الذهب أخبار

هل يصل الذهب لمستوى 3 آلاف دولار؟

الاستثمار العالمي

قال محللون في “سيتي بنك” إن أسعار الذهب يمكن أن تصل لمستوى 3 آلاف دولار للأونصة، في 2025.

يمكن لتلك المستويات أن تحقق وفقا لأي من المحفزات الثلاثة المحتملة، بحسب مذكرة حديثة لـ”سيتي بنك” اطلعت عليها “CNBC”.

مشتريات البنوك المركزية

يمكن أن ترتفع أسعار المعدن الأصفر بنسبة 50% إذا استمرت البنوك المركزية في زيادة مشترياتها من الذهب بشكل حاد، بحسب ما قاله رئيس أبحاث السلع في أمريكا الشمالية في سيتي بنك، أكاش دوشي.

يتم تداول الذهب حاليا عند مستوى 2016 دولارًا للأونصة تقريبا.

“إن المسار الأكثر ترجيحًا للوصول إلى 3000 دولار للأونصة هو الاتجاه الحالي للتخلي عن الدولار من قبل البنوك المركزية في الأسواق الناشئة، والذي قد يؤدي بدوره إلى أزمة ثقة في الدولار”، وفقا لمحللي سيتي بنك.

تسارعت مشتريات البنوك المركزية من الذهب إلى مستويات قياسية في السنوات الأخيرة، حيث تسعى إلى تنويع الاحتياطيات وتقليل مخاطر الائتمان.

حافظت البنوك المركزية في العالم على أكثر من 1000 طن من صافي مشتريات الذهب لمدة عامين متتاليين، حسبما أفاد مجلس الذهب العالمي في يناير 2024.

“إذا تضاعف هذا مرة أخرى بسرعة كبيرة إلى 2000 طن، فإننا نعتقد أن هذا سيعزز مسارا صعوديا للغاية بالنسبة للذهب”، بحسب أكاش دوشي.

مخاوف الركود العميق

تأتي المخاوف من وقوع ركود عميق للاقتصاد العالمي ضمن المحفزات التي يمكن أن تدفع الذهب لمستوى 3 آلاف دولار، حيث يمكن أن يدفع الولايات المتحدة لخفض الفائدة بسرعة مما يزيد الاتجاه نحو حيازة الذهب بديلا عن الدولار.

مع انخفاض أسعار الفائدة يصبح الذهب أكثر جاذبية، مقارنة بالأصول ذات الدخل الثابت مثل السندات، والتي من شأنها أن تدر عوائد أضعف في ظل أسعار الفائدة المنخفضة.

يتراوح سعر الفائدة القياسي لبنك الاحتياطي الفيدرالي بين 5.25% و5.5% منذ يوليو 2023، وهو أعلى مستوى منذ يناير 2001 عندما ارتفع إلى 6%، وتتوقع الأسواق أن يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في مايو أو يونيو.

الركود التضخمي

يمكن أن يكون الركود التضخمي، سببًا آخر لتعزيز مسار صعود الذهب، وإن كان ذلك الاحتمال ضعيفا، بحسب أكاش دوشي.

يُنظر إلى الذهب على أنه ملاذ آمن ويميل إلى الأداء الجيد في فترات عدم اليقين الاقتصادي عندما يبتعد المستثمرون عن الأصول الأكثر خطورة مثل الأسهم.

وبغض النظر عن هذه المحفزات الثلاثة المحتملة، يضع سيتي بنك توقعاته لأسعار الذهب عند مستوى 2150 دولار 2150 دولارًا في النصف الثاني من العام الجاري.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

32 % نموا في صافي الاستثمارات المباشرة للاتحاد الأوروبي بمصر خلال 2023/2022

نما صافي الاستثمارات المباشرة للاتحاد الأوروبي في مصر بنحو 32%...

منطقة إعلانية