نشرة الصناعات الغذائية أخبار

أسعار تقاوي البطاطس تقفز نحو 500% في عام

تقاوي البطاطس

سجلت أسعار تقاوي محصول البطاطس في مصر مستويات قياسية هذا العام لتقفز بنحو خمسة أمثالها تقريبًا عنها قبل عام.

تجاوز سعر طن التقاوي 120 ألف جنيه في المتوسط مقارنة بنحو 25 ألف جنيه للطن خلال العام الماضي، مع تراجع الواردات بنحو 20% تقريبًا، ويدفع كل ذلك إلى توقعات بأسعار قياسية أثناء البيع للمستهلكين بعد الحصاد وفق ما قالته مصادر “ايكونومي بلس”.

قال مستورد تقاوي بطاطس، طلب عدم ذكر اسمه، إن الأسعار سجلت هذا العام مستويات قياسية مدفوعة بأسباب عدة هي، تدبير الدولار اللازم للاستيراد عبر السوق الموازية، بالإضافة إلى تراجع الكميات المستوردة.

هبطت واردات تقاوي البطاطس بنحو 20% لتقل إجمالي الكميات حتى نهاية الأسبوع الأول من العام الجاري إلى 114.8 ألف طن مقارنة بنحو 144 ألف طن في الفترة المقابلة لها من العام الماضي، وفق بيانات رسمية حصل عليها “ايكونومي بلس” من الإدارة المركزية للحجر الزراعي.
تفتح مصر باب استيراد تقاوي البطاطس سنويا في نوفبمر من كل عام، لكن هذا العام تأخرت إلى ديسمبر على خلفية مشكلات إنتاجية في أسواق أوروبا، وفق مصدر إدارة الحجر.

 

مشكلات إنتاجية في أوروبا

قال مستشار التصدير بشركة العرفة جروب، ياسين عبدالحي، إن أوروبا واجهت مشكلة في إنتاج التقاوي على ثلاثة مراحل، الأولى أنها أنتجت كميات قليلة هذا العام، والثانية أن أغلب الإنتاج كبير الحجم لا يتوافق مع المتطلبات والمواصفات التي تحتاجها مصر، والثالثة هي تأخر موعد الحصاد.

أوضح أن المواصفات المصرية تتطلب توفير تقاوي بأحجام تتراوح بين 28 و55 ملم، في حين أن أغلب إنتاج أوروبا هذا العام يأتي بأحجام أكبر من 55 ملم، وبالتالي فالمعروض المناسب لمتطلبات مصر منخفض.

تسبب انخفاض المعروض في زيادة سعر الطن المستورد بنسبة 33% تقريبًا، ليصعد إلى 800 يورو مقارنة بنحو 600 يورو فقط في الموسم الاستيرادي السابق.

أضاف أن الموردين في أوروبا طالبوا وزارة الزراعة المصرية بتأجيل مواعيد التوريد، بالإضافة إلى تعديل أحجام ومقاسات التقاوي المطلوبة، وهو ما رفضته الوزارة نظرا لارتباط الموسم بمواعيد محددة للاستيراد والتسويق المحلي قبل بدء الزراعة الفعلية في فبراير من كل عام.

وقال مصدر إن الشركات المستوردة هذا العام قدرت أسعار التقاوي وفقا لأسعار صرف العملة في السوق الموازية وليس البنوك.

أضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن التجار يرغبون في تعويض الخسائر التي تكبدوها في تقاوي الموسم الماضي بسبب الكميات الكبيرة التي دخلت السوق، والتي قلصت من أسعار بيعها كثيرًا مقارنة بالتكلفة وقتها، إذ تراوح سعر الطن من التقاوي بين 20 و25 ألف جنيه.

أشار إلى أن تأخر الحصاد في أوروبا هذا العام عطل شحن واردات التقاوي نسبيًا، وبالتالي قل المعروض في السوق المحلي في ذروة فترة التسويق ليستغل ذلك التجار بصورة رفعت الأسعار بالشكل الحالي.

 

هل ترتفع أسعار المستهلكين؟

توقع المصدر أن تصعد أسعار بيع البطاطس محليًا بعد حصاد الموسم إلى 18 جنيه للكيلو جرام، مقارنة بنحو 5 جنيهات في الموسم نفسه خلال العام الماضي، لكن بقاء باب التصدير مفتوحًا سيكون هو عامل الحسم في ذلك.

قال: “إذا أعلنت الحكومة وقف التصدير مثلما حدث في البصل بعد زيادة أسعار بشكل كبير ستقل أسعار البيع لدى الفلاحين بصورة تكبدهم خسائر مالية كبيرة، وهو ما قد يدفعهم لتقليل زراعة البطاطس في الموسم التالي، وهو ما سيرفع الأسعار بصورة أكبر، ولنا في أسعار البصل أقرب مثال”.

 

اقرأ: هل يفلح حظر التصدير في السيطرة على أسعار البصل؟
صدرت مصر كميات قياسية من محصول البطاطس العام الماضي، بلغت مليون طن تقريبًا مقارنة بنحو 870 ألف طن في العام السابق له، وبزيادة 15% تقريبًا، وفق بيانات وزارة الزراعة.

تتراوح أسعار البطاطس حاليًا في أسواق الجملة المصرية بين 5 و10 جنيهات للكيلو بحسب الجودة، في حين يصل سعر البيع للمستهلكين حتى 15 جنيه للكيلو.

اقرأ أيضا: “البطاطس” تتجه نحو أعلى مستوى سعرى لها .. لماذا مرة أخرى؟

مؤخرًا، وجهت وزارة الزراعة بمتابعة محطات ومنافذ بيع تقاوى البطاطس المستوردة لضمان طرح جميع الكميات للمزارعين، من خلال التفتيش على أكبر مركز لبيع تقاوى البطاطس ويتواجد في محافظة البحيرة، وتم المرور على الشركات المستوردة ومنافذ بيع التقاوي المرخصة وفحص ومراجعة المستندات والتفتيش على جميع المخازن.

الوزارة أكدت في بيان لها، أن الكميات التي تم استيرادها والكمية المنتجة محلياً بنحو 30 ألف طن، تلبى احتياجات المزارعين لزراعة هذه العروة، لكن يلجأ بعض التجار إلى التلاعب في الأسواق بإعادة البيع والشراء وإطلاق الشائعات الخاصة بانخفاض الكميات المستوردة بغرض تحقيق مكاسب مادية ولهذا قامت اللجنة بالمرور على المنافذ المرخصة والشركات المستوردة للاطمئنان على وجود التقاوى بالمنافذ والتأكد من جودتها.

تزرع مصر البطاطس على ثلاثة عروات، الصيفية والنيلية والشتوية المحيرة، بإجمالي مساحات تقترب من 550 ألف فدان تنتج ما يتراوح بين 6 إلى 7 ملايين طن بحسب المساحات النهائية كل عام.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية