أخبار

تقرير: عمليات الاستحواذ والاندماج بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا تنمو 4% وتحقق 86 مليار دولار في 2023

الاندماج والاستحواذ

نمت عمليات الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 4% في 2023 مقارنة بالعام السابق، ووصلت القيمة الإجمالية إلى نحو 86 مليار دولار، وفقا لتقرير “EY M&A Insights”.

استحوذت منطقة دول مجلس التعاون الخليجي على غالبية الصفقات حيث بلغ عددها 565 صفقة بقيمة 83.2 مليار دولار.

ظل نشاط الاندماج والاستحواذ في عام 2023 مزدهرًا، حيث تجاهل صانعو الصفقات التوترات الجيوسياسية وارتفاع تكلفة رأس المال وعدم اليقين الاقتصادي العام في الأسواق الغربية.

استحوذت الصفقات المحلية في المنطقة من حيث الحجم على 49%، في حين ساهمت عمليات الاندماج والاستحواذ عبر الحدود بنسبة 72% من القيمة الإجمالية.

ومع سعي الشركات للحصول على مزايا استراتيجية على نطاق عالمي، ارتفعت قيمة الصفقات عبر الحدود بنسبة 14% على أساس سنوي.

واصلت صناديق الثروة السيادية، مثل جهاز أبو ظبي للاستثمار، ومبادلة الإماراتي، وصندوق الاستثمارات العامة السعودي، وجهاز قطر للاستثمار، قيادة السوق، ويتعاملون بنشاط في المنطقة لدعم الاستراتيجيات الاقتصادية لدولهم، بحسب التقرير.

سجلت الإمارات أكبر عملية اندماج واستحواذ في المنطقة هذا العام مع الإعلان عن استحواذ شركة أبولو جلوبال مانجمنت وجهاز أبوظبي للاستثمار على شركة “Univar Solutions” مقابل 8.2 مليار دولار.

أعقب ذلك استحواذ شركة “Savvy Games Group” المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي على شركة تطوير ألعاب الهاتف المحمول الأمريكية “Scopely, Inc”، مقابل 4.9 مليار دولار.

بالإضافة إلى استحواذ شركة “Blackstone” و”ADIA” على شركة “Cvent Holding” الإماراتية مقابل 4.7 مليار دولار، مما أدى إلى إغلاق المراكز الثلاثة الأولى.

شكلت هذه الصفقات الحصة الأكبر من قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ في عام 2023، وبلغ إجمالي الصفقات 208 صفقات بقيمة 53.5 مليار دولار.

ومن حيث القطاعات، استحوذت التكنولوجيا على معظم حجم الصفقات بواقع 141 صفقة، في حين احتلت المواد الكيميائية المرتبة الأولى من حيث قيمة الصفقات بقيمة 17 مليار دولار.

ظلت أمريكا الشمالية أكبر منطقة مستحوذة من حيث القيمة بصفقات بلغت قيمتها الإجمالية 2.7 مليار دولار وأكبر عدد من الصفقات الواردة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بـ 32 صفقة.

يقول براد واتسون، رئيس الإستراتيجية والمعاملات في “EY” لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “نتوقع أن يظل نشاط الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قوياً في عام 2024، نظراً للاتجاهات العلمانية المستمرة حول تحول الطاقة ورقمنة كل شيء”.

 

الإمارات والسعودية من الوجهات الاستثمارية المفضلة

سجلت الإمارات والسعودية معا حجمًا كبيرًا من الصفقات المجمعة بلغ 305 صفقات بقيمة 24.8 مليار دولار.

كانت الدولتان أيضًا من بين أكبر مقدمي العروض في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مما يشير إلى مشاركتهما النشطة في مشهد الاندماج والاستحواذ.

عززت الإمارات مكانتها كوجهة مفضلة للمستثمرين بفضل لوائحها التنظيمية الصديقة للأعمال وإطارها القانوني الفعال.

وفي عام 2023، كانت الولايات المتحدة الوجهة المفضلة للمستثمرين الإماراتيين من خلال 21 صفقة بقيمة إجمالية بلغت 15.3 مليار دولار، ويعمل مجلس الأعمال الأمريكي الإماراتي بشكل نشط على تعزيز الشراكات بين البلدين.

 

*قطاع الطاقة يحتل الصدارة *

تحتل عمليات الاندماج والاستحواذ في مجال الطاقة والموارد مركز الصدارة، وكان تركيز المنطقة على الطاقة والموارد واضحاً بوضوح من خلال نشر رأس المال الكبير عبر طيف الطاقة والموارد.

شهدت صفقات النفط والغاز الواردة زيادة في الحجم والقيمة في عام 2023، حيث تم الاستحواذ على حصص في حقول النفط سطح الرزبوت بنسبة 20%، والمبرز بنسبة 12.9%، وأم اللولو بنسبة 20%، وبن ناشر بنسبة 20%، وشركة البتيل بنسبة 20% من شركة “TotalEnergies SE” مقابل 1.6 مليار دولار، وساهمت بنسبة 97% من قيمة الصفقات الواردة في هذا المجال.

أعلن قطاع المواد الكيميائية عن ارتفاع كبير في قيمة الصفقات، حيث بلغ إجماليها 4.7 مليار دولار.

والجدير بالذكر أن شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” استحوذت على حصة 50% في فيرتيجلوب مقابل 3.7 مليار دولار بهدف تحقيق استراتيجيتها في مجال المواد الكيميائية وأهداف تحول الطاقة، مما يمثل أكبر صفقة محلية لعام 2023.

سجل قطاع المعادن والتعدين أربع صفقات بقيمة 3.4 مليار دولار، بزيادة عن صفقتين في عام 2022.

استحوذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على شركة الحديد والصلب السعودية “حديد” مقابل 3.3 مليار دولار، لتسريع التنمية الصناعية في السعودية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية