أخبار

رئيس جهاز التجارة الداخلية: احتياطي مصر من القمح والسكر يتراوح ما بين 4.4 و5 أشهر

قال رئيس جهاز التجارة الداخلية بوزارة التموين، إبراهيم عشماوي، في تصريحات تليفزيونية لاقتصاد الشرق مع بلومبرج، إن احتياطي القمح لدى مصر يكفي لنحو 4.4 أشهر، والسكر 5 أشهر.

يُقصد بالاحتياطي الاستراتيجي، هو ما تحتاجه الحكومة لتلبية احتياجاتها التموينية فقط، وليس جميع احتياجات الأسواق، حيث لا يضم الاحتياطي الاستراتيجي احتياجات القطاعات الصناعية أو السوق التجارية الحرة.

“لا يوجد لدينا مشكلة في تواجد السلعة أو توفير الاحتياطيات لها، لأن مصر من أكبر الدول التي لديها أرصدة من السلع الاستراتيجية والأساسية”، أوضح عشماوي.

“قبل منتصف فبراير سيتم افتتاح معارض أهلا رمضان، ويتعدى عددهم 80 معرضا وشادرا، بمتوسط 3 معارض رئيسية بكل محافظة، بالإضافة إلى المنافذ المتحركة والمعارض الأخرى لتصل إلى القرى والنجوع”، وفقا لعشماوي.

تتيح المعارض السلع الأساسية مثل الزيت والسكر والأرز وغيرها، بأسعار تقل عن أسعار السوق من 15% إلى 20%.

أجاب عشماوي عند سؤاله عن سبب توقف البورصة السلعية لتداول السلع، بأن هناك عدة أسباب أولها زيادة الأسعار المطلوبة وهو ما يسمى بالمضاربات، وزيادة الكميات المطلوبة من السلع.

توقع عشماوي حدوث زيادة في أسعار الحبوب والغلال الفترة المقبلة لما تشهده المنطقة والبحر الأحمر من توترات، وزيادة سعر صرف الدولار.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“دانون مصر” تحول 50% من شاحنتها للعمل بالطاقة الكهربائية

وقعت شركة دانون مصر عقدا مع شركة Shift EV، لتحويل...

منطقة إعلانية