النشرة البريدية

خطط حكومية للتحول للاقتصاد الرقمي.. إعمار مصر توقع اتفاق تسوية لنزاع أرض مشروع بالقاهرة.. مدينة نصر تختار هيرميس لتنفيذ أول عملية توريق لمبيعاتها.. قطر تعترض على صفقة استحواذ “أوبر” على “كريم”

أهم العناوين

الحكومة تستعد لإطلاق نظام جديد لميكنة إعداد موازنة العام المالي المقبل

“غاز شرق المتوسط” توقع اتفاق مرفأ لصادرات الغاز الإسرائيلية إلى مصر

بدء تنفيذ “ميكنة الضرائب”.. خلال أيام والشهر العقاري “أون لاين” بداية العام المقبل

ثورة إلكترونية في سوق الدين الحكومي و“المركزي” يعتزم تدشين إدارة للتكنولوجيا المالية

البورصة المصرية تدرس استخدام التكنولوجيا المالية في تطوير خدماتها

الخبير الاقتصادي هاني توفيق يتحدث عن “خرافة” انتهاء الإصلاح الاقتصادي (فيديو)

“سوديك” تخطط لاستثمار 34 مليار جنيه في زايد الجديدة

“جمعيات المستثمرين” تعد مقترحات لتعديل قانوني ضريبتي “الدخل” و”القيمة المضافة”

هل تعلم حجم الإشعاعات التي تصلك عند إجراء اتصال هاتفي؟ (إنفوجراف)

“فوري” تدخل الإمارات قبل نهاية العام وتتطلع للسعودية والكويت في 2020

مصدر: “سيتي” و”جولدمان” و”HSBC” و”سامبا” سيكون لهم دور بطرح “أرامكو”

 القصة الرئيسية

مصر تعتمد إجراءات وخططًا للتحول نحو الاقتصاد الرقمي

خصصت الحكومة 7.8 مليار جنيه بموازنة 2019- 2020 لمشروع تطوير وتحديث البنية المعلوماتية والمحتوى الرقمي، و155 مليون جنيه لمشروع قواعد البيانات المتكاملة بالتعاون مع الرقابة الإدارية، وتطوير القدرات الرقابية.

وقال محمد معيط، وزير المالية، إن خطة وزارة المالية للتحول الرقمي تستهدف إعادة هندسة الإجراءات وتيسيرها أولًا ثم ميكنتها؛ ضمانًا للحوكمة وترسيخًا للشفافية وتحقيقًا للانضباط المالي.

وأضاف أن العام المالي الجاري سوف يشهد استكمال ميكنة مصلحة الضرائب، والإجراءات الضريبية الموحدة، لاستكمال تطوير منظومة الإدارة الضريبية.

من جانبها، قالت وزيرة السياحة رانيا المشاط، إن التحول إلى الاقتصاد الرقمي يمثل أولوية لدعم الإصلاح الاقتصادي الذي بدأت فيه مصر عام 2016.

أضافت في تصريحات لصحيفة البورصة، أن الابتكار والتحول الرقمي يعتبر أحد محاور برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة الذي أطلقته الوزارة في نوفمبر الماضي، لمواكبة الاتجاهات الحديثة والتغيرات التكنولوجية المتطورة والمتلاحقة في صناعة السياحة عالميًا.

وأوضحت أن الحلول الرقمية أصبحت ملحة لتحقيق قطاع سياحة مستدام، مشيرة إلى تنظيم الوزارة في مارس الماضي للمنتدى الإقليمي للابتكار التكنولوجي في السياحة الذي نظمته الوزارة خلال الاجتماع الـ45 للجنة الشرق الأوسط التابعة لمنظمة السياحة العالمية، الذي يعتبر أول منتدى ينظم في هذا الشأن في الشرق الأوسط.

وتتضمن استراتيجية وزارة الاتصالات تحويل مصر لمركز إقليمي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال تدعيم قاعدة عريضة من الخبرات والمهارات والكوادر الفنية المدربة في جميع مجالات القطاع.

قال عمرو طلعت، وزير الاتصالات إنَّ الوزارة وضعت خطة للتوسع في إتاحة البرامج التدريبية في التخصصات الدقيقة مثل علوم البيانات وإنترنت الأشياء، وأمن المعلومات، وسلسلة الكتل “البلوك تشين”.

وأضاف، أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حقق نموًا بنسبة 16% خلال العام المالي 2018 – 2019.

وأوضح طلعت، أن مساهمة القطاع في الناتج المحلى الإجمالي بلغت نسبة 4%، متوقعًا أن تصل إلى 8% خلال 3 أعوام.

وقال وزير الاتصالات، إن الحكومة تستهدف الوصول إلى إنجاز تدقيق قواعد بيانات الدولة لتصل إلى 95% ثم 97% مع نهاية العام المقبل،

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، صناعة الأدوية، وقانون العمل، وتنمية الصعيد، وإعدام 24.6 ألف كتكوت بط فرنسي مُصابة.

بدايةً، نوه عصام عبد الحميد، وكيل نقابة الصيادلة، عن مُشكلات صناعة الدواء في التصدير، خاصة إلى الأسواق الإفريقية، رغم التقارب الجغرافي مع مصر، وقال لبرنامج “همزة وصل” على قناة “النيل للأخبار” “سياسات التشغيل فاشلة، إذ يتم التسعير محليًا بمستويات مُنخفضة، ويتم التصدير بالأسعار نفسها”.

ووصف، إنشاء هيئة دواء مصرية بـ”حلم طال انتظاره”، لكنه طالب بتحديد المهام المنوطة بها وتحديد معالم استراتيجية للصناعة.

رفضت سولاف درويش، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، الأقاويل حول تأخر مجلس النواب في مُناقشة قانون العمل الجديد.

وقالت لبرنامج “بتوقيت مصر” على قناة “BBC Arabic”: “كان لديه أجندة تشريعات كبيرة، منها قوانين التأمين الشامل، والتعديلات الدستورية، والتأمينات الاجتماعية، والاستثمار”.

ونوهت درويش، إلى توافق لجنة القوى العاملة بالبرلمان ووزارة القوى العاملة على القانون، ووصفته بـ”عادل”.

لفت علي حمزة، رئيس جمعية مستثمري أسيوط، إلى الاهتمام بالوجه القبلي خلال الفترة الأخيرة على مستوى الاستثمار، بعد تهميش دام سنوات طويلة، وفقًا لقوله.

وأضاف لبرنامج “من القاهرة” على قناة “النيل للأخبار”، أن الاهتمام طال قطاع الصحة، والحد من الفقر، ما يُعطي تفاؤلًا بإقامة المشروعات وإحداث تنمية حقيقية للتصدي إلى ظاهرة الهجرة الداخلية من الصعيد بحثًا عن فرص العمل.

أرجع أحمد عبد الكريم، رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطري بوزارة الزراعة، إعدام شُحنة “بط” مستوردة من فرنسا، إلى إصابتها بمرض “السالمونيلا”، وقال: “حِفاظًا على حياة المواطنين”.

وأضاف لبرنامج “حديث المساء” على قناة “MBC Masr”، أن إدارة الحجر البيطري استلمت شهادة صحية من فرنسا تفيد بسلامة الشُحنة، لكن فحوصات الإدارة أثبتت العكس، وبالتالي استوجب التخلص منها، وبلغ عدد الكتاكيت فيها نحو 24.6 ألف كتكوت.

نتابع

تخطط الحكومة لإطلاق برنامج إلكتروني جديد تحت مسمى “الهيبرين” لإعداد الموازنة العامة للدولة خلال الأيام المقبلة، ويستهدف البرنامج الجديد ميكنة مرحلة إعداد الموازنة، وهو الجزء المتبقى من الميكنة الكاملة للموازنة العامة بعد تطبيق نظام GFMIS المعروف بنظام معلومات الإدارة المالية الحكومية، وقالت مصادر حكومية، إنه من المقرر عقد اجتماعات مقبلة مع ممثلي إدارات الموازنة على مستوى الهيئات اﻻقتصادية والقطاع الإداري بالدولة لشرح النظام الجديد وطريقه استخدامه بحيث يتم التعامل به مع إعداد موازنة العام المالي المقبل، وأضافت المصادر، أن النظام الجديد يهدف لسرعة إنهاء عمليات إعداد الموازنة العامة وضبط الإنفاق والرقابة، بجانب أنه سيخلق سهولة أكبر في التعامل مع موازنة البرامج والأداء، بعد ميكنة الموازنة العامة للدولة لكل من المصروفات والإيرادات لضبط عمليات الإنفاق العام.

أفادت صحيفة الشروق المصرية أن شركة إعمار مصر للتنمية، التابعة لإعمار العقارية الإماراتية، وقعت اتفاقا مبدئيا مع النصر للإسكان والتعمير بشأن نزاع أرض مشروع “أب تاون كايرو”، وأضافت الصحيفة على لسان المستشار القانوني لشركة النصر للإسكان تعليقا على الاتفاقية أنها “تتضمن وقف الإجراءات القانونية بين إعمار مصر والنصر للإسكان، وبحسب الصحيفة، يتضمن اتفاق التسوية المبدئي “قيام إعمار بالسداد النقدي لصالح النصر للإسكان مقابل حصولها على مهلة زمنية لاستكمال مشروع أب تاون كايرو”.

تعلن وزارة السياحة، اليوم الإثنين، عن بدء تطبيق معايير تقييم الفنادق بمختلف مستوياتها، وقال تامر نبيل، عضو مجلس إدارة غرفة المنشآت الفندقية، إن بعض معايير تصنيف الفنادق التي سيعلن عن بدء العمل بها، جديدة ولم تكن موجودة من قبل في التقييمات السابقة، مضيفًا أن التصنيف الجديد تضمن إدخال أنواع من الفنادق لم تكن موجودة من قبل، مثل أماكن الإقامة في المعسكرات (الكامبات)، كما تم وضع معايير مستقلة للفنادق في الأماكن الساحلية مثل الغردقة وشرم الشيخ تختلف عن نفس درجة الفنادق التي توجد في المدن الأخرى مثل القاهرة والأقصر وأسوان.

 فيديو اليوم

قال الخبير الاقتصادي، هاني توفيق، إن ربط إتمام برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي نفذته مصر مع صندوق النقد الدولي، بانتهاء عملية الإصلاح، تعد خرافة كبرى. وأضاف في حديث مع “إيكونومي بلس”، أن عملية الإصلاح مستمرة وتحتاج إلى مزيد من المتطلبات لنجاحها. وتطرق توفيق في حديثه إلى عدة إجراءات يجب تفعيلها في طريق الإصلاح، من بينها اتباع سياسة نقدية مرنة تعكس سعر فائدة تنافسى، وسعر صرف يتحدد بمصادر حقيقية غير الأموال الساخنة، و تحقيق الشمول المالي بعد تفعيل المجلس الأعلى للمدفوعات والانتقال للاقتصاد الرقمى، والارتقاء بمنظومة تحصيل الضرائب، لتفادي فقدًا ضريبيًا يقدر حاليًا بما لايقل عن ٦٠٠ مليار جنيه سنويًا، كفيلة بغلق عجز الموازنة تماماً، بحسب وصفه.

 تفاصيل الأخبار

أظهرت بيانات الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة والإحصاء، أن العجز التجاري تراجع بمقدار 21.9% إلى 3.38 مليار دولار في يونيو، مع صعود الصادرات 4.3% إلى 2.3 مليار دولار، وتراجع الواردات إلى 5.68 مليار دولار بمعدل 13%، بفعل تراجع واردات المنتجات النفطية 36.4% والحديد والصلب بنسبة 37.3%.

أعد عدد من جمعيات المستثمرين مقترحاتهم على تعديل قانوني القيمة المضافة والدخل، ومن المقرر أن تناقش لجنة الضرائب في اتحاد المستثمرين هذه المقترحات لتضمينها في مذكرة واحدة لرفعها إلى وزارة المالية خلال الشهر الجاري. وبحسب المذكرة التي حصلت “البورصة” على نسخة منها، إلغاء التعارض بين أحكام القانون 91لسنة2005 والقانون196لسنة 2008 بشأن الضريبة العقارية، حيث يكون النص على خصم الضريبة العقارية من ضريبة الدخل المستحقة، كما طالبت المذكرة بإعادة ترتيب أولويات سداد المبالغ المتأخرة لتبدأ الضريبة المستحقة، والضريبة المحجوزة من المنبع، والمصروفات الادارية والقضائية، ومقابل التأخير.

أعلنت المجموعة المالية هيرميس، أمس الأحد، إتمام صفقة بيع 69.1 مليون سهم من شركة ابن سينا فارما، ما يمثل 8.4% من أسهم الشركة في السوق الثانوي بالبورصة المصرية، وقامت هيرميس بدور مدير الطرح وتقديم خدماتها الاستشارية للأطراف البائعة وهم عائلة عبد الجواد وعائلة محجوب والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

وافق مجلس إدارة شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، على تكليف شركة التوريق التابعة لشركة المجموعة المالية هيرميس القابضة في تنفيذ أول عملية توريق لمحفظة مبيعات الشركة، دون أن تحدد قيمة العملية حتى الآن.

وقعت شركة غاز شرق المتوسط وشركة خط أنابيب أوروبا آسيا الإسرائيلية أمس اتفاقًا يسمح للأولى باستخدام مرفأ تابع للثانية من أجل تصدير الغاز الطبيعي إلى مصر. وبموجب الاتفاق تدفع غاز شرق المتوسط للشركة الإسرائيلية مبلغًا لم يُكشف عنه يرتبط بكمية الغاز الموردة وتتولى الشركة المصرية تشغيل المرفأ وصيانته على مدى اتفاق التصدير.

تخطط شركة سوديك لتنفيذ 4 مشروعات عقارية في زايد الجديدة باستثمارات إجمالية تصل 34 مليار جنيه يتم ضخها على مدار السنوات العشر المقبلة، وقال ماجد شريف، العضو المنتدب للشركة، في بيان أمس إنه مع إطلاق المشروعات الأربعة الجديدة خلال الفترة القادمة، فإننا نضع حجر الأساس لمنطقة زايد الجديدة بنفس الطريقة اتبعتها الشركة في تطوير سوديك وست قبل عشرين عامًا.

قال محمد عكاشة الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة فوري، للمدفوعات الإلكترونية، إن الشركة ستبدأ العمل في الإمارات قبل نهاية 2019، وتأمل في تقديم خدماتها بالسعودية والكويت في 2020، في إطار مسعى لاستهداف الدول ذات الجاليات المصرية الكبيرة، وأضاف مقابلة مع رويترز “سندشن خدماتنا في الإمارات قبل نهاية هذا العام مع واحد من أكبر البنوك هناك، نقدم للبنوك تكنولوجيا فوري لكن بالعلامة التجارية الخاصة وألوان البنك… وهو ما سنقدمه في الإمارات. سنكون مزود خدمة للبنك”، وقال “نتحدث ونستكشف الفرص المناسبة في الدول العربية ونأمل في دخول السوق السعودية والكويت خلال عام 2020… تلك أسواق على شاشة الرادار بالنسبة لنا”، وأوضح عكاشة أن مصر سوق كبيرة بها 100 مليون مواطن، ولن نجد سوقا أفريقية أخرى بها نفس عدد السكان، وما زالت فرص النمو كبيرة، فالمصريون يقومون بسحب ما يصل إلى تريليون جنيه سنويا من ماكينات الدفع الآلي وحجم المدفوعات الإلكترونية من تلك المبالغ لا يتجاوز 120 مليار جنيه سنويا”، وقال عكاشة “لدينا أكثر من 105 آلاف تاجر، هدفنا خلال العامين المقبلين أن تجد نقطة لنا في مسافة لا تتجاوز 150 مترا في أي مكان بمصر، كما نستهدف نموًا في خانة العشرات في جميع أعمالنا، لدينا 70 فرعا لفوري بلس ونتوقع تجاوز 300 فرع خلال خمس سنوات لتقديم خدمات الوكيل البنكي”.

تستهدف شركة “مواصلات مصر” ضخ استثمارات جديدة بقيمة 3 مليارات جنيه في السوق المحلي خلال السنوات الثلاث المقبلة، وقال هشام طه، الرئيس التنفيذي للشركة، إن “مواصلات مصر” ضخت 140 مليون جنيه استثمارات الفترة الماضية للتوسع بخطوط إنتاج جديدة في مناطق الشيخ زايد والسادس من أكتوبر، وتعتزم نقل 9 ملايين راكب بنهاية العام الحالي، وقدر طه حجم استثمارات الشركة الحالية في مصر بمليار جنيه وتوقع ضخ الشركة استثمارات ضخم في البنية التحتية واللوجيستية بالشركة.

تقترب مصر من ربط الدين الحكومي بمنصة يوروكلير العالمية لتداول الديون، وذلك بعدما قارب على الانتهاء من تدشين نظام إيداع مركزي لأدوات الدين الحكومي ويشمل نظامًا مركزيًا للحفظ ومنصة تجارة إلكترونية ومنصة لإدارة الضمانات ونماذج تسعير بناءً على منحنى العائد الرسمي للأوراق الحكومية، ويتيح النظام الجديد تدشين منحنى عائد رسمي للآجال بين عام و10 أعوام بالتعاون بين البنك المركزي والبورصة لتستخدم كأداة قياس لتسعير الأصول المالية ومواجهة المخاطر وتقديم تقييم جيد لرأس المال.

وضعت الحكومة خطة لتوفير خدمات مصلحة الشهر العقاري “أون لاين” بدءًا من العام المقبل لتقليص الإجراءات وتقليل الوقت والحد من أعمال الفساد، وقالت مصادر حكومية لصحيفة البورصة إن الحكومة تخطط لميكنة 400 مكتب شهر عقاري بجميع محافظات الجمهورية خلال السنوات المقبلة، وأضافت أنه تم البدء بنحو 20 مكتبا في القاهرة والإسكندرية خلال العام الجاري.

انتهى البنك المركزي من وضع الهيكل التنظيمي للإدارة المسئولة عن أعمال التكنولوجيا المالية داخل البنك والتي تم استحداثها مؤخرًا، وقال البنك المركزي، في تقريره السنوي إنه انتهى من إضافة فصل خاص بالمدفوعات في مشروع قانون البنوك الجديد بالتعاون مع صندوق النقد الدولي ومكتب الاستشارات latham and Watkins، وأوضح “المركزي” أنه تم توجيه خطاب لكافة البنوك لاتخاذ التدابير اللازمة لإيقاف كافة عمليات الدفع الموجهة لشراء العملات الرقمية المشفرة.

قال محمد فريد، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، إن التكنولوجيا المالية هي المحرك الرئيسي لنشر الثقافة المالية والشمول المالي، أضاف أن مجلس إدارة البورصة ينظر في كيفية تطوير أسواق المال باستخدام التكنولوجيا المالية الحديثة على أن يتم ذلك بتضافر بين جميع جهات السوق من جهات رقابية وشركات سمسرة وشركة مصر للمقاصة، مؤكدًا سعى البورصة الدائم لتطوير جميع النظم التكنولوجية في البورصة بما يخدم عمليات التداول والتكويد والقيد.

تبدأ مصلحة الضرائب أولى خطوات ميكنة خدماتها خلال أيام بعد التعاقد مع إحدى الجهات السيادية لتنفيذ العملية، وتتم الميكنة من خلال شركتي “آى بى إم” و”ساب” اللتين فازتا في المناقصة التي طرحتها وزارة المالية خلال شهر سبتمبر 2018، وقالت مصادر حكومية لصحيفة البورصة، إنه من المقرر الانتهاء من تنفيذ عملية الميكنة بمركز كبار الممولين وعدد من المأموريات الأخرى المؤهلة بشكل تجريبي خلال فترة من عام إلى عام ونصف العام، وأضاف أنه يجرى إعداد خطة تفصيلية بتواريخ البدء والانتهاء لكل مرحلة من مراحل ميكنة مصلحة الضرائب.

انفوجراف

هل تعلم حجم الإشعاعات التي تصلك عند إجراء اتصال هاتفي؟ 

أخبار أخرى

انتهت هيئة التنمية الصناعية من طرح 31.5 مليون متر مربع أراضي صناعية مرفقة خلال الفترة من 2016-2018، حسبما أعلن مجدي غازي، رئيس الهيئة، مشيرًا إلى استهداف طرح ما يقرب من 60 مليون متر مربع حتى عام 2020، جاء ذلك خلال كلمته في الدورة الرابعة لمعرض الصين والدول العربية المنعقدة حاليًا في الصين.

يستهدف تطبيق “بروفيشنال تاكسي”، المتخصص في نقل الركاب عبر الهواتف الذكية إطلاق نسخة تجريبية للتطبيق على الهواتف التي تعمل بنظام “IOS” خلال أسبوعين بجانب التوسع في 3 مناطق جديدة هي الشرقية والعاشر من رمضان والسادات.

دشنت وزارة الزراعة بالتعاون مع شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية “إي فاينانس” النسخة التجريبية من منصة AgriMisr.com الإلكترونية، وقال رئيس الشركة إبراهيم سرحان، في مؤتمر صحفي أمس إنه سيتم التشغيل الفعلي للمنصة المخصصة لخدمات الاستثمار الزراعي خلال الربع الأول من عام 2020.

صرح أحمد عادل، رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، بأن شركته تعاقدت مع شركة إيرباص لصناعة الطائرات لشراء 27 طائرة، في إطار خطة الشركة لتحديث أسطولها لتضم أحدث الطرازات العالمية، جاء ذلك خلال احتفال عقدته الشركة أمس لاستلام أول طائرة من طراز إيرباص 200–300.

طرحت وزارة المالية، أمس أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 18.75 مليار جنيه، تتوزع بين 9 مليارات جنيه أذون أجل 91 يومًا بمتوسط عائد 16.608%، و9.75 مليار جنيه أذون أجل 266 يومًا بمتوسط عائد 16.484%.

أكد علي المصيلحي، وزير التموين، لوكالة “رويترز” أن الاحتياطي الاستراتيجي للبلاد من الأرز يكفي حتى 15 فبراير، وإنه لن تكون هناك حاجة لاستيراده خلال السنة المالية الحالية.

قررت الدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا، أمس، مد أجل النطق بالحكم في الطعون المقدمة من هيئة قضايا الدولة نيابة عن وزير التجارة والصناعة وعدد من شركات الحديد والصلب ضد الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، والقاضي بإلغاء قرار وزارة التجارة بفرض رسوم وقائية بنسبة 15% على واردات البليت لجلسة 5 أكتوبر المقبل.

أعلن محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، عن موافقة مجلس إدارة الهيئة على إضافة مادة للنظام الأساسي للاتحاد المصري للأوراق المالية، تنص على ألا يجوز للشركة العضو بالاتحاد والشركات التابعة لها والشركات الخاضعة للسيطرة الفعلية لذات الشخص الطبيعي أو الاعتباري التقدم بأكثر من مرشح واحد لعضوية مجلس إدارة الاتحاد.

تراجعت أرباح شركة مستشفى كليوباترا بنسبة 26.7% بالنصف الأول من 2019 لتصل إلى 97.7 مليون جنيه، مقارنةً بصافي أرباح 133.4 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من عام 2018.

تفاقمت خسائر الشركة المصرية للمنتجعات السياحية بنسبة 37.8% بالنصف الأول من 2019 لتصل إلى 12.8 مليون جنيه، مقارنة بصافي خسائر 9.3 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، وقالت الشركة في بيان أمس إنها تستهدف إطلاق مشروع عقاري جديد خلال الربع الأخير من العام الجاري.

اقتصاد الخليج

قال موقع مينا بايتس “menabytes” المتخصص في الأخبار التقنية، إن المستندات التي تقدمت بها شركة “أوبر” لهيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، أفادت أن هيئة حماية المنافسة القطرية، رفضت صفقة استحواذ شركة أوبر للنقل الذكي على منافستها كريم، مشيرًا إلى الهيئة لم تصدر بيانًا رسميًا بذلك وإنما شاركت قرارها مع الشركتين، وأوضح الموقع أنه من المحتمل أن تنخفض قيمة الصفقة عن 3.1 مليار دولار اذا لم تحصل الشركتان على الموافقات اللازمة، مشيرا إلى أن الصفقة بتخضع للمراجعة في دول اخرى مثل مصر وباكستان والسعودية.

رجح مصدر مطلع أن تعطي “أرامكو” السعودية كلا من سيتي وجولدمان ساكس وإتش. إس. بي. سي ومجموعة سامبا المالية أدوارا في طرحها العام الأولي المزمع، ومن المتوقع أن تعين الشركة مستشاريها في عملية الطرح خلال الأيام المقبلة.

قال وزير الطاقة والصناعة الإماراتي سهيل المزروعي في مؤتمر صحفي بأبوظبي إن المنتجين من أوبك وخارجها “ملتزمون” بتحقيق التوازن في سوق النفط، وأضاف أنه غير قلق بشأن أسعار النفط الحالية، بل بشأن مستوى مخزونات الخام. 

عربي ودولي

قال وزير النفط العراقي ثامر الغضبان إن العراق سيخفض إنتاج الخام من أكتوبر، أن مضيفًا العراق ملتزم باتفاق خفض الإنتاج.

تراجعت صادرات الصين 1% على غير المتوقع في أغسطس مقارنة بها قبل عام، بحسب بيانات الجمارك، متأثرة بتصاعد حرب التجارة الصينية الأمريكية واستمرار ضعف الطلب العالمي، كما تراجعت الواردات 5.6% على أساس سنوي، وبهذا يبلغ الفائض التجاري للصين 34.84 مليار دولار في أغسطس، مقارنة مع 45.06 مليار في يوليو.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

خطة حكومية لتحويل 50 ألف سيارة سنوياً للعمل بالغاز الطبيعي

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، أن نشاط تحويل السيارات للعمل...

استطلاع لرويترز: تراجع عقارات دبي لن يتوقف قريبا

أظهر استطلاع لآراء خبراء في القطاع العقاري، أن سوق العقارات...