النشرة البريدية

وكلاء جدد لمرسيدس في مصر.. خطة لخفض عجز الميزانية لـ7.2%..ترويج تمهيدي لطرح «إى فاينانس» فى البورصة قبل «الكريسماس»

محمد معيط وزير المالية

أهم العناوين

الحكومة تستهدف إطالة متوسط أجل الدين لـ5 سنوات خلال عامين

“كابيتال إيكونوميكس” تتوقع خفض الفائدة المصرية بـ125 نقطة قبل نهاية 2019

«EBRD» يختار استشارياً لضوابط مشاركة القطاع الخاص فى سوق الكهرباء المصرى

“الآثار”:  منتصف سبتمبر موعدًا نهائيًا لتقديم عروض إدارة “المتحف الكبير”

“فودافون” العالمية تستحوذ على وحدة الخدمات الدولية في مصر بمليار جنيه

3 مشروعات عملاقة خطة حكومية لإعادة رونق القاهرة السياحي “فيديو”

انخفاض مبيعات السيارات 6.5% خلال أول 7 أشهر من 2019

“آي. إتش. إس ماركت”: تراجع أنشطة القطاع الخاص غير النفطي بمصر في أغسطس

“الثروة المعدنية” تطرح مواقع للتنقيب عن الذهب بالصحراء الشرقية 2020

“الرقابة الإدارية” تحقق عائدًا ماديًا للدولة بأكثر من 6 مليارات جنيه

كيف انهارت أكبر خطة إنقاذ اقتصادي لصندوق النقد الدولي في الأرجنتين؟

الإسترليني يتراجع لأدنى مستوى في 3 سنوات مقابل الدولار

القصة الرئيسية

تحسن نشاط إدارة الأصول مرهون بخفض الفائدة وعودة السيولة

قال وزير المالية الدكتور محمد معيط إن الحكومة تستهدف خلال العامين الماليين المقبلين إطالة متوسط أجل الدين الحكومي ليصبح 5 سنوات مقابل 4 سنوات حاليًا، مضيفا خلال مشاركته في ندوة لمجلس الأعمال المصري الكندي أن الحكومة تجرى محادثات حالية مع مجموعة جي بي مورجان العالمية لإدراج السندات المصرية ضمن مؤشراتها علاوة على تسويتها عبر شركة “يوروكلير” العالمية بعد إطالة أجل الدين الذي كان شرطًا أساسيًا لتلك المؤسسات لإدراج السندات، وذكر أن وزارة المالية تعتزم تخفيض الدين العام بحلول 2022 ليبلغ 77.5% مقابل 83% معدلًا مستهدفًا بنهاية العام المالي الحالي، وأوضح أن الوزارة تستهدف سداد 192 مليار جنيه لصالح صناديق المعاشات، وقال معيط إن الحكومة تعمل على الوصول بمعدل نمو الاقتصاد إلى 7% بحلول 2022.

وحول رد شهادات قناة السويس قال معيط: “فلوس قناة السويس موجودة من فترة في البنك المركزي، لأنه من سيقوم بردها للبنوك، وزير المالية شغلته يدبر تريليونات مش 60 مليار جنيه”، وبحسب رويترز، قال معيط إن مصر تستهدف عجزا في الميزانية قدره 7.2% في السنة المالية الحالية، و6.2% في 2020-2021، وأضاف أن مصر تستهدف فائضًا ماليًا أوليًا قدره 124 مليار جنيه بالسنة المالية 2019-2020، ارتفاعًا من 104 مليارات في السنة السابقة.

وقال وزير المالية أن إجمالي متاخرات دعم الصادرات علي مدار 5 سنوات الماضية بلغ 24 مليار جنيه، مضيفا  أن الحكومة ملتزمة بسداد كافة مبالغ دعم الصادرات عن السنوات السابقة بدليل رفع دعم الصادرات خلال العام المالي الحالي إلى 6 مليارات جنيه بزيادة50% عن 4 مليار جنيه .

وانفعل الوزير في رده علي للمهندس علي عيسي رئيس جمعية رجال الأعمال الذي وجه كلاما للوزير وقال “إن هيبة الدولة راحت نتيجة عدم التزامها بسداد مخصصات دعم المجالس التصديرية علي مدار السنوات الماضية كما طرح عيسي مجموعة من الحلول لسداد تلك المتاخرات منها سندات حكومية بالقيمة شاملة لفوائد السنوات السابقة كما تتعامل مع ممولى الضرائب .

وقال معيط ” أنا آسف أن أقول إن الكلام ده غير واقعى وغير صحيح بدليل أني رفعت القيمة ” دعم الصادرات ” خلال السنة الحالية، ورئيس الوزراء بيقعد لحل كل مشكلة بنفسه”.

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، تحول مصر لمجتمع رقمي، واستثمارات الأجانب في قطاع الطاقة المُتجددة، وحقيقة تأجيل العام الدراسي المُقبل، والأرصاد الجوية.

بدايةً، قال وليد جاد، رئيس غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات باتحاد الصناعات، إن خطة الغرفة تسعى لتحويل مصر إلى مجتمع رقمي، وأنها تبحث حاليًا مع جميع شركات التكنولوجيا ما قدموه في سبيل ذلك.

وأوضح لبرنامج “8 الصبح” على قناة “DMC”، أن عدد أعضاء الغرفة يبلغ 1200 عضو، يمثلون شركات كبيرة وصغيرة ومتوسطة، تُغطي أنشطتها احتياجات الدولة، ونتواصل مع الدول الخارجية لنقل الخبرات الأجنبية إلى السوق المصري.

قدر محمد الخياط، الرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة المتجددة، الاستثمارات الأجنبية في مجال الطاقة المُتجددة بـ3 مليارات دولار خلال 3 سنوات مضت، منها 2.2 مليار دولار بمجمع بنبان في أسوان، لتنفيذ 32 مشروعًا، و600 مليون دولار بمشروعات طاقة الرياح في خليج السويس.

وقال لبرنامج “8 الصبح” على قناة “DMC”، إن مصر شهدت نقلة نوعية في السنوات الـ5 الأخيرة في قطاع الطاقة المتجددة، بداية بصدور القانون 203 لسنة 2014، والذي نظم عمل القطاع، وآليات الاستثمار.

نفى محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم، ما أثير مؤخرًا عن تأجيل العام الدراسي الجديد.

وقال لبرنامج “حضرة المواطن” على قناة “الحدث اليوم”: “مُجرد شائعة، والدراسة ستبدأ يوم 21 سبتمبر الحالي، على جميع المراحل عدا الروضة، وللصف الأول والثاني الابتدائي ستبدأ يوم 11 سبتمبر.

 نتابع

يخطط مستشارو الطرح العام لشركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية «إى فاينانس»، لبدء أول الجولات الترويجية التعريفة لطرح حصة من الشركة فى البورصة قبل أعياد الكريسماس. وقالت مصادر قريبة الصلة من طرح «إى فاينانس» لجريدة البورصة ، إن الجولة تشمل أسواقا أوروبية وعربية لإطلاع المستثمرين على الشركة، وأعمالها فى السوق وإدارتها ضمن عملية التجهيز لعملية الطرح ليكون مستثمرى السوق الخارجى على دراية بالشركة عند تحديد موعد الإصدار. وذكرت المصادر أن هذه الجولة المبدئية لن تتضمن تحديد أية نسب لعملية الطرح أو قيمة مستهدفة ، وسيتم الإكتفاء بالتعريف بأنشطة الشركة والإدارة. التفاصيل

طلب جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك من البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية EBRD المساعدة والدعم فى اختيار استشارى لمراجعة الإطار التنظيمى وضوابط مشروعات إنتاج الكهرباء بنظام المنتج المستقل IPP، ودعا البنك الشركات والمكاتب الاستشارية لتقديم العروض الفنية والمالية لهذة المهمة، والتى قدرت تكلفتها بنحو 465 ألف يورو، ومن المتوقع الترسية واختيار الشركة الفائزة الشهر المقبل، وحدد البنك شروطاً لاختيار الشركة المنفذة للأعمال الاستشارية أن تكون لها خبرة فى تصميم سوق الكهرباء، والتنظيم الاقتصادى لشبكات الكهرباء ونظم التراخيص واتفاقيات شراء الطاقة، والإطار التشريعى والتنظيمى والإجراءات التقنية والإدارية المتعلقة بالشبكات.التفاصيل

استغرق قرار السعي للحصول على ما أصبح أكبر خطة إنقاذ في تاريخ صندوق النقد الدولي، بضع دقائق فقط، ولكن بعد مرور 15 شهرا أصبحت هذه الخطة تشكل الآن عبئًا ثقيلًا على الرئيس اﻷرجنتيني ماورويسيو ماكري، الذي واجه هزيمة ساحقة في الانتخابات الرئاسية التمهيدية في 11 أغسطس الماضي، على أيدي الناخبين اﻷرجنتينيين الغاضبين من الركود المستمر، ونتيجة لذلك، شعر المستثمرون بالذعر الشديد وعانت أسواق المال من اضطرابات شديدة. فهذه الانتخابات، التي تعتبر مؤشرًا موثوقًا بالنسبة للانتخابات الرئاسية في أكتوبر المقبل، تنبئ بكارثة بالنسبة لفرص فوز ماكري مرة أخرى، التفاصيل

 فيديو اليوم

تخطط الحكومة لإعادة رونق القاهرة السياحي الحضاري من خلال تنفيذ 3 مشروعات عملاقة هي، مشروع المتحف المصري الكبير وتطوير منطقة الهرم، تطوير كونيش النيل بإنشاء ممشى سياحي عالمي بطول الكورنيش تحت اسم “ممشى أهل مصر” يضم منطقة كافيهات، والمشروع الثالث هو ربط متحف الحضارة بجامع عمرو بن العاص والقاهرة الفاطمية عبر مونوريل وطرق برية.

تفاصيل الأخبار

عينت “مرسيدس-بنز إيجيبت” ثلاثة وكلاء جدد في منطقة القاهرة الكبرى لينضموا لشبكة الموزعين المعتمدين للشركة في السوق المصري، بما يدعم مكانة مرسيدس-بنز لسيارات الركوب في مصر، وقالت الشركة في بيان إن الموزعين الثلاثة الجدد هم “الألمانية لخدمات السيارات GAS، وأبوغالى موتورز، وعز العرب” وجرى اختيارهم بعد عملية تقييم شاملة، وتنفيذ اجراءات اختيار دقيقة ضمت العديد من المرشحين طبقًا لأعلى المعايير العالمية لشركة مرسيدس-بنز.التفاصيل

توقعت مؤسسة كابيتال إيكونوميكس، في مذكرة بحثية صادرة أمس الثلاثاء، أن يخفض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بمقدار 125 نقطة أساس لتصل إلى 13% بنهاية 2019، وذلك في ضوء تقديراتها باستمرار تراجع معدلات التضخم في مصر خلال الفترة المتبقية من العام الجاري.

قررت مجموعة فودافون العالمية الاستحواذ على وحدة فودافون مصر للأعمال الدولية VIS بالكامل اليوم بقيمة مليار جنيه، على أن يتم توزيع حصيلة البيع بواقع 550 مليون جنيه لشركة فودافون مصر و450 مليون جنيه لشركة المصرية للاتصالات، حسبما قالت مصادر قريبة الصلة بالصفقة لموقع أموال الغد.

أظهرت بيانات مجلس معلومات سوق السيارات المصري “أميك”، انخفاض مبيعات السيارات الإجمالية إلى 90.042 ألف سيارة خلال أول 7 أشهر من 2019، مقارنةً بمبيعات قدرها 96.381 ألف سيارة خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، مسجلة تراجع نسبته 6.58%.

أظهر مؤشر مديري المشتريات التابع لمؤسسة “آي. إتش. إس ماركت”، أمس الثلاثاء، انكماش أنشطة القطاع الخاص غير النفطي بمصر خلال أغسطس بتراجع المؤشر إلى 49.4 من 50.3 نقطة في يوليو، ليهبط دون مستوى الخمسين الفاصل بين النمو والانكماش، ويتماشى ذلك تقريبًا مع المتوسط الشهري لعام 2019 البالغ 49.3 نقطة، وذلك نتيجة تراجعات طفيفة في الإنتاج والطلبيات الجديدة.

قال مصدر مسئول بقطاع البترول والثروة المعدنية، لموقع “اليوم السابع” إنه سيتم طرح موقع للتنقيب عن الذهب في وسط وجنوب الصحراء الشرقية الفترة المقبلة، ومن المتوقع أن يتم الطرح في 2020، وذلك بمجرد الانتهاء من وضع اللائحة التنفيذية لقانون التعدين الجديد حتى يكون هناك وضوح لشكل الاتفاقية المبرمة مع المستثمرين.

قالت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، إنه تم الاتفاق مع وزير المالية محمد معيط، خلال اجتماع أمس، على جدول لسداد الأقساط المستحقة لصناديق التأمينات البالغة 1.3 مليار جنيه خلال 7 سنوات، ويجرى حاليًا إعداد بروتوكول بذلك بين الوزارتين يتم عرضه على الحكومة وتوقيعه في حضور رئيس مجلس الوزراء الأسبوع المقبل.

نشرت الهيئة العامة للرقابة المالية لأول مرة حصص شركات التمويل العقاري النشطة في السوق المصرية خلال النصف الأول من العام الحالي 2019، وجاء في مقدمتهم شركة تمويل بحصة 23.8% ثم الأهلي المتحدة بحصة سوقية 16.6%، وفي المركز الثالث الأهلي المصري بحصة بلغت 14.8%، وضخت شركات التمويل العقاري قروضًا بقيمة 1.2 جنيه خلال الفترة مقابل مليار جنيه خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، فيما ارتفعت عقود التأجير التمويلي بنحو 41.6% إلى 22.7 مليار جنيه، وكذلك نمو نشاط التخصيم بنسبة 9.4% إلى 5 مليارات جنيه خلال فترة المقارنة.

حددت وزارة الدولة لشئون الآثار موعدًا أقصاه منتصف سبتمبر الجاري لتلقي المظاريف المالية والفنية المقدمة من التحالفات الخمسة المؤهلة لإدارة وتشغيل خدمات المتحف المصري الكبير، بعد طرح المناقصة خلال يوليو الماضي، وقالت مصادر حكومية إن الوزارة تعتزم التنسيق مع مجلس الوزراء للبت في تقييم العروض الفنية والمالية المقدمة من الخمسة تحالفات المؤهلة، بنهاية سبتمبر الجاري.

أعلنت شركة جي بي أوتو، موافقة المساهمين على تنفيذ عملية إعادة هيكلة سيتم بمقتضاها دمج شركتي “جي بي أوتو” و”أر جي إنفستمنت”، وتهدف الشركة من الدمج تعزيز قدرة شركتها التابعة جي بي كابيتال على تحقيق مجموعة من الخيارات الاستراتيجية المحتملة، ووافق المساهمون خلال الجمعية العامة غير العادية المنعقدة أمس الثلاثاء، على تفويض الإدارة في دمج شركة “جي بي أوتو” مع أر جي إنفستمنت، وقال بيان للشركة، إن “جي بي أوتو” تمتلك حاليًا 99.9% من “أر جى إنفستمنت”، وإن عملية الدمج لن تؤثر على النتائج المالية المجمعة للشركتين، ومن المقرر تنفيذ العملية المذكورة بالقيمة الدفترية للشركة بتاريخ ديسمبر الماضي.

استقبل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء أمس، “كريستالينا جورجيفا”، الرئيسة التنفيذية للبنك الدولي، والمرشحة لمنصب مدير عام صندوق النقد الدولي وذكر بيان لمجلس الوزراء، أن “جورجيفا” أكدت أثناء الاجتماع، تطلعها لمساندة مصر لترشيحها في منصب مدير عام صندوق النقد الدولي، في ضوء علاقات الصداقة المتميزة التي تربط مصر وبلغاريا، مشيرة إلى أن دعم مصر لها يكتسب أهمية كبيرة، في ظل ما تتمتع به مصر من دور ريادي في العالم العربي وإفريقيا والشرق الأوسط.

تمكنت هيئة الرقابة الإدارية من تحقيق عائد مادي للدولة قيمته 6.5 مليار جنيه، ووفر مادي بحوالي 13.7 مليار جنيه نتيجة الكشف عن المخالفات في المجالات المختلفة، كما اتخذت الهيئة العديد من الإجراءات في مجال الرقابة المانعة وكان من أبرزها استرداد مساحة 1000 فدان بمدينة 6 أكتوبر الجديدة تعدت قيمتها 6 مليارات جنيه، نجحت الهيئة في تحقيق وفر مادي بلغ 830 مليون دولار بما يوازي حوالي 13.7 مليار جنيه نتيجة تخفيض فئات تخزين منتج البوتاجاز والسولار المدرج بالعقد المبرم بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة سونكر، كما تمكنت الهيئة من وضع الضوابط اللازمة لسد الثغرات في 10 مواقع، وتصويب تعاقدات بما قيمته 3 ملايين جنيه، وضبط طن أغذية فاسدة قبل طرحها بالأسواق.

تستعد الحكومة لبدء تنفيذ حزمة مقترحات لتيسير منظومة الإفراج الجمركي عن البضائع بالموانئ، وقال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، إن المقترحات الجديدة تهدف إلى حوكمة المنظومة وتسريع الإجراءات، والتأكد من تنفيذ جميع عمليات الفحص، وسيعقد اجتماعًا قريبًا بحضور الوزراء المعنيين لعرض هذه الإجراءات تفصيلًا بتوقيتات زمنية محددة للتنفيذ، بما يسهم في تحسين ترتيب مصر في تقرير البنك الدولي، وتوقع وزير المالية الدكتور محمد معيط الانتهاء من تنفيذ هذه الإجراءات في ديسمبر المقبل، إذا بدأ العمل فيها على الفور.

إنفوجراف

واردات السيارات لمصر تقفز 84.5% في 9 أشهر

أخبار أخرى

تعتزم الهيئة القومية لسكك حديد مصر طرح مناقصة شراء 100 جرار بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية خلال الربع الأخير من العام الجاري وتبلغ القيمة الاستثمارية للقطارات نحو 290 مليون يورو.

شكّلت لجنة الضرائب والجمارك باتحاد الصناعات المصرية، لجنة من الخبراء ورؤساء مصلحة الضرائب السابقين لبحث مقترحات الغرف الصناعية بشأن التعديلات على قانون ضريبة القيمة المضافة، ووضع مشروع قانون جديد للضريبة على الدخل.

قال مصدر مسئول بقطاع البترول، لموقع “اليوم السابع” إنه جار حاليًا أعمال صيانة بمصنع إسالة الغاز بإدكو من أجل تحسين كفاءة التربينات الغازية، بهدف زيادة إنتاج الغاز المسال، في ظل ارتفاع إنتاج مصر من الغاز واستعدادًا لاستقبال الغاز من شرق المتوسط الفترة القادمة.

صرحت ريهام فاروق، الرئيس التنفيذي لمؤسسة التضامن للتمويل الأصغر، التابعة لوزارة التضامن، بأن المؤسسة تتفاوض مع بنوك محلية للحصول على قرض بقيمة 200 مليون جنيه، مشيرة إلى حصولها على قروض بقيمة 150 مليون جنيه بالنصف الأول من 2019، بحسب موقع مباشر.

حدد وليد حسونة، الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية فاينانس القابضة شهر أكتوبر المقبل لتدشين نشاط شركة التمويل العقاري، حيث أن الفترة الراهنة شهدت تشكيل مجلس إدارة بالكامل للشركة. وكانت مجموعة طلعت مصطفى، وشركة جي بي كابيتال والمجموعة المالية هيرميس فاينانس، قد وقعوا في 17 أبريل اتفاقية ثلاثية؛ لإنشاء شركة تقدم منتجات التمويل العقاري.

تغلق البورصة المصرية، اليوم الأربعاء، باب تسجيل أوامر البيع والشراء لسهم شركة جلوبال تليكوم القابضة بسعر 5.08 جنيه بسوق الصفقات الخاصة، وذلك تمهيدًا لشطب أسهمها نهائيًا.

حصد البنك الأهلي المصري جائزتي أفضل بنك تجاري وأفضل بنك في مجال التجزئة المصرفية بشمال إفريقيا عن عام 2019 من جلوبال براندز العالمية.

اقتصاد الخليج

كلفت شركة “إعمار العقارية” الإماراتية 7 بنوك لترتيب سلسلة من الاجتماعات مع مستثمري الدخل الثابت في سنغافورة وهونج كونج ولندن اعتبارًا من 6 سبتمبر 2019، مضيفة أن ذلك قد يتبعه طرح صكوك من الدرجة الأولى غير محملة بضمانات بالدولار، وفقًا للائحة (S) وذلك لمدة 10 سنوات ضمن برنامج الشركة لإصدار شهادات ائتمان بقيمة ملياري دولار، وفقا لظروف السوق.

قدر المهندس خالد الحصان، المدير التنفيذي لشركة السوق المالية السعودية “تداول”، حجم التدفقات المالية غير النشطة بمرحلتي انضمام السوق السعودي لمؤشر “إم إس سي آي” بنحو 50 مليار ريال (13.3 مليار دولار)، مضيفًا أن تداولات المستثمرين الأجانب بالسوق السعودي بلغت حتى نهاية المرحلة الثانية من دخول “إم إس سي آي” أكثر من 200 مليار ريال.

أفاد الموقع الإلكتروني لشركة أرامكو السعودية أن وزير الطاقة خالد الفالح لم يعد عضوًا في مجلس إدارة الشركة، فيما ذكرت وكالة الأنباء السعودية أنه تم تعيين وزير النقل السعودي نبيل العامودي في مجلس إدارة أرامكو.

عربي ودولي

قال تقرير من مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) إن مغادرة الاتحاد الأوروبي دون اتفاق تجارة ستكلف بريطانيا فاقد صادرات لا يقل عن 16 مليار دولار، ومن المرجح أن يكلف أكثر بكثير عند حساب الآثار غير المباشرة.

هبط الجنيه الإسترليني دون 1.20 دولار، أمس الثلاثاء، مسجلًا أدنى مستوياته في ثلاث سنوات، بعد تهديد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون المشرعين بدعمه في مسألة انفصال البلاد عن الاتحاد الأوروبي، وإلا سيواجهون انتخابات مبكرة، وهو ما دفع المستثمرون للتخارج من أصول بريطانية.

كشفت مصادر غربية وإيرانية إن فرنسا تقترح تقديم خطوط ائتمان بحوالي 15 مليار دولار لإيران حتى نهاية العام مقابل عودة طهران للامتثال الكامل للاتفاق النووي المبرم في 2015، وهو عرض متوقف على عدم معارضة واشنطن له.

أظهر تقرير انكماش قطاع الصناعات التحويلية الأمريكي في أغسطس للمرة الأولى منذ 2016 وسط مخاوف بشأن اقتصاد عالمي آخذ بالضعف وتصاعد التوترات التجارية بين الصين والولايات المتحدة.

تراجع العائد على سندات الخزانة الأمريكية بتداولات أمس الثلاثاء في أعقاب صدور بيانات القطاع الصناعي الضعيفة، وهبط عائد سندات الخزانة لأجل عشر سنوات بنحو 6.2 نقطة أساس إلى 1.444%، كما انخفض العائد على السندات لأجل عامين بنحو 6.4 نقطة أساس إلى 1.442%، فيما تراجع العائد على السندات لأجل ثلاثين عامًا إلى 1.925%.

أعلن باتريك بويان، الرئيس التنفيذي لشركة توتال، أن شركته قد تستثمر نحو 10 مليارات دولار في بحر الشمال خلال السنوات الخمس المقبلة لكن مع ضرورة الحفاظ على ضبط التكاليف باعتبارها مسألة ملحة.

كشف كوري بوكر، المنافس على ترشيح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأمريكية، عن خطة بقيمة 3 تريليونات دولار لمعالجة تغير المناخ، متعهدًا بالوصول إلى اقتصاد طاقة نظيفة بنسبة 100% بحلول 2045 من خلال كبح كبير لاستخدام أنواع الوقود الأحفوري مع الاستثمار بكثافة في مصادر الطاقة النظيفة.

قال سيرجيتشوك، نائب رئيس قسم علاقات العملاء في بنك في. تي. بي الروسي الحكومي إن البنك الذي يعكف على توسيع أعماله في مجال الحبوب يعتزم دخول أسواق الحبوب في إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا بهدف زيادة صادرات روسيا من الحبوب.

تراجع التضخم السنوي في تركيا بأكثر قليلًا من المتوقع إلى 15.01% في أغسطس ليواصل مساره النزولي بعد أزمة عملة في العام الماضي وعلى أساس شهري، أظهرت بيانات من معهد الإحصاء التركي استقرار التضخم عند 0.86%.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

ليام دينينج يكتب: الهجوم على السعودية ضربة لمستقبل البترول

نحن على وشك اكتشاف مدى قوة الأعصاب فى سوق البترول،...