أخبار

بالم هيلز تبدأ تطوير مشروع بادية بمبيعات متوقعة تقترب من نصف تريليون جنيه

بالم-هيلز-مشروع-بادية-ياسين -منصور

توقيع عقد إدارة المشروع مع شركة ألمانية.. والمرحلة الأولى على 332 فدانا

3 آلاف فدان مساحة المشروع في مدينة 6 أكتوبر بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية

ياسين منصور: نفاوض بنوكا محلية وعالمية للتمويل.. و2 مليار جنيه قرض للمرحلة الأولى

 

وقعت شركة بالم هيلز للتعمير اتفاقية، أمس الثلاثاء، مع شركة جوليس برجر الألمانية ” جي بي أي”، لإدارة تطوير المرحلة الأولى من مشروع بادية بمدينة 6 أكتوبر، والذي تقيمه الشركة على مساحة 3 آلاف فدان بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة .

وتبلغ استثمارات المشروع الإجمالية 320 مليار جنيه، فيما تقترب مبيعاته المتوقعة من حاجز النصف تريليون جنيه ( نحو 470 مليار جنيه).

وبحسب بيان أصدرته بالم هيلز الأربعاء، من المقرر أن تتولى جي بي أي الإدارة والإشراف على تطوير المرحلة الاولى من مشروع بادية، بما في ذلك إدارة ورصد جميع أنشطة المقاولين والعمل كمستشار للمشروع وإدارة التصميمات وبرنامج التشييد والبناء.

كما ستعمل الشركة الألمانية على إدارة التصنيع خارج الموقع وعمليات النقل النقل وإعداد استراتيجية التطوير وتنفيذها، وإدارة التكاليف ومراقبة الجودة والهندسة القيمية.

المرحلة الأولى من بادية

تشغل المرحلة الأولى من مشروع بادية 332 فدانا من بين 3 آلاف فدان، وتشمل شققا سكنية ووحدات مستقلة بمساحة بنائية 622.3 ألف متر، بالإضافة لمدرسة دولية ومباني إدارية ونادي إجتماعي رياضي على مساحة 170 ألف متر.

مشروع-بادية-ماستر-بلان-ياسين -منصور
مشروع-بادية-ماستر-بلان-

 

ستشمل البنية التحتية للمرحلة الأولى تطوير شبكة طرق داخلية بمساحة 27 ألف متر، ستتصل بشبكة الطرق العامة الحالية والمستقبلية وإمدادات المياه الصالحة للشرب ومياه الري بمعالجة مياه الصرف الصحي، وجمع المخلفات، مع توفير الطاقة وأنظمة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مصحوبة بحدائق ومساحات خضراء.

وتوقعت شركة بالم هيلز أن تبدأ تسليم المرحلة الأولى بحلول عام 2022.

3500 فدانا طورتها بالم هيلز خلال 20 عاما

وخلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته بالم هيلز للتعمير، قال ياسين منصور، رئيس مجلس إدارة الشركة، وشهد توقيع عقد إدارة المشروع مع شركة جوليس برجر الألمانية، إنه تم اختيار إسم بادية، كبداية، بالطبع نفذنا أكبر من حجم بادية خلال فترة عملنا، حيث أقمنا مشروعات على مساحة 3500 فدان، إلا أنهم موزعين على 29 مشروعا، لكن هذه هي المرة الأولى التي نعمل فيها على مشروع واحد مساحته تصل إلى 3 آلاف فدان، وهي تجربة جديدة بالنسبة لنا، لكن تخوضها الشركة بخبرة تراكمت على مدار الـ20 سنة الماضية.

ياسين- منصور- بالم- هيلز-بادية
ياسين- منصور- بالم- هيلز-بادية

ولدى بالم هيلز 29 مشروعا بالقاهرة الكبرى، و الساحل الشمالي، والبحر الأحمر، وأخيرا في الإسكندرية، ويعمل بالشركة وفي مشروعاتها نحو 200 ألف شخص، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.

حضر المؤتمر د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وخالد عباس نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، وخيم تشارز من شركة AS&P وهي شركة تصميمات ألمانية، والتي وضعت مع بالم هيلز الخطة الرئيسية لمدينة بادية، وكارستن هانسل، المدير التنفيذي لشركة جوليس برجر انترناشيونال، التي ستتولى إدارة المشروع.

لماذا “بادية”؟

أضاف منصور إن إسم “بادية” جاء أيضا من سعي الشركة للبدء من حيث انتهى الآخرون، لذلك استقطبت أكبر بيت خبرة واستشارات بالعالم “ماكينزي، وناقشت معهم في أسباب نجاح وفشل هذه المدن، وأهم ما يميز هذه المدن، واختارت أفضل شئ من كل مدينة لاستخدامها في “بادية”.

أين تقع مدينة بادية؟

تنحصر أرض مشروع بادية بين طريق وصلة دهشور من الشرق، والطريق المقترح للربط مع مدينة 6 أكتوبر مع طريق محور روض الفرج الضبعة، ومنطقة المقالب العمومية للمدينة (سابقا) من الغرب وخطوط الغاز من الشمال.

مؤتمر-مشروع-بادية-بالم-هيلز
مؤتمر-مشروع-بادية-بالم-هيلز

4 محاور رئيسية

وذكر أن مدينة بادية تعتبر جيلا جديدا من المدن، وتعتمد على 4 محاور رئيسية، هي الاتصال، والشق الأول به أن بادية ستكون نقطة وصل بين أكتوبر الحالية وأكتوبر الجديدة، كما ستتصل بالطريق الدائري الأوسطي، الذي يربط الغرب بالشرق.

بادية يتكون من 6 مناطق

أما بالنسبة للمشروع في حد ذاته فهو يمتد لـ6 مناطق مختلفة يربطهم، مركز مدينة واحد، تصميم المدينة تم بناؤه بمجهود وفكر كبير، وحصلنا على جائزة من أكبر جهة في ألمانيا وهي أول مرة يحصل مشروع بالشرق الأوسط وأفريقيا على جائزة Iconic Award Best of Best، وحصلنا على الجائزة بعد تقييم المدينة والجزء الأول من الهندسة المعمارية لها.

وقال ياسين منصور :” وضعنا في بادية كل السبل لراحة سكانها، فكرنا في احتياجاتهم، وبدأنا في عمله، فمن الملاحظ على سبيل المثال أن الجميع أصبح يستخدم السيارات أكثر من السير على الأقدام، لذلك سهلنا الخدمات لتحفيز الناس على الاستغناء عن السيارات”.

بادية-بالم-هيلز-6-أكتوبر
بادية-بالم-هيلز-6-أكتوبر

 

3 دقائق أقصى مسافة بين أي شقة واقرب حديقة

وفي بادية، تم تصميم المشروع بحيث تستطيع قضاء طلباتك اليومية في خلال 5 دقائق سيرا على الأقدام، وأي طلبات أسبوعية في خلال 10 دقائق من السير، وأي طلبات شهرية في خلال 15 دقيقة، كما أن أي شقة في المدينة ستبعد عن أي حديقة مسيرة 3 دقائق، كما أن الحدائق تربط المدينة ببعضها البعض.

مدينة ذكية تقوم على الذكاء الاصطناعي

المحور الثاني للمدينة، بحسب ياسين منصور، هو المعرفة، ونعمل على أن تقوم المدينة على الذكاء الاصطناعي، وهو ما يساعد سكانها من الجانب الأمني العام، والأمن الشخصي، والأمن الصحي أيضا.

بادية توفر 20% من المياه

المحور الثالث هو الاستدامة، ومشروع بادية هي أول مشروع يطبق قواعد الاستدامة التابعة للأمم المتحدة، عن طريق التوفير في استهلاك المياه بنسبة 20%، كما تم بناء المباني بتكنولوجيا تتيح خفض درجات الحرارة داخلها بما يصل إلى 3 درجات مئوية من أقرب منطقة لها، وهو ما سيوفر بدورة في استهلاك الكهرباء وتشغيل المكيفات.

أما المحور الرابع فيتمثل في المساهمة في بناء الإنسان المصري نفسيا وجسديا، مما يعني أن يتلقى سكان بادية أفضل الخدمات التعليمية والصحية والرياضية والترفيهية في مكان واحد.

التعليم في بادية

بالنسبة للجزء التعليمي، فان العالم يتجه الآن نحو مزيد من الابتكار، وتشجيع أفكار الشباب من ريادي الأعمال، ونحن سنعمل معهم، يمكنهم تقديم الأفكار لنا وسنحاول لمساعدتهم عن طريق تقديم الخدمات المكتبية التي يحتاجها، وتوفير التمويل، فليس من المستحيل إحياء هذا النشاط.

خالد عباس: بادية أهم مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص

من جهته، قال خالد عباس، نائب وزير الاسكان للمشروعات القومية، إن أهمية هذا المشروع بالنسبة لوزارة الإسكان لها أكثر من مدلول، الأول أن هذا المشروع هو أحد المشروعات التي تم طرحها بنظام الشراكة، ورغم التشكيك الكبير في هذا النوع من المشروعات، لكن بالعمل واختيار المطورين الجادين وذوي الخبرات قبل العوائد التي تحصل عليها الوزارة، نرى اليوم بداية نجاح هذه المشروعات.

خالد-عباس-وزارة-الاسكان
خالد-عباس-وزارة-الاسكان

 

ويعتبر بادية أيضا من أكبر المشروعات التي تعمل بها وزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية، إذ تتعدى استثماراته 300 مليار جنيه، وهذا المشروع على مستوى الدولة له عوائد كثيرة جدا مباشرة وغير مباشرة، وتعتبر وزارة الإسكان شريكا به.

أضاف عباس أن الوزارة وقع اختيارها على شركة بالم هيلز لاقامة المشروع بالشراكة معها، لأنها تعتبر من أكبر الشركات في هذا المجال، والجوائز التي حصلت عليها الشركة تدل على مدى جودة التخطيط والتصميم، وهو ما يدل على نجاح الوزارة في اختيار الشريك الأنسب.

وأشاد نائب وزير الاسكان بتميز موقع مشروع بادية في مدينة 6 أكتوبر، في ظل مسئولية وزارة الإسكان عن تخطيط المدن الجديدة، ولديها معرفة بمخططات والطرق هذه المنطقة في المستقبل.

300 ألف فرصة عمل

من المقرر أن يوفر المشروع 300 ألف فرصة عمل، وأن توفر المدينة الحياة لـ200 ألف نسمة بإجمالى نحو 40 ألف وحدة سكنية مختلفة المستوى والمساحة.

حصة الحكومة في مشروع بادية

تبلغ حصة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة في مشروع بادية، مقابل قطعة الأرض التي تشارك بها، 26% من إيرادات المشروع، فضلا عن حصة عينية عبارة عن 425 ألف متر مباني، بواقع 375 ألف متر مباني سكنية و50 ألف متر مباني تجارية.

مفاوضات للاقتراض من بنوك عالمية

وكشف ياسين منصور عن بدء الشركة التفاوض على تمويلات مشروع بادية، حيث تتفاوض مع بنوكا محلية وأجنبية، وأرجع اللجوء للتفاوض مع بنوك عالمية لضخامة حجم استثمارات المشروع التي تصل 320 مليار جنيه، وأشار إلى أن القرض الذي تتفاوض عليه الشركة حاليا لتمويل المرحلة الأولى يصل إلى ملياري جنيه.

ياسين-منصور-بالم-هيلز
ياسين-منصور-بالم-هيلز

 لا علاقة لهيئة المجتمعات بقروض مشروع بادية

وقال منصور إن شركة بالم هيلز أسست شركة لمشروع بادية، حتى تحصل على التراخيص وتبدأ البيع رسميا، وسددت الشركة 350 مليون جنيه لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة كمقدم تعاقد، وتحصل هئية المجتمعات العمرانية وتحصل الوزارة على نسبة 26% من المبيعات .

ونفى وجود علاقة بين هيئة المجتمعات العمرانية والقروض التي ستحصل عليها الشركة لتمويل المشروع، وفتحت الشركة حسابا مصرفيا خاصا بمتحصلات المشروع، بحيث أي إيراد للمشروع تحصل الوزارة على نصيبها منه مباشرة.

وذكر خالد عباس، أن هذا النوع من الشراكة يعني ضمان إيرادات لهيئة المجتمعات العمرانية على المدى الطويل، ونعمل باستمرار على تحسين أسلوب الشراكة والعقود واختيارنا للشركات المناسبة لحجم المشروعات باستمرار.

 

800 مليون جنيه أنفقتها بالم هيلز في بادية

وقال ياسين منصور إن المشروع لا يزال في بدايته، فقد شرعت الشركة في عمليات البناء بالموقع قبل أسبوع واحد، ونتوقع أن تبدأ بشكل أسرع بعد دخول جوليس برجر، مدير المشروع، وقد أنفقت الشركة نحو 800 مليون جنيه في مشروع بادية حتى الآن، تركزت بشكل أكبر على الخدمات الاستشارية والتصميمات، وبدأت الانشاءات في الموقع منذ أسبوع واحد.

بال-هيلز-ياسين-منصور-مبيعات-2019
بال-هيلز-ياسين-منصور-مبيعات-2019

 

سيارات ذاتية القيادة

وذكر أن الشركة ستطبق كل ما هو جديد سواء من جانب التكنولوجيا، أو خدمات المواصلات، وسنطبق أعلى درجات التكنولوجيا في الطرق، بحيث أنه بمجرد المواقفة في مصر على السيارات ذاتية القيادة ستكون قادرة على العمل في بادية.

 

أسعار تنافسية في بادية

سيكون لدينا قوة تنافسية في الأسعار في مشروع بادية بفارق يصل إلى 50% من بالم هيلز، لأن المساحة كبيرة ما سيوفر في كثير من تكلفة الأعمال، وهو ما سيمكننا من إعطاء الشباب فرصة للتملك في بادية.

 كما سيحصل سكان المدينة على خصومات سواء في التعليم سواء المدرسي أو الجامعي، وخصومات طبية، وفي كل الخدمات سيكون هناك فارق أسعار لصالح قاطني بادية، وهذا هو الجديد الذي نستطيع تقديمة.

مشروع-بادية-بالم-هيلز
مشروع-بادية-بالم-هيلز

 

جذب ثالث أكبر جامعة في أوروبا

بدأنا مباحثات مع ثالث أكبر جامعة في أوروبا، كما نتناقش أخرى مع جامعتين أخرتين، لا أسطتيع التصريح بأسمهائهم الآن، لأن الاتفاق النهائي لم يتم بعد، لكن بشكل عام فالجامعات التي نعمل معها تقدم دراسة الاقتصاد، وإدارة الأعمال.

كما اقتربت بالم هيلز من الاتفاق مع إحدى شركات إدارة المدارس العالمية، والتي لديها نحو 55 مدرسة حول العالم، لإقامة 4 مدارس في مشروعات بالم هيلز بمصر، من بينها مدرسة في مشروع بادية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

ليام دينينج يكتب: الهجوم على السعودية ضربة لمستقبل البترول

نحن على وشك اكتشاف مدى قوة الأعصاب فى سوق البترول،...