النشرة البريدية أخبار

“جولدمان ساكس”: 25 مليار دولار فجوة التمويل الخارجي لمصر في 4 سنوات.. الصادرات الزراعية تسجل 9 مليارات دولار في 2023

السيد القصير

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

“الإسكان” تحدد 11 موقعًا لإقامة مناطق صناعية حرة في المدن الجديدة

“العشري للصلب” تستهدف مبيعات بقيمة 36 مليار جنيه العام الجاري

“أزيموت مصر” تستهدف زيادة الأصول التي تديرها إلى 22 مليار جنيه في 2024

“ترو فاينانس” تستهدف الاستحواذ على حصص حاكمة بشركات تمويل عربية

شركات أعلاف تورد احتياجات التجار بالدولار

“المصري للتأمين” يخطط لزيادة عملاء “متناهي الصغر” إلى 20 مليون عميل

للاشتراك في قناة إيكونومي بلس على واتس آب – تليجرام  اضغط 

 

 

 

القصة الرئيسية

جولدمان ساكس”: 25 مليار دولار فجوة التمويل الخارجي لمصر في 4 سنوات

قدر بنك الاستثمار الأمريكي، جولدمان ساكس، في تقرير بحثي أن الفجوة التمويلية لمصر خلال الأعوام الأربعة المقبلة، تصل إلى 25 مليار دولار بفرض سد عجز صافى الأصول الأجنبية للقطاع المصرفى. وقال البنك إنه لأغراض التحليل توقعوا أن حجم برنامج مصر مع الصندوق 12 مليار دولار بواقع 7 مليارات من الصندوق ونحو 5 مليارات دولار من التمويلات المُصاحبة، بما يجعل هناك نحو 13 مليار دولار فجوة غير مُغطاة. ولكن القيمة تنخفض إلى 8 مليارات دولار إذا تم الحفاظ على عجز صافى الأصول الأجنبية كما هو، بواقع 4.4 مليار دولار العام المالي الحالي، و2.3 مليار دولار العام المالي المقبل، ومليار دولار العام المالى 2025-2026، على أن يتم غلقها في العام المالي 2026-2027.

وذكر التقرير الذي نقلته صحيفة “البورصة” أن مصر توصلت لاتفاق مع صندوق النقد الدولي، ومن المقرر أن تُعلن تفاصيله خلال أسابيع قليلة على حد تقديرهم. وشدد على أن الهدف الفوري لبرنامج مصر مع صندوق النقد يجب أن يكون استعادة الثقة في الرؤية المستقبلية للتمويل الخارجي لمصر. وقال إن الحصول على تمويل إضافي سيكون ضروريًا لطمأنة السوق حول أن مصر قادرة على مقابلة احتياجاتها التمويلية على المدى المتوسط، وإصلاح الميزان الخارجي للقطاع المصرفي بهدف تعزيز الثقة في العملة وتسهيل توحيد سعر الصرف عند مستوى متماشي مع أساسات الاقتصاد.

وقدر البنك أن إجمالي الاحتياجات التمويلية للعام المالي الحالي 18.6 مليار دولار، مع افتراض أن عجز الحساب الجاري لمصر سيبلغ 7.1 مليار دولار خلال العام المالي الحالي، بخلاف سداد ديون متوسطة وطويلة الأجل بقيمة 11.5 مليار دولار. وتوقع أن تبلغ مصادر التمويل 14.15 مليار دولار ما بين 9 مليارات دولار استثمارات أجنبية مباشرة وهو أقل من توقعات الحكومة بنحو 3 مليارات دولار، و2.5 مليار دولار صافي تدفقات في محافظ الأوراق المالية، وطروحات سندات دولية بقيمة 1.5 مليار دولار، واقتراض خارجي بقيمة 3.65 مليار دولار، وعجز في ميزان السهو والخطأ قدره مليار دولار.

وبذلك تكون فجوة التمويل 4.4 مليار دولار، بخلاف 5 مليارات دولار زيادة مستهدفة في الاحتياطيات بإجمالي فجوة 9.407 مليار دولار، وتوقع أن يتم سدها من خلال صندوق النقد بواقع 1.75 مليار دولار و1.25 مليار دولار مُصاحب لقرض صندوق النقد، ما يجعل هناك فجوة غير مُغطاة قدرها 6.407 مليار دولار.

على صعيد آخر، قال علي عيسى، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، إن العامل الحاسم في نمو الاستثمارات الأجنبية المباشرة هو تحقيق الاستقرار النقدي الذي يعد أكبر سبب لهروب الاستثمارات إلى دول أخرى. وأضاف أنه في حال استقرار سعر صرف الدولار في السوق ستكون مصر مؤهلة لتنشيط عمل المستثمرين سواء مصريين أو أجانب. وواصل سعر صرف الدولار أمام الجنيه انخفاضه بالسوق الموازية إلى 54.6 جنيه مقارنة مع 62.85 جنيه صباح أمس الأحد، بحسب أحد المتعاملين بالسوق الموازية. وبلغ سعر الدولار نحو 72.25 جنيه يوم الأربعاء، قبل رفع أسعار الفائدة 2%.

أهم الأخبار

أعلن السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تحقيق الصادرات الزراعية حققت طفرة غير مسبوقة في عام 2023 بنحو 9 مليارات دولار، مع ارتفاع كميات الصادرات الزراعية الطازجة إلى 7.4 مليون طن، بزيادة تقارب مليون طن عن عام 2022، وبقيمة إجمالية بلغت 3.7 مليار دولار، وهو أعلى رقم وصلت إليه الصادرات الزراعية المصرية، بينما بلغت قيمة الصادرات الزراعية المصنعة 5.1 مليار دولار.

وأوضح وزير الزراعة في كلمة خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، أمس الأحد، أن مصر احتلت المركز الأول عالميًا في صادرات البرتقال والفراولة المجمدة للعام الثالث على التوالي، ومن أهم المنتجات الزراعية الطازجة المُصدرة هي الموالح بنحو مليوني طن يليها البطاطس بنحو 950 ألف طن، ثم جاء البصل في المرتبة الثالثة بنحو 412 ألف طن ثم بعض أصناف الخضر والفاكهة الأخرى.

عرض عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، 11 موقعًا مقترحًا لإقامة مناطق صناعية حرة في المدن الجديدة، تشمل قطعة أرض بمساحة 140 فدانًا شرق مدينة العاشر من رمضان، وبمساحة 115 فدانًا بالمنطقة الجنوبية لمدينة العلمين الجديدة، و115 فدانًا بمنطقة المطورين رقم (11) بالمنطقة الصناعية بمدينة السادات، و150 فدانًا بمنطقة وادي التكنولوجيا بمدينة برج العرب الجديدة، و150 فدانًا بالمنطقة الصناعية غرب مدينة أكتوبر الجديدة، و150 فدانًا بالمنطقة الصناعية بمدينة العبور الجديدة، و150 فدانًا بالمنطقة الصناعية الجديدة بالتوسعات الجنوبية لمدينة سوهاج الجديدة، و132 فدانًا بالحي الصناعي التاسع بمدينة بني سويف الجديدة.

تتضمن المناطق المطروحة 150 فدانًا بالمنطقة الثانية الصناعية بامتداد مدينة أسوان الجديدة، و149 فدانًا بالمنطقة الصناعية بمدينة طيبة الجديدة، و150 فدانًا بالمنطقة الصناعية بمدينة حدائق العاصمة، جاء ذلك خلال اجتماع مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، وحسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة وعدد من المسئولين، وفق بيان حكومي.

تستهدف مجموعة العشري للصلب تحقيق مبيعات بقيمة 36 مليار جنيه بنهاية العام الجاري، بدعم من فتح أسواق تصديرية جديدة وتوسيع دائرة التعاقدات مع المطورين العقاريين بالسوق المحلي. وقال محمد أشرف، مدير مبيعات المجموعة، إن الزيادات الكبيرة في أسعار حديد التسليح المحرك الأول لنمو مبيعات جميع شركات القطاع من حيث القيمة، متوقعًا أن تستقر أسعار حديد التسليح عند معدلات 50 ألف جنيه للطن لفترة طويلة. “أشرف”، قال في تصريحات لصحيفة “البورصة”، أن الشركة خفضت حجم إنتاجها بنحو 40% خلال العام الماضي، بسبب الأوضاع الراهنة ونقص المعروض من الخامات في السوق المحلي.

أوضح أن قيمة البضائع المحتجزة للشركة في موانئ دمياط والإسكندرية والسويس تقدر بنحو 7 ملايين دولار. أشار إلى أن المجموعة تستهدف إنتاج 600 ألف طن بنهاية العام الجاري مقابل مليون طن سنويًا خلال السنوات الماضية. وتراجع إنتاج مصر من حديد التسليح خلال أول 11 شهرًا من العام الماضي ليصل إلى 7.4 مليون طن مقابل 7.8 مليون طن خلال نفس الفترة من عام 2022.

كشف أحمد أبو السعد، العضو المنتدب لشركة أزيموت مصر والشرق الأوسط، لإدارة الأصول، إن حجم الأصول المدارة من قبل الشركة بلغ حاليًا نحو 17 مليار جنيه، وتستهدف الشركة الوصول خلال 2024 إلى 22 مليار جنيه في الوقت الذى بلغت إجمالي أصول الشركة الأم نحو 90 مليار يورو. و”قفز عدد عملاء الشركة إلى 180 ألف عميل بنهاية العام الماضي، مقابل 22 ألفًا بنهاية عام 2022″، بحسب تصريحات “أبو السعد” إلى صحيفة “البورصة”، موضحًا أن الشركة لديها نحو 16 صندوقًا للاستثمار، أطلقت 11 منها وتدير 5 صناديق لمؤسسات أخرى.

أضاف أن الشركة تخطط لتدشين صناديق استثمار مختلفة بأفكار جديدة، خلال الفترة المقبلة، على أن تشمل صندوقي استثمار مختلفين خلال النصف الأول من العام الجاري. وأعلن أن الشركة سوف تطلق أول منصة إلكترونية لصناديق استثمار في مصر “أزيموت إنفست Azimut Invest”، على أن يستهدف التطبيق السماح للعملاء بالاستثمار في الصناديق والتعرف على جميع المعلومات والبيانات الخاصة بها، من أداء الصندوق، وكيفية الاستثمار، ومن الذي يقوم بإدارته ونشرة الاكتتاب.

قال محمد عفيفي، رئيس مجلس إدارة شركة ترو فاينانس للتأجير التمويلي، إن الشركة تخطط لشراء حصص حاكمة بشركات تعمل بالقطاع المالي غير المصرفي، في دول عربية وآسيوية خلال العام الجاري. عفيفي أوضح في حديث إلى صحيفة “البورصة”، أن الشركة حققت أداءً ماليًا متميزًا خلال العام الماضي، إذ سجلت نموًا في صافى الربح إلى 13 مليون جنيه بنهاية العام الماضي، مقارنة بربح 9 ملايين جنيه خلال عام 2022، كما نمت حقوق الملكية بمعدل 40%.

وأكد أن الشركة أنهت إجراءات زيادة رأس المال إلى 150 مليون جنيه بنهاية عام 2023، بزيادة 50 مليون جنيه في بداية العام المنقضي. وأوضح أن الشركة تستهدف بدء العمل في نشاط التخصيم، مع بداية الربع الثاني من العام الجاري، عقب استكمال بعض الإجراءات مع الهيئة العامة للرقابة المالية. وكشف عن عمل الشركة مع 8 بنوك حكومية وخاصة، كما تستهدف زيادة عدد عملائها من القطاع المصرفي، موضحًا أن أغلب العملاء المهتمين بنشاط التأجير التمويلى يعملون بقطاعات الزراعة والصناعة. وتسعى الشركة زيادة نشاطها مع شركات قطاع البترول والغاز وكذلك قطاعات المقاولات والعقارات.

اتجهت كبرى شركات الأعلاف في مصر إلى بيع الذرة وفول الصويا للتجار والموزعين بالدولار، وسط الارتفاع المتتالي بأسعار الأعلاف في السوق المحلية وتوفير نفقات الشحن الدولي، وذلك بناءً على نتائج اجتماع تم عقده منتصف الأسبوع الماضي بين عدد من الشركات المنتجة والمستوردة للأعلاف مع التجار لمناقشة إمكانية بيع الأعلاف لهم بالعملة الصعبة كالدولار واليورو خاصةً الذرة الصفراء، وفق ما ذكره مسؤولون بالقطاع وحكوميون لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

وأضافت المصادر أن بعض الشركات اتفقت على شراء الذرة الصفراء المحلية بالعملة الصعبة بتسهيلات سداد لمدة شهر، وانتهى الاجتماع بالموافقة على تلبية طلباتهم بالتسهيلات المطلوبة. في حين أصرّت بعض الشركات على الشراء بالجنيه ولم تتم الموافقة على طلبها، موضحة أن الكميات التي كانت معروضة للبيع بالعملة الصعبة خلال الاجتماع بين المنتجين والتجار تصل إلى 120 ألف طن ذرة مزروعة في مناطق توشكى وشرق العوينات والفرافرة. يأتي ذلك في وقت تشهد فيه أسعار الأعلاف ارتفاعًا قياسيًا نتيجة زيادة الطلب وقلة المعروض، حيث قفزت أسعار الذرة بنحو 48% خلال شهر يناير الماضي إلى 20 ألف جنيه مقابل 13.5 ألف للطن في ديسمبر 2023.

يخطط الاتحاد المصري للتأمين، لزيادة عدد عملاء التأمين متناهي الصغر بالسوق إلى 20 مليون عميل مقابل نحو 6.7 مليون عميل حاليًا. قال علاء الزهيري، رئيس الاتحاد، إن محفظة أقساط التأمين متناهي الصغر بالسوق بلغت نحو 377 مليونا خلال 2023/2022، فيما بلغت إجمالي التعويضات التي سددتها شركات التأمين لعملاء الفرع نحو 192 مليون جنيه. الزهيري صرح خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية لمؤتمر التأمين متناهي الصغر في نسخته الثالثة، أن الاتحاد بصدد استكمال استراتيجيته لتحقيق الشمول التأميني من خلال 3 محاور تضم الوصول إلى شريحة واسعة من العملاء محدودي الدخل ممن لا تصل إليهم الخدمات التأمينية ، وتحقيق التأمين المستدام، إلى دعم التحول الرقمى وتكنولوجيا المعلومات بشركات التأمين.

نتابع

قالت صحيفة “المال” إن المشروع المرتقب لتنمية مدينة رأس الحكمة بالساحل الشمالي، يتضمن إتمام اتفاقيات بين وزارة الإسكان وعدة جهات سيادية إماراتية أبرزها وزارة المالية، لتنفيذ عقود شراكات بنظام الحصة العينية والنقدية، مع سداد الطرف الإماراتي نحو 22 مليار دولار نظير شراء أراض. ونقلت عن مصادر مطلعة أن الاتفاق المرتقب مع الجهات الإماراتية يتضمن بيع جزء من أراضي رأس الحكمة لتنفيذ مشروعات ترفيهية وسكنية وسياحية مميزة، مقابل حصول مصر على مبلغ 22 مليار دولار، بجانب حصول وزارة الإسكان على عدد محدد من الوحدات تمثل الحصة العينية، وتتولى الوزارة تسويقها والحصول على مقابل البيع في مرحلة تابعة، مشيرة إلى أن رأس الحكمة ستشهد تركيزًا على تصدير العقار وجذب المؤسسات الدولية.

ارتفعت مستحقات الهيئة العامة للتنمية السياحية لدى شركات الاستثمار السياحي خلال العام المالي الماضي 2022 / 2023 بنسبة 48%، لتصل إلى 16.2 مليار جنيه مقابل 10.9 مليار جنيه في العام المالي الأسبق 2021-2022، وبحسب وثيقة أطلعت عليها “العربية”، فقد حققت الهيئة أرباحًا بقيمة 876.2 مليون جنيه، فيما سجلت الإيرادات 1.2 مليار جنيه. وقالت مصادر حكومية، إن النمو الكبير في مستحقات الهيئة يرجع إلى انخفاض سعر صرف الجنيه أمام الدولار خلال العام المالي الماضي من 18.89 جنيه إلى 30.75 جنيه للدولار بنهاية يونيو 2023 في ظل تسعير الأراضي بالدولار، إلى جانب استمرار الهيئة في تأجيل تحصيل غرامات التأخير ومنح المستثمرين مهلاً إضافية لسداد المستحقات للتعافي من آثار جائحة كورونا.

فيما صرح أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، بأن بداية العام الحالي مبشرة وشهدت الأيام الأوائل من العام زيادة في أعداد الحركة السياحية الوافدة لمصر بنسبة 9% عن مثيلتها في عام 2023، مشيرًا خلال لقاء مع مسئولي شركة فيزا العالمية في مجال المدفوعات الرقمية إلى أن الربع الأخير من 2023 حقق رقمًا قياسيًا في أعداد السائحين الوافدين لمصر، إذ يعتبر ثاني أعلى معدل لهذه الفترة في تاريخ السياحة في مصر بعد عام 2010، وهو عام الذروة السياحية، وفق بيان للوزارة.

تدرس 3 شركات حكومية هي سيدي كرير للبتروكيماويات (سيدبك)، والشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته “إيثيدكو”، والشركة المصرية للغازات الطبيعية “جاسكو” مصر استيراد ما يصل إلى 600 ألف طن من غاز الإيثان سنويًا، للوصول للطاقة الإنتاجية القصوى لمصانعها قبل عام 2028، بحسب مسئول حكومي تحدث مع منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، موضحًا ان هناك دراسة للتعامل مع هذه الكميات عبر خيارين لتنفيذ أحدهما، الأول هو تأجير وحدة عائمة في البحر أمام أحد الموانئ المصرية على البحر المتوسط، والثاني هو إنشاء مستودعات ثابتة، وهو الأقرب للاختيار حيث يتميز بالتكلفة الأقل والأفضل من حيث ثبات عمليات التوريد وانتظامها.

كما تعتزم شركة الشرق الأوسط لتكرير البترول “ميدور” التابعة لقطاع البترول المصري الانتهاء من توسعات معمل تكرير الشركة لزيادة طاقة المصفاة بنحو 60%، خلال الربع الثاني من 2024، إذ جارٍ الربط حاليًا بين الوحدات التكريرية القائمة بالفعل والوحدات الجديدة والمُعدلة تمهيدًا لبدء التشغيل لكامل الوحدات ورفع حجم الطاقات المُكررة للوصول إلى 160 ألف برميل يوميًا، بحسب حديث مسئول حكومي لـ”العربية”. يوفر المشروع الذي بلغت تكلفته الاستثمارية 2.7 مليار دولار منتجات بترولية عالية الجودة بكميات تصل إلى 3 ملايين طن سنويا وفي مقدمتها السولار بالمواصفات الأوروبية، والبنزين عالي الأوكتين، ووقود النفاثات، والبوتاجاز، والكبريت. وستضيف التوسعات الجديدة 60% زيادة في الطاقة التشغيلية الحالية للمصفاة البالغة حالياً 100 ألف برميل. وفق بيان لوزارة البترول.

تدرس شركة العربية لحليج الأقطان الاستحواذ على أحد المصانع العاملة في مجال الغزل والنسيج من خلال إحدى الشركات التابعة، وتعمل على وضع تصورات عديدة من أجل زيادة الفرص الاستثمارية للشركة العربية وشركاتها التابعة في مجال الغزل والنسيج، تبعًا لبيان إفصاح الشركة أمس. ونقلت صحيفة “المال” عن محمود نجم العضو المنتدب للشركة، أنها ستعتمد على مواردها الذاتية في تمويل عملية الاستحواذ المزمعة.

تراجع صافي أرباح الشرقية – إيسترن كومباني بمعدل 17% خلال النصف الأول من العام المالي الجاري 2023/ 2024، لتسجل أرباحًا بلغت 2.89 مليار جنيه، مقابل أرباح بلغت 3.48 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي، تأثرًا بانخفاض الإيرادات إلى 7.92 مليار من 9.86 مليار جنيه في فترة المقارنة.

قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، إن الحكومة رصدت نقصا في توافر بعض أصناف الأدوية بالسوق المحلية، ونعمل حاليا على سرعة توفير الأدوية والمستلزمات الطبية. جاء ذلك خلال اجتماع عقده أمس مع محافظ البنك المركزي المصري، حسن عبد الله، ووزير الصحة والسكان خالد عبد الغفار. قال وزير الصحة والسكان، خالد عبد الغفار، إن هُناك لجنة مشكلة بقرار رئيس الوزراء مهمتها العمل على توفير الأدوية والمستلزمات الطبية تضم كافة المختصين بهذا الأمر..التفاصيل

إنفوجراف

الفائدة

اقتصاد الخليج

سجلت إيرادات الشركة السعودية للصناعات العسكرية “سامي” ارتفاعا بمقدار 21% على أساس سنوي، بحسب الرئيس التنفيذي للشركة وليد أبو خالد. وكشف أبو خالد في مقابلة مع “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” على هامش معرض الدفاع العالمي المقام في الرياض، أن قيمة العقود التي تنفذها الشركة حالياً تبلغ 15 مليار ريال، مع تضاعف الموظفين إلى 5000 موظف مقارنةً بنحو 2500 موظف العام الماضي، وتصل نسبة النساء العاملات في المركز الرئيسي للشركة إلى نحو 18%، ونحو 12% في إجمالي أعمال الشركة. يذكر أن المملكة تستهدف توطين ما يزيد عن 50% من الإنفاق العسكري للبلاد في 2030.

ارتفعت تصرفات دبي العقارية في يناير2024 بنسبة 17% على أساس سنوي، بعد تسجيلها ما يزيد على 11 ألف معاملة، مقارنة بـ8712 معاملة في يناير من عام 2023، بحسب بيانات بروبرتي فايندر. وأشارت البيانات إلى أن يناير من العام الجاري شهد ارتفاعاً كبيراً في قيمة المعاملات بلغ 35 مليار درهم، بزيادة قدرها 27% مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي. البيانات أوضحت أن 58% من المهتمين بشراء عقارات بحثوا في يناير عن شقق سكنية، بينما اهتم 42% بامتلاك الفلل أو التاون هاوس. وفي المقابل اهتم 80% من المستأجرين بالبحث عن شقق، في حين تركز اهتمام 20% على استئجار الفلل أو التاون هاوس.

عربي ودولي

قرر العراق منع 8 بنوك تجارية محلية من التعامل بالدولار، وذلك في إطار الإجراءات المتخذة للحد من عمليات الاحتيال وغسل الأموال وغير ذلك من الاستخدامات غير المشروعة للعملة الأمريكية بعد أيام من زيارة مسؤول بوزارة الخزانة الأمريكية إلى بغداد. وستمنع البنوك الثمانية من المشاركة في المزاد اليومي للدولار الذي ينظمه البنك المركزي العراقي. ويعد المزاد المصدر الرئيسي للعملة الصعبة. وأصبح العراق نقطة محورية في الحملة الأمريكية التي تستهدف الحد من تهريب الدولار إلى إيران. ولدى العراق، احتياطيات تزيد على 100 مليار دولار في الولايات المتحدة ويعتمد بشكل كبير على حسن نية واشنطن لضمان عدم عرقلة وصوله إلى عائدات النفط وموارده المالية.

قال فاتح كاراهان، محافظ البنك المركزي التركي الجديد، إنه سيتم الحفاظ على المستويات الحالية من التشديد النقدي، بحسب بيان نشر على الموقع الإلكتروني للبنك. وأضاف كاراهان أن استقرار الأسعار هو الأولوية بالنسبة للبنك المركزي. “نحن عازمون على الحفاظ على التشديد النقدي الضروري حتى ينخفض التضخم إلى مستويات تتوافق مع هدفنا”، بحسب محافظ البنك المركزي التركي. رفع البنك المركزي سعر الفائدة القياسي إلى 45% من 8.5% خلال ثمانية أشهر. وفي الشهر الماضي، وفي عهد حفظية إركان المحافظة المستقيلة، قال البنك إنه سينهي دورة التشديد لكنه أبقى على تشدده حتى الآن.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية