عقارات أخبار

حكم قضائي بتصفية مجموعة “إيفرجراند” العقارية الصينية

إيفرجراند

قضت محكمة هونج كونج، بتصفية مجموعة “إيفرجراند” العقارية الصينية، والتي تعد المطور الأكثر مديونية في العالم، مع أكثر من 300 مليار دولار من إجمالي الالتزامات، وفقا لرويترز.

وتم تداول أسهم الشركة بانخفاض يصل إلى 20% قبل جلسة الاستماع.

وبعد الحكم، تم وقف التداول على سهم إيفرجراند والشركات التابعة لها المدرجة “China Evergrande New Energy Vehicle Group” وشركة إيفرجراند للخدمات العقارية.

كان السبب، هو أن “إيفرجراند” لم تتمكن من تقديم خطة إعادة هيكلة واضحة بعد أكثر من عامين من التخلف عن سداد السندات، وبعد عدة جلسات استماع في المحكمة، وهي خطوة من المرجح أن تسبب هزات للأسواق المالية في الصين، في الوقت الذي يسعى فيه صناع السياسة لاحتواء الأزمة.

تسببت شركة “إيفرجراند” التي تمتلك أصولًا بقيمة 240 مليار دولار، في دفع قطاع العقارات المتعثر إلى حالة من الفوضى، عندما عجزت عن سداد ديونها في عام 2021، ومن المرجح أن يؤدي حكم التصفية إلى مزيد من الهزات في أسواق رأس المال والعقارات الصينية.

قال الرئيس التنفيذي لشركة “Evergrande Siu Shawn” لوسائل الإعلام الصينية، إن الشركة ستضمن استمرار تسليم مشاريع بناء المنازل على الرغم من أمر التصفية.

وأضاف أن الأمر لن يؤثر على عمليات الوحدات البرية والبحرية للشركة.

قال جاري نج، كبير الاقتصاديين في ناتيكسيس: “إنها ليست النهاية، بل بداية عملية التصفية الطويلة، الأمر الذي سيجعل العمليات اليومية لشركة إيفرجراند أكثر صعوبة، ونظرًا لأن معظم أصولها موجودة في البر الرئيسي للصين، فإن هناك شكوكًا حول كيفية قيام الدائنين بالاستيلاء على الأصول ورتبة السداد لحاملي السندات في الخارج، ويمكن أن يكون الوضع أسوأ بالنسبة للمساهمين”.

تواجه بكين أداءً اقتصاديًا ضعيفًا وأسوأ سوق عقاري لها منذ تسع سنوات، وسوق الأوراق المالية تتأرجح بالقرب من أدنى مستوياتها في خمس سنوات، لذا فإن أي هزة جديدة لثقة المستثمرين قد تؤدي إلى تقويض جهود صناع السياسات لإنعاش النمو، وفق رويترز.

وتقدمت إيفرجراند بطلب تأجيل آخر يوم الاثنين حيث قال محاميها إنها حققت “بعض التقدم” بشأن اقتراح إعادة الهيكلة.

في العرض الأخير، اقترح المطور على الدائنين مبادلة ديونهم بجميع الأسهم التي تمتلكها الشركة في وحدتيها في هونج كونج، مقارنة بحصص تبلغ حوالي 30% في الشركات التابعة قبل جلسة الاستماع الأخيرة في ديسمبر.

قال محامي إيفرجراند إن التصفية يمكن أن تضر بعمليات الشركة وإدارة الممتلكات ووحدات السيارات الكهربائية، الأمر الذي سيضر بدوره بقدرة المجموعة على سداد جميع الدائنين.

كانت الشركة تعمل على خطة تجديد ديون بقيمة 23 مليار دولار مع مجموعة من الدائنين تعرف باسم مجموعة حاملي السندات المخصصة لمدة عامين تقريبًا.

من المتوقع أن يكون للحكم تأثير ضئيل على عمليات الشركة بما في ذلك مشاريع بناء المنازل على المدى القريب، حيث قد يستغرق الأمر شهورًا أو سنوات حتى يتمكن المصفي الخارجي المعين من قبل الدائنين من السيطرة على الشركات التابعة عبر البر الرئيسي للصين، وهي ولاية قضائية مختلفة عن هونج كونج.

تم تقديم التماس التصفية لأول مرة في يونيو 2022 من قبل Top Shine، وهو مستثمر في وحدة Evergrande Fangchebao، والذي قال إن المطور فشل في احترام اتفاقية إعادة شراء الأسهم التي اشتراها في الشركة التابعة.

قبل يوم الاثنين، أمرت محكمة في هونج كونج ثلاثة مطورين صينيين على الأقل بالتصفية منذ ظهور أزمة الديون الحالية في منتصف عام 2021.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وزير المالية: بدأنا نستعيد ثقة مؤسسات التصنيف الدولية ونتطلع للأفضل قبل نهاية 2024

قال وزير المالية، محمد معيط، إن الاقتصاد المصري بدأ بصورة...

منطقة إعلانية