أخبار

مطلوب 2000 جنيه للأردب .. لكم سترفع الحكومة أسعار توريد القمح المحلي؟

بقطاع التموين

تدرس الحكومة رفع سعر توريد أدرب القمح خلال قبل موسم الحصاد المقبل المتوقع في مايو 2024، وسط ارتفاع معدلات التضخم في مصر التي أثرت على تكاليف الإنتاج الزراعي، وسط توقعات بأن يصل سعر الأردب إلى 2000 جنيه.

اليوم الأحد، وجه رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، وزراء المالية والتموين والزراعة بضرورة التوافق على سعر توريد أردب القمح، وعرضه على مجلس الوزراء في أقرب وقت للبت بشأنه، بحسب بيان صدر عن مجلس الوزراء.

تُقدر الزيادة المنتظرة بنحو 400 جنيهًا للأردب زنة (150 كلج)، والذي سيصل بعد هذه الزيادة إلى 2000 جنيه للأردب، وينتج الفدان نحو 3.5 طنا.

الزيادة المتوقعة تأتي وفق ما تقدمت به لجنة الزراعة والري بمجلس النواب إلى مجلس الوزراء قبل نحو شهرين، بهدف تحسين أوضاع التوريد المحلي، وتشجيع الفلاحين على التوريد للحكومة، وفق مصادر تحدثت إلى “ايكونومي بلس”.

وفي الموسم الماضي، اشترت وزارة التموين نحو 3.4 مليون طن من القمح المحلي، وهي أقل بنحو 10% مما جمعته الموسم السابق له، حيث بلغت الكميات آنذاك نحو 3.8 مليون طن.

إقرأ أيضا: رغم رفع سعر التوريد.. حصيلة الحكومة من القمح المحلي تتراجع
وفي مطلع نوفمبر الماضي موسم زراعة المحصول للعام الجديد وافقت الحكومة على سعر استرشادي للتوريد عند 1600 جنيها للأردب بزيادة 100 جنيه فقط على أسعار توريد الموسم الماضي.
وقفز إجمالي واردات مصر من القمح خلال العام الماضي إلى 10 ملايين طن، بنمو 30%، وجاءت أغلب الكميات من القمح الروسي الذي ارتفعت حصته من الواردات المصرية إلى 68%، مقارنة بنحو 55.1% خلال العام 2022.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية