرقمى لتعزيز الشمول المالى من خلال إطلاق باقة من المنتجات والخدمات مثل الإنترنت والموبايل البنكى .

وتابع طارق فايد أن البنك حرص على تطوير المزيد من المنتجات الرقمية، حيث قام بعملية تطوير شامل لخدمات الدفع عبر محفظة الهاتف المحمول”قاهرة كاش”، وذلك من خلال إضافة خدمات جديدة سعياً لتلبية احتياجات العملاء وتقديم خدمات مصرفية جديدة، تسعي للوصول الي شريحة أكبر من العملاء وتشجعهم على الاشتراك واستخدام الخدمة، من خلال تسهيل اجراءات الاشتراك وتخفيض رسوم استخدام الخدمة.

في الوقت نفسه، يعتزم بنك القاهرة التوسع في إضافة منافذ جديدة للسحب والإيداع من المحفظة المتاحة حاليا، عن طريق زيادة عدد نقاط السحب والإيداع، بإتاحتها عن طريق منافذ مقدمي الخدمة  لتوفير الوقت والجهد علي العملاء في الحصول علي أموالهم من أي مكان.

بنك القاهرة يطلق الإنترنت البنكي للعملاء وقريبا للشركات

وأطلق البنك خلال الربع الثاني من العام الحالي خدمة الإنترنت البنكي لعملاء التجزئة المصرفية، كما يعتزم البنك قريباً إطلاق خدمة الإنترنت البنكى للشركات، والموبايل بانكينج للوصول بالخدمة لمختلف شرائح العملاء لتلبية أحتياجاتهم  وقد قام البنك بوضع خطة تطوير مستمرة بإضافة خدمات جديدة بالإضافة الي خطة تطوير شاملة لخدمة الهاتف البنكيIVR  .

cof

كما أتاح بنك القاهرة منتجات وخدمات مصرفية جديدة أبرزها بطاقة “ميزة” للخصم المباشر والمدفوعة مقدما بإستحداث أفضل التطبيقات العالمية فى مجال الخدمات المصرفية الرقمية، وبذلك تكون داعمة للشمول المالي, مما سيساهم في الحد من استخدام الكاش.

وأصدر بنك القاهرة أكثر من 160 ألف بطاقة ميزة حتي الآن، مقسمة بين بطاقة للخصم مباشر و بطاقة مدفوعة مسبقاً.

كما حصل بنك القاهرة علي رخصة القبول الإلكتروني باستخدام الهاتف المحمول من خلال رمز الإستجابة السريع – QR Code – ، بهدف دعم خطة البنك المركزي في التحول الي مجتمع رقمي اقل اعتماد علي النقد وذلك لدعم فئه كبيرة من التجار وتشجيعهم علي استخدام الخدمة

 62 شركة جديدة تدخل قاعدة عملاء إئتمان الشركات في بنك القاهرة

وفى مجال ائتمان الشركات والقروض المشتركة، أوضح رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة حرص البنك على تعزيز وتنمية المحفظة وتقديم القروض المشتركة للشركات الكبرى موزعة على مختلف القطاعات الإقتصادية من خلال تقديم مجموعة متكاملة من الحلول المصرفية المتخصصة والمصممة لتناسب احتياجات العملاء.

وبلغت نسبة النمو في محفظة الشركات الكبرى نحو 10 % بنهاية يونيه 2019 عبر إضافة نحو  62 علاقة شركات كبري جديدة.

وأعاد بنك القاهرة هيكلة قطاع التمويل الهيكلى والقروض المشتركة والتى يبلغ رصيد محفظتها 15مليار جنيه، حيث قام البنك بتدبير العديد من العمليات التمويلية الكبرى على مستوى القطاعات الإقتصادية المختلفة أبرزها قطاعات النقل، الكهرباء، البترول، التطوير العقاري، الصناعات الغذائية والبتروكيماويات.

في الوقت ذاته، قدم البنك حلول مصرفية جديدة لقاعدة كبيرة من عملاء الشركات، لإدارة السيولة والتدفقات النقدية وتمويل عمليات التجارة الخارجية، وعمليات الحفظ المركزى للشركات والمؤسسات المالية.

16 % من محفظة قروض بنك القاهرة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

ويولي بنك القاهرة اهتمام كبيرا بتمويل مشروعات الصغيرة والمتوسطة، حيث بلغت نسبة نمو عملاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة نحو 9% بنهاية النصف الأول من عام 2019 ، كما تمثل محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر نحو 16% من إجمالى المحفظة الإئتمانية بالبنك، ويستهدف البنك الوصول لنسبة الـ 20% المقررة من قبل البنك المركزى قبل نهاية 2019.

يأتي ذلك انطلاقاً من الدور الحيوي الذي تمثله المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر في تحقيق الأهداف الإقتصادية والإجتماعية، ونظرا لاهتمام الدولة بتنمية هذا القطاع لقدرته على تحقيق تنمية اقتصادية متكاملة وتوفير فرص عمل والحد من البطالة، حقق البنك نتائج متميزة في تمويل هذا القطاع،

30% زيادة بقروض المشروعات متناهية الصغر في 6 أشهر

زادت محفظة القروض متناهية الصغر 30% خلال النصف الأول من 2019، فيما أرجعت إدارة بنك القاهرة هذه النتائج الكبيرة إلى تميز البنك في هذا المجال بحكم الإنتشار الجغرافي خاصة في محافظات الصعيد والتى تستحوذ على 55% من إجمالى محفظة البنك، كما تستحوذ المرأة على 35% من إجمالى عدد العملاء.

المشروعات- متناهية-الصغر- بنوك-تمويل
المشروعات- متناهية-الصغر- بنوك-تمويل

وطيلة 16 عاما، ساهمت المشروعات متناهية الصغر التي مولها بنك القاهرة في توفير نحو 700 ألف فرصة عمل ومشروع إنتاجي مستدام يخدم مختلف الشرائح ومن أبرزها الشباب والمرأة المعيلة، ويأتي ، وقد حرص بنك القاهرة على تطبيق أحدث النظم التكنولوجية الحديثة في هذا القطاع الحيوى من خلال تصميم حلول إلكترونية وميكنة كاملة لإجراءات المنح منذ بداية التقدم للحصول على القرض إلى صرفه وسداد أقساطه.

جوائز متعددة تعكس تطور بنك القاهرة

وحصل بنك القاهرة على عده جوائز من مؤسسات مالية مؤخرا،  فقد أعلنت مجلة The Banker”” العالمية وهى احدى إصدارات مجموعةFinancial Times LTD  ، بإنضمام بنك القاهرة إلى قائمة أفضل 1000 بنك على مستوى العالم”، وحصوله على المركز الثانى فى قائمة أكثر البنوك تطوراً فى أفريقيا فى معدل كفاية رأس المال الأساسى، والمركز الثانى فى أفريقيا والـ 19 على مستوى العالم فى قائمة أفضل 25 بنك فى العائد على رأس المال.

كما حصل البنك على جائزتى “أفضل قرض مشترك فى شمال أفريقيا ” و”أفضل عملية تمويلية” خلال عام 2018 فى مجال القروض المشتركة والتى أعلنتها مؤسسة EMEA Finance”“، ولقبى “أفضل بنك في المعاملات المصرفية الدولية لعام 2019” و “أفضل بنك فى معاملات الصرف الأجنبى لعام 2019 “وفقاً لما أعلنته مجلةInternational Finance.

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية