أخبار

“الدولار الجمركي” قد يحمي جيوب المستهلكين من نار أسعار السجائر.. كيف؟

الشرقية للدخان

كتب: أحمد المهدي

طالب إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان والتبغ بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، لـ”إيكونومي بلس” الحكومة بتثبيت الدولار الجمركي على مستوى 30.9 جنيه لتجنب زيادة جديدة في أسعار السجائر والمعسل عقب الخفض المتوقع لسعر صرف الجنيه أمام الدولار في السوق الرسمية

الدولار الجمركي هو سعر الدولار الذي يتم احتساب عليه الرسوم الجمركية على السلع المستورة، إذ يتم الدفع بالجنيه لكن يتم احتساب قيمة الجمارك بالدولار، واستخدمت الحكومة آلية خفض الدولار الجمركي عن سعر الدولار من قبل بهدف تقليل التكلفة.

“زيادة سعر صرف الدولار في البنوك لن تؤثر على أسعار المنتجات، نحن نحسب منتجاتنا على الدولار بنحو 50 جنيها، لكن ارتفاع الدولار الجمركي سيزيد الأعباء على المنتج والتكلفة دون النظر إلى زيادة أسعار مدخلات الإنتاج”، قال إمبابي.

في 17 فبراير الجاري، اعتمد مجلس إدارة الشركة الشرقية إيسترن كومباني قائمة الأسعار الجديدة لجميع منتجات الشركة من السجائر والمعسل والسيجار ومنتجات الشركة الأخرى من الدخان.

اقرأ أيضا:

اعتبارا من غد السبت.. الشرقية للدخان ترفع أسعار منتجاتها

دفعت التوترات بباب المندب أسعار النولون البحري إلى الزيادة بقيمة تتراوح بين 20 و25 سنتا للكيلو الواحد، إضافة إلى رسوم التأمين، وارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج بنسب متفاوتة بناء على نوع التبغ والفلاتر، وفق قول إمبابي.

قدر امبابي حجم الاستهلاك المحلي نحو 85 مليار سيجارة سنويا منهم مليار سيجارة كان يتم تهريبها قبل أن تزيد إلى نحو 2.5 مليار سيجارة، لمواجهة نقص السجائر بالأسواق.

أضاف:”نعتمد على الحصيلة التصديرية لكل 3 أشهر التي تتراوح بين 30 و40 مليون دولار، في سد احتياجاتنا من مستلزمات الإنتاج، خاصة أن البنوك تواجه صعوبة كبيرة في تدبير العملة إلى وقتنا الحالي للسلع والمنتجات ذات الأولوية”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

32 % نموا في صافي الاستثمارات المباشرة للاتحاد الأوروبي بمصر خلال 2023/2022

نما صافي الاستثمارات المباشرة للاتحاد الأوروبي في مصر بنحو 32%...

منطقة إعلانية