أخبار

كيف تسبب العصير والعسل في إغلاق مصنع سكر؟

سكر

كتب: سليم حسن

أعلنت شركة السكر والصناعات التكاملية عن توقف توريدات القصب لمصنع سكر “أبوقرقاص” التابع لها في محافظة المنيا بعد سنوات عمل بلغت نحو 155 عاما.

توقف المصنع جاء لعدم وجود أي توريدات قصب له هذا الموسم، وفق تصريحات رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية، عصام البديوي خلال مداخلة هاتفية لبرنامج الحكاية عبر فضائية إم بي سي مصر.

البديوي أوضح أن توريدات القصب إلى “أبوقرقاص” هوت إلى مستويات متدنية جدًا آخر ثلاث سنوات، فبلغت العام الماضي 10 آلاف طن فقط، مقارنة بنحو 950 ألف طن في عام 2020.

 

أين يذهب القصب؟

رئيس مجلس المحاصيل السكرية بوزارة الزراعة، مصطفى عبدالجواد، قال لـ”ايكونومي بلس”، إن التسعير الحكومي المنخفض لأسعار القصب هو السبب الرئيسي في تراجع توريدات القصب التي تحصل عليها المصانع بشكل عام، ليركز الفلاحين على التوريد للعصارات ومصانع العسل للحصول على مقابل مادي أعلى.

أوضح عبدالجواد، أن الحكومة أعلنت زيادة أسعار توريد الطن في الموسم الجاري إلى 1500 جنيه مقارنة بنحو 1100 جنيه الموسم الماضي، في حين طالب الفلاحين بالحصول على 2000 جنيه للطن، ومع عدم الاستجابة اتجه الفلاح لمن يقدم أسعارًا أفضل، وفي هذه الحالة تكون عصارات القصب ومصانع العسل هم المستفيد الأول.

أضاف: “هذا العام يتراوح سعر بيع طن القصب للعصارات بين 2000 و2500 جنيه.

 

تدني توريدات القصب وإنتاج السكر

قال مصدر مطلع على ملف توريدات القصب إلى مصانع الإنتاج، إن التوريدات الفعلية من القصب أقل بكثير من المساحات الفعلية المنزرعة به، وتقل بشكل سنوي بسبب التسعير، تحديدًا خلال السنوات الأربعة الأخيرة.

أشار إلى أن تراجع التوريدات يؤثر بشكل أو بآخر على إنتاج السكر نفسه، وكان أحد أسباب أزمة السكر نهاية العام الماضي.

 

زيادة متوقعة بفاتورة واردات السكر

واعتبر المصدر أن هذا الترجع سيتم تعويضه عبر زيادة فاتورة الواردات بالعملة الصعبة، في وقت تواجه فيه مصر شحا بالنقد الأجنبي.

يرى المصدر أن حال ضبط الحكومة لأسعار توريد القصب بصورة تناسب تكاليف الإنتاج، سيتبدل الحال وستزيد التوريدات.

تستهلك مصر نحو 3.6 مليون طن من السكر سنويًا، تنتج منها نحو 2.8 مليون طن عبر المحاصيل السكرية من القصب والبنجر وتستورد الباقي.

أوضحت مصادر أن واردات العام الماضي وصلت إلى نحو 420 ألف طن من السكر مقارنة بنحو 390 ألف طن في العام السابق له، بزيادة 30 ألف طن، وتوزعت الحصص الاستيرادية بين 150 ألف طن للمصانع الحكومية، و270 ألف طن للقطاع الخاص.

أضافت: “هذا العام من المتوقع أن تزيد فاتورة وكمية واردات السكر مع توقف توريد القصب تمامًا من محافظة المنيا التي تزرع وحدها نحو 33 ألف فدان من القصب وتنتج وحدها ما يزيد على مليون طن قصب”.

وبشكل عام، تنتج مصر نحو 14 مليون طن من القصب سنويًا من خلال نحو 320 ألف فدان في المتوسط، وفق بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.
أشارت المصادر إلى أن وزارة التموين بدأت العام الجاري باستيراد كميات من السكر بعد المناقصة التي طرحتها مؤخرًا بواقع 50 ألف طن خام، وهذا على غير المعتاد، إذ أنه عادة ما يكون الاستيراد في النصف الثاني من العام وليس في بدايته.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بينخوا” الصينية تستثمر 250 مليون دولار في اقتصادية السويس

وقعت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس اتفاقية إطارية مع...

منطقة إعلانية