النشرة البريدية

“التعاون الاقتصادي والتنمية”: مصر تستهدف رفع الدعم عن المحروقات في 2025.. ما أسباب توقف البورصة السلعية عن طرح أبرز السلع؟

صندوق النقد الدولي

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

“الأهلي لإدارة الاستثمارات” تستهدف زيادة الأصول إلى 65 مليار جنيه بنهاية 2024

“إرادة” تسعى لضخ ملياري جنيه تمويلات جديدة خلال 2024

المظاريف المغلقة تحسم صفقة “مصر للاستثمارات المالية” خلال أيام

“أمان القابضة” تجهز لإصدار صكوك بقيمة 3 مليارات جنيه

“IDM” تفوز بمناقصة إدارة مهمات حفر آبار لصالح “الخالدة” بـ200 مليون دولار

“النواب” يقر منحة مُقدمة من “البنك الألماني” لـ3 جهات بـ80 مليون يورو

للاشتراك في قناة إيكونومي بلس على واتس آب – تليجرام  اضغط 

 

القصة الرئيسية

“التعاون الاقتصادي والتنمية”: مصر تستهدف رفع الدعم عن المحروقات في 2025

كشفت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، أن مصر تستهدف الحفاظ على فاتورة دعم الطاقة عند 119 مليار جنيه خلال العام المالي الحالي والتي تعادل 1% من الناتج المحلي على أن تسحبه بالكامل في 2025. وذكرت أن الحكومة تخطط أيضًا للحد من دعم المواد الغذائية إلى 128 مليار جنيه مصري (1.1% من الناتج المحلي الإجمالي)، والتي يمكن تخفيضها بشكل أكبر من خلال تعزيز النهج المستهدف بحيث تصل فقط إلى من هم في أمس الحاجة إليها.

وقالت إن خفض الاستثمارات العامة إلى مستويات 2010 من شأنه أن يحقق فائضًا للموازنة قدره 3.1% من الناتج المحلى، فيما يحقق خفض دعم الطاقة فائضا 0.7%، وكذلك دعم الغذاء. وقدرت أن التوسع في برنامج تكافل وكرامة يُضيف عجزا 0.4%، ورفع الإنفاق على الصحة لمتوسط منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يكلفها أعباء نحو 1.5% ورفع الإنفاق على التعليم يكلف نحو 1.8%. أوضحت أنه مع انخفاض أسعار الغذاء والطاقة العالمية عن الذروة التي بلغتها في عام 2022، وزيادة الحد الأدنى للأجور الآن لمراعاة التضخم السابق، يجب أن يصبح الدعم المالي أكثر استهدافًا للفئات الأكثر ضعفًا.

أضافت أنه لإبقاء الدين العام على مسار مستدام، هناك حاجة إلى بذل جهود كبيرة لتحسين توازن الميزانية وإدارة الديون. وقالت إن عمليات المحاكاة التي أجرتها تشير إلى أن مسار الديون قد يكون مستدامًا ولكنه محاط بمخاطر كبيرة. وافترضت العمليات أن الحكومة سوف تحافظ على فائض أولى بنسبة 1.6% من الناتج المحلي الإجمالي لكن حتى في ظل الافتراض المتفائل بوجود فائض أولى كبير مستدام، فإن تخفيض نسبة الدين سيكون بطيئا بسبب ارتفاع مدفوعات أسعار الفائدة. وذكر التقرير أن السيناريو الأساسى يفترض أيضًا أن مدفوعات الفائدة سوف تعود إلى طبيعتها بسرعة نسبية من مستواها المرتفع جدًا حاليًا، الأمر الذي يتطلب استعادة ثقة المستثمرين.

أوضح أنه إذا ظلت أسعار الفائدة عند مستواها الأخير لبعض الوقت، فإن الدين سيكون أعلى بكثير، وقال إنه يمكن أن تكون العلاقة بين البنوك والديون السيادية مصدرًا لعدم الاستقرار المالي، فمن الممكن أن تؤثر الزيادة في المخاطر السيادية سلبًا على الميزانيات العمومية للبنوك والإقراض. وتواجه الحكومة احتياجات تمويلية كبيرة، تقدر بما يقرب من 35% من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية 2024/2023 منها نحو 28% من الناتج المحلي الإجمالي لسداد أصل القروض و7% من الناتج المحلي الإجمالي لعجز الموازنة.

من جهة آخرى، قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة المصرية جادة في استكمال وتسريع وتيرة برنامج توسيع قاعدة ملكية الشركات المملوكة للدولة، من خلال سوق الأوراق المالية. واجتمع رئيس مجلس الوزراء، بالدكتور محمد فريد، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، لاستعراض جهود الهيئة في تطوير وتنمية القطاع المالي غير المصرفى. وأكد رئيس مجلس الوزراء، على الدعم الكامل للهيئة العامة للرقابة المالية في استكمال الجهود التي تحقق رؤيتها الطموحة لتنمية وتطوير قدرات النظام المالي غير المصرفي، كأحد الأعمدة الرئيسية المُكونة للاقتصاد القومي، بما يوفره ويقدمه من حلول تمويلية واستثمارية وتأمينية مُبتكرة ومتنوعة.

أهم الأخبار

توقفت البورصة السلعية عن طرح وتداول أبرز 3 سلع استراتيجية هي القمح والذرة والسكر منذ نحو شهرين، وسط عشوائية سادت السوق المصرية في تسعير السلع والمنتجات، حيث كانت آخر جلسة تداول لسلعة السكر في 14 ديسمبر 2023، والذرة في 25 ديسمبر، بينما لم تنعقد أي جلسة جديدة لسلعة القمح منذ 21 يناير. وأرجع وزير التموين، الدكتور على المصيلحي، سبب توقف تداول أغلب السلع إلى أعمال المضاربات والأسعار المغالى فيها بالنسبة لسلعة القمح، التي سنعاود طرحها من جديد عندما تهدأ الأوضاع، أما السكر، فمجلس إدارة البورصة السلعية يجري حاليًا تحليلًا ودراسة للأسعار الحالية في السوق، وبحث الوقت المناسب لعودة التداول مجددًا، بحسب منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

فيما قال مسئول في البورصة السلعية، إن بعض التجار يريدون تحويل البورصة السلعية إلى منصة للمزايدة بأسعار السلع الاستراتيجية، حتى أنهم أوصلوا سعر طن القمح إلى 22 ألف جنيه، مقابل الأسعار التي تبيع بها البورصة والتي لا تتجاوز 14 ألف جنيه للطن”، متوقعًا استمرار هذا الإغلاق المؤقت للتداول لبعض الوقت. بينما استبعد 3 من كبار المتعاملين والتجار في سلعة السكر، أن تكون المضاربة أو المزايدة على الأسعار سبب توقف البورصة السلعية عن طرح السلع، خاصة السكر والقمح، مؤكدين التزامهم بالأسعار الحكومية حيث يوقعون ضمانات وإقرارات للالتزام بالبيع وفق الأسعار التي حددتها وزارة التموين.

تستهدف شركة الأهلى لإدارة الاستثمارات إطلاق صناديق استثمار بالمعادن النفيسة وعلى رأسها الذهب، بالتعاون مع شركة إيفولف القابضة قبل نهاية العام الجارى. وقال عادل والي، العضو المنتدب للشركة في مقابلة مع صحيفة “البورصة”، إنه يجرى التفاوض مع “إيفولف”، على التفاصيل الخاصة بإجراءات التأسيس، لكي يكون الصندوق منافسًا بقوة خلال الفترة المقبلة.

وكشف عن أن الشركة تخطط أيضًا لتأسيس صندوق عقارى لصالح أحد المستثمرين، كما ستقوم بإدارته، خلال وقت قريب، رافضًا الإفصاح عن أي تفاصيل أخرى. أضاف أن هناك خطة لزيادة قاعدة الأصول التي تديرها الشركة إلى 65 مليار جنيه بنهاية العام الجاري، بعدما سجلت نحو 61 مليار جنيه في 2023. ذكر أن إجمالي الأصول التي تديرها الشركة حاليا تجاوز 61 مليار جنيه، مكون من 7 مليارات جنيه يتم استثمارها في الأسهم، و54 مليار جنيهًا تستثمرها الشركة في أدوات الدخل الثابت.

تستهدف شركة إرادة لتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، إصدار تمويلات جديدة بقيمة ملياري جنيه خلال 2024، لخدمة أكثر من 25 ألف عميل، بعد مرور عام واحد على تأسيس الشركة. وقال عمرو أبو العزم، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة “إرادة”، في حديث لصحيفة”البورصة” إن الشركة تتبنى خطة توسعية للانتشار الجغرافى عبر زيادة الفروع لأكثر من 110 أفرع بنهاية 2024، بعدما وصل عدد الفروع إلى 77 فرعًا. وتخطط الشركة للحصول على رخصة تمويل المشروعات المتوسطة خلال النصف الثانى العام الجاري. ويبلغ رأسمال شركة “إرادة” 150 مليون جنيه، ويستحوذ صندوق مصر السيادي على 25% من ملكيتها، كما تمتلك المصرية للاتصالات 65%، بالإضافة إلى 10% للرئيس التنفيذي للشركة عمرو أبو العزم.

على صعيد آخر، يعقد مساهمو شركة مصر للاستثمارات خلال أيام جلسة لفض المظاريف المغلقة، بشأن الاستحواذ على شركة مصر للاستثمارات المالية، بعد أن تقدم نحو 3 عروض شراء من أفراد ذوي ملاءة مالية وشركات تعمل بقطاع الاستثمارات المالية. وذكرت مصادر مطلعة على الصفقة، لصحيفة “البورصة” أن أحد الأفراد ذوي الملاءة المالية، الذين تقدموا بالفعل بعرض استحواذ على كامل أسهم الشركة، هو أحمد طارق رئيس مجلس إدارة شركة أليانز الشرق الأوسط لإدارة السفن، وأحد أعضاء لجنة برنامج شارك تانك مصر التلفزيوني، الذي يدعم رواد الأعمال.

كما كشفت مصادر أخرى، أن شركة سينرجى كابيتال، تبحث تقديم عرض منافس لصالح للبنك الأهلي المصري، للاستحواذ على “مصر للاستثمارات المالية”، حيث تفاضل في الوقت الحالي بين إحدى الشركات العاملة في القطاع ذاته وشركة مصر للاستثمارات المالية. وأوضحت المصادر أن العروض التي تم تقديمها بالفعل من الشركات الراغبة للاستحواذ جاءت أعلى من تقرير القيمة العادلة، الذي تم تقديمه للمساهمين من المستشار المالي المستقل “شركة آر إس إم مصر للاستشارات المالية”.

تعمل شركة “أمان القابضة”، مع بنك الاستثمار سي آي كابيتال وشركة الأهلي للصكوك لإصدار صكوك بقيمة 3 مليارات جنيه خلال 2024، حسبما كشف حازم مغازي، الرئيس التنفيذي للأعمال والشئون التجارية بالشركة، مشيرًا خلال مؤتمر صحفي إلى اعتزام تأسيس شركة لإصدار الصكوك، وفق منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وأضاف “مغازي” أن الشركة تستهدف اقتحام السوق النيجيرية خلال عام 2025 من خلال تقديم خدمة التمويل متناهي الصغر، وذلك عقب الانتهاء من تجهيزات إطلاق العمل الفعلي في السوق السعودية والتي ستشهد تقديم التمويل الاستهلاكي أو التقسيط.

وتوقع مغازي، حصول “أمان القابضة” على موافقة البنك المركزي السعودي على إجراءات تأسيس شركة التموي الاستهلاكي خلال شهرين، وبدء العمل الفعلي في النصف الثاني من 2024. كما أوضح أن شركته أصدرت تمويلات إسلامية بقيمة 60 مليون جنيه من خلال 1700 عملية خلال 2023، وتعمل على مضاعفة تلك التمويلات في 2024 بمعدلات تصل إلى 4 مرات، وزيادة عدد فروع التمويل الإسلامي إلى 19 فرعا عبر إضافة 12 فرعًا للشبكة القائمة حاليًا، تبعًا لما نقلته صحيفة “المال”.

قادت الشركة العالمية لتصنيع مهمات الحفر “IDM” تحالف مشترك مع مصانع الخامات، في الفوز بمناقصة شركة خالدة للبترول بقيمة 200 مليون دولار، لإدارة تصنيع وتوريد 45 ألف طن سنويًا من مهمات حفر الآبار ومستلزماتها لمدة 3 سنوات، بحسب بيان صادر عن وزارة البترول. وقالت الوزارة إن الشركة سبق وأن نجحت خلال 2023 في الفوز بمناقصة شركة بتروبل بقيمة 150 مليون دولار لإدارة تصنيع وتوريد مهمات حفر الآبار ومستلزماتها لمدة 3 سنوات، وذلك ضمن مساعي الشركة لأن تصبح المحور الرئيسي والاستراتيجي لإدارة مخزون شركات قطاع البترول المصري من مهمات حفر الآبار.

أقر مجلس النواب قرار رئيس الجمهورية بشأن الموافقة على اتفاق التعاون المالي بين مصر وألمانيا، بشأن تقديم البنك الألماني منحة بقيمة 80 مليون يورو. يتضمن الاتفاق ﻣﻨﺢ 28 ﻣﻠﻴﻮن ﻳﻮرو ﻛﻤﺮﺣﻠﺔ أوﻟﻰ ﻟﺪﻋﻢ ﺑﻨﻮد إدارة اﻟﻤﺨﺎﻃﺮ اﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﻘﻄﺎع اﻟﻤﺸﺮوﻋﺎت ﻣﺘﻨﺎﻫﻴﺔ اﻟﺼﻐﺮ واﻟﺼﻐﻴﺮة واﻟﻤﺘﻮﺳﻄﺔ، ثم 23 مليون يورو لإنشاء 25 مركزًا للتميز وﺗﺤﺪﻳﺪًا اﻟﻤﺪارس اﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ اﻟﺘﻄﺒﻴﻘﻴﺔ ضمن ﻤﺒﺎدرة دعم اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻔﻨﻰ اﻟﺸﺎﻣﻞ، اﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﻟﻮزارة اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ واﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻛﻤﺮﺣﻠﺔ ﺛﺎﻧﻴﺔ، ﺑـ23 ﻣﻠﻴﻮن ﻳﻮرو. أما المنحة الثالثة فهي مخصصة ﻟﺼﺎﻟﺢ اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ اﻟﻮﻃﻨﻰ ﻹدارة اﻟﻤﺨﻠﻔﺎت اﻟﺼﻠﺒﺔ اﻟﺘﺎﺑﻊ ﻟﻮزارة اﻟﺒﻴﺌﺔ ﺑﻨﺤﻮ 20 ﻣﻠﻴﻮن ﻳﻮرو، ﺑﻬﺪف إﻋﺎدة ﻫﻴﻜﻠﺔ ﻗﻄﺎع اﻟﻤﺨﻠﻔﺎت ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺴﺘﻮى الوطني، وﺗﻨﻔﻴﺬ ﻣﻨﻈﻮﻣﺔ ﻣﺘﻜﺎﻣﻠﺔ ﻹدارة اﻟﻨﻮﻋﻴﺔ اﻟﺼﻠﺒﺔ.

كما وافق البرلمان على اتفاق التعاون الاستشاري الخاص بدعم اختيار المخططات الاستثمارية لمشروع الصناعة الخضراء المستدامة مع بنك الاستثمار الأوروبي، والذي يتضمن منحة بقيمة 500 ألف يورو من صندوق الائتمان الخاص بتسهيلات الاستثمار والشراكة الأورومتوسطية التابع لبنك الاستثمار الأوروبي، بغرض تقديم المساعدة الفنية لتمويل تكاليف الخدمات الاستشارية المطلوبة لاختيار مخططات الاستثمار الخاصة بمشروع الصناعة الخضراء المستدامة.

فيديو اليوم

تشارلي مونجر لعب دورًا محوريًا في تشكيل فلسفة الاستثمار لدى وارن بافيت، حيث أثّر عليه في الابتعاد عن شراء الشركات المتعثرة بأسعار منخفضة على أمل الحصول على ربح والتركيز بدلاً من ذلك على الشركات ذات الجودة الأعلى ولكن بأسعار أقل من قيمتها الحقيقية، فهل تنتهي امبراطورية بافيت بوفاة صديقه؟

نتابع

علق الدكتور جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، على اتفاق مصر والإمارات على تطوير منطقة رأس الحكمة في مصر بأنها حدثًا مهمًا، لكنه ليس مرتبطًا بالمباحثات مع القاهرة، مضيفًا أن برنامج الصندوق مع مصر تم وضعه قبل سنة وشهرين والمفاوضات لمراجعته بدأت قبل حرب غزة. وأكد “أزعور” أنه غير صحيح أبدًا الربط بين حجم القرض لمصر وموضوع اللاجئين من قطاع غزة، وفق منصة “العربية”.

ونقلت المنصة عن الدكتور وليد عباس، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية لقطاع التخطيط والمشروعات، أنه من المتوقع بدء تحقيق أرباح من مشروع رأس الحكمة بعد 5 سنوات، عقب انتهاء المرحلة الأولى من المشروع حيث سيتم البدء في التنفيذ نهاية السنة الحالية، موضحًا أن المشروع عبارة عن مدينة متكاملة، ويشارك فيه أكبر المستثمرين في مصر ومطورين فرعيين، حيث ينص العقد على مشاركة شركات المقاولات الحكومية والخاصة في مصر، وذلك من المقاولين المسجلين في الاتحاد المصري للتشييد.

وأفادت صحيفة “المال” بأن شركة أبوظبى القابضة “ADQ” انتهت من إعداد المخطط العام “ماستر بلان”، بخلاف الحصول على التراخيص والقرارات الوزارية اللازمة لبدء الإنشاءات. وانعكست أصداء توقيع عقود مشروع رأس الحكمة على بعض القطاعات في السوق المصرية، إذ تتجه شركات حديد التسليح لخفض أسعارها، وسط توقف شبه تام في الطلب ترقبًا لهبوط جديد.

وذكر خالد الدجوي، عضو شعبة المستوردين في اتحاد الغرف التجارية ورئيس شركة الماسية لتجارة الحديد، أنه من المرتقب أن تتراجع أسعار الحديد في مصر إلى مستويات 40 ألف جنيه للطن، حيث إن مصانع الحديد والصلب تقوم بتسعير الحديد بما يوازي نحو 800 دولار للطن، وحال حساب تلك التكلفة على السعر الجديد للدولار بعد انخفاضه أمام الجنيه في السوق الموازية والبالغ حاليًا 50 جنيهًا فسيصبح سعر الطن 40 ألف جنيه، وفق صحيفة “المال”.

وتوقع إبراهيم وجدي، الرئيس التنفيذي لشركة كايرو ثري إيه، وهي على 25% من سوق الدواجن المبردة والمجمدة، انخفاض أسعار مستلزمات الإنتاج والأعلاف لصناعة الدواجن بنسبة 30% خلال الأيام المقبلة بعد تراجع سعر الدولار بالسوق الموازية، وانضباط سوق الدواجن وتسارع الإنتاج خلال شهري أغسطس وسبتمبر مع عودة الإنتاجية لمستويات 2019، وهو عام ما قبل الجائحة، بإنتاجية 950 مليون طائر، جاء ذلك خلال افتتاح الشركة لمصنع جديد لمُصنعات الدواجن بمدينة العاشر من رمضان، وفق منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

فيما أرجأ وكلاء سيارات زيادات سعرية كان مقررًا تنفيذها بداية الأسبوع الحالي، بعد إتمام صفقة رأس الحكمة، وتحسن قيمة الجنيه مقابل العملات الأجنبية، وقال مسؤول في الشعبة العامة للسيارات بالغرفة التجارية، لصحيفة” المال” أن أسعار السيارات شهدت تراجعًا كبيرًا علي مدار اليومين الماضيين بعد قيام بعض الشركات والتجار ومن أبرزها أوتو سمير ريان التي بدأت في تخفيض قيمة “الأوفر برايس” بقيمة تتراوح بين 50 إلى 100 ألف جنيه لبعض الفئات، ومن ثم اتجهت الشركات الأخرى للهبوط بأسعار طرازاتها لنفس مستوى القيم المتداولة للمركبات داخل السوق، في ظل حالة الركود الشديد بالسوق.

على صعيد آخر اتفقت مجموعة طلعت مصطفى القابضة مع “ADQ” الإماراتية وشركة “مدن العقارية” على التعاون في تطوير مشروع مدينة رأس الحكمة. يعد التعاون مع ADQ ومدن لتطوير منطقة رأس الحكمة تأكيدا على العلاقة الاستراتيجية مع طلعت مصطفى القابضة”، بحسب بيان من مجموعة طلعت مصطفى للبورصة المصرية أمس الأحد. وقالت طلعت مصطفى في بيانها إن التعاون في هذا المشروع يأتي متماشيا مع استراتيجية الإدارة التنفيذية للمجموعة.. التفاصيل

أطلقت شركة “Upwyde” للتطوير العقاري مشروع (jazebeya) بمدينة السادس من أكتوبر، باستثمارات تتجاوز 30 مليار جنيه، وقال محمد عبدالحميد نائب رئيس مجلس الإدارة، في بيان صحفي، إنه عبارة عن مشروع سكنى تجارى إدارى يقع على مساحة 40 فدان بمنطقة الشيخ زايد.أتمت شركة أريستون الإيطالية صفقة الاستحواذ على إحدى شركات مجموعة “يونيفرسال” للصناعات الهندسية المالكة لمصنع سخانات، وحسبما كشفت مصادر لصحيفة “المال” فإن العملية تم تنفيذها الأسبوع الماضي بالدولار، غير إنها رفضت الكشف عن تفاصيل الصفقة.

تستهدف شركة السويدي إليكتريك للمنتجات الكهربائية التابعة لشركة السويدي إليكتريك زيادة صادراتها إلى 150 مليون دولار خلال العام الجاري 2024 من المحولات الزيتية، ارتفاعًا من 120 مليون دولار العام الماضي، حسبما كشف أشرف العسال الرئيس التنفيذي للشركة خلال مؤتمر صحفي، مضيفًا أن الشركة تستعد لزيادة نسبة التصدير بما يصل لنحو 60% من إنتاجها خلال العام المقبل 2025. وأضاف أن شركته استحوذت على شركة أخرى لإنتاج المحولات خلال الفترة الأخيرة.

قفز صافي ربح البنك المصري لتنمية الصادرات بمعدل 153.7% خلال عام 2023، مسجلًا 3.4 مليار جنيه، مقابل صافي أرباح قدرها 1.34 مليار جنيه في 2022، بفضل نمو الإيرادات بمقدار 79% إلى 5.7 مليار جنيه تقريبًا، في ضوء زيادة صافي الدخل من الأتعاب والعمولات لأكثر من مثليه عند 1.52 مليار جنيه.

كما سجل البنك الأهلي الكويتي- مصر صافي ربح قدره 2.8 مليار جنيه في 2023، مقابل 1.7 مليار جنيه أرباحًا خلال العام السابق عليه، بنسبة نمو 67%، في ضوء وصول صافي الدخل من العائد إلى 4.1 مليار جنيه بزيادة قدرها 49%. وخلال نفس فترة المقارنة، تراجع صافي أرباح الشركة القابضة المصرية الكويتية بنسبة 40%، إثر تسجيل 217.81 مليون دولار خلال 2023، مقابل 362.08 مليون دولار في 2022، متأثرة بتراجع الإيرادات إلى 747.7 مليون من 1.05 مليار دولار.

إنفوجراف

القروض البنكية

اقتصاد الخليج

تمكنت شركة الزيت العربية السعودية “أرامكو” من إضافة كميات كبيرة للاحتياطيات المؤكدة من الغاز والمكثفات في حقل الجافورة غير التقليدي، بحسب وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان. الكميات الإضافية المؤكدة بلغت 15 تريليون قدم مكعب قياسي من الغاز، وملياري برميل من المكثفات، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية”واس”، أمس الأحد عن الأمير عبدالعزيز. ونوه وزير الطاقة بأن “هذا الإنجاز تحقق نتيجة تطبيق أعلى المعايير العالمية في تقدير الموارد الهيدروكربونية وتطويرها بما يضمن حسن استغلالها”. بفضل الإضافات الجديدة، فإن كميات الموارد في حقل الجافورة أصبحت تقدر بنحو 229 تريليون قدم مكعب قياسي من الغاز، و75 مليار برميل من المكثفات.

ارتفع إنتاج هيئة كهرباء ومياه دبي من الطاقة النظيفة خلال العام الماضي بنسبة 32.7% على أساس سنوي. وبحسب بيان صادر عن الهيئة أمس الأحد، فقد تم إنتاج 6.2 تيراوات ساعة من الطاقة النظيفة خلال العام الماضي شكلت نسبة 11% من إجمالي الطاقة التي أنتجتها الهيئة خلال عام 2023. وبلغت القدرة الإنتاجية الحالية للهيئة 16.270 ألف ميغاوات من الكهرباء، و495 مليون غالون من المياه المحلاة يوميًا، تتضمن 2627 ميغاوات من مصادر الطاقة المتجددة وخاصة الطاقة الشمسية. ونجحت هيئة كهرباء ومياه دبي خلال العام الماضي في خفض 9.1 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

عربي ودولي

كشفت وكالة “بلومبرج” أن احتجاجات في غرب ليبيا أغلقت حقل نفط وخط غاز تحت البحر يصل إلى إيطاليا، في أحدث اضطرابات تضرب قطاع الطاقة بالبلاد، والتي أضرت بالإنتاج. وكان حقل “الوفاء” ينتج ما بين 40 ألفًا إلى 45 ألف برميل يوميًا، قبل أن يضطر إلى الإغلاق أمس الأحد. وينقل خط الأنابيب المتجه إلى إيطاليا نحو 200 مليون متر مكعب من الغاز يوميًا، أو نحو 20% من إجمالي إنتاج “شركة مليتة للنفط والغاز.

أطلقت المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية، النيجيرية نغوزي أوكونجو إيويالا، أمس الأحد، صندوقًا بقيمة 50 مليون دولار لمساعدة سيدات الأعمال في الدول النامية على التصدير من خلال استغلال الفرص التي يوفرها الاقتصاد الرقمي. وقالت أوكونجو إيويالا “أرحب بإطلاق هذه المبادرة المبتكرة، التي تجسد التزامنا الجماعي بتمكين النساء”، وفق ما نقلته وكالة “فرانس برس”. وسيساعد الصندوق الشركات التي تديرها نساء في البلدان النامية والبلدان الأكثر فقرًا على اعتماد التقنيات الرقمية ونشر أعمالهن على الإنترنت بشكل أوسع.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عجز مصر التجاري يرتفع بشكل طفيف إلى 2.7 مليار دولار في فبراير

ارتفعت قيمة العجز في الميزان التجاري لشهر فبراير الماضي بنسبة...

منطقة إعلانية