النشرة البريدية

معيط: حوافز ضريبية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة .. “لامانشا”.. ذراع نجيب ساويرس للتنقيب عن الذهب (فيديو).. حسم طعون وقف رسوم البليت اليوم.. كيف كان أداء بنوك مصر بالنصف الأول؟

أهم العناوين

خبراء: خفض الفائدة يعزز أسعار العقارات والأسهم ومبيعات الذهب في مصر

حصيلة التهرب الضريبي والأموال العامة 1.3 مليار جنيه في أسبوع

“العربي الإفريقي”: إغلاق اكتتاب صندوق “آفاق”.. والتغطية تفوق المستهدف

“الكهرباء” تناقش مع مستثمري الطاقة الشمسية أزمة تقاسم التكاليف

الرئيس التنفيذي لمجموعة “السويس للأسمنت”: قطاع الأسمنت المصري يمر بأكبر أزمة في تاريخه

مصر تتقدم 9 مراكز في مؤشر تنافسية السياحة العالمية (إنفوجراف)

تحديات قانونية قد تعرقل اتفاق الغاز المصري الإسرائيلي

11.6 مليار دولار صادرات مصر البترولية في 2018/2019

استطلاع: أسعار المنازل في دبي ستتراجع بشدة

السعودية.. أمر ملكي بإعفاء وزير الطاقة خالد الفالح

 القصة الرئيسية

كيف كان أداء بنوك مصر بالنصف الأول من 2019 وما التحديات؟

رغم ارتفاع أرباح البنوك في النصف الأول من 2019، إلا أن القوائم المالية كشفت عن تباطؤ نمو معدلات الربحية خلال الفترة، فمن بين 20 بنكًا أجرت صحيفة البورصة مسحًا على قوائمها المالية ارتفعت أرباح 15 بنكًا بمعدلات تراوحت بين 1.49% و265%، في حين تراجعت أرباح 4 بنوك هي الأهلي الكويتي، والأهلي المتحد، والتعمير والإسكان، والتجاري وفا-مصر.

وكشف المسح تباطؤ نمو أرباح 13 بنكًا، خلال النصف الأول من 2019، مقارنة بالفترة نفسها من العام المالي الماضي.

وتصدر بنك الشركة المصرفية “SAIB”، قائمة البنوك الأسرع نموًا بأرباحها، بعدما نجح في تحويل خسائر بقيمة 69 مليون جنيه إلى أرباح بقيمة 114 ملايين جنيه.

وحلَّ بنك القاهرة ثانيًا بعدما زادت أرباحه 94%، لتصل إلى 1.93 مليار جنيه، مقابل مليار جنيه، خلال النصف الأول من 2018، تلاه مصرف أبوظبي الإسلامي بنمو 74%، خلال النصف الأول من 2019 لتسجل 658.6 مليون جنيه، وجاء بنك “بلوم- مصر” في المركز الرابع، بعدما قفزت أرباحه 46%، لتسجل 517 مليون جنيه.

تباين دخل البنوك من الأتعاب والعمولات، بعدما انكمش صافي الدخل من العائد لدى 10 بنوك من بين 20 بنكًا محل المسح، وتباطؤ نموه لدى 7 بنوك، بدفع من تباطؤ نمو عمولات الائتمان وارتفاع مصاريف العمولات من سمسرة نقل أموال وتكلفة تشغيل.

وارتفع صافي الدخل من العائد بمعدلات تراوحت بين 5.57% و49.41% لدى 16 بنكًا من الـ20 محل المسح في حين انكمش هامش الفوائد لدى أربعة بنوك بنسب ما بين 0.06% و14.43% على الترتيب.

فى الوقت نفسه تباطأ نمو صافى الدخل من العائد لدى 10 بنوك، خلال النصف الأول من العام الحالي، مقارنة بالفترة نفسها من 2018.

وقال محمد سعد، المحلل المالي بشعاع كابيتال لتداول الأوراق المالية، إن ضرائب أذون وسندات الخزانة الجديدة، جعلت هناك تباين بين منحنى صافى الدخل من العائد، وصافى الأرباح، فليس بالضرورة الأكثر تربحًا من الفوائد هو الأكثر تحقيقًا لنمو بأرباحه.

أضاف أن البنوك استعدت لمرحلة خفض الفائدة عبر الاعتماد المتزايد على المنتجات متغيرة العائد، وإدارة فجوة الأصول والالتزامات لديها، بحيث يكون هيكل آجال استحقاق الالتزامات أقصر من هيكل آجال استحقاق الأصول، لضمان استمرار الفائدة المرتفعة على الأصول لأطول فترة ممكنة، بالتزامن مع سرعة انتقال أثر خفض الفائدة للالتزامات.

وقال المدير المالي لأحد البنوك الخاصة، إنَّ تباطؤ نمو الأرباح وصافى الدخل من العائد أمر إيجابي، أو عودة للأمور الطبيعية، ومعدلات النمو المستدامة، ودليل على عودة الاستقرار للقطاع المالي.

أضاف أن انخفاض قيمة الدولار، كان له أثر على بعض البنوك التي تستحوذ التمويلات بالعملة الأجنبية على حصة كبيرة من نشاطها.

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، الاستثمار في المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وصادرات السكر، وحظر استيراد الدواجن.

بدايةً، توقع مصطفى بدرة، أستاذ تمويل واستثمار، أن مصر ينتظرها مستقبل كبير في الاستثمار بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

وأضاف لبرنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”، أن قطاع التجزئة ينمو الفترة الأخيرة، واعتبر أن مصر بدأت بالخطوة الأولى في بناء المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر ولكن مازال لديها طريق طويل.

قال أحمد أبو اليزيد، رئيس شركة الدلتا للسكر، إن الدولة لديها خطة حاليًا للاهتمام بكافة المحاصيل الاستراتيجية، ومنها بنجر السكر، كأحد مصادر السلع الاستراتيجية.

وأضاف لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC”، أن مصر تملك وفرة في السكر، ويرجع ذلك لجهود الدولة في تطوير المصانع، واهتمام وزارة التموين بالتعاون مع وزارة الزراعة، وصادرات السُكر البني بلغت نحو 75 ألف طن العام الحالي.

نوه أبو الفتوح مبروك، نائب رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التِجارية، عن إيجابيات قرار حظر استيراد الدواجن على الأسعار، قائلًا: “جاء في وقته لإنقاذ صناعة الثروة الداجنة في مصر بعد تعرضها لانهيار ملحوظ الفترة الأخيرة”.

وأضاف خلال لقاء له مع قناة “الحدث اليوم”، أن أسعار الدواجن حاليًا في تراجع، وأصبحت متدنية بصورة لا تتحملها الصناعة، وتوجب على الدولة التفكير في فتح باب التصدير مُجددًا مثلما كان يحدث في 2006.

 نتابع

نقل موقع “المونيتور” الأمريكي المعني بشئون الشرق الأوسط، عن محللين قولهم، إن خفض البنك المركزي المصري لأسعار الفائدة بنسبة 1.5% يوم 22 أغسطس أثار مخاوف العامة من انخفاض قيمة العملة المحلية، وبالتالي ظهر الدولار والعقارات والذهب وسوق الأسهم كملاذات معقولة، واستبعد عمرو ابو العينين، مدير ادارة الأصول  في “سي آي كابيتال” لإدارة الأصول، أي مخاوف للدولرة، مستشهدا بتحسن مؤشرات الاقتصاد الكلي، ومؤكدا أن أسعار الفائدة لا تزال مرتفعة، ويتوقع المزيد من التيسير النقدي في الفترة المقبلة نظرا لأن التضخم دون 10%، وأضاف أن تأثير خفض الفائدة سيكون جيدا على قطاع العقارات حيث تعتمد العائدات الإيجارية على أسعار الفائدة، كما أن انخفاض اسعار الفائدة يعني معدل رسملة أعلى، وسوف يستفيد مطوري العقارات من دورة التيسير في مبيعاتهم للوحدات التي لم تستكمل بعد، وفيما يخص الذهب، قال أبو العينين إنه لا يوجد علاقة بين أسعار الفائدة المحلية والذهب لأن الذهب سلعة يتم تداولها في الأسواق العالمي وارتفعت أسعارها عالميا بسبب مخاوف المستثمرين والتوترات، ويرى سامي إبراهيم، مالك محل متخصص في شؤون الذهب، إن خفض أسعار الفائدة يبشر بخير لمبيعات المعدن النفيس ولكن على المدى الطويل، وأضاف أنه مع المزيد من الخفض في الفائدة سوف يكون الذهب أفضل مخزن للقيمة، وقال إن الارتفاع في أسعار الذهب على مدار الأسبوع الماضي ليست بسبب ارتفاع الطلب وإنما بسبب ارتفاع السعر عالميا، موضحًا أن تأثير خفض الفائدة على الذهب لن يظهر سريعا، ونقلت جريدة الشروق عن وصفي أمين، رئيس شعبة الذهب في الاتحاد العام للغرف التجارية، إن سعر الذهب عيار 21 قيراط قد يرتفع إلى 800 جنيه بنهاية 2019، ويقول المحللون إن البورصة المصرية سوف تشهد مكاسب أيضًا على المدى البعيد مع تحول المتداولين تدريجيا نحو الأصول الأكثر ربحية.

تصدر المحكمة الإدارية العليا، اليوم الأحد، الحكم في 48 طعنًا مقدمة من هيئة قضايا الدولة والشركات المتضررة على حكم القضاء الإداري بوقف قرار فرض 15% رسومًا على واردات البليت.

توقع متعاملون بالبورصة المصرية، حدوث جنى أرباح صحي لاختبار مستوى 14750 نقطة بعد تحسن أداء الأسواق العالمية، تمهيدًا لاستهداف مستويات 15000 إلى 15300 نقطة من جديد، في ظل إعادة ضخ التوزيعات النقدية التى بلغت بنهاية شهر أغسطس 100 مليون جنيه، بالإضافة إلى ضخ جزء من سيولة صفقة شركة جلوبال تليكوم والبالغة 9.7 مليار جنيه، وأغلق مؤشر Egx30 عند 14933.2 نقطة بنهاية الأسبوع الماضي، مسجلًا ارتفاعًا بنسبة 0.66%، ورجح محمد عسران، العضو المنتدب لشركة “أرزان مصر للأوراق المالية”، أن يتحسن أداء مؤشر EGX30 الأسبوع المقبل مدفوعًا بأحجام السيولة التي من المنتظر ضخها مع استحقاق قيمة شهادات ادخار قناة السويس ذات عائد 20% خلال الأيام المقبلة، واتجاه بعض المتعاملين من أصحاب تلك الشهادات لاستثمار العائد في أسهم البورصة المصرية، التي ستحقق عائدًا جيدًا خلال الأيام المقبلة، وتوقع أن يرتفع المؤشر في حدود 400 نقطة متأثرًا بصعود البورصات العالمية بعد هدوء وتيرة الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة، فضلًا عن اتجاه المصريين والأجانب لتكوين مراكز شرائية داخل سوق المال، ويتوقع هشام حسن، مدير إدارة الاستثمار بشركة رويال للوساطة في الأوراق المالية”، حدوث جنى أرباح جزئي على الأسهم في ظل العودة من مستويات 15000 إلى 15100 نقطة.

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” إن اتفاق الغاز الطبيعي الهام بين مصر وإسرائيل بقيمة 15 مليار دولار في 2018 يواجه تحديات قانونية وتهديدات أمنية، وكان من المفترض أن يبدأ الغاز الإسرائيلي بالتدفق إلى مصر في مارس الماضي لكن لم يصل أبدا نتيجة لتعقيدات تحيط بخط أنابيب الغاز الذي يربط الدولتين وأطراف أخرى من الاتفاق، ويلقي المسئولون الإسرائيليون باللوم على البيروقراطية في إسرائيل ويقولون إن التدفق قد يبدأ في وقت قريب في يناير المقبل، ولم يستجيب المسئولون المصريون لطلبات التعليق حسبما ذكرت الجريدة.

فيديو اليوم

ينتظر نجيب ساويرس رجل الأعمال ورئيس شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، إصدار اللائحة التنفيذية لقانون الثروة المعدنية الجديد، لاتخاذ قرار بشأن الاستثمار في قطاع التعدين في مصر، وتعد شركة “لامانشا” هي الذراع الذهبية لاستثمار ساويرس في قطاع التعدين بالعالم.

 تفاصيل الأخبار

كشف محمد معيط، وزير المالية، في بيان أمس حزمة الحوافز التي يقدمها مشروع قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، حيث يتضمن الإعفاء من ضريبة الدمغة، ورسوم توثيق عقود تأسيس الشركات والمنشآت، وعقود التسهيلات الائتمانية، لمدة خمس سنوات من تاريخ القيد في السجل التجاري، والضريبة والرسوم المقررة في عقود تسجيل الأراضي اللازمة لإقامة هذه المشروعات، وأضاف أن التسهيلات تشمل إعفاء الأرباح الرأسمالية الناتجة عن التصرف في الأصول أو الآلات أو معدات الإنتاج من الضريبة المستحقة إذا تم استخدام حصيلة البيع في شراء أصول أو آلات أو معدات إنتاج جديدة خلال سنة، إضافة إلى تقديم تمويل منخفض التكلفة.

أغلقت شركة العربي الإفريقي لإدارة الاستثمارات باب اكتتاب صندوق آفاق للأوراق المالية، لاستثمار أموال صناديق التأمين الخاصة والمعاشات وشركات التأمين، الخميس الماضي، قال محمد مصطفى العضو المنتدب للشركة إنه تم إغلاق باب الاكتتاب في صندوق “آفاق”، قبل يومين من المدة المقررة في نشرة طرح الصندوق الاثنين 9 سبتمبر، موضحا لصحيفة البورصة، أن حجم التغطية تجاوز رأس المال المستهدف للصندوق والبالغ 50 مليون جنيه رافضًا الكشف عن تفاصيل أكثر، لحين اعتماد التغطية من الهيئة العامة للرقابة المالية.

قال وزير النقل، الفريق كامل الوزير إن العمل في مشروع تحويل قطار أبوقير إلى خط مترو مماثل لخطوط مترو القاهرة، سيبدأ الشهر القادم، بتكلفة 1.5 مليار دولار، وأضاف عبر صفحته على فيسبوك، أن المشروع الجديد، سيربط مدينة الإسكندرية بخطوط سير جديدة تمتد من أبوقير شرقا وحتى برج العرب غرب الإسكندرية، وتصل سرعة قطاراته التصميمية الى 120كم/ساعة، ليماثل مشروع قطار العاصمة الإدارية الكهربائي الجاري تنفيذه، ستقوم بتنفيذ المشروع شركة “أفيك” الصينية.

استحوذت شركة “زالدي كابيتال” على 99.5% من شركة “ديسديسكفريإدارة المحافظ كثاني أنشطة الشركة بعد نشاط الاستشارات المالية، وقال محمد نجم الرئيس التنفيذي لـ”زالدي كابيتال”، إن عملية الاستحواذ على 99.5% من شركة “ديسكفري” لإدارة المحافظ، تأتي ضمن خطة الشركة التوسعية لاختراق نشاط إدارة الأصول، كاشفا عن استهداف شركته الوصول بحجم الأصول المدارة لنحو 250 مليون جنيه، بنهاية 2020، كما تسعى الشركة لرفع رأسمالها العام الجاري، لإضافة عدد من الأنشطة الجديدة في مجال الخدمات المالية غير المصرفية للتحول إلى بنك استثمار متكامل، حيث تستهدف خلال المرحلة الأولى الوصول برأس المال إلى 25 مليون جنيه بنهاية 2019.

تعقد الشركة المصرية لنقل الكهرباء اجتماعًا غدًا الاثنين مع مستثمري الطاقة الشمسية في بنبان بأسوان لحل أزمة تقاسم التكاليف والالتزام بمتطلبات الشبكة الكهربائية، وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إن المهندسة صباح مشالي رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء ستحضر الاجتماع وسيتم إنهاء الأزمة والتأكيد على الالتزام بمتطلبات الشبكة الكهربائية، وسداد تسوية تقاسم التكاليف، وأوضحت المصادر، أن جميع محطات تعريفة تغذية الطاقة الشمسية في بنبان وعددها 32 شركة ربطت على الشبكة، منها مشروعات دخلت التشغيل التجاري وأخرى مازالت في مراحل تجارب الأداء والاختبارات.

تنفذ هيئة المجتمعات العمرانية 26 ألف وحدة بمشروعي “جنة” للإسكان الفاخر، و”سكن مصر” للإسكان المتوسط في مدينة القاهرة الجديدة بتكلفة 9 مليارات جنيه، وقال المهندس عادل النجار، رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة، إنَّ الجهاز ينفذ 8760 وحدة موزعة على 365 عمارة، بمشروع “جنة” للإسكان الفاخر بالمدينة، وأضاف أنه يجرى تنفيذ 17.3 ألف وحدة موزعة على 721 عمارة بمشروع “سكن مصر”، بالمدينة.

قال خوسيه ماريا ماجرينا، الرئيس التنفيذي لمجموعة السويس للأسمنت، إن قطاع الأسمنت المصري يمر بأكبر أزمة في تاريخه، في ظل تراجع حجم الطلب 5% سنويًا منذ عام 2016، مع النمو الكبير في الطاقات الإنتاجية، ليمثل الطلب نحو 50% فقط من إجمالي طاقات الإنتاج المتاحة، وعبر خوسيه ماريا، خلال حوار مع صحيفة البورصة عن قلقه من الأزمة التي يمر بها القطاع في الوقت الراهن، والتى تعد الأصعب، ما دفع المجموعة لإغلاق مصنع “طرة للأسمنت” بشكل مؤقت، فضلًا عن تصفية الحكومة لشركة القومية للأسمنت، وهناك 5 أو 6 شركات معرضة لخطر الإفلاس، ما دفع “السويس للأسمنت” لتقليص العمالة.

نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء انفوجرافًا سلط من خلاله الضوء على الإنجازات التي حققها قطاع البترول خلال السنوات الخمس الماضية حتى يونيو 2019، تشمل وصول إجمالي إنتاج الثروة البترولية 359 مليون طن، فضلًا عن تطور حجم إنتاج مصر من الغاز الطبيعي يوميًا إلى 7 مليارات قدم مكعب في أغسطس 2019؛ وارتفاع الصادرات البترولية لتصل إلى 11.6 مليار دولار في 2018/2019، واستهداف مصر تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية خلال عام 2021/2022.

قالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، في لقاء أمس السبت مع القيادات التنفيذية ونواب محافظة المنيا، إنه يجري العمل على تدبير 200 مليون جنيه لإقامة منطقة حرة في المنيا، مؤكدة أنه يجرى العمل على زيادة أعداد المناطق الاستثمارية في الصعيد، وقالت إنه تجري مفاوضات مع مستثمرين جدد لإقامة مشروعات لهم في مناطق استثمارية بالصعيد، مشيرة إلى أنه سيتم تقديم إعفاءات ضريبية للمستثمرين الذي سيعملون في هذه المناطق بقيمة 50% لمدة 3 سنين.

بلغت قيمة الأموال المستحقة في قضايا التهرب الضريبي والأموال العامة، التي ضبطها قطاع الأمن الاقتصادي بوزارة الداخلية، الأسبوع الماضي، 1.3 مليار جنيه، كما بلغت قيمة محاضر سرقة التيار الكهربائي 62 مليون جنيه في ذات الفترة، وكشف قطاع الأمن الاقتصادي، 1217 قضية بمجال التهرب الضريبي والرسوم بإجمالي 1.267 مليار جنيه، تضمنت 140 حالة ضرائب عامة، و126 حالة تهرب من الضرائب على القيمة المضافة، 69 جمارك.

نظمت هيئة تنمية الصادرات المشاركة المصرية في 3 معارض دولية بإقليم كردستان العراق، وهونج كونج، شملت مجالات الجلود والصناعات الكيماوية والحاصلات الزراعية، وشارك بها نحو 102 شركة مصرية، وقالت الهيئة في بيانها، إن قائمة الشركات التي شاركت في المعارض شملت 19 شركة بالصناعات الجلدية و20 شركة بالكيماويات، و10 شركات للطباعة والتغليف و43 شركة للحاصلات الزراعية.

انفوجراف

مصر تتقدم 9 مراكز في مؤشر تنافسية السياحة العالمية

أخبار أخرى

بحث طارق الملا، وزير البترول، مع أوو دانيال شوانق، وزير البترول بجنوب السودان، التعاون المشترك وتقديم الخبرات المصرية للمساهمة في تنمية صناعة البترول بجنوب السودان، بحسب بيان الوزارة.

أعلن خالد العناني، وزير الدولة لشئون الآثار، أن البرلمان الألماني “البوندتساج” وافق على منح مصر مليوني يورو لتطوير المتحف الآتوني بمحافظة المنيا، مع وعد بمنح 8 ملايين يورو أخرى، لتطوير المتحف، ما يمكن الوزارة من إنهاء كافة أعمال التطوير.

قدر عادل النجار، رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة، في بيان أمس تكلفة 26 ألف وحدة بمشروعى “جنة” للإسكان الفاخر، و”سكن مصر” للإسكان المتوسط في مدينة القاهرة الجديدة بتكلفة 9 مليارات جنيه.

يطرح اتحاد جمعيات مستثمري المشروعات الصغيرة والمتوسطة، كراسات الشروط الخاصة بمجمع العاشر من رمضان لـ “SMES”، أمام المستثمرين الراغبين في الحصول على وحدات، خلال الأسبوع المقبل.

شارك البنك العربي الإفريقي الدولي مع بنكي مصر والقاهرة بترتيب تمويل مشترك طويل الأجل بقيمة 50% من تكلفة ببناء مركز تجارى على طريق السخنة بالقاهرة مملوك لشركة مراكز السخنة للمشروعات العقارية، وبلغت قيمة التمويل 1.5 مليار جنيه وقد قام البنك العربي الإفريقي الدولي بدور المرتب الرئيسي الأولى ومسوق التمويل ووكيل الضمان.

اقتصاد الخليج

توقع خبراء في سوق العقارات تراجع أسعار المنازل في دبي بشدة خلال العامين الجاري والمقبل، وأظهر استطلاع أجرته رويترز لآراء محللي السوق في 11 شركة استثمارات ومعهد أبحاث بين 14 أغسطس والثالث من سبتمبر، أن أسعار المنازل بدبي ستنخفض 10% و5% العام المقبل، ومن المتوقع أن تنزل 3.3% في 2021، وقالوا إن تباطؤ الاقتصاد وزيادة المعروض من الوحدات السكنية ينذران بمزيد من التراجع للتوقعات الضعيفة بالفعل، قد تحدث حزمة تحفيز حكومية أُعلن عنها في الآونة الأخيرة تعافيا في سوق العقارات، لكن الاحتمالات كبيرة بأن يضر فائض المعروض من الوحدات السكنية بالأسعار والطلب.

صدرت أوامر ملكية في السعودية، صباح اليوم الأحد، بإعفاء وزير الطاقة خالد الفالح من منصبه، وتعيين الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود خلفا له.

وقعت شركة أرامكو السعودية مذكرة تفاهم مع منطقة التجارة الحرة في تشجيانغ بالصين لتسهيل استحواذ أرامكو على حصة نسبتها 9% من مجمع تشجيانغ المتكامل للتكرير والبتروكيماويات.

تراجع الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عمان بالربع الأول من 2019، بنسبة 1.6% مقارنة بذات الفترة من العام الماضي، مسجلا 7.066 مليار ريـال عماني (18.4 مليار دولار)، متأثرا بانخفاض الأنشطة النفطية 0.5% مسجلة 2.4 مليار ريال بسبب انخفاض أسعار النفط، بحسب المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

 

عربي ودولي

باعت الشركات في جميع أنحاء العالم، من شركة “أبل” الأمريكية لشركة “واير كارد” للتكنولوجيا الألمانية، المزيد من السندات الأسبوع الماضي أكثر من أي وقت مضى، واستيقظ السوق فجأة من سباته الصيفي للاستفادة من تكاليف الاقتراض المنخفضة تاريخيًا، وكشفت بيانات شركة “ديلوجيك”، أن المستثمرين استحوذوا على أكثر من 140 مليار دولار، من سندات الشركات الجديدة مسجلة أكبر قيمة أسبوعية في الأسواق العالمية، وقال أندرو برينر، رئيس الدخل الثابت الدولي لدى “ناشيونال اليانز” للأوراق المالية: “هناك طلب هائل على سندات الشركات”.

قال تجار عملة ورجال أعمال إن الليرة السورية هبطت لمستوى قياسي بالسوق السوداء وتراوح سعر الدولار خلال الأسبوع الماضي، بين 650 ليرة و652 ليرة للدولار، بسبب تخلي البنك المركزي عن دعم العملة خلال الفترة الأخيرة.

أظهرت بيانات رسمية أن معدل التضخم السنوي في تونس ارتفع إلى 6.7% في أغسطس، مقارنة مع 6.5% في يوليو.

توقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خفضا جديدا لأسعار الفائدة، مضيفا في كلمة بمدينة اسكيمجلس السياسة النقدية سيجتمع الخميس، أعتقد أن أسعار الفائدة ستنخفض أكثر، وبتراجع أسعار الفائدة يتراجع التضخم أيضا، سترون”.

ونبقى مع تركيا حيث، قالت وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان إن بلادها طلبت من الولايات المتحدة رفع الحواجز التجارية بين البلدين خلال محادثات تستهدف زيادة حجم التبادل التجاري، حيث وضعت واشنطن وأنقرة هدفا طموحا بمضاعفة حجم التجارة بينهما أربعة أمثال ليصل إلى 100 مليار دولار سنويا.

خفض البنك المركزي الروسي سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس إلى 7% في ثالث خفض لتكلفة الاقتراض هذا العام، وقال إن خفضا آخر للفائدة محتمل في أحد اجتماعاته الثلاثة القادمة.

يخفض منتجو النفط الصخري في الولايات المتحدة الميزانيات والعمالة والمستويات المستهدفة للإنتاج وسط إجماع متزايد للتوقعات على أن أسعار النفط والغاز ستبقى منخفضة لبضع سنوات، ويوجد في الولايات المتحدة 904 حفارات نفط عاملة بانخفاض بنسبة 14% عن العام الماضي.

يعتزم البنك المركزي الصيني تخفيض نسبة الاحتياطي الإلزامي للبنوك بـ50 نقطة أساس إلى 13%، مع خفض إضافي بمقدار 100 نقطة للبنوك التجارية المؤهلة في المدن، وذلك للمرة الثالثة هذا العام، في خطوة من شأنها أن تفرج عن سيولة بقيمة 900 مليار يوان (126.35 مليار دولار) لدعم الاقتصاد المتباطئ.

أشار بحث نشره مجلس الاحتياطي الاتحادي هذا الأسبوع إلى أن الشكوك التي تحيط بالسياسة التجارية والتي يقودها النزاع المتصاعد لإدارة ترامب مع الصين تعني أن الناتج الأمريكي سيفقد 200 مليار دولار في حين سيخسر الناتج العالمي 850 مليار دولار حتى أوائل العام القادم، ومع تقديرات بأن الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي يبلغ 20 تريليون دولار والعالمي نحو 85 تريليون دولار فإن تأثيرا بنسبة 1% بسبب الشكوك التجارية سيعني فقدان الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي حوالي 200 مليار دولار بينما يصل الرقم إلى 850 مليار دولار للناتج المحلي الإجمالي العالمي، وفقا لحسابات رويترز.

أفادت بيانات من المؤسسة الاتحادية لضمان الودائع أن القطاع المصرفي الأمريكي حقق أرباحا بلغت 62.6 مليار دولار بالربع الثاني من 2019، بزيادة 4.1% عن الربع الثاني من 2018.

كشفت ثلاثة مصادر مطلعة إن إكسون موبيل وافقت على بيع أصولها للنفط والغاز في النرويج مقابل 4 مليارات دولار، مما يعني تخارج الشركة الأمريكية من البلد الذي تعمل فيه منذ أكثر من نصف قرن.

ذكر تقرير لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة إن الاستثمار العالمي في تشييد قدرات جديدة للطاقة المتجددة سيبلغ 2.6 تريليون دولار بنهاية العقد الحالي، بما يزيد على ثلاثة أمثال الاستثمارات في السنوات العشر السابقة، ولا يشمل الرقم مشاريع الطاقة الكهرومائية الضخمة ويعادل 1.2 تيراوات من قدرة الطاقة المتجددة في العقد الحالي.

تناقش شركة “نيسان” لصناعة السيارات، الانسحاب من كوريا الجنوبية، إذ تحتل مبيعات شركات صناعة السيارات اليابانية المرتبة الأكثر تضررًا من الخلاف الدبلوماسى والتجارى المتصاعد بين طوكيو وسيول.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

ليام دينينج يكتب: الهجوم على السعودية ضربة لمستقبل البترول

نحن على وشك اكتشاف مدى قوة الأعصاب فى سوق البترول،...