أخبار

طارق عامر يتسلم رئاسة التحالف الدولي للشمول المالي 8 سبتمبر الجاري

البنك المركزي المصري - طارق عامر

يتسلم محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر، بعد غد الثلاثاء، رئاسة مجلس إدارة التحالف الدولي للشمول المالي والذي يضم في عضويته 90 دولة، في وقت أسفرت فيه جهود المركزي المصري في تعزيز الشمول المالي ونشر الوعي لفتح 667 الف حساب مصرفي جديد، خلال العام الجاري 2019.

ومن المعروف أن لبنى هلال نائب محافظ البنك المركزي المصري، منصب نائب رئيس اللجنة العليا لتعزيز الشمول المالي للمرأة منذ عام 2016.

قال مصدر مسئول بالبنك المركزي، لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن عامر سيتسلم رئاسة التحالف الدولي للشمول المالي على هامش اجتماعات التحالف التي تبدأ غدا بالعاصمة الرواندية كيجالي.

كان محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر قد انتخب نائبا لرئيس مجلس التحالف الدولي للشمول المالي العام الماضي، ويعد البنك المركزي المصري عضوا فاعلا في التحالف منذ 2013 .

وتتيح عضوية البنك المركزي المصري في التحالف الدولي للشمول المالي الاطلاع على افضل الممارسات الدولية وتبادل الخبرات العملية مع البنوك المركزية الاعضاء.

وذكر البنك المركزي المصري في تقرير له صدر اليوم بعنوان ” الاستقرار المالي للعام 2018″ إنه تم اتخاذ العديد من الخطوات لترسيخ الشمول المالي على مستوى جمهورية مصر العربية بالتنسيق مع كافة الأطراف المعنية بهدف إدخال أعلى نسبة من المواطنين في النظام المالي.

وأوضح أن جهود البنك المركزي تضمنت عدة محاور شملت اتاحة الخدمات المالية الرسمية وتحفيز المواطنين على استخدامها مع مراعاة ان تكون تلك الخدمات بتكلفة مناسبة وذلك في اطار استراتيجية الدولة ” رؤية مصر 2030″.

ونوه التقرير إلى أن البنك المركزي يعمل وفقا لأفضل الممارسات الدولية التي أهلته للانضمام الى المبادرات العالمية والمؤسسات الدولية المعنية بالشمول المالي عملا على تبادل الخبرات، ومنها المبادرة العالمية لتعزيز الشمول المالي التي أطلقها البنك الدولي لتعزيز الشمول المالي عن طريق التكنولوجيا المالية ورفع كفاءة الدفع والخدمات المالية الرقمية وحماية حقوق العملاء المالية.

وأشار إلى أن البنك المركزي انضم لعضوية فريق العمل الاقليمي لتعزيز الشمول المالي في المنطقة العربية وكذلك الانضمام الى المبادرة الاقليمية لتعزيز للشمول المالي في الدول العربية، بهدف الارتقاء بوصول التمويل لجميع القطاعات الاقتصادية خاصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ورواد الاعمال والشباب والمرأة.

ولفت إلى أن المركزي قام العام الماضي 2018 ببناء قاعدة بيانات للشمول المالي، ويقوم حاليا على إعداد دراسة ميدانية للوقوف على الخدمات المالية المستخدمة من قبل المؤسسات المالية للأفراد والشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في القطاعين الرسمي وغير الرسمي بالتعاون مع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء.

وسيتم بدء جمع البيانات عن الأفراد خلال شهر سبتمبر الجاري بينما يتم بدء دراسة الشركات في الربع الأول من العام المقبل 2020.

كشف التقرير  أن المركزي أصدر العديد من التعليمات الرقابية التي استهدفت تعزيز الشمول المالي وتطوير البنية المالية التحتية، ونشر الوعي المالي بين المواطنين ما أدى الى فتح حسابات جديدة للمواطنين بدون حد أدنى وبدون مصروفات في 2019 بلغ 667 ألف حساب 42 % منها للسيدات و20 % منها للشباب بالاضافة الى 287 ألف محفظة إلكترونية.

وخفض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة مؤخرا بواقع 1.5%، في خطوة ينتظر أن تنعكس بالإيجاب على جاذبية مصر للاستثمارات.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية