النشرة البريدية

الحكومة تدرس السماح بزيادة ارتفاعات المباني الفندقية لزيادة عدد الغرف.. “المالية” تعتزم رفع حد الإعفاء إلى 50 مليون جنيه لتقديم الملف “الرئيسي والمحلي” 

مصطفى مدبولي

العناوين الرئيسية

مصر تتلقى عروضًا نهائية لشراء “وطنية” قبل نهاية الأسبوع

“جابكو” تخطط لاستثمار 586 مليون دولار لرفع الإنتاج وحفر 12 بئرًا

“مصر الجديدة” تعتزم ضخ 4 مليارات جنيه استثمارات في مدينة هليوبوليس

“ميوز لتنمية السياحة” تطلق منصة لحجوزات السفر نوفمبر القادم

“فودافون” تستهدف مضاعفة حصتها في “بساطة” للمدفوعات إلى 20%

المنصة السعودية تعيد تسجيل أذون استيراد الفراولة المصرية

للاشتراك في قناة إيكونومي بلس على واتس آب – تليجرام  اضغط 

 

 

 

القصة الرئيسية

الحكومة تدرس السماح بزيادة ارتفاعات المباني الفندقية لزيادة عدد الغرف

وجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بإعادة النظر في نطاقات الارتفاعات، خاصة للمباني الفندقية، في ظل وجود نقص في الوحدات والغرف الفندقية، والاحتياج إلى بناء الآلاف من تلك الوحدات. كما وجه بسرعة إعداد دراسة وافية عن الارتفاعات بالمنطقة المحيطة بالأهرامات والمتحف المصري الكبير، مؤكدًا أهمية أن تراعي هذه الدراسة توافر الرؤية البصرية لكل من الأهرامات والمتحف. وترأس مصطفى مدبولي، اجتماع المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية، لبحث عدد من الموضوعات التي تتعلق بأنشطة التنمية العمرانية.

وترغب الحكومة في زيادة عدد السياح إلى 30 مليون سائح بحلول 2028، لكن عدد الغرف الفندقية البالغ 220 ألف غرفة يشكل قيدًا على تحقيق هذا الهدف. ولتنفيذ خطتها ترغب الحكومة في زيادة عدد الغرف الفندقية إلى 400 ألف غرفة. وخلال العام الماضي استقبلت مصر 14.9 مليون سائح، وهو أكبر عدد تستقبله في تاريخها. وتستهدف إيرادات من القطاع بقيمة 45 مليار دولار سنويًا بحلول العام 2030.

وتمت الموافقة على استثناء فندق مريديان الهرم، بمساحة نحو 29 ألف متر مربع، من قيد الارتفاع ليكون بارتفاع 18 مترًا بدلًا من 12 مترًا، وهو ما يأتي تلبية للاحتياج وسد العجز في عدد الغرف الفندقية، وفي إطار خطة الدولة المتكاملة لتحقيق نقلة نوعية بمنطقة المتحف المصري الكبير. وفيما يتعلق بالموضوعات الخاصة بتغيير استخدامات الأراضي، وافق المجلس على الطلب المقدم من وزارة قطاع الأعمال العام بشأن تغيير الاستخدام لأرض مصانع وحدة الشرقية للغزل والنسيج المملوكة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس بمدينة الزقازيق، بمحافظة الشرقية، من صناعي إلى سكني وأنشطة مكملة، مع تطبيق القواعد التي سبق الموافقة عليها بشأن أراضي قطاع الأعمال.

وقال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إنه فيما يتعلق بالموضوعات والطلبات الخاصة بإعلان مناطق إعادة التخطيط، وافق المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية على طلب محافظة القاهرة، إعلان مساحة 2.9 فدان بمنطقة ألماظة وشارع حسين كامل سليم، بمصر الجديدة منطقة إعادة تخطيط.

وفي سياق متصل بالقطاع السياحي، تفاضل هيئة المتحف القومي للحضارة بين 4 عروض لشركات مصرية وأجنبية، لتنفيذ مشروع تطوير الهرم الزجاجي- الموجود أعلى مبنى المتحف بارتفاع 45 مترًا، ويضم 3 أدوار- وتحويله إلى متحف تكنولوجي، وفق الدكتور أحمد غنيم، الرئيس التنفيذي للهيئة، مؤكدًا لصحيفة “المال” أن هيئة المتحف ستستعين بتقنية الهولوجرام والواقع الافتراضي والشاشات الدائرية التفاعلية لعرض مقتنيات وعروض المتحف.

أهم الأخبار

تعتزم وزارة المالية رفع حد الإعفاء عن تقديم الملف الرئيسي والمحلي للأشخاص المرتبطة من 8 ملايين جنيه إلى 50 مليون جنيه وفقًا لمصادر تحدثت إلى صحيفة “البورصة”. وذكرت المصادر، أن المقترح كان يقضى برفع حد الإعفاء إلى 100 مليون جنيه، لكن استقر حد الرفع عند 50 مليون جنيه. يأتي المقترح في ظل ارتفاع نسب التضخم بشكل كبير في الآونة الأخيرة، ما يجعل حد الإعفاء المنصوص عليه في القانون يمثل عبئًا على كل من الممولين والإدارة الضريبية ممثلة في مصلحة الضرائب، حيث تهدف “المالية” إلى تحسين العلاقة بينها وبين الممولين لتحقيق أهدافها في ربط وتحصيل الضريبية، بحسب المصادر.

وفيما يخص الحد الأدنى للأعمال لتقديم “التقارير على مستوى كل دولة CBCR”، كشف مصدر آخر أن وزارة المالية تتجه لتثبيته عند 3 مليارات جنيه، وأن عدد الشركات التي تقدم هذه التقارير محدود للغاية، ولا تستدعي الحاجة رفع القيمة المنصوص عليها في القانون. وحددت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية حدًا أدنى لضريبة أرباح الشركات التي تزيد إيراداتها على 750 مليون يورو سنويًا عند 15%.

تقترب الحكومة من الإعلان عن الفائز بصفقة شراء أسهم الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية “وطنية” التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة، إذ كشف الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، عن اعتزام قفل باب تلقي العروض النهائية لشراء الشركة خلال 48 ساعة، وفق منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وتتنافس شركات طاقة عربية وأدنوك وإينوك الإماراتيتين وبترومين السعودية على الظفر بأسهم “وطنية”.

كما أكدت السعيد أن الحكومة ستنتهي من بيع محطات توليد الطاقة من الرياح في جبل الزيت قبل نهاية مارس، مشيرة إلى أن خطة ترشيد النفقات لن تؤثر على توقعات النمو الاقتصادي خلال 2023-2024 عند 3%، والتي تتوافق مع تقديرات صندوق النقد الدولي. الجدير بالذكر أن قدرة مشروعات طاقة رياح جبل الزيت تبلغ 580 ميجاواط، فيما تسعى مصر لتوفير سيولة دولارية عبر بيع بعض أصولها لمستثمرين، ونجحت في جمع ما يصل إلى 3.1 مليار دولار منذ مارس 2023 عندما أطلقت برنامج طروحات الشركات الحكومية وحتى تاريخه، وسبقها 2.5 مليار دولار عبر التخارج من أصول حكومية في 2022.

تستهدف شركة بترول خليج السويس “جابكو” ضخ استثمارات تقدر بنحو 586 مليون دولار خلال العام المالي المقبل 2025/2024، وزيادة معدل إنتاجها اليومي من 66 ألف برميل إلى 72 ألف برميل زيت خام يوميًا، بحسب صلاح عبدالكريم رئيس الشركة، والذي أكد خلال الجمعية العمومية للشركة أنه من المخطط حفر 12 بئرًا استكشافية وتنموية تسهم في تعزيز الإنتاج والاحتياطيات، وفق الخطة الاستثمارية.

وأوضح أنه جارٍ استكمال مشروع تنمية حقل شمال صفا بعد أن تم الانتهاء من مرحلته الأولى وتركيب المنصة وتدشين محطة الإنتاج الخاصة بالحقل لتصل معدلات إنتاجه الحالية إلى أكثر من 7 آلاف برميل يوميًا، ومخطط زيادتها إلى 25 ألف برميل بعد استكمال مراحل تنمية الحقل، وفق بيان لوزارة البترول.

في الوقت نفسه، كشف طارق الملا، وزير البترول، عن أنه من المخطط تشغيل أولى مراحل المنطقة الاستراتيجية لتخزين وتداول وشحن المنتجات البترولية المختلفة بالعلمين الجديدة في الصيف المقبل، وذلك بتشغيل منطقة تخزين وتداول وشحن السولار بميناء الحمراء البترولي، الذي تتولى إدارته شركة بترول الصحراء الغربية “ويبكو”.

تستهدف شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير ضخ استثمارات جديدة بقيمة تتراوح بين 3 و4 مليارات جنيه خلال السنوات الخمس المقبلة في تطوير مدينة نيو هليوبوليس. وقال سامح السيد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي بالشركة، إن هناك خطة تتبناها “مصر الجديدة للإسكان والتعمير” لتطوير البنية التحتية ورفع كفاءة مدينة نيو هليوبوليس من طرق وخدمات أخرى إضافية، وتطوير جهاز المدينة، والاستعانة بشركة أمن متخصصة في المدينة، إلى جانب خطط لتطوير أجزاء إضافية من الأحياء القائمة في المدينة ذاتيًا. وأضاف السيد في تصريحات إلى صحيفة “البورصة”، أن الشركة نفذت خطة متكاملة من إعادة الهيكلة بهدف التطوير، والاستفادة القصوى من محفظة أراضيها، وتحقيق أعلى عائد للمساهمين.

كانت مصر الجديدة قد وقعت الشهر الماضي عقد مشاركة مع شركة الشرق الأوسط للتنمية والاستثمار العقاري والسياحي لتطوير 865 فدانًا في مدينة نيو هليوبوليس الجديدة نظير نسبة مشاركة 28% من الإيرادات للوحدات نصف التشطيب، بالإضافة إلى 3% من قيمة التشطيب، بحد أدنى مضمون 23 مليار جنيه وعائد متوقع 39.7 مليار جنيه. وأوضحت الشركة في بيان للبورصة أمس الأول، أن هناك إمكانية لزيادة مساحة المشاركة إلى 1070 فدانًا إضافية بالأرض الشمالية بمدينة نيو هليوبوليس، وبالتالي زيادة قيمة الدفعة المقدمة وخطاب الضمان طبقًا لما سيتم التوافق عليه حينها.

تعتزم شركة ميوز للتنمية السياحية إطلاق بوابة جديدة لحجوزات السفر والسياحة عبر الإنترنت. وقال بشرى غالي، رئيس مجلس إدارة الشركة التي تم تأسيسها مؤخرًا برأسمال مدفوع 600 مليون جنيه، ومقرها الرئيسي مصر، ولديها مقرات في هولندا ودبي، إنَّ المنصة ستقوم بتقديم خدمات حجوزات السفر والسياحة بالفنادق، وحجوزات الطيران، والسيارات، والقطارات، وتقديم عروض سياحية، مشيرًا إلى أن المنصة وسيط بين المسافرين ومقدمي الخدمة في القطاع السياحي من فنادق وشركات طيران.

ولفت “بشرى” الذي يمتلك نحو 90% من رأسمال الشركة إلى أن شركاءه يمثلون خبرات سياحية عالمية سيكون لهم دور كبير في نشر عمل المنصة، مشيرًا إلى أن أبرز المساهمين وزير السياحة السابق بدولة سيشل، والخبير السياحي الدولي دكتور جينس ترانت، وهو خبير في تنشيط السياحة بعدد من دول جنوب شرق آسيا، واستشاري لتسويق مشروع المنصة، والسيد تريدور، رئيس مجلس إدارة مجلة ترافيل ديلي نيوز العالمية.

تسعى شركة فودافون مصر إلى مضاعفة حصتها في شركة بساطة القابضة للمدفوعات المالية من 10% إلى 20% خلال الربع الأول من العام الجاري من خلال زيادة رأسمال الشركة، حيث تم الانتهاء من جميع تفاصيل الصفقة ويتبقى فقط موافقة البنك المركزي النهائية لإتمامها، حسبما كشفت مصادر مطلعة لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” دون الكشف عن تفاصيل القيمة المالية المتوقعة للصفقة.

أعادت السعودية وضعت إصدار أذون الاستيراد للفراولة المصرية على المنصة اعتبارًا من الخميس الماضي 1 فبراير ودخولها لسوق المملكة وتستمر صلاحية الأذن 15 يومًا، وقال سعد موسى، المشرف على الحجر الزراعي المصري، في بيان أمس أنه لم يكن هناك حظر على الفراولة المصرية إنما كان قرارًا إجرائيًا وتنظيميًا داخليًا يخص المملكة، وتم تطبيقه على أغلب الواردات الزراعية إليها من كافة دول العالم، وأن مصر ليست معنية وحدها بالقرار.

فيديو اليوم

قالت الحكومة في بيان رسمي إن تراجع الدولار في السوق السوداء خلال الأيام الأخيرة ساهم في انخفاض أسعار بعض السلع.. فهل تستطيع القضاء على السوق الموازية وتوفير الدولار؟

نتابع

تنطلق القمة السنوية لأسواق المال، التي تنظمها شركة “ميديا أفنيو”، يوم 26 فبراير الجاري تحت عنوان “الإصلاحات الهيكلية استدامة التنمية”؛ لمناقشة الإصلاحات الهيكلية التي تجريها الدولة المصرية على جميع القطاعات الاقتصادية بغرض خلق تنمية مستدامة. وتناقش قمة أسواق المال في نسختها الثامنة بفندق إنتركونتيننتال سميراميس القاهرة، العديد من القضايا في عدد من الجلسات المتنوعة لا سيما الإجراءات التنفيذية للإصلاحات الهيكلية من الحكومة المصرية، والتي على رأسها تمكين القطاع الخاص، وكذلك الحلول المستدامة للتحديات المتتالية، وخلق مصادر دولارية مستدامة تجنبًا للأزمات.

كما سيتم تسليط الضوء على أسواق المال ودورها الجوهري في توفير التمويل المطلوب، ومساعدة الحكومة على إفساح المجال للقطاع الخاص عبر إتاحة منصة للتخارج من الشركات الحكومية، وإتاحة أدوات جديدة لجذب الاستثمارات، وتنويع الاقتصاد، على رأسها الفرص التي يتيحها إطلاق سوق محلية للكربون. وتناقش جلسات المؤتمر التعاون الحالي مع صندوق النقد الدولي لإطلاق برنامج إصلاحي جديد يتضمن إصلاحات مالية وهيكلية، عبر تغيير السياسات المالية، والتركيز على استهداف التضخم، وبرنامج الطروحات الحكومية كركيزة أساسية.

تجري الهيئة العامة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس مناقشات مع مسئولين أتراك لإنشاء منطقة صناعية تركية بالمنطقة الاقتصادية، وصرح وليد جمال الدين، رئيس الهيئة خلال لقاء مع صالح موتلو شن، السفير التركي بمصر، بأن المنطقة الاقتصادية تضم العديد من الاستثمارات التركية مثل مصنع هيات ايجبيت المتخصص في المنتجات الصحية في منطقة السخنة المتكاملة، وجارٍ التباحث حول تواجد كبرى شركات المنسوجات والملابس التركية في منطقة القنطرة غرب الصناعية الواعدة، أبرزها كى سي جي، حسبما أفاد بيان للهيئة.

ارتفعت المبيعات التعاقدية لشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك” بنسبة 42% خلال عام 2023 لتسجل نحو 30.26 مليار جنيه. يأتي ذلك نتيجة بيع 1984 وحدة خلال عام 2023، في مختلف الوجهات التي تشمل مشروعات الشركة. وصلت نسبة مساهمة مشروعات سوديك في منطقة غرب القاهرة إلى 51% من إجمالي المبيعات المتعاقد عليها خلال الفترة.. التفاصيل

قال رئيس شركة سامسونج إليكترونيكس مصر، إن قيمة صادرات الشركة من مصر تبلغ 700 مليون دولار، ونعمل على زيادتها للأسواق الأوروبية بنسبة 50% خلال الفترة المقبلة، وفق بيان صادر اليوم الثلاثاء عن مجلس الوزراء. يتم تصدير نحو 85% من حجم إنتاج التليفزيونات والشاشات المسطحة للخارج، في حين يُوجه إنتاج مصنع الهواتف المحمولة للسوق المحلية.. التفاصيل

تعتزم جمعية مطوري القاهرة الجديدة عقد اجتماع موسع خلال الأيام القليلة المقبلة لمناقشة تقديم عدة مقترحات لهيئة المجتمعات العمرانية، تتضمن إقرار تيسيرات لمساندة الشركات، تشمل زيادة النسبة البنائية، باعتبارها أنسب آلية متاحة لمواجهة تزايد تكاليف البناء، وبحسب حديث مصادر مع صحيفة “المال” فإن الزيادة المقترحة تتضمن إضافة دورين في العمارات، بجانب تسهيل صدور التراخيص وخفض رسوم نقل الملكية.

توقع هاني برزي، رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، أن يظهر آثار استمرار ارتفاع الجنيه بالسوق الموازية مقابل الدولار خلال شهر من الآن على أسعار المنتجات والسلع بالأسواق، في ظل تسعيرها على سعر دولار السوق السوداء، إذ إن أي تراجع في أسعاره ستؤثر على ثمن السلع المستوردة، مؤكدًا أن “الأسعار لن تنخفض سريعًا كما ارتفعت سريعًا، لأنه يجب نفاد المخزون الحالي من السلع والمنتجات المستوردة بسعر مرتفع، وبدء استيراد سلع جديدة بأسعار منخفضة، لذا أتحدث عن فترة شهر حتى يظهر التأثير بالأسواق”، تبعًا لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

وعلى الرغم من تراجع أسعار حديد التسليح 6% منذ مطلع الأسبوع الجاري إلى 49.92 ألف جنيه للطن تسليم أرض المصنع، وكذلك بنفس النسبة للمستهلك لتسجل 51.7 ألف جنيه للطن، إلا أن المنصة نقلت عن رئيس إحدى شركات المقاولات الكبرى في مصر أن الارتفاع المفاجئ لسعر الجنيه بالسوق الموازية أصاب السوق بحالة من الاضطراب وعدم القدرة على التسعير أكثر مما كان عليه، ولذا أدى لأزمة في عدم توافر الحديد بالأسواق.

بينما صرح مسئول في جهاز حماية المستهلك، بأن ارتفاع الجنيه مقابل الدولار بالسوق الموازية سيؤثر على أسعار ما بين 55 و70% من السلع المتاحة في مصر والتي يتم استيرادها خلال الفترة المقبلة، مشددًا على أن موجات الغلاء التي حدثت مؤخرًا بالأسواق لن تتكرر مجددًا، وسيرى المستهلك النهائي التراجع في الأسعار بالأسواق خلال الفترة المقبلة، ودورنا بالجهاز هو مراقبة الأسواق فقط وليس التحكم في السعر، حيث إن السعر يحكمه العرض والطلب.

فازت مصر ممثلة في محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، بمنصب رئيس لجنة الأسواق النامية والناشئة التابعة للمنظمة الدولية للهيئات الرقابية على أسواق المال “الأيوسكو” وذلك خلال الفترة من 2024 وحتى 2026، والتي تضم في عضويتها ممثلين عن أجهزة الرقابة على أسواق المال بدول العالم، وذلك للمرة الثالثة على التوالي، مع احتفاظ رئيس الهيئة بمنصب نائب رئيس مجلس إدارة المنظمة، بحسب بيان صحفي.

تدرس شركة كونتكت المالية القابضة دخول السوق الإماراتية لتقديم خدماتها للجالية المصرية المقيمة هناك، ضمن الخطة التوسعية للشركة، مشيرة في بيان إفصاح أمس إلى السعي لتطبيق أحدث اللوائح والتشريعات التي تتسق مع توجهات الدولة للتحول الرقمي، والتي من بينها الهوية الرقيمة والعقود الرقمية. تسعى شركة “Al Protein” لإغلاق جولتها التمويلية الأولى مع بداية الربع الثاني من عام 2024، بمستهدفات تصل إلى 15 مليون جنيه، بعد أن تمكنت من تحصيل 80% منها حتى الآن، بالتوازي مع التواصل مع شركات محلية وأجنبية لتوسيع قاعدة عملائها والتسويق لمنتجاتها، حسبما نقلت صحيفة “المال” عن محمد المعتصم الشريك المؤسس ومدير تطوير الأعمال بالشركة.

إنفوجراف

صادرات مصر السلعة

اقتصاد الخليج

تعتزم شركة الدار العقارية استثمار 5 مليارات درهم لتطوير مجموعة من الأصول المدرة للدخل في أبوظبي، وفق إفصاح الشركة أمس الثلاثاء. وقالت الشركة المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية إن الأصول التي سيتم تطويرها على عدة مراحل بين عامي 2025 و2027، ستحتفظ بها في محفظتها الاستثمارية. وستقوم الشركة عبر هذا البرنامج بتطوير أصول تجارية جديدة في ثلاث وجهات رئيسية وجزيرة السعديات وجزيرة المارية.

جذبت مشاريع صندوق الاستثمارات العامة السعودي وشركات محفظته، استثمارات مباشرة من القطاع الخاص وصلت إلى 96 مليار ريال، نحو 25.6 مليار دولار خلال أقل من 3 سنوات، بحسب الصندوق. وتركزت الاستثمارات في 13 قطاعًا استراتيجيًا في المملكة خلال الفترة من بداية 2021 وحتى نهاية الربع الثالث من 2023، وفق ما قاله محافظ الصندوق ياسر الرميان في افتتاح “منتدى صندوق الاستثمارات العامة والقطاع الخاص” المنعقد في مدينة الرياض. ونقلت “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” عن الرميان أن المبادرات التي أطلقها الصندوق في 2023 عززت الشراكة مع القطاع الخاص، مضيفًا أن منصة القطاع الخاص التي أطلقها الصندوق تقدم أكثر من 200 فرصة استثمارية بقيمة تتجاوز 20 مليار ريال.

عربي ودولي

ارتفع معدل البطالة في المغرب خلال العام الماضي إلى أعلى مستوى منذ عام 2001، تحت وطأة الجفاف الذي أدى إلى فقدان آلاف الوظائف بقطاع الزراعة بنهاية 2023، ارتفع معدل البطالة في المملكة إلى 13% من 11.8% في العام السابق، بحسب المندوبية السامية للتخطيط، الهيئة الحكومية المعنية بالإحصاءات. يعاني المغرب منذ سنوات من تأثيرات الجفاف بما أضعف أداء القطاع الزراعي الذي يسهم بنسبة 14% في الناتج المحلي، ويعمل به 40% من السكان. بلغ عدد العاطلين عن العمل 1.58 مليون شخص في نهاية 2023، بزيادة سنوية 10%. ووصل معدل البطالة في صفوف الشباب البالغين بين 15 و24 سنة 35.8%، وحاملي الشهادات 19.7% والنساء 18.3%.

قالت وزارة الخزانة التركية، أمس الثلاثاء، إنها جمعت 899.2 مليون يورو نحو 965 مليون دولار، من طرح سندات يوروبوند وصكوك لأجل عامين للبنوك. وأضافت الوزارة في بيان أنها نجحت في تغطية كل ما طرحته بعد إصدار سندات يوروبوند مقومة باليورو بقيمة 799.44 مليون يورو وصكوك بقيمة 119.74 مليون يورو، بحسب وكالة “رويترز”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية