أخبار

بلومبرج: 18 مليار دولار قيمة أرض مشروع رأس الحكمة.. ومصر يمكنها الاحتفاظ بـ20% منها

مشروع رأس الحكمة

تجري إمارة أبوظبي مبحاثات متقدمة مع مصر لشراء أراضي بمنطقة رأس الحكمة بالساحل الشمالي لبناء مشروع استثماري كبير، بحسب “بلومبرج”.

يأتي ذلك بعد تصريحات لرئيس هيئة الاستثمار حسام هيبة في مقابلة تليفزيونية بالأمس أكد فيها أن الحكومة تلقت بالفعل عروضا استثمارية بخصوص المشروع ووقع اختيارها على تحالف شركات إماراتية

إقرأ أيضا: رئيس هيئة الاستثمار يوضح حقيقة مشروع “رأس الحكمة”
ذكرت مصادر لـ”بلومبرج” إن المساحة التي يتم التفاوض بشأنها تقدر بنحو 180 مليون متر مربع، ويمكن للحكومة المصرية الاحتفاظ بملكية 20% منها.

يتراوح متوسط سعر الأرض في المنطقة بين 100 إلى 120 دولارًا للمتر المربع بالنسبة للقطع كبيرة الحجم، بما يضع قيمة الصفقة عند 18 مليار دولار، وفقا لـ”بلومبرج”.

تداولت وسائل التواصل الاجتماعي في مصر على مدار الأيام الأخيرة أنباء عن الصفقة، التي عزا البعض إليها التراجعات التي شهدها سعر الدولار أمام الجنيه في السوق الموازي، إذ هبط من مستوى 71 جنيها للدولار لمستوى 55 جنيها، قبل أن يعاود الصعود مجددا ليستقر حاليا عند مستوى 64 جنيها تقريبا.

تأتي الصفقة في وقت تواجه فيه مصر أكبر أزمة نقد أجنبي منذ عقود، وتسعى لإحياء اتفاقها مع صندوق النقد بقيمة 3 مليارات دولار والمتوقع زيادة قيمته إلى ما يصل إلى 10 مليارات دولار.

 

إقرأ أيضا: جولدمان ساكس: مصر تحتاج 25 مليار دولار خلال 4 سنوات
تعد الإمارات من كبرى المستثمرين في السوق المصري، كما أودعت الدولة الخليجية نحو 5 مليارات دولار لدى البنك المركزي المصري في 2022.

اشترت أيضا شركة (ADQ) وهي صندوق الثروة السيادي لحكومة أبوظبي حوالي 18% من أكبر بنك مدرج في مصر، وهو البنك التجاري الدولي وحصص في شركات أخرى ضمن صفقة قيمتها 2 مليار دولار.

استثمرت ADQ خلال العام الماضي نحو 800 مليون دولار في حصص أقلية في الشركة المصرية للإيثيلين ومشتقاته، وشركة النفط المصرية للحفر، والشركة المصرية لإنتاج البتروكيماويات.

كما اشترت شركة إماراتية 30% في أكبر شركة تبغ في مصر الشرقية ايسترن كومباني مقابل 625 مليون دولار، في حين وقعت مصر في سبتمبر اتفاقية مبادلة عملة محلية بقيمة حوالي 1.4 مليار دولار مع الدولة الخليجية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية