أخبار

أبولو الأمريكية تسعى لشراء حصة من امتياز ستاربكس بالشرق الأوسط

ستاربكس

بدأت الشركة الأمريكية أبولو العالمية، محادثات لشراء حصة أقلية في امتياز ستاربكس الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ووسط آسيا، الذي تديره شركة الشايع الكويتية، بحسب تصريحات نشرتها وكالة رويترز لثلاثة مصادر مقربة.

تبلغ النسبة المقرر شراءها 30%، وفق ما ذكرته رويترز سابقا.

لا يزال صندوق الثروة السيادي السعودي – الذي تم ترشيحه سابقًا لشراء الحصة-، شريكا في المحادثات.

تدير وحدة ستاربكس حوالي 2000 منفذ بيع في 13 دولة عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وكازاخستان وأذربيجان. وذكرت رويترز في وقت سابق أن قيمتها تراوحت بين 4 و5 مليارات دولار في عام 2022، قبل خروجها من روسيا.

قالت شركة ستاربكس يناير الماضي إن الحرب الإسرائيلية على غزة أثرت على أعمالها في المنطقة، حيث أنها لم تحقق توقعات السوق لنتائج الربع الأول.

“حملات المقاطعة بعد اندلاع الحرب أثرت بصورة كبيرة على مبيعات الشركة التي لا تزال ملتزمة بمستهدفاتها في النمو”، حسبما قالت ستاربكس.

وفي أعقاب حملات المقاطعة، قالت ستاربكس في أكتوبر إنها منظمة غير سياسية ونفت شائعات بأنها قدمت الدعم للحكومة أو الجيش الإسرائيلي.

من شأن الصفقة أن توسع قاعدة المستثمرين في الأعمال المملوكة للقطاع الخاص التي تمتلكها عائلة الشايع منذ عام 1999.

تتطلع بعض أكبر الشركات الخاصة في الشرق الأوسط بشكل متزايد إلى جذب مستثمرين خارجيين من خلال الإدراج أو مبيعات الأسهم الاستراتيجية.

وفي عام 2022، انسحبت شركة الشايع من روسيا وأغلقت 130 متجراً امتثالاً لقرار ستاربكس بالانسحاب من الدولة الخاضعة للعقوبات بعد حربها مع أوكرانيا.

تأسست شركة الشايع عام 1890، وهي واحدة من أكبر مشغلي التجزئة في المنطقة وتتمتع بحقوق امتياز تشغيل علامات تجارية غربية شهيرة بما في ذلك “ذا تشير كيك فاكتوري”، و”شيك شاك”، و”بوتري بارن”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية