النشرة البريدية

محللون: إلغاء الدولار الجمركي قد يرفع التضخم.. هبوط تكلفة دعم الوقود 30% في 2018-2019.. المالية تعتزم إصدار أدوات دين بـ64 مليار جنيه لسداد شهادات قناة السويس

أهم العناوين

“مكافحة الدعم والإغراق” يؤيد فرض رسوم وقائية على واردات البليت والحديد

“سى آي كابيتال” تخفض سعر “حديد عز” المستهدف 65% والسهم يهوي 8%

ساويرس: الرسوم والضريبية والجمركية أهم ما ينتظره المستثمر في لائحة قانون التعدين

“الرقابة المالية” ترخص لشركات التصنيف الائتماني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

%22 انحفاضا في صافي الاستثمار الأجنبي المباشر لمصر في 9 أشهر (إنفوجراف)

العراق يقترح إقامة مؤتمر للتعاون مع المطورين والمقاولين المصريين

“أوراسكوم للتنمية” تتوقع 7 مليارات جنيه مبيعات تعاقدية بنهاية العام

مسؤول: ارتفاع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي لـ7 مليارات قدم مكعب يوميًا

250 مليون جنيه تمويلات “فاليو” للعلامات التجارية ما أشهرها؟ (فيديو)

حزمة تسهيلات متنوعة من شركات العاصمة اﻹدارية

دبي تشكل لجنة تخطيط جديدة لمعالجة تراجع سوق العقارات

السعودية تعين رئيس الصندوق السيادي رئيسا لـ”أرامكو”

القصة الرئيسية

محللون: إلغاء الدولار الجمركي قد يرفع التضخم إذا هبط الجنيه

أبدى محللون تخوفهم من تأثير إلغاء الدولار الجمركي على معدلات التضخم خلال الفترة المقبلة في حالة تراجع الجنيه المصري مقابل الدولار بشكل كبير.

وأعلنت وزارة المالية، مساء الأحد، عن إلغاء العمل بسعر الدولار الجمركي الذي كان يتم تحديده شهريًا، وأنها ستعود للعمل بسعر الصرف الذي يحدده البنك المركزي بصفة يومية.

وقالت إسراء أحمد، محللة الاقتصاد المصري في شعاع لتداول الأوراق المالية لرويترز، إن تأثير إلغاء الدولار الجمركي لن يكون كبيرًا في الفترة المقبلة طالما استقر سعر الدولار مقابل الجنيه عند المستويات الحالية.

وأضافت “التخوف كله من حدوث أي ارتفاع كبير في العملة (الأجنبية)، حينها سيزيد التضخم بشكل كبير، التخوف الثاني والأكبر عند حدوث أي ممارسات غير منضبطة في السوق نفسه، بمعنى استغلال كلمة تحرير الدولار الجمركي في زيادة غير مبررة للأسعار من قِبَل التجار”.

وسجل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين بالمدن المصرية أقل مستوياته في أربع سنوات عندما هبط إلى 8.7% في يوليو الماضي من 9.4% في يونيو.

وتوقع طارق الشواربي، رئيس البحوث في بنك الاستثمار بلتون، تأثيرًا محدودًا في الأسعار لأن الفرق بعد إلغاء الدولار الجمركي ليس بالكبير، مضيفًا: “التأثير الأكبر سيكون مع أي تذبذبات عالية في أسعار العملة، نتوقع سعر الدولار في بلتون عند 16.7 جنيه بنهاية السنة المالية الحالية في يونيو المقبل”.

وقالت سارة سعادة، محللة الاقتصاد المصري في بنك الاستثمار إتش. سي، “الوقت كان مناسبًا لإلغاء الدولار الجمركي دون تأثير كبير على الأسعار ولكن قد يحدث تذبذب في الأسعار مع أي تذبذب في سعر الصرف في المستقبل”.

وقالت منى مصطفى، من عربية أون لاين لتداول الأوراق المالية، “لديّ تخوف من حدوث ارتفاع طفيف في الأسعار، لأن التاجر الذي لديه مخزون سيرفع السعر من الآن وعلى مراحل، التخوف الآخر هو حدوث تراجع لسعر الجنيه مقابل الدولار، إذ يعني ذلك ارتفاع أسعار جميع السلع، مما سيكون له تأثير مباشر على التضخم”.

واتفق معها محمد أبو باشا من المجموعة المالية هيرميس، في أن التأثير الأكبر لإلغاء الدولار الجمركي سيكون مع أي تذبذبات كبيرة في سعر الدولار مقابل الجنيه سواء كان نزوليًا أو صعوديًا، الإلغاء في حد ذاته قد يكون له تأثير طفيف على الأسعار والتضخم”.

وقالت رضوى السويفي، رئيسة قسم البحوث في بنك الاستثمار فاروس، “إلغاء الدولار الجمركي إشارة (من القائمين على إدارة الملف الاقتصادي في البلاد) إلى أنهم مطمئنون لعدم حدوث تذبذبات كبيرة في أسعار الصرف خلال الفترة المقبلة”.

وأضافت: “جزء كبير من السلع المستوردة لا يدخل في سلة التضخم لذا لا أتخوف من التأثير على مؤشرات التضخم لكن ما قد يجعل الخوف ينتابني هو أن يضعف الجنيه، لأنه لن تكون هناك حينها سيطرة على الأسعار وقد تحدث موجة تضخم جديدة”.

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، تأثر الذهب في مصر بالرسوم الأمريكية على الصين، ومعارض أهلًا مدارس، ومباحثات سد النهضة الإثيوبي، والأرصاد الجوية.

بدايةً، وصف نجيب ساويرس، رئيس شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، قانون التعدين الجديد، بأنه خطوة جريئة، ومرتقب الاطلاع على لائحته التنفيذية من أجل فتح الاستثمار في مجالات الاستكشاف والتنقيب والاستخراج، قائلًا في مقابلة مع قناة العربية “إن أساس التطور المنتظر في هذا القانون، هو مقدار رسوم الدولة، والمعاملة الجمركية والضريبية التي سيخضع لها هذا القطاع”.

نوه وصفي أمين، رئيس الشعبة العامة للمجوهرات والمصوغات باتحاد الغرف التجارية، عن تأثر أسعار الذهب في مصر بفرض الولايات المُتحدة الأمريكية رسوم جديدة على المنتجات الصينية.

وقال لبرنامج “حضرة المواطن” على قناة “الحدث اليوم”، إن الأسعار سترتفع كثيرًا الأيام المقبلة، قائلًا: “اللي معاه جنيه هيفضل جنيه، ولكن اللي ذهب فسعره هيزيد، واشتروا دهب”.

وتبلغ قيمة الرسوم الأمريكية على البضائع الصينية منتجات 300 مليار دولار تقريبًا، إذ تصل إلى 15% من السلع المُستوردة من “بكين”، ودخلت حيز التنفيذ مطلع سبتمبر الحالي.

قدر عمرو حسن، رئيس شعبة الملابس الجاهزة في غرفة القاهرة التجارية، الخصومات على الملابس الجاهزة في معارض أهلًا مدارس الموسم الحالي بـ35 وتصل 50%.

وأضاف لبرنامج “هنا العاصمة” على قناة “CBC”، أن المعرض يضم كافة احتياجات المدارس، من الملابس والأحذية والشنط، وغيرها.

قال أيمن شبانة، أستاذ مساعد العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن أهم نقطة في مباحثات سد النهضة هي مسألة نظام التشغيل، وليس الإنشاءات، والمؤشرات تشير إلى اكتمال 71% من الإنشاءات.

وأوضح لبرنامج “حضرة المواطن” على قناة “الحدث اليوم”، أن الاتفاق على تخزين المياه على عدد أكبر من السنوات، وهو الذي سيُحقق الاستفادة دون الإضرار بالدول المَعنية.

نفى أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، ارتباط مصر بالسيول والأعاصير في الولايات المُتحدة، إعصار دوريان.

وتوقع لبرنامج “حضرة المواطن” على قناة “الحدث اليوم’، تعرُض مصر لسيول خلال الأيام المُقبلة، وطالب الجهات المعنية بتأهيل المخرات وتنظيفها تجنبًا لحدوث أزمات.

نتابع

كشف مسئول حكومي، أن وزارة المالية ستصدر أدوات دين لسداد شهادات قناة السويس التي يحل أجلها يوم الخميس المقبل، وأضاف لصحيفة البورصة، أن الوزارة ستصدر أذون وسندات حزانة بقيمة 64 مليار جنيه تعادل قيمة الشهادات التي طرحت قبل 5 سنوات لتمويل زيادة قدرة النقل عبر القناة وإنشاء عدد من الأنفاق تحتها، ومن المنتظر صرف قيمة الشهادات لحامليها يوم الخميس المقبل، ووفقًا للمصادر ستحصل البنوك على قيمة الشهادات من حساب الخزانة الموحد للبنك المركزي، بينما ستقوم الوزارة بإصدار أدوات دين بنفس القيمة لعدم تأثر مواردها المالية، وقالت مصادر بنكية، إن البنك المركزي بدأ بالفعل في سداد حصص من قيمة حصيلة الشهادات منذ أيام تحت حساب شهادة قناة السويس، لبنوك الأهلي ومصر والقاهرة وقناة السويس، على أن يكتمل إيداع كامل قيمة الشهادات بعد غد الأربعاء، حتى تكون البنوك مستعدة لردها في حسابات العملاء في موعدها يوم الخميس.

أعلن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، خلال افتتاحه لمعرض “The Big 5 construct Egypt“، إن وزارة الإسكان ستطرح خلال شهر سبتمبر الجاري، عددًا كبيرًا من الفرص الاستثمارية، وقطع الأراضي والوحدات السكنية بمختلف أنواعها، بالمدن الجديدة.

من جانب آخر، قدر وزير الإسكان، حجم الاستثمارات التي تم ضخها بمدينة العلمين الجديدة حتى الآن بنحو 25 مليار جنيه.

فيديو اليوم

قال الرئيس التنفيذي لشركة فاليو وليد حسونة، إن الشركة قدمت تمويلات لعملاء 340 علامة تجارية بقيمة تخطت 250 مليون جنيه بنهاية النصف الأول من 2019. وتسعى فاليو للتوسع بخدماتها بفتح أسواق في أسيوط والمنيا.

 تفاصيل الأخبار

وافق مجلس إدارة هيئة الرقابة المالية على الترخيص لشركات التصنيف الائتماني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بمزاولة نشاطها، بهدف إتاحة التمويل للشركات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة. قال محمد عمران، رئيس الهيئة، إن هذه الخطوة تتيح للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، الحصول على التمويل من خلال إصدار السندات بأنواعها المختلفة.

قال مسئول في وزارة البترول المصرية لرويترز إن إنتاج بلاده من الغاز الطبيعي ارتفع 0.2 مليار قدم مكعب يوميًا إلى 7 مليارات قدم مكعب يوميًا حاليًا، بدعم من الاكتشافات الأخيرة سواء حقل ظُهر الواقع في البحر المتوسط أو اكتشافات شمال الإسكندرية أو دلتا النيل.

أكد مسئول بوزارة البترول المصرية لرويترز إن تكلفة دعم الوقود هبطت 29.6% في السنة المالية 2018-2019 إلى نحو 85 مليار جنيه من 120.8 مليار قبل عام، وكانت التقديرات أن يبلغ دعم المواد البترولية في ميزانية 2018-2019 نحو 89 مليار جنيه، بينما تستهدف مصر في السنة المالية الحالية دعما بنحو 52.9 مليار جنيه.

انتهت وزارة التجارة والصناعة، ممثلة في جهاز مكافحة الدعم والإغراق، من تقريرها حول فرض رسوم الحماية على واردات البليت، حيث ساند التقرير الذي حمل عنوانه “تقرير الحقائق الأساسية والنتائج”، بشكل واضح فرض رسوم وقائية على واردات البليت؛ حيث إنه “يخدم المصلحة العامة”، وذلك لعدد من الأسباب، منها أنه يمكن المستهلك المصري من الحصول على منتجات على أعلى درجة من الجودة، كما رأى أن الرسوم تهدف لتعميق الصناعة وتكاملها، وهو إحدى الركائز الأساسية لتحقيق الأمن القومي ورؤية الدولة واستراتيجيتها المستهدف تحقيقها بعام 2030، وتؤدى إلى تكامل الصناعات الاستراتيجية، وأهمها صناعة الصلب، ما يحقق الاكتفاء الذاتي من السلع الأساسية، وعدم الاستيراد من الخارج.

أوشكت أزمة شركة النيل لحليج الأقطان، على الانتهاء بتوقيع اتفاق بين مساهمي الشركة ووزارة قطاع الأعمال، عقب انتهاء المستشار المالي المستقل الذي عينته الأخيرة، من تحديث بيانات التقييم خلال الأسبوع المقبل، وتسلمت الوزارة نسخة من دراسة تقييم أصول الشركة، قال سيد الصيفي، رئيس الشركة إن التقييم المحدث لأصول “النيل لحليج الأقطان” المعد من جانب المستشار المالي المستقل، قد ينتهى خلال الأسبوع المقبل على أقصى تقدير وفقًا للاتفاق الأولي مع وزارة قطاع الأعمال، على أن تكون صلاحية التقييم 6 شهور، مضيفًا أن الانتهاء من التقييم سيتبعه تحديد قيمة التعويض الذي سيدفعه مساهمو الشركة، للدولة مقابل احتفاظهم بملكية الشركة وإنهاء أزمة بطلان الخصخصة، وذلك بعد اجتماعهم بوزير قطاع الأعمال هشام توفيق الأسبوع الماضي.

كلف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الدكتور محمد معيط، وزير المالية، بضرورة الإسراع بصرف المستحقات المالية الخاصة بتحفيز الصادرات، وذلك وفقًا للبرنامج الجديد الذي تم الاتفاق عليه، وأكد مدبولي خلال اجتماعه أمس الإثنين بوزراء المالية والاستثمار والتعاون الدولي والصناعة، على ضرورة تفعيل البرنامج الجديد لرد الأعباء على الفور، كما ناقش الاجتماع سُبل تحفيز الاستثمار الأجنبي في مصر، وتيسير الإجراءات أمام المستثمرين بهدف ضخ الاستثمارات في جميع القطاعات.

وفي سياق متصل، كشف مدبولي، أنه جاري الانتهاء من برنامج إنشاء الـ4500 مصنع في 14 منطقة صناعية، في 13 محافظة، بتكلفة تصل إلى 8.9 مليار جنيه، لافتًا إلى تنفيذ المرافق لتلك المصانع خلال عام 2019 بقيمة 3 مليارات جنيه.

يعتزم مكتب الدريني وشركاه للاستشارات القانونية والمحاماة التوسع في مجال اﻻستحواذات وتسوية المنازعات الفترة المقبلة وإضافة شريكين جديدين خلال الربع الرابع من عام 2019 ليصل إجمالي أعداد الشركاء بالمكتب 4 أفراد وفقًا لمعتز الدريني، الشريك المؤسس، وقال الدريني في مقابلة مع صحيفة البورصة، إن المكتب يتطلع للمنافسة بشكل قوي على استشارات إدارة الطروحات الحكومية الخارجية سواء السندات الدولارية أو اليورو ضمن الخطة المستقبلية للحكومة، نظرًا لما يمتلكه المكتب من خبرات سابقة في مجال إصدار أدوات الدخل الثابت.

هوى سهم حديد عز خلال معاملات الإثنين بنسبة 10%، قبل أن يقلص خسائره عند إغلاق الجلسة بانخفاض 7.9% عند 10.19 جنيه، وذلك بعد أن خفض تقرير لبنك الاستثمار سي آي كابيتال سعر سهم حديد عز المستهدف 65% عند 4.20 جنيه، وتوقعت “سي آي كابيتال”، تكبد الشركة خسائر بـ3.8 مليار جنيه في 2019؛ بسبب ارتفاع أسعار خام الحديد 25% على أساس سنوي، لكنها تفترض أن تحسن أسعار السلع الأولية ومعدلات التشغيل قد يحول الشركة للربحية في 2021، وأرجع محللون هبوط السهم إلى انخفاض أسعار الخامات الأسواق العالمية، وثبات تكلفة الإنتاج عند مستويات مرتفعة بجانب واردات الحديد من الخليج التي تضغط على الأسعار المحلية.

ذكرت وزارة البترول والثروة المعدنية أنه تم حفر 10 آبار استكشافية في الصحراء الغربية بمنطقة “شرق بحرية الممتدة 3″، وتم وضع الآبار على الإنتاج في وقت قياسي بمتوسط إنتاج يومي 5 آلاف برميل زيت، وأوضحت نتائج أعمال شركة قارون للبترول عن العام المالي 2018-2019 أن ما تحقق في تلك المنطقة الواعدة يمثل حوالى 16% من الإنتاج الحالي لشركة قارون.

أظهر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاع صادرات القطن بالربع الثالث للموسم الزراعي 2018-2019 ليبلغ 510.2 ألف قنطـار متري مقابل 160.1 ألف قنطار متري خلال الفترة المناظرة من الموسم السابق بزيادة 218.8%، نتيجة لزيادة إنتاج القطن.

تستعد شركات التطوير العقاري في العاصمة اﻹدارية لطرح مراحل جديدة بمشروعاتها السكنية واﻹدارية والتجارية؛ بهدف زيادة مبيعاتها خلال الربع الأخير من 2019، ووضعت الشركات خططًا تسويقية مختلفة تتناسب مع القدرة الشرائية للعملاء المستهدفين؛ لجذب أكبر حصيلة من السيولة النقدية في القطاع.

 كشف خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، عن إتمام جدولة مديونيات 25% من إجمالي المستحقات الخاصة باستغلال الشواطئ بالمحافظة، حيث سيتم سداد باقي المديونيات خلال مهلة 3 سنوات طبقًا لما تم الاتفاق عليه باجتماع المحافظ مع رجال الأعمال ومالكي الفنادق بشرم الشيخ في يوليو الماضي. وطلب فودة باقي رجال الأعمال ومالكي الفنادق بسرعة المبادرة بدفع النسبة المقررة والالتزام بسداد باقي المستحقات في المدة المحددة.

اقترح أحمد نايف، سفير العراق بالقاهرة، تنظيم مؤتمر مشترك لرجال الأعمال والمستثمرين وشركات المقاولات المصرية والعراقية للمشاركة في عملية التنمية والمشروعات الاستثمارية بالعراق، جاء ذلك خلال لقائه مع وزير الإسكان، عاصم الجزار، بحسب بيان صحفي.

تتوقع شركة أوراسكوم للتنمية تحقيق مبيعات تعاقدية بقيمة 6.5 إلى 7 مليارات جنيه بمشروعاتها خلال 2019 وتجهز الشركة لطرح المرحلة الثالثة “O West بمنطقة غرب القاهرة الشهر المقبل، وقال خالد بشارة، الرئيس التنفيذي للشركة، في بيان إنه تم تجديد فندق Arena Inn بطاقة 144 غرفة بالتعاون مع توماس كوك وتحويله إلى فندق Cook’s Club El Gouna وتم افتتاحه في منتصف أغسطس الماضي.

انفوجراف

%22 انحفاضا في صافي الاستثمار الأجنبي المباشر لمصر في 9 أشهر

أخبار أخرى

أعلن رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع، أن حركة الملاحة بقناة السويس خلال شهر أغسطس الماضي سجلت عبور 1678 سفينة من الاتجاهين، بإجمالي حمولات 105.9 مليون طن.

أكد تقرير السياسة النقدية الصادر عن البنك المركزي المصري، انخفاض مساهمة التمويل المصرفي المحلي لعجز الموازنة العامة للدولة بالربع الثاني من 2019 مقارنة بالربع السابق، كما أشار إلى اتساع الفارق بين الفائدة على القروض والودائع داخل البنوك المصرية ليصل إلى 5.2% بسبب ضعف تأثير القروض ذات العائد المفضلة.

قال أشرف القاضي، رئيس بنك المصرف المتحد، إن القوائم المالية غير المدققة للنصف الأول من 2019 أظهرت تحقيق صافي ربح 650 مليون جنيه، مقابل 487.5 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي بزيادة قدرها 25%، لافتًا إلى استهداف تحقيق صافي ربح بنحو 1.4 مليار جنيه بنهاية العام بنسبة نمو 20%.

قرر مجلس إدارة شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية، الموافقة على شراء نسبة 60% من شركة ستار لايت اديوكيشينال المالكة لمدرسة بريتش كولومبيا الكندية بمدينة الشروق بطريقة غير مباشرة، حيث أكدت الشركة في بيان أمس اعتماد مجلس إدارتها تقرير المستشار المالي المستقل المٌتعلق بتحديد القيمة العادلة لسهم الشركة محل الاستحواذ.

اقتصاد الخليج

أعلن حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عبر حسابه على تويتر أن الإمارة شكلت لجنة للتخطيط العقاري لتنظيم المشاريع وتفادي التنافس بين الشركات شبه الحكومية والشركات الخاصة، وقال سلطان بطي بن مجرن المدير العام لدائرة الأراضي والأملاك بدبي إن وضع ضوابط على العرض والطلب سيكون مهما لاستدامة قطاع العقارات في السنوات القادمة.

عينت السعودية ياسر الرميان، رئيس صندوق الاستثمارات العامة، صندوق الثروة السيادي للمملكة، رئيسا لمجلس إدارة شركة أرامكو، ليحل محل وزير الطاقة خالد الفالح، مع استعداد شركة النفط الوطنية العملاقة لطرح عام أولي، وهنأ الفالح لاحقا الرميان على تعيينه في حسابه الرسمي على تويتر، قائلًا إنها “خطوة مهمة لإعداد الشركة للطرح العام”.

وقعت شركان تابعتان لقطر للبترول اتفاقا طويل الأمد مع شركة فلاكسيس لنقل الغاز الطبيعي في بلجيكا، بشأن خدمات “استقبال وتخزين وإعادة تبخير” الغاز الطبيعي المسال في مرفأ زيبروج للغاز الطبيعي المسال في بلجيكا، حتى العام 2044.

عربي ودولي

أفادت بيانات الإحصاءات العامة الأردنية أن قيمة مستوردات الأردن من النفط ومشتقاته انخفضت 20.8% على أساس سنوي بالنصف الأول من 2019، لتصل إلى 1.1 مليار دينار (1.6 مليار دولار)، مقابل 1.4 مليار دينار في يونيو 2018.

تقدمت الصين بشكوى ضد الولايات المتحدة أمام منظمة التجارة العالمية، فيما يتعلق برسوم الواردات الأمريكية، وقالت وزارة التجارة الصينية إن إجراءات الرسوم الأخيرة تنتهك الاتفاق الذي توصل إليه زعيما الصين والولايات المتحدة خلال اجتماع في أوساكا.

بحث وزير الطاقة ألكسندر نوفاك ونظيره الإيراني رضا أردكانيان إقامة مشاريع استثمار مشتركة في مجال الطاقة، وذلك خلال اجتماع عقداه في موسكو أمس الاثنين، وفقا لوزارة الطاقة الروسية.

أظهر إشعار تنظيمي أن الرئيس التنفيذي لدويتشه بنك كريستيان سوينج سينفق 15% من صافي راتبه الشهري في شراء أسهم المصرف اعتبارا من سبتمبر، حيث سيشتري سوينج أسهما بنحو 21.2 ألف يورو في الـ22 من كل شهر حتى نهاية 2022، بحسب الإشعار. وسينتج عن ذلك استثمارا كليا بنحو 850 ألف يورو، بناء على المشتريات الشهرية حتى نهاية 2022.

أظهر مسح أن التصنيع في بريطانيا انكمش الشهر الماضي بأسرع وتيرة في 7 أعوام متأثرا بتعمق أزمة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والتراجع العالمي، ما ينبئ بانحسار المؤشرات على فرص تعاف عالمي في الربع الثالث.

انكمش الاقتصاد التركي 1.5% على أساس سنوي بالربع الثاني وأظهرت بيانات معهد الإحصاء التركي أنه مقارنة بالربع الأول، نما الناتج المحلي الإجمالي بوتيرة مُعدلة في ضوء التقويم والعوامل الموسمية 1.2% وهي ثاني قراءة فصلية إيجابية على التوالي.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

ليام دينينج يكتب: الهجوم على السعودية ضربة لمستقبل البترول

نحن على وشك اكتشاف مدى قوة الأعصاب فى سوق البترول،...