أخبار

بـ33 ألف طن.. “العنب المصري” يحطم أرقامه القياسية في “السعودية”

حطمت مصر الرقم القياسي الخاص بها في صادرات عنب المائدة إلى السوق السعودي خلال العام الماضي، بعد أن شحنت كميات في 10 أشهر فقط من العام تجاوزت إجمالي صادرات العام السابق له، وفق بيانات شركة الإحصاءات “East Fruit”.

 

العنب المصري في السعودية

في العام 2022، أصبحت المملكة العربية السعودية أكبر مستورد للعنب من مصر، وخلال العام الماضي عززت “المملكة” مكانتها في هيكل صادرات المحصول المصري بنمو 16% على مستوى كمية العنب المستوردة.

خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الماضي، صدرت مصر نحو 33 ألف طن من عنب المائدة إلى السعودية، مقارنة بنحو 27.7 ألف طن كان إجمالي الصادرات إلى أسوق المملكة في 12 شهر من العام 2022.

كان هذا الحجم أيضًا ضعف متوسط السنوات الخمس الماضية تقريبًا، وأكثر من خمسة أمثال الكميات التي شحنتها مصر إلى السعودية في العام 2018.

 

عنب مصر يُسيطر على المملكة

تُعد مصر واحدة من أسرع موردي عنب المائدة نموًا إلى المملكة العربية السعودية، حيث استحوذت صادرات أول 10 أشهر من العام الماضي على 45% من إجمالي واردات “المملكة” مقارنة بنحو 36% في العام 2022، ونحو 11% فقط في العام 2018.

وتأتي المملكة العربية السعودية كواحدة من أكبر الأسواق المستوردة للعنب في منطقة الشرق الأوسط، إلى جانب الإمارات، حيث تستورد الممكلة ما بين 60 إلى 80 ألف طن من العنب كل عام، من كل من مصر المجاورة ومصادر أخرى أبعد جغرافيا.

 

منافسين في المملكة

تمتد ذروة الموسم الرئيسي لتصدير العنب المصري إلى السعودية في الفترة بين مايو وأكتوبر من كل عام، ويمكن العثور على بعض العنب المصري حتى فبراير من العام التالي.

عادة ما تهيمن مصر على هذا السوق خلال موسم الذروة، لكنها تواجه منافسة قوية من تشيلي وتركيا وإيطاليا في الخريف.

وتبدأ جنوب إفريقيا في إرسال شحناتها من العنب إلى المملكة العربية السعودية في أوائل الشتاء، وتنضم الهند إلى السوق في يناير.

 

العنب المصري في أسواق أخرى

كانت المملكة العربية السعودية الوجهة الرئيسية لصادرات عنب المائدة من مصر في العام الماضي، تليها بريطانيا وهولندا مجتمعتين بـ30 ألف طن لكل منهما، ثم ألمانيا بـ21 ألف طن.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“دانون مصر” تحول 50% من شاحنتها للعمل بالطاقة الكهربائية

وقعت شركة دانون مصر عقدا مع شركة Shift EV، لتحويل...

منطقة إعلانية