سبورت بلس أخبار

2.5 مليون دولار تحل أزمة قضايا الزمالك الدولية

الزمالك

نجح الزمالك في تجاوز واحدة من أصعب الأزمات المالية التي مرت عليه في تاريخه، بعدما تراكمت عليه الديون، وواجه 14 قضية دولية، نتيجة لعدم سداد مستحقات مالية وغرامات تأخير اللاعبين والمدربين والفيفا، بل ودعم بصفوفه بعدد من اللاعبين في فترة الانتقالات الشتوية، في الأشهر الأولى من تولي مجلس الإدارة الجديد برئاسة حسين لبيب دفة الأمور في النادي.

 

تسوية 14 قضية دولية تكلف النادي 2.5 مليون دولار

مجلس إدارة نادي الزمالك برئاسة حسين لبيب تمكن من الانتهاء من تسوية جميع القضايا التي تسببت في إيقاف القيد لفريق كرة القدم، والتي بلغ عددها 14 قضية، بعد مفاوضات طويلة وصعبة، كلفت النادي قرابة 2.5 مليون دولار.

قال عمرو أدهم، عضو مجلس إدارة نادي الزمالك المكلف بالقضايا الدولية: “سددنا حوالي 2 مليون و500 ألف دولار مستحقات فك القيد ومستحقات لاعبين سابقين ومدربين، ممدوح عباس الرئيس الأسبق للنادي له اسهامات في كل شيء”.

ووفقًا للقرارات الصادرة من الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، كان يستحق على نادي الزمالك مبلغ مليون ونصف المليون دولار لنادي سبورتنج لشبونة البرتغالي، و450 ألف دولار لكراكاس الفنزويلي، و11 ألف دولار لنادي ليون 36 النيجيري، و7 آلاف دولار لوادي دجلة، و110 آلاف دولار لمساعدي البرتغالي فيريرا، و270 ألف دولار للغاني بنجامين أتشمبونج، مع 5 أحكام من لجنة الانضباط لصالح “فيفا”.

 

شيكابالا ولشبونة القضية الأصعب

وكانت القضية الأصعب من بين هذه القضايا، تلك الخاصة بأحقية سبورتنج لشبونة البرتغالي، بنحو 1.5 مليون دولار، تعود هذه القضية إلى صيف 2015 حينما قرر الزمالك إعادة اللاعب، في الصيف، مقابل 650 ألف يورو، لكن الزمالك لم يقم بتسديد أموال الصفقة، بالإضافة إلى فائدة 10% سنوياً اعتباراً من 27 أغسطس 2015 حتى تاريخ السداد الفعلي.

وبحسب بند ملزم في التعاقد، تم تفعيله نتيجة عدم التزام الزمالك بتسديد المستحقات في المواعيد المتفق عليها، أصبح الزمالك مطالباً بسداد 400 ألف دولار بالإضافة إلى فائدة 5% سنوياً بواقع، 200 ألف دولار اعتبار من 16 يناير 2016، و200 ألف دولار اعتبار من 16 يونيو 2016، و5 آلاف فرنك سويسري إجراءات محكمة “كاس”.

يقول عمرو أدهم عن هذه القضية: “عندما بدأنا التواصل مع مسؤولي سبورتنج لشبونة، لم يكونوا يرغبون في الرد علينا، استخدمنا كل وسائل التواصل الممكنة، منهم روي فيتوريا المدرب السابق للمنتخب الوطني، وهو الذي منحنا جهة اتصال نستطيع التواصل معهم من خلالها”.

لم تكن قضية شيكابالا هي الوحيدة التي تسببت في معاناة الزمالك من منع القيد، فالنادي لم يسدد كذلك مستحقات متبقية للغاني أتشيمبونج الذي كان قد حصل على حكم من غرفة تسوية المنازعات بتغريم الزمالك مبلغ 180 ألف يورو، بالإضافة لفائدة بنسبة 5% سنوياً اعتباراً من 23 ديسمبر 2022 حتى تاريخ السداد الفعلي، بجانب 100 ألف يورو غرامه إضافية، وحال عدم السداد يتم إيقاف القيد لثلاث فترات.

وأوضح عمرو أدهم، أن الزمالك كان لديه مشكلة مع مساعدي المدرب الأسبق للفريق جيسوالدو فيريرا وتم حلها، وتم كذلك الانتهاء من أزمة مستحقات أتشيمبونج، وكاراكاس الفنزويلي بسبب مستحقات صفقة البنيني سامسون.

وبالرغم من كل الجهود المبذولة إلا أن الزمالك، لا تزال لديه قضايا أخرى، مثل قضية مستحقات المغربي خالد بوطيب ومواطنه أحمد بلحاج، والتونسي فرجاني ساسي، والمدرب البرتغالي جايمي باتشيكو.

 

55 مليون جنيه تكلفة ضم 10 لاعبين في انتقالات الشتاء

تعاقد الزمالك في فترة الانتقالات الشتوية مع الأوغندي ترافيس موتيابا، ومحمد عاطف، لاعب فريق طنطا، ومهاب ياسر، لاعب فريق الداخلية، والفلسطيني ياسر حمد، وزياد كمال، لاعب فريق إنبي، ومحمد شحاته، لاعب فريق طلائع الجيش، وسيف جعفر، لاعب فريق بيراميدز، وأحمد حمدي، لاعب فريق مونتريال الكندي، وناصر ماهر، لاعب مودرن فيوتشر، وعبد الله السعيد، لاعب فريق بيراميدز.

وقال أحمد سليمان، عضو مجلس إدارة نادي الزمالك، إن إجمالي ما تم إنفاقه على ضم اللاعبين في فترة الانتقالات الشتوية بلغ 55 مليون جنيه، كما أن هناك لاعبين لا تتجاوز رواتبهم مليوني جنيه، ضمن خطة النادي لتخفيض الرواتب.

 

التعاقد مع 70 لاعباً في مختلف الفئات العمرية

قال حسين لبيب رئيس نادي الزمالك، إنه تم الانتهاء من العديد من الأزمات التي واجهت النادي، بداية من رفع الحجز عن أرصدة نادي الزمالك في جميع البنوك، ورفع القيد عن فريق كرة القدم بالنادي، والتجديد لأحمد فتوح، ويعمل النادي حاليا على حل أزمة الضرائب.

وأضاف: “أن كل قطاعات النادي أصبحت تعمل تحت قطاع العمل المؤسسي، والمجلس نجح في حل جزء من الأزمات التي كان يمر النادي بها، وتكوين قاعدة رياضية في جميع الألعاب للمنافسة على جميع البطولات، وتم إبرام تعاقدات مع أكثر من 70 لاعبا في كل الألعاب وعلى مختلف الفئات العمرية”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية