نشرة الصناعات الغذائية أخبار

“الخرشوف المصري” يسيطر على الأسواق الإيطالية

الخرشوف المصري

يسيطر الخرشوف المصري على السوق الإيطالية إذ تستحوذ مصر على صدارة موردي الخرشوف إلى إيطاليا بحصة 95%، سواء في شكل طازج أو مجمد، وفق بيانات موقع “East Fruit”.
مصر هي أكبر منتج للخرشوف في العالم بكميات سنوية تصل إلى 480 ألف طن، فيما تحتل إيطاليا المركز الثاني بـ370 إلى 380 ألف طن.
تختلف كمية الخرشوف المصري التي تدخل السوق الإيطالية من موسم إلى أخر بحسب الاحتياجات السنوي، لتتراوح بين 9 و15 ألف طن في الموسم الذي يبدأ في يوليو من كل عام ويستمر حتى شهر يونيو من العام التالي له.

إيطاليا ثاني أكبر مستورد عالمي

تلجأ إيطاليا بشكل رئيسي إلى المنتج المصري الطازج، في حين تنتج كميات ضعيفة من الخرشوف المجمد، وتصدر منها نحو 500 طن فقط.

تصدر إيطاليا كل عام بين 4 و6 آلاف طن من الخرشوف الطازج، لكنها تستورد ضعف إلى ثلاثة أضعاف تلك الكمية.
رئيس شركة لونا فيردي لتصدير الحاصلات الزراعية، رضا العمري لـ”ايكونومي بلس”، قال إن إيطاليا سوقا واعدة للخرشوف المصري وهي الوجهة الأولى لمنتجاتنا، وبدأنا التصدير في تسعينيات القرن الماضي من المنتجات الطازجة، في حين دخلت المجمدة في أوائل عام 2005.

مصر أكبر منتج للخرشوف

مصر هي أكبر منتج للخرشوف في العالم، بإجمالي 480 ألف طن، وفق بيانات وزارة الزراعة، وتتزامن ذروة واردات الخرشوف الطازجة في إيطاليا مع ذروة إنتاجها، من أواخر الشتاء إلى أوائل الربيع من كل عام.
خلال هذا الوقت، يتلقى السوق الإيطالي الخرشوف الجديد ليس فقط من المصادر المحلية، ولكن أيضًا من تونس ومصر، وبدرجة أقل، إسبانيا.
من ناحية أخرى، تصدر فرنسا بشكل أساسي الخرشوف الطازج إلى إيطاليا في مايو ونوفمبر، لتحتل المرتبة الثالثة بين أكبر مصدر للسوق الإيطالية.

أبرز المنافسين

توفر ايطاليا نحو 95% من احتياجاتها للخرشوف سنويًا عبر السوق المصري، وينافسها في النسبة المتبقية إسبانيا وبلجيكا وفرنسا، وتونس.

تحافظ مصر على وجودها في الجزء المجمد تحديدا من السوق الإيطالية على مدار العام، رغم تحقيق أعلى أحجام الصادرات في فبراير ويونيو.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية