أخبار

مصر تستهدف الوصول بصادرات “التمر” إلى 250 مليون دولار سنويا خلال 5 سنوات

مصر

تستهدف مصر الوصول بتصدير التمر، والبلح الطازج والمصنع المنتج محليا، إلى ما قيمته 250 مليون دولار سنوياً، خلال 5 سنوات، وفق استراتيجية قطاع النخيل والتمور التي أطلقتها منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “فاو” في مصر اليوم الأربعاء، بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة، ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

كما تعمل مصر – وفقا للاستراتيجية – على الوصول بصادرات القطاع إلى 500 مليون دولار خلال 10 أعوام، إلى جانب خفض نسبة الفاقد من التمور والبلح الطازج إلى 15%، وتخفيض تكلفة إنتاج سلسلة التوريد بنسبة 20%.

“مصر تعتبر الأولى عالمياً في إنتاج التمور بما يتخطى 1.8 مليون طن سنوياً، تشكل 13.5% من إنتاج الفاكهة المصرية بما قيمته 9.8 مليار جنيه، تمثل 18% من الإنتاج العالمي و24% من الإنتاج العربي، حيث تنتج الدول العربية 72% من تمور العالم”.. قال مدير المعمل المركزي لأبحاث النخيل بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور عز الدين جاد الله.

أضاف: “كان لإدخال عدد من الأصناف العربية، وتطوير العمليات الزراعية ومعاملات ما بعد الحصاد فضل كبير في زيادة إنتاجية التخلة بنسبة تعدت 25% في بعض الأصناف، حيث وصل متوسط إنتاجية النخلة 117 كيلو جرام، والذي يعد الأكبر على مستوى العالم”.

يشار إلى أنه رغم كل الجهود المبذولة خلال السنوات الماضية، إلا أن قطاع التمور في مصر لا زال عند مستويات الإنتاج، والتعبئة، والتصنيع، والنقل والتسويق، التي في أغلبها تكون موجهة نحو السوق المحلي، ولايزال القطاع في حاجة إلى هيكل فعال للنهوض به، حيث أن المجلس الأعلى للتمور المُوصي به في الاستراتيجية الأولى لم يتم تفعيله.

كما لا تزال مشكلة التصرف في فائض الإنتاج الكبير تضغط وبقوة للتوجه نحو تصدير التمور ومنتجاتها وزيادة الاستهلاك المحلي بكل طرقه.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية