النشرة البريدية

الاحتياطي الأجنبي لمصر يرتفع لـ44.969 مليار دولار..نمو كابتل تستثمر في دكتوروم.. مصر تستعيد حاذبيتها السياحية(إنفوجراف) .. البنوك تبدأ رد قيمة شهادات قناة السويس اليوم

 أهم العناوين

 فريد: إدراج سهمين جديدين وتطبيق الـ”شورت سيلينج” قبل نهاية 2019 

خبراء: سوق السيارات لن يتأثر بقرار تحرير الدولار الجمركي

“HSBC” مصر يبدأ التعامل بـ”اليوان الصيني”

10.6 مليار دولار استثمارات بقطاع البترول والغاز العام المالي الجاري

1.7 مليار دولار صادرات الصناعات النسيجية خلال 7 أشهر

كيف تختار شبكة المحمول الأفضل في منطقتك؟ “فيديو”

مدبولي يشكل لجنة قانونية لدراسة قرار تحصيل حق الانتفاع عن الشواطئ الساحلية

مصر صدرت حاصلات زراعية بـ2.2 مليار دولار في 2018/2019

“بي إن بي باريبا” يرفع تقديراته لمتوسط أسعار الذهب لـ1600 دولار للأوقية

أرباح “بالم هيلز” ترتفع 3.2% بالنصف الأول.. والعضو المنتدب يستقيل

32.9 مليون سهم تستجيب لعرض شراء “جلوبال تيلكوم القابضة”

رئيس “أرامكو” الجديد: نعمل على إعداد الشركة للطرح العام

 القصة الرئيسية

مصر تسعى لتجديد عقود التحوط من ارتفاع النفط بأقل من 65 دولارًا للبرميل

بدأت وزارتا البترول والمالية الإعداد لمراجعة عقود التحوط ضد ارتفاع أسعار النفط بالأسوق العالمية مع بداية الربع الثاني من العام المالي الجاري، على سعر أقل من 65 دولارًا للبرميل الذي تحوطت عليها الحكومة خلال الربع الأول.

ونقلت صحيفة البورصة عن مصدر حكومي قوله إن الحكومة تراجع توقعات تغير سعر برميل النفط بالأسواق العالمية، بعد هبوطه المفاجئ خلال الربع الأول من العام المالي الجاري 2019-2020.

وأشار إلى انخفاض سعر برميل النفط لأقل من 60 دولارًا، منذ بداية الشهر الماضي، متأثرًا بالتقلبات السياسية في المنطقة، وهو ما يخالف توقعات السوق والشركات العالمية القائمة على إعداد دراسات عن اتجاه سعر البترول خلال الفترة المقبلة.

وأوضح البيان المالي لمشروع موازنة 2019- 2020، أن البدء بتطبيق آلية التحوط يستهدف حماية موازنة العام الحالي من المخاطر المالية الناتجة عن تذبذب أسعار البترول العالمية، والحد من أي تأثيرات سلبية على فاتورة الدعم.

وأوضح المصدر، أن الحكومة اتفقت على مراجعة سعر التحوط من ارتفاع قيمة برميل النفط كل ثلاثة أشهر مع بنكي “جي بي مورجان” و”سيتي بنك” اللذين أبرمت معهما عقود التحوط، للاتفاق على سعر البرميل وتجديد العقد.

ولفت إلى أن الحكومة تجدد اتفاق تطبيق آلية التحوط من ارتفاع أسعار المواد البترولية خلال العام المالي 2019-2020، لحماية الموازنة من المخاطر المالية الناتجة عن تذبذب أسعار النفط عالميًا.

وقالت وزارة المالية في بيانها المالي عن الموازنة، إنَّ أحدث التقديرات العالمية تشير إلى استقرار أسعار النفط العالمية خلال عام 2019 عند مستويات تتراوح بين 65 و70 دوﻻرًا للبرميل، طبقًا للأسعار المستقبلية لعقود شراء النفط وتوقعات صندوق النقد الدولي، بخلاف ما تم في الأسواق العالمية نتيجة التقلبات السياسية.

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، فض التشابكات المالية، والبوابة الإلكترونية للأراضي الصناعية، وتوقعات حول خفض أسعار الفائدة البنكية، والأرصاد الجوية.

بدايةً، وصف نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، التشابكات المالية في مصر بـ”تاريخية”، وقال: “التشابُكات أزمة حقيقية لموازنة الدولة على مدار عقود”.

وأرجع في تصريحات لقناة “TEN”، التشابُكات إلى تنوع الخدمات بين الوزارات وبعضها البعض، بدون قدرة المُستفيدة من الخدمة على السداد، لكن مجلس الوزراء وضعها على رأس أولوياته، وتم التوصل لنتائج مبدئية إيجابية، وسيتم توقيع بروتوكول تعاون لفضها بين وزارة المالية والكهرباء قريبًا.

وعدّد أيضًا فوائد إطلاق البوابة الإلكترونية لمنظومة توفير الأراضي للأغراض الصناعة قائلًا: “أولها إتاحة معلومات عن الأراضي للمستثمرين، وتوفر عنصر الشفافية في إتاحة الأراضي، وستكون الأولوية للأنشطة الصناعية القائمة بالفعل، والأنشطة التي تستهدفها الدولة”.

قال محسن عادل، الخبير الاقتصادي: إن قرار البنك المركزي بتخفيض سعر الفائدة جاء بعد استقرار سعر الصرف وانخفاض مُعدلات التضخم والبطالة، وهناك اتجاه لخفض السعر مرة أخرى قبل نهاية العام الحالي.

وأرجع لبرنامج “حديث المساء” على قناة “MBC Masr”، الاتجاه لخفض سعر الفائدة مرة أخرى، إلى رغبة الدولة في جذب مزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية.

قال محمود ماهر زكي، رئيس الإدارة المركزية للمبيعات بهيئة السكك الحديدية، إن الفترة الأخيرة شهدت تطويرًا شاملًا للهيئة، وسيتم تشغيل عربات جديدة مُنتصف العام 2020.

وأوضح لقناة “MBC Masr”، أنه يمكن لأي راكب حجز القطارات من خلال تطبيق “قطارات مصر” على الهواتف الذكية، واعتبر أن الهدف الأساسي من هذه الخدمة راحة المواطنين.

توقع محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، انخفاض درجات الحرارة الأيام المُقبلة، لكن الشبورة المائية لا تزال الظاهرة المؤثرة خلال الصباح الباكر، مدفوعة بارتفاع الرطوبة بين 80 و85%.

وأوضح لقناة “MBC Masr”، أن نشاط الرياح ينحصر على منطقة جنوب سيناء، الأمر الذي بدروه يؤدي إلى اضطراب حركة الملاحة البحرية على خليج السويس والبحر الأحمر.

نتابع

تبدأ البنوك الأربعة المصدرة لشهادات قناة السويس وهي الأهلي المصري ومصر والقاهرة وقناة السويس، اليوم الخميس، رد قيمة الاكتتاب في شهادات والبالغة قيمتها 64 مليار جنيه حسب موعد استحقاقها، وذلك بعد انتهاء مدة طرحها البالغة 5 سنوات، وقال حسين رفاعي، رئيس بنك قناة السويس، إن البنك المركزي قام بتحويل أول دفعة مالية لاستحقاق الشهادات لحسابات البنوك الأربعة.

قالت إدارة البورصة، إن عدد الأسهم المستجيبة لعرض شراء شركة جلوبال تيلكوم القابضة قبل الشطب الاختياري لأسهمها، بلغ 32.9 مليون سهم، بنهاية فترة التسجيل أمس الأربعاء، وقد نفذت شركة فيون هولدينجز بي، المساهم الرئيسي في جلوبال تيلكوم، في 8 أغسطس الماضي، عملية شراء 1.9 مليار سهم، بقيمة إجمالية 9.72 مليار جنيه تقريبًا، في إطار عرض شراء إجباري تقدمت به في وقت سابق.

صرح محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، أن مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قرر تشكيل لجنة قانونية برئاسة رئيس هيئة مستشاري مجلس الوزراء؛ وعضوية ممثلين عن وزارة التنمية المحلية والمحافظات المعنية، وهيئة التنمية السياحية؛ لدراسة قرار تحصيل حق الانتفاع عن الشواطئ الساحلية، وكذلك القيمة المستحقة التي تم الإعلان عنها، وكيفية تطبيقها، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، ونقلت بوابة “المال” عن شعراوي، بأن الرسوم المقرر تحصلها مقابل الانتفاع بالشواطئ ستكون على الجزء الرملي وليس مياه البحر كما تردد، على أن يتم تحديدها وفقًا للضوابط التي ستقرها اللجنة.

فيديو اليوم

أصدر المركز القومي لمراقبة جودة خدمات الاتصالات، تقريرا يوضح أفضل شركات المحمول من حيث إجراء المكالمات الصوتية أو خدمات الإنترنت في جميع أنحاء مصر، فإذا كنت تعاني من خدمة سيئة عليك اختيار الشبكة الأنسب لمدينتك من حيث سهولة بدء المكالمة واكتمالها وجودة الصوت، وكذلك من حيث إنترنت الموبايل سواء عند تنزيل البيانات أو تحميلها.

 تفاصيل الأخبار

قال رئيس البورصة المصرية محمد فريد إن البورصة تستهدف إدراج سهمين جديدين وتطبيق آلية الـ”شورت سيلينج” قبل نهاية 2019، مضيفًا لرويترز: “لن تجد الكثير من الدول بقصة مكتملة مثل مصر من حيث الإصلاحات التي نُفذت على مستوى الاقتصاد الكلي، قصة الإصلاح مهمة للمستثمرين الأجانب، الذين يمثلون نحو 35% من التداولات البورصة، وسجلوا مشتريات صافية بنحو 50 مليار جنيه (3 مليارات دولار) منذ بدأت الإصلاحات في 2016 مقارنة مع ما يقل عن 10 مليارات جنيه في السنوات الثلاث السابقة على الإصلاحات، وقال صالح إن شركة ثالثة تعمل بالقطاع المالي، مملوكة للحكومة، سيتم إدراجها على الأرجح، لكن التوقيت سيحدده قرار سياسي، واعترف رئيس البورصة بوجود بعض التأخيرات في عملية الطرح العام الأولي مضيفًا “إنها عملية طويلة وتستغرق وقتا أكثر من المتوقع”، لكنه أكد أن البورصة أكثر نشاطًا في تشجيع شركات القطاع الخاص على الإدراج، وذكر صالح أن آلية الاقتراض بغرض البيع، ستُطبق قبل نهاية العام، مضيفا “سنراها قريبًا جدًا، ستشمل 30 شركة بما في ذلك صناديق مؤشرات متداولة”.

تضاربت الآراء حول تأثير قرار تحرير الدولار الجمركي، على سوق السيارات المصري، الذي بات غير قادر على تحمل مزيد من الأعباء، حيث يرى أكثرهم أن القرار مر على سوق السيارات مرور الكرام، وحذر آخرون من تداعياته، ومن جانبه، أكد المهندس عبدالمنعم القاضي، نائب رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، أن قرار وزارة المالية لن يؤثر على أسعار السيارات أو أسعار قطع الغيار، متوقعًا انخفاض أسعار قطع الغيار المستوردة؛ نتيجة للقرار، مع احتمالية زيادة أسعار مستلزمات الإنتاج بشكل طفيف؛ ويرى اللواء حسين مصطفى، خبير صناعة السيارات، المدير التنفيذي السابق لرابطة مصنعي السيارات، أن تحرير الأسعار قرار غير مؤثر على قطاع السيارات في مصر؛ حيث إن السيارات تعامل بأسعار صرف العملات الأجنبية المعلن عنها من قبل البنك المركزي وليس لها أي علاقة بالدولار الجمركي المحدد للسلع الاستراتيجية فقط التي من ضمنها خامات ومستلزمات الإنتاج، في المقابل أكد خالد سعد، أمين عام رابطة مصنعي السيارات المصرية، اضطراب أسعار السيارات المجمعة محليًا؛ نتيجة تحرير الدولار الجمركي، موضحًا أن أي زيادة في أسعار المكونات المحلية ستمثل مشكلة جديدة على عاتق الصناعة المحلية.

دخلت شركة نمو كابتل للاستثمار الجري في جولة استثمارية مع شركة دكتوروم المتخصصة في مجال السياحة الصحية والتي تتخذ من مدينة القاهرة مركزاً رئيسياً لها،  والتي تخرجت شركة دكتوروم قبل بضعة أشهر من مسرعة الأعمال في الجامعة الأمريكية AUC Ventures Lab وبدأت بالتجهيز لاستهداف سوق السياحة الصحية والذي يتوقع أن يصل حجمه إلى 180مليار دولار بحلول عام 2026، وتعمل شركة دكتوروم حالياً على إدراج المستسشفيات المصرية والمراكز الصحية وعيادات الدكاترة في منصتها الإلكترونية لكي تبدأ في تسويق خدمات هذه الجهات للمهتمين في إجراء عمليات طبية في مصر من جميع دول العالم، وخصوصاً من دول الخليج العربي، حيث أن تكلفة العمليات في مصر أقل بكثير من الدول الأخرى، خصوصاً بعد التعويم.

افتتحت شركة سان جوبان الفرنسية للزجاج، خط إنتاج جديدًا باستثمارات 8 ملايين يورو بمصنعها في مدينة العين السخنة، وقال اللواء محمد شعبان، نائب رئيس المنطقة الاقتصادية للقطاع الجنوبي بقناة السويس، إنَّ خط الإنتاج الجديد يأتي ضمن خطة الشركة الفرنسية التوسعية ومستهدفاتها لتغطية منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وينتج الخط الجديد 6 ملايين متر مربع، 50% منها للتصدير، وتبلغ الطاقة الإنتاجية لمصنع سان جوبان مصر للزجاج بالعين السخنة، نحو 900 طن يوميًا، بما يعادل 20 مليون متر مسطح سنويًا.

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على طلب الاتحاد المصري للعاملين في الأوراق المالية، بإرجاء انتخابات الأخير، لإتاحة الفرصة للشركات للالتزام بسداد الرسوم وفقًا للقانون، وقال المستشار خالد النشار، نائب رئيس هيئة الرقابة المالية، إنَّ موافقة الهيئة جاءت بناء على خطاب من اللجنة التأسيسية للاتحاد طلبت فيه إرجاء الدعوة للجمعية العمومية للاتحاد وأن الهيئة متفهمة لطلب اللجنة، وسيتم عرض خطابها على مجلس إدارة الهيئة لاستصدار الموافقة النهائية على إرجاء الدعوة للجمعية العمومية والانتخابات لاتحاد الأوراق المالية.

قدرت مصادر حكومية الاستثمارات الموجهة لقطاع البترول والغاز الطبيعي خلال العام المالي الجاري بـ10.6 مليار دولار بنمو 15% عن العام المالي الماضي، وقالت المصادر إن استثمارات الشركاء الأجانب تستحوذ على النصيب الأكبر بنحو 10 مليارات دولار، بما يعادل 94.3% من إجمالي استثمارات قطاع البترول خلال 2019-2020، فيما بلغت استثمارات شركات وهيئات القطاع العام 606 ملايين دولار.

ارتفع احتياطي النقد الأجنبي 52 مليون دولار، خلال أغسطس الماضي، ليسجل 44.96 مليار دولار، مقابل 44.91 مليار دولار في يوليو، بدعم من ارتفاع احتياطي الذهب بنحو 265 مليون دولار لتسجل 3.32 مليار دولار بنهاية أغسطس الماضي، مقابل 3.059 مليار دولار بنهاية يوليو السابق له، وارتفع سعر أوقية الذهب الشهر الماضي 100 دولار لتسجل 1520 دولارًا بنهاية أغسطس مقابل 1420 دولارًا بنهاية يوليو، وزادت احتياطيات مصر من الذهب إلى 2.539 مليون أوقية في أغسطس، مقابل 2.539 مليون أوقية في يوليو، وعوَّض ذلك الارتفاع في قيمة احتياطي مصر من الذهب التراجع في احتياطي العملات الأجنبية لتسجل 41.278 مليار دولار مقابل 41.413 مليار دولار في يوليو. التفاصيل

يستعد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، للسفر للأردن الشهر الجاري؛ لاستكمال إجراءات ومناقشات رفع قدرات خطوط الربط الكهربائي بين البلدين، وقالت مصادر بوزارة الكهرباء، لصحيفة البورصة، إنَّ الزيارة تتضمن الاتفاق على رفع جهد خطوط الربط الكهربائي بين مصر والأردن من 220 إلى 500 كيلوفولت، أو تحويلها لنظام التيار المستمر لزيادة القدرات المتبادلة لتصل 1000 ميجاوات في المرحلة الأولى و3 آلاف ميجاوات في المراحل التالية.

تنتهي شركتا مدينة دمياط للأثاث، والإنتاج الحربى للمشروعات من تأسيس شركة مشتركة برأسمال ملياري جنيه، لإدارة المول التجاري الذي تعتزمان إنشاءه بمدينة دمياط للأثاث، خلال شهرين، وقال أيمن ضاحي، رئيس القطاع المالي بشركة مدينة دمياط للأثاث، إنَّ الشركة سوف تساهم في الشركة بالأرض كحصة عينية، فيما تساهم “الإنتاج الحربى” بالتمويل اللازم للإنشاءات، وتبلع حصة “دمياط للأثاث” من الشركة التي ستتولى إدارة المول التجاري ستبلغ 49%، فيما ستبلغ حصة شركة الإنتاج الحربى 51%.

توقع مستثمرون في القطاع السياحي ارتفاع إشغالات وحجوزات الفنادق والمنشآت السياحية في الموسم الشتوي المقبل، وارتفعت إشغالات المناطق السياحية بنسبة 10% في المتوسط خلال موسم الصيف من عام 2019، وقال على غنيم، عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري للغرف السياحية، إنَّ إشغالات الفنادق في القاهرة تتراوح بين 60 و70%، ومن المتوقع زيادتها 20% في فصل الشتاء مع زيادة طفيفة في الأسعار لتعادل نسبة الارتفاع في تكاليف التشغيل، أوضح أن الأعداد الموجودة، حاليًا، من جنسيات أوروبا ودول الشرق الأقصى والأمريكتين، ومن الممكن زيادة الأعداد عن طريق الحملات الترويجية من الحكومة والقطاع الخاص، وتوقه مودى الشاعر، رئيس شركة سكاي ماكس هوليدايز، أن يشهد الموسم المقبل زيادة 10%، مقارنة بموسم الشتاء الماضي، وذلك وفقًا للحجوزات الحالية، وقال كامل أبوعلى، رئيس شركة الباتروس القابضة للسياحة، إنَّ الإشغالات الحالية جيدة بمنطقة شرم الشيخ وبها زيادة تصل نسبتها إلى 10%، مقارنة بها في الموسم الماضي، وأن الحجوزات لموسم الشتاء تزيد على الموسم الماضي بالنسبة نفسها تقريبًا.

بدأ بنك “HSBC” مصر التعامل باليوان الصيني المعروف بـ”الرينمبى” للعملاء من الشركات، وذلك بعد الحصول على موافقة البنك المركزي، وقال ياسر يحيى، رئيس الأسواق العالمية بالبنك إن اليوان الصيني يتقدم بسرعة كعملة عالمية للتجارة والاستثمار وكذلك كعملة احتياطية، والبنك يشهد اهتمامًا كبيرًا من العملاء بالرينمبي، حيث تم إجراء 5 صفقات منذ اطلاق الخدمة.

من جانبه، نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بناء على التواصل مع البنك المركزي المصري إجبار أصحاب شهادات قناة السويس على الدخول في أوعية إدخارية جديدة.

نفت وزارة المالية تعرض السوق المصرية لموجة غلاء نتيجة تحرير الدولار الجمركي، مؤكدة أن القرار لن يؤثر على أسعار السلع بالسوق المصري؛ نظرًا لتقارب مستوى سعر الصرف الحالي من سعر الدولار الجمركي خلال الأشهر الأخيرة

رفع بنك بي إن باريبا تقديراته لمتوسط أسعار الذهب خلال العام الجاري وبداية العام المقبل، بحيث قد يتجاوز سعر الأوقية مستوى 1600 دولار، مستفيدًا من توجه مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إلى خفض سعر الفائدة في سبيل مجابهة تباطؤ نمو الاقتصاد الأمريكي والتداعيات السلبية للنزاع التجاري المتصاعد مع الصين، وفقًا لبيان البنك.

ارتفعت أرباح شركة بالم هيلز للتعمير بـ3.3% خلال النصف الأول من 2019 إلى 451.5 مليون جنيه، مقارنةً بصافي أرباح 436.9 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من عام 2018، فيما أعلنت الشركة في إفصاح للبورصة استقالة محمد سلطان من منصبه كعضو منتدب، وتعيين محمد فهمي بمنصب الرئيس التنفيذي للعمليات وعضو مجلس إدارة تنفيذي، حيث سيتولى فهمي قيادة العديد من المهام التشغيلية والمالية.

انفوجراف

مضر تستعيد حاذبيتها السياحية

أخبار أخرى

اتفقت هيئة المجتمعات العمرانية مع الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج، على الشراكة في تطوير 51.5 فدان في محور المحمودية مملوكة لشركتي الأهلية للغزل والنسيج والسيوف للغزل والنسيج.

سجلت صادرات قطاع الغزل والمنسوجات والملابس الجاهزة والمفروشات، نحو 1.76 مليار دولار خلال الفترة من (يناير _ يوليو) 2019، مقابل 1.75 مليار دولار، خلال الفترة نفسها من العام الماضي بارتفاع 0.3%.

أظهرت بيانات المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، تسجيل صادرات مصر من الحاصلات الزراعية 4.3 مليون طن بقيمة 2.2 مليار دولار خلال الموسم التصديري الحالي 2018 / 2019.

أكد مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء أمس، أنه سيتم إطلاق منظومة تخصيص الأراضي الصناعية إلكترونيًا قريبًا، والتي تستهدف تلبية الطلب الحقيقي على تلك الأراضي وتحقيق الاستغلال الناجح والسريع للأراضي الصناعية.

تتسلم الشركة القابضة للغزل والنسيج، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، الدفعة الأولى من ماكينات الغزل والنسيج التي تم التعاقد عليها بقيمة 237 مليون يورو من أصل 540 مليون يورو، مخصصة لتطوير وتحديث الشركات التابعة، في بداية أبريل 2020، حسبما صرح أحمد مصطفى، رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج لـ”الشروق”.

قدر السيد القصير، رئيس البنك الزراعي المصري، قيمة التسويات التي أجراها خلال فترة تولي الإدارة الحالية بـ40.05 مليار جنيه لعدد 434.6 ألف عميل،

أفرجت مصلحة الجمارك عن رسائل السيارات وقطع غيار بجمارك الإسكندرية بقيمة 4.1 مليارات جنيه خلال أغسطس الماضي وحصلت ضرائب ورسومًا عنها بنحو 1.07 مليار جنيه، فيما بلغ عدد السيارات الملاكي المستورد 8076 سيارة بقيمة 2.3 مليار جنيه، تم إعفاؤها من سداد رسوم بقيمة 962 مليون جنيه في إطارات اتفاقيات الشراكة المصرية الأوروبية والتركية وأغادير.

 

اقتصاد الخليج

قال الرئيس الجديد لشركة أرامكو السعودية ياسر الرميان إنه سيعمل مع الوزارات المحلية والجهات العالمية ذات الصلة تمهيدًا لطرح حصة من الشركة للاكتتاب العام، بحسب وكالة الأنباء السعودية، وتستعد أرامكو، لطرح 5% من أسهمها بحلول 2020-2021.

فتحت بلاك روك، أكبر مدير صناديق في العالم، مكتبًا في السعودية، يرأسه يزيد المبارك، وذلك بهدف المضي قدمًا في خطط للاستفادة من برنامج إصلاح حكومي طموح رغم الانتقادات العالمية لسجل حقوق الإنسان في المملكة.

قال كيريل ديمترييف، رئيس صندوق الثروة السيادي الروسي، إن بلاده ستتوسع في التعاون مع السعودية، مضيفًا في منتدى اقتصادي بمدينة فلاديفوستوك أن التغييرات في إدارة قطاع النفط السعودي، مع استعداد شركة أرامكو السعودية لطرح عام أولي، لن يكون لها تأثير على العلاقات مع روسيا.

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) اتفاق استثمار في البنية التحتية لأنابيب النفط بقيمة 600 مليون دولار مع صندوق الثروة السيادي جي. آي. سي في سنغافورة.

قالت أربعة مصادر بقطاع النفط إن شركة دوك، الذراع التجارية لشركة النفط الحكومية النيجيرية، قررت مغادرة لندن والانتقال إلى دبي لتصبح أكثر قربًا من السوق الآسيوية التي تتحول سريعا لتصبح المشتري الرئيسي للخام النيجيري، كما ستمنح هذه الخطوة شركة دوك مزايا ضريبية لن تنالها إذا بقيت في لندن.

عربي ودولي

قال رئيس وزراء لبنان سعد الحريري إن حكومته تستهدف خفض عجز الميزانية لـ7% من الناتج المحلي الإجمالي العام القادم في إطار إصلاحات لضبط أوضاع المالية العامة وكبح الدين العام، مضيفًا في مقابلة مع تليفزيون (سي. إن. بي. سي) أن لبنان يريد أيضًا الإبقاء على عملته المحلية مربوطة بالدولار.

قال مكتب الصرف المغربي إن العجز التجاري للبلاد ارتفع 4.3% إلى 122.8 مليار درهم (12.7 مليار دولار) في الأشهر السبعة الأولى من 2019، مقارنة مع الفترة ذاتها من 2018، وزادت الواردات 3.7% إلى 291.1 مليار درهم، لتفوق الصادرات التي بلغت 168.2 مليار درهم بارتفاع 3.3%.

أكد برايان هوك، المبعوث الأمريكي الخاص لشئون إيران، أن بلاده لن تقدم أي إعفاءات من العقوبات ضمن مقترح فرنسي بتقديم خط ائتمان بقيمة 15 مليار دولار لإيران.

قال مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأمريكي) إن اقتصاد الولايات المتحدة نما بوتيرة متواضعة في الأسابيع الأخيرة، مع تضرر القطاع الصناعي بفعل تباطؤ عالمي بينما أعطت مشتريات المستهلكين إشارات متباينة على مدى قوة إنفاق الأسر، مضيفا في تقرير “رغم المخاوف المتعلقة بالرسوم واستمرار الضبابية في السياسة التجارية، ما زالت معظم الشركات متفائلة بشأن توقعات المدى القريب”.

قالت وزيرة التجارة التركية روهصار إن تركيا قد تفقد تجارة مع بريطانيا تصل إلى 3 مليارات دولار إذا انفصلت الأخيرة عن الاتحاد الأوروبي دون اتفاقية، مضيفة أن شركات تركية عديدة تنقصها المعلومات عن تداعيات مثل هذا الاحتمال.

أظهرت بيانات وزارة التجارة أن العجز التجاري لتركيا تراجع 0.88% على أساس سنوي إلى 2.45 مليار في أغسطس، حيث زادت الصادرات 1.47% إلى 12.51 مليار، بينما ارتفعت الواردات 1.08% إلى 14.96 مليار دولار.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

ليام دينينج يكتب: الهجوم على السعودية ضربة لمستقبل البترول

نحن على وشك اكتشاف مدى قوة الأعصاب فى سوق البترول،...