أخبار

جولدمان ساكس: سيولة مشروع “رأس الحكمة’ ستسد فجوة مصر التمويلية لأربع سنوات مقبلة

جولدمان

قال بنك ‘جولدمان ساكس” في تقرير صدر اليوم، إن السيولة الدولارية التي سيتم توفيرها بسبب الشراكة الاستراتيجية بين مصر والإمارات بمشروع رأس الحكمة، سيوفر سيولة تكفي لتغطية فجوة التمويل في مصر على مدى السنوات الأربع المقبلة، كما هو متوقع في تحليل البنك الأخير لاحتياجات التمويل.

وقعت مصر اليوم شراكة استراتيجية مع شركة “القابضة” الإماراتية للاستثمار بمشروع تطوير مدينة رأس الحكمة، بإجمالي استثمارات 35 مليار دولار بنك استحقاقهم خلال شهرين، وستكون للدولة حصة 35% من ارباح المشروع.

أوضح التقرير أن حجم هذا الاستثمار أكبر بكثير مما كان متوقعا، وتوقيت دخول هذه السيولة قريب جدا إذا جاء التمويل كما هو مخطط له.

وفقا للتقرير، فإن تدفق العملات الأجنبية من شأنه أن يوفر للبنك المركزي المصري سيولة كافية لتسوية تراكم العملات الأجنبية وتصفية سوق العملات الأجنبية في المستقبل.

ومن جانبه توقع البنك، أنه في خلال أيام أو أسابيع يمكن أن يتم بعض التخفيض في سعر الصرف الرسمي.

“نعتقد أن حجم أي تخفيض في قيمة العملة من المرجح أن يكون متواضعا نسبيا مقارنة بأسعار السوق الحالية نظرا لموارد العملات الأجنبية التي ستكون متاحة لمصر”، وفقا للتقرير.

أشار التقرير إلى توقع حدوث انخفاض حاد في الطلب على العملات الأجنبية في الاقتصاد المصري على خلفية الاستثمار المعلن.

“نعتقد أن هذا الإعلان يشجع الجنيه المصري ويتيح فرصة لمصر لاستعادة السيولة في الاتجاهين في سوق العملات الأجنبية خلال الأيام والأسابيع المقبلة”، قال بنك جولدمان ساكس.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية