أخبار

لماذا انخفضت مؤشرات البورصة بعد إعلان صفقة رأس الحكمة؟

مؤشر

كتبت: ميري راغب

انخفض مؤشر البورصة المصرية بنحو 5%، ليسجل 27.840 ألف نقطة بنهاية تعاملات جلسة اليوم الأحد، وهو أول يوم عمل للبورصة، بعد إعلان صفقة رأس الحكمة الجمعة الماضية، والتي بموجبها ستتحصل مصر على سيولة دولارية تبلغ 35 مليار دولار.

تزامن الانخفاض مع تراجع سعر الدولار بالسوق الموازية ليتراوح بين 52 و49 جنيها، مقابل 63 قبل إعلان الصفقة، أي بنحو 22% خلال يومين فقط، وهو هبوط حاد لم تشهده السوق الموازية منذ بداية أزمة شح الدولار التي عانت منها البلاد، ودفعت شعر الدولار في السوق الموازية، إلى مستويات تخطت 70 جنيها للدولار الواحد، مقابل استقرار سعره بالسوق الرسمية عند نحو 31 جنيها.

محللة الأوراق المالية بشركة عربية أونلاين، منى مصطفي، أرجعت سبب انخفاض مؤشر البورصة المصرية الرئيسي بشكل مباشر، إلى تراجع سعر دولار السوق الموازية، موضحة أن الارتفاعات القياسية التي شهدتها البورصة الفترة الماضية، جاءت نتيجة تأثر الأسهم المقومة بالدولار، بحركة سعر الدولار بالسوق الموازية، والفارق بينه وبين نظيره بالسوق الرسمية.

أضافت منى سببا آخر، هو أن المستثمرين بدأوا في التخلص من الأسهم بشكل سريع، قائلة: “من كان يستثمر لم يكن إلا باحثا عن عوائد كبيرة وسريعة وليس للاستمرار في التداول بالبورصة كقناة استثمارية رئيسية له”.

أيضا رئيس مجلس إدارة شركة هوريزون المالية، معتصم الشهيدي، اتفق مع منى، قائلا: “دافع التحوط الذي دفع المستثمرين لشراء الأسهم سابقاً لم يعد موجودا، بالإضافة إلى توقعات تراجع سعر الدولار بالسوق الرسمية لأسعار أقل من أسعار نظيرتها الموازية، تأثرا بالأخبار الإيجابية بتوفير السيولة الدولارية من خلال استثمارات رأس الحكمة”.

في نفس السياق، يرى رئيس التحليل الفني بكايرو كابيتال، أدهم جمال الدين، أن في مؤشر البورصة الرئيسي، جاء تأثرا بتراجع أسهم شركات البتروكيماويات والأسمدة لأنها مقومة بالدولار، الذي تراجع سعره في السوق الموازية.

 

العقارات أسهمها تنجو وتجذب شهية المستثمرين

أشار أدهم إلى أن أسهم العقارات هي التي نجت من موجة الانخفاضات الكبيرة التي شهدها المؤشر اليوم، مرشحا الاستثمار بها خلال الفترة المقبلة، والابتعاد عن الأسهم المقومة بالدولار، لارتفاع توقعات خسائرها.

اتفق معه الشهيدي في قوة أسهم العقارات التي لم تتعرض لخسائر، بل جنت مكاسب كبيرة، مثل سهم شركة طلعت مصطفى، الذي ارتفع بنحو 20% اليوم، مؤكدا أن الاستثمار في الشركات العقارية سيكون مربحاً، خاصة أن هناك العديد من الشركات العقارية سوف يتم التعاقد معها في تطوير مدينة رأس الحكمة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

أسعار “المكرونة” تستجيب لانخفاض الدقيق بتراجع 30%

انخفضت أسعار المكرونة بنسبة 30% في السوق المحلية، مدعومة بتراجع...

منطقة إعلانية