النشرة البريدية

مصر تدرس إصدار سندات بالدرهم الإماراتي.. مقترح ببيع العقارات في الخارج مع رد 80% من قيمة الوحدة خلال 10 سنوات

وليد عباس، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية

هذه النشرة تأتيكم برعاية

O West

العناوين الرئيسية

“الدلتا للصلب” تبرم شراكة مع “شينجلي” الصينية لتشغيل المصنع بالطاقة القصوى

صادرات مصر الغذائية تسجل رقمًا قياسيًا في 2023 بقيمة 5.1 مليار دولار

“إيناب سيبترول “التشيلية تضخ 70 مليون دولار بقطاع البترول المصري في 2024

“سكوينس” للحوسبة السحابية تتطلع لأول جولة تمويلية بـ30 – 40 مليون دولار

“إي إف جي فاينانس” تسعى لاقتناص رخص العقود والهوية الرقمية خلال 2024

“حماية المستهلك” يطلب بيانات إنتاج وتوزيع السجائر ويهدد المنتجين غير الملتزمين

للاشتراك في قناة إيكونومي بلس على واتس آب – تليجرام  اضغط 

 

 

 

القصة الرئيسية

مصر تدرس إصدار سندات بالدرهم الإماراتي

تدرس مصر إصدار سندات بالعملات الخليجية وبينها الدرهم الإماراتي وكذلك الروبية الهندية ضمن خطتها لتنويع مصادر التمويل، بحسب ما صرح به وزير المالية، الدكتور محمد معيط، لوكالة الأنباء الإماراتية “وام” على هامش المنتدى المالي الآسيوي في هونج كونج. وقال وزير المالية إن طرح سندات في الأسواق الخليجية يحتاج جهدًا كبيرًا وترتيبات مع مستشارين محليين ودوليين ولجنة الأسواق المالية في دول الخليج. وأشار إلى محادثات مع كريستوفر هوي تشينج يو، وزير الخدمات المالية والخزانة في هونج كونج حول إمكانية إصدار سندات بعملة دولار هونج كونج. “هذه الإصدارات تساهم في تنويع محفظة الدين بحيث تضم أسواقًا وعملات وأدوات مختلفة ومستثمرين من أكثر من جهة بتكلفة تمويل منخفضة” بحسب معيط.

وتطرق مصر السبل الممكنة للحصول على تمويلات عبر طرح سندات مضمونة من المؤسسات الدولية في ظل احتياجاتها التمويلية من العملة الأجنبية التي قدرتها وزارة المالية بنحو 4 مليارات دولار سنويًا. وبحسب وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني فإن احتياجات مصر الدولارية مُرشحة للزيادة ما بين مليار إلى ملياري دولار بعد خروجها من مؤشر “جي بي مورجان” لسندات الأسواق الناشئة.

وتعاني مصر من انخفاض تصنيفها الائتماني من قبل مؤسسات التصنيف الائتماني الثلاث، مع تحذير وكالتي “فيتش” و”ستاندرد آند بورز” من تزايد الضغوط بسبب اضطرابات البحر الأحمر وتأثيرها على حصيلة قناة السويس. فيما خفضت وكالة “موديز” النظرة المستقبلية لمصر إلى سلبية بدلًا من مستقرة. وأدت تلك التحديات إلى رفع علاوة مخاطر إصدارات الديون لمستويات قياسية لتصل عقود مبادلة المخاطر أجل 5 سنوات نحو 12.8%.

وتسعى مصر للتوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي لزيادة برنامجها معه وإتمام المراجعتين الأولى والثانية. وقال معيط إن وفدًا من الصندوق يزور مصر حاليًا، “الأسس المتفق عليها هي الأسس نفسها منذ بدء البرنامج، وتتمثل في استدامة المديونية الحكومية، ووضع معدل الدين العام للناتج المحلي في مسار نزولي وزيادة مساهمات القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي”.

وكشف وزير المالية، إن الحكومة تأمل في جمع 5 مليارات دولار من برنامج الطروحات الحكومية خلال العام الجاري 2024، بعد أن نجحت الدولة في التخارج من عدد من الأنشطة الاقتصادية بقيمة 3.5 مليار دولار ضمن برنامج الطروحات بما يساعد على زيادة تدفقات النقد الأجنبي، لتغطية احتياجات الاقتصاد المصري، مشيرًا إلى أن الشركات المطروحة بالبرنامج قد يصل عددها إلى 40 شركة في عدة قطاعات تشمل المصارف والتأمين والاتصالات.

على صعيد آخر، توقع معيط، أن تجمع مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج نحو ملياري دولار خلال أول مرحلتين، وذلك على خلفية تضاعف عدد المسجلين في أول شهرين من المرحلة الثانية أكثر من 3 مرات مقارنة بنفس الفترة من المرحلة الأولى، بالتوازي مع العمل على تيسير إجراءات الإفراج الجمركي عن سيارات المصريين بالخارج، مشيرًا إلى الموافقة على مد المبادرة 3 أشهر بعد مدها 3 أشهر كمهلة إضافية أخيرة. وبلغ عدد أوامر الدفع في المبادرة نحو 1.5 مليار دولار منذ إطلاق المرحلة الأولى في نوفمبر 2022، مرورًا بالمرحلة الثانية التي تنتهي بنهاية يناير الجاري.

أهم الأخبار

تستعد الحكومة لإطلاق مبادرة تصدير العقار للعملاء الأجانب أو المصريين بالخارج، على أن يتم بيع الوحدات بالدولار الأمريكي بالتعاون بين الحكومة وشركات الاستثمار العقارى. وتضمنت الآليات المقترحة لتنفيذ المبادرة عددًا من الحوافز لتشجيع العملاء على شراء وحدات كاملة التشطيب سواء في المشروعات الحكومية أو التابعة لشركات القطاع الخاص وسداد قيمتها بالدولار الأمريكي. وعقد الدكتور وليد عباس، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية لقطاع التخطيط والمشروعات، والدكتور عبدالخالق إبراهيم، مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، اجتماعًا مع المطورين العقاريين، لمناقشة آليات تنفيذ المبادرة المقترحة لتصدير العقار المصري، سواء للمصريين بالخارج، أو العرب والأجانب، لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة في السوق المصرية.

وقال المهندس طارق شكري، رئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية، إن المبادرة المقترحة لتصدير العقار المصري بالدولار ضمت عددًا من المحاور أهمها أن تكون الوحدات المباعة جاهزة للتسليم للعملاء. وأضاف شكري لصحيفة “البورصة”، أن الحكومة سوف تؤسس شركة تتولى حصر الوحدات التي ستدخل ضمن المبادرة، وتسويقها وتصديرها للخارج سواء للمصريين أو العملاء الأجانب، ويتم تحويل ثمن الوحدة من الخارج، مشيرًا إلى أنه سيتم سداد قيمة الوحدة المباعة بنظام “الكاش”.

وفي المقابل سيسترد العميل 80% من قيمة الوحدة بعد 10 سنوات بموجب سند حكومي من وزارة المالية، على أن يتم استرداد القيمة بالدولار أو بما يعادل سعر الدولار بالجنيه المصري وقت الاسترداد، بحسب شكري. ولكن مصادر حكومية قالت للصحيفة، إن رد 80% من قيمة الوحدة بالدولار ليس قرارًا نهائيًا، وأن المبادرة من المتوقع أن تتضمن رد القيمة للعميل بالجنيه المصري فقط. وقال شكري، إن المطور العقاري سيحصل على 20% من قيمة الوحدة عند البيع، والـ80% المتبقية على أقساط سنوية حسب مدة تقسيطه للوحدات بمشروعه، وسيحصل على سندات حكومية من وزارة المالية بقيمة الأقساط لضمان مستحقاته المالية، كما يمكنه توفير تمويلات لمشروعاته بضمان السندات.

وقعت شركة الدلتا للصلب التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، وشركة شينجلي فوجيان للاستثمار والتنمية الصينية، اتفاقية لإدارة وتشغيل مصانع إنتاج البليت المملوكة لـ”الدلتا للصلب”. على تتولى الشركة الصينية بمقتضى الاتفاقية زيادة معدلات التشغيل وإنتاج البليت للوصول بالإنتاجية إلى الطاقة القصوى لخطوط الإنتاج الجديدة، وتوفير مستلزمات الصناعة من الخردة وغيرها، مع الحفاظ على العلامة التجارية للشركة “دلتا” وفق بيان صحفي.

وبحسب مصادر تحدثت لصحيفة “البورصة”، ستوفر الشراكة على شركة الدلتا للصلب جزءًا من الاستثمارات الخاصة بتطوير المصنع وشراء معدات جديدة وتصدير الإنتاج وكذلك توفير الخردة والمواد الخام، على أن يتم الاتفاق في وقت لاحق على حصة كل منهما في الإيرادات. وأضافت المصادر، أن شركة الدلتا للصلب ستعمل على الوصول للطاقة الإنتاجية القصوى في أقرب وقت ممكن، على أن يدفع ذلك زيادة المعروض من خام البليت في السوق المحلية خلال الفترة المقبلة.

وقال الدكتور محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، إن الاتفاقية تستهدف تحسين جودة المنتج، والعمل وفقًا لأحدث المعايير العلمية لصناعة الصلب والوصول إلى الطاقة الإنتاجية القصوى للشركة والتي تبلغ 500 ألف طن مع الالتزام ببرامج الصيانة واستمرارية الإنتاج، بهدف توفير احتياجات السوق المحلي وخفض الواردات وفتح أسواق جديدة.

من ناحية أخرى، تتفاوض شركة العشري للصلب مع عدد من البنوك المحلية لتدبير 7 ملايين دولار للإفراج عن الخامات المحتجزة في الموانئ، لاستعادة أعمال التصنيع التي تأثرت سلبًا بسبب نقص الخامات. وقال محمد أشرف، مدير المبيعات والتسويق لمجموعة العشري الصلب في تصريح لصحيفة “البورصة”، إن البضائع محتجزة بموانئ دمياط والإسكندرية والسويس خلال مدة تتراوح بين شهر وأربعة أشهر، وتقدر الكمية المحتجزة بـ 250 ألف طن من المواد الخام ومستلزمات التصنيع.

ارتفعت صادرات مصر من الصناعات الغذائية إلى 5.1 مليار دولار خلال عام 2023، مسجلة نموًا نسبته 14%، مقارنةً بصادرات العام الماضي البالغة 4.5 مليار دولار، وتعد تلك القيمة هي الأعلى في تاريخ صادرات الصناعات الغذائية المصرية، ووفق بيانات المجلس التصديري للقطاع فإن صادرات ديسمبر 2023 بلغت نحو 339 مليون دولار بنسبة تراجع 11% مقابل صادرات قيمتها 380 مليون دولار في الشهر المماثل من العام الماضي. وبحسب هاني برزي، رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، فإن القطاع يستهدف زيادة الصادرات في نهاية عام 2024 إلى 5.6 مليار دولار بارتفاع 10%، وبقيمة 500 مليون دولار.

كما سجلت صادرات الصناعات الهندسية رقمًا في 2023 بقيمة 4.245 مليار دولار، مقابل صادرات بلغت 3.841 مليار دولار في 2022، بزيادة قدرها 10.5%، وصرحت مي حلمي، المدير التنفيذي للمجلس التصديري للقطاع، بأن المجلس وضع استراتيجية لزيادة الصادرات في 2024 بنسبة تتراوح بين 10 و15%.

كشفت دينيس أبو دينين، رئيس شركة إيناب سيبترول التشيلية، عن رصد 70 مليون دولار استثمارات موجهة لقطاع البترول في مصر خلال عام 2024، بهدف لحفر 4 آبار تنموية و3 آبار استكشافية بمناطق شهد وشمال شرق شهد والزهراء، مشيرة إلى انتهاء عمليات البحث السيزمي في منطقة غرب عامر بالصحراء الغربية والتي استحوذت عليها الشركة مؤخرًا، تمهيدًا لبدء عمليات الحفر خلال الفترة المقبلة، جاء ذلك خلال لقاء مع طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، لبحث خطط الشركة.

تسعى شركة سكوينس للتكنولوجيا الناشئة المصرية – المتخصصة بتقنيات الاتصالات السحابية – إلى جمع ما بين 30 و40 مليون دولار، عبر أول جولة تمويلية لها، من خلال زيادة رأسمال الشركة دون تخارج أي من مستثمريها، بحسب كريم خورشيد، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي للشركة، والذي أشار خلال مؤتمر صحفي للشركة أمس الإثنين، إلى أن هذه الجولة المزمع إتمامها هذا العام تستهدف مؤسسات التمويل العالمية، إلى جانب المستثمرين المتخصصين في مجال التكنولوجيا، بغرض تطوير برامج وأنظمة الشركة، بجانب التوسع في جنوب أفريقيا ونيجيريا وكينيا ودول غرب أوروبا.

وبحسب “خورشيد” فإن شركته سجلت في 2023 إيرادات بنحو 4 مليارات جنيه بزيادة 40% على أساس سنوي، وتستهدف نفس نسبة النمو هذا العام، كاشفًا عن التطلع لوصول تقييم شركته الناشئة إلى مليار دولار خلال السنوات الأربع المقبلة، عبر استخدام أموال الجولة التمويلية لزيادة رأسمال الشركة وتوسيع أعمالها أكثر في السعودية في ظل الطفرة الاستثمارية الحالية هناك، إلى جانب التوسع في مصر وأوروبا وأفريقيا، وفق منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. كما أفاد موقع “مباشر” بأن “سكوينس” تستهدف استثمار نحو 4 مليارات جنيه في مصر خلال عام 2024.

تعتزم شركة “إي إف جي فاينانس” التابعة لمجموعة إي إف جي القابضة الحصول على رخص أو الموافقة على تقديم خدمات العقود الرقمية، والهوية الرقمية للأنشطة المالية غير المصرفية خلال 2024، إلى جانب رخصة تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، بحسب علاء العفيفي، الرئيس التنفيذي للقطاع المالي غير المصرفي في المجموعة، مضيفًا أن الحصول على تلك الرخص والموافقات سيخدم البنية التحتية التكنولوجية لكافة شركات الأنشطة المالية غير المصرفية التابعة للمجموعة، وفق منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

ويتضمن العقد الرقمي حقوق المتعاقدين والتزاماتهم بشكل إلكتروني، ويمكن تسجيله في سجل رقمي، فيما تُعرف الهوية الرقمية بأنها أي بيانات معالجة تقنيًا تتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري محدد أو يمكن تحديده بشكل مباشر أو غير مباشر عن طريق الربط بين هذه البيانات وأي بيانات أخرى.

طلب جهاز حماية المستهلك تقارير من الشركات المنتجة للسجائر تقديم بيانات إنتاج وتوزيع السجائر للتعامل مع ارتفاعات الأسعار الأخيرة التي يشهدها السوق. وهدد الجهاز الشركات المنتجة بتوقيع عقوبات عليها في حال لم تلتزم بإتاحة تلك البيانات. وعادت أزمة أسعار السجائر للطفو على السطح مرة أخرى بعدما كانت أسعارها قد استقرت على مدار الشهرين الماضيين، ونشطت السوق غير الرسمي مرة أخرى، خاصة الشعبية منها لتسجل كليوباترا سعر 50 جنيهًا مقابل 27 جنيهًا للسعر الرسمي.

وقال إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة العامة للدخان باتحاد الصناعات، إن رئيس جهاز حماية المستهلك اجتمع بشكل عاجل أمس الإثنين، مع الشركات المنتجة للسجائر بالسوق المصرية، لمناقشة أزمة السجائر الممتدة منذ فترة طويلة ليخطر الشركات المنتجة بإرسال قوائم بشكل عاجل بأسماء التجار والوكلاء والموزعين والعنوان لحماية المستهلك. ولفت إلى أنه حال التزام الشركات المنتجة بإرسال القوائم ستكون الأزمة في طريقها للحل النهائي، وتعود الأسعار لمعدلاتها الطبيعية وأسعارها الرسمية، موضحًا أن منتجات المعسل لا يوجد بها مشكلات مثل نظيرتها من السجائر.

فيديو اليوم

أثارت أزمة بين ولاية تكساس والحكومة الفيدرالية دعوات من مواطني الولاية للانفصال عن الولايات المتحدة.. فماذا تمثل تكساس لاقتصاد أمريكا؟

نتابع

وافق مجلس النواب، أمس الإثنين، على اتفاقية منحة من الوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة 56.7 مليون يورو لتطوير سعات تخزين 6 صوامع القمح وتحسين جودة الحبوب بمحافظات متنوعة، ووفقًا للاتفاقية فإن الاتحاد الأوروبي قام بتعبئة مرفق الطوارئ ومرفق الأمن الغذائي والقدرة على الصمود بمبلغ إجمالي قدره 220 مليون يورو، منها 100 مليون يورو مخصصة لمصر. وبموجب الاتفاقية يعتزم الاتحاد الأوروبي تفويض 60 مليون يورو إلى الوكالة الفرنسية لتنفيذ الإجراء المتعلق بصوامع القمح المرتبط بهذه الاتفاقية، و40 مليونًا إلى التعاون الإيطالي AICS لتنفيذ دعم إنتاج الحبوب والمخازن الزراعية العمودية في مصر.

في الوقت نفسه، بلغ ما قدمه البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية من تمويلات لصالح القطاع المصرفي المصري خلال العام الماضي 600 إلى 700 مليون يورو، وهي قيمة تقترب من نصف المبالغ التي خصصها البنك للسوق المحلية في 2023، لتتصدر مصر قائمة استثمارات البنك في جنوب وشرق المتوسط بالعام الماضي، بحسب تصريح خالد حمزة، مدير مكتب البنك في القاهرة، لصحيفة “المال”.

ونقلت الصحيفة عن محمد عياد، رئيس مجلس إدارة شركة برايم القابضة للاستثمارات المالية، عن التوجه لتنفيذ خطة توسعية طموحة بقطاع إدارة الأصول عبر شركتها التابعة برايم إنفستمنتس، والتي تتضمن تدشين عدة صناديق استثمارية جديدة بمجالات متنوعة، منها النقدية والإسلامية والمعادن النفيسة.

بدأت مجموعة “جي بي غبور أوتو” المتخصصة في تصنيع وبيع السيارات، اختبارات المكونات والأجزاء محلية الصنع التي سيتم استخدامها في تجميع طرازات “هيونداي إلنترا AD” خلال الفترة المقبلة، في خطوة من شأنها تعزيز تنافسية العلامة الكورية “هيونداي” في مصر، وفق صحيفة “المال”. ويأتي تجميع “هيونداي إلنترا AD” بديلًا عن الجيل السابق “Elantra HD”.

تخطط شركة وادي دجلة العقارية خلال العام الجاري لتسليم ما يقرب من 1500 وحدة سكنية بمختلف مشروعاتها في وقت تواجه فيه الشركات العقارية تحدي التضخم وارتفاع تكلفة التنفيذ، بحسب ما قاله الرئيس التنفيذي للشركة ريمون عهدي، ردًا على سؤال لـ”إيكونومي بلس” على هامش مؤتمر صحفي للشركة أمس الإثنين.انتهت الشركة من تسليم 1600 وحدة خلال العام الماضي، في إطار خطة لإعادة الهيكلة تركز على إنهاء مشكلة الوحدات المتأخرة وتسليمها لعملائها.. التفاصيل

تنوي شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية- سيرا إنشاء مدرسة جديدة في محافظة أسيوط، خلال العام المالي 2025 / 2026، حيث حصلت فعليًا على قطعة الأرض المخصصة للمشروع، فيما تبحث في الوقت الراهن بحث طبيعة عمل المدرسة المزمع إنشاؤها لتكون دولية أو غير ذلك، وكشفت مصادر مطلعة لصحيفة “المال” عن عمل الشركة على ترتيب طرح ثالث إصدار سندات حقوق مستقبلية بقيمة 500 مليون جنيه.

أسندت شركة مليته للنفط والغاز في ليبيا عقد أعمال دعم الاستكشاف وإنتاج البترول بحقل بوري وبحر السلام في البلاد إلى شركة الميز لخدمات النفط والغاز-تحت التأسيس- المملوكة بنسبة 49% لشركة الخدمات الملاحية والبترولية ماريدايف، على عقد إسناد مباشر، وذلك لمدة 3 سنوات بإجمالي قيمة 29.72 مليون يورو، ومن المقرر البدء في تنفيذ العقد خلال الربع الأول من 2024، وفق بيان إفصاح صادر عن “ماريدايف” أمس.

سجلت شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع صافي ربح بقيمة 2.2 مليار جنيه في أول 6 أشهر من العام المالي 2023/2024، مقابل صافي ربح قدره 1.79 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي، بنسبة نمو 23%، وذلك في ضوء نمو الإيرادات بواقع 25% من 1.9 مليار إلى 2.48 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

إنفوجراف

شركات التكنولوجيا

اقتصاد الخليج

كشفت بيانات رسمية، أمس الإثنين، أن فائض الميزان التجاري لقطر تراجع 33.7% على أساس سنوي في ديسمبر الماضي ليصل إلى 18.7 مليار ريال. وقال جهاز التخطيط والإحصاء القطري، إن إجمالي الصادرات القطرية بما في ذلك إعادة التصدير تراجعت 23.7% على أساس سنوي في ديسمبر الماضي لتصل إلى 29.2 مليار ريال. وعلى أساس شهري، ارتفعت الصادرات 10.2% مقارنة مع نوفمبر، بحسب “وكالة أنباء العالم العربي”. وذكر الجهاز في تقريره الأولي أن قيمة صادرات غازات النفط والهيدروكربونات الغازية الأخرى والتي تمثل الغاز الطبيعي المسال والمكثفات والبروبان والبيوتان وغيرها من الغازات انخفضت 31.1% على أساس سنوي لتصل إلى نحو 18.1 مليار ريال.

أعلنت شركة “دبي لصناعات الطيران” أمس الإثنين توصلها إلى اتفاق لتأجير 10 طائرات “بوينج” جديدة من طراز “737-8” لصالح الخطوط الجوية التركية تسلم في 2025، وفق بيان صادر عن الشركة. وقال فيروز تارابور، الرئيس التنفيذي لشركة “دبي لصناعات الطيران” في بيان: “يسعدنا أن نعمل على تعميق علاقتنا القوية بالفعل وطويلة الأمد مع الخطوط الجوية التركية، وتزويدها بحل لمتطلبات أسطولها المتزايد عبر هذه الطائرات الموفرة للوقود والمزودة بأحدث التكنولوجيا”. تملك شركة “دبي لصناعات الطيران” وتدير حاليًا إجمالي 96 طائرة من طراز “737 ماكس”، ولم تشر في بيانها إلى حجم الصفقة.

عربي ودولي

ألزمت المحكمة التجارية في المغرب، شركة اتصالات المغرب بسداد تعويض بقيمة 6.3 مليار درهم، نحو 630 مليون دولار، لشركة “وانا” صاحبة العلامة التجارية “إنوي”. وأوضحت المحكمة التجارية، أن الحكم جاء بسبب ممارسات منافية للمنافسة، بحسب “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وكانت شركة “إنوي” قد طالبت بتعويض عن الضرر بنحو 6.7 مليار درهم بسبب عدم قيام “اتصالات المغرب” بمشاركة بنيتها التحتية الخاصة بالانترنت المنزلي مع منافسيها. وسبق أن تعرضت الشركة لغرامة إدارية بقيمة 3 مليارات درهم عام 2020. وتملك “اتصالات” الإماراتية 53% من رأسمال “اتصالات المغرب”، وتعد ثاني أكبر الشركات من حيث القيمة السوقية في بورصة الدار البيضاء، كما أنها مُدرجة في بورصة باريس.

كشفت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني عن خطة استثمارية تزيد قيمتها على 5.5 مليار يورو، نحو 5.9 مليار دولار، لتعزيز العلاقات الإيطالية مع أفريقيا، في محاولة لتعزيز العلاقات في مجال الطاقة والحد من تدفقات الهجرة. واستضافت رئيسة الوزراء اجتماعًا أمس الإثنين لنحو 25 رئيس دولة وحكومة أفريقية في إطار سعيها لتأدية دور مؤثر لروما كجسر سياسي واقتصادي بين الاتحاد الأوروبي والقارة الأفريقية. قالت ميلوني، “لن يتم أبدًا وقف موجات الهجرة الجماعية غير الشرعية، ولن يتم القضاء على المتاجرين بالأرواح البشرية إذا لم نعالج الأسباب التي تدفع شخصًا ما إلى التخلي عن منزله”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عجز مصر التجاري يرتفع بشكل طفيف إلى 2.7 مليار دولار في فبراير

ارتفعت قيمة العجز في الميزان التجاري لشهر فبراير الماضي بنسبة...

منطقة إعلانية