أخبار

مديرة صندوق النقد: مراجعة برنامج قرض مصر تكتمل خلال أسابيع

قالت كريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولي في تصريحات لرويترز، إن الصندوق حل قضايا رئيسية مع مصر في مراجعته لبرنامج قروضه البالغة ثلاثة مليارات دولار، كان ذلك في مقابلة على هامش اجتماع مالي لمجموعة العشرين في البرازيل.

أضافت جورجيفا سيضع اللمسات النهائية على حزمة تمويل إضافية في غضون أسابيع، ولكنها امتنعت عن التصريح بحجم الزيادة المتوقعة للتمويل الإضافي،

قالت ردا على سؤال حجم الزيادة المتوقعه: “كما تعلمون، ليس هناك خطأ في التفكير على نطاق واسع، فاحتمال تعزيز البرنامج موجود بالطبع” مشيرة إلى التحديات الإضافية التي تواجهها مصر بسبب الحرب الإسرائيلية في غزة. واضطراب الملاحة في البحر الأحمر.

أشارت أيضا إلى أن المشاركة كانت “بناءة للغاية” وكانت هناك “إشارات مشجعة للغاية” حول وجهات نظر مصر بشأن التعامل مع قضايا التراث التي أثرت على قدرتها التنافسية.

أكدت جورجيفا “الأوضاع تدهورت ليس بسبب خطأ مصر بل بسبب صدمة خارجية”.

خفض صندوق النقد الدولي في يناير توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2024 إلى 2.9%، بانخفاض 0.5% عن أكتوبر، بسبب تأثيرات الحرب بين إسرائيل وغزة، وتم خفض توقعات النمو في مصر لعام 2024 بمقدار 0.6% إلى 3.0%.

أشارت جورجييفا إلى أن حركة المرور في قناة السويس، التي كانت تدر في السابق إيرادات بقيمة 700 مليون دولار شهريًا لمصر، انخفضت بنسبة تتراوح بين 55% و60% وانخفضت معدلات نمو السياحة أيضا، في وسط تعامل مصر مع تدفق اللاجئين من الصومال والسودان.

قالت جورجيفا : “استقرار لا يهم مصر فقط، لكنه يهم الشرق الأوسط برمته”.

أعلان مصر يوم الجمعة عن استثمار بقيمة 35 مليار دولار من دولة الإمارات العربية المتحدة لتطوير قطاع رئيسي من ساحلها على البحر الأبيض المتوسط هو “علامة إيجابية للغاية”، وفقا لمديرة الصندوق.

أضافت أن صندوق النقد الدولي سيأخذ في الاعتبار أيضًا تدفقات التمويل من مصادر أخرى لسد الفجوة التمويلية في مصر.

برغم توقعات المديرة بانتهاء من مراجعات البرنامج الآن، لكن صندوق النقد الدولي أراد أن يمنح السلطات المصرية المجال للحصول على الثقة في أن جميع عناصر الدعم موجودة.

“الآن هناك أمل في استكمال المراجعات بحلول شهر رمضان، ودعونا نرى أين سنصل، لكنني أتوقع أن نكتمل في غضون أسابيع، فأستطيع أن أقول بثقة الآن، لدينا اتفاق كامل بشأن القضايا الرئيسية”، بحسب جورجيفا.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

32 % نموا في صافي الاستثمارات المباشرة للاتحاد الأوروبي بمصر خلال 2023/2022

نما صافي الاستثمارات المباشرة للاتحاد الأوروبي في مصر بنحو 32%...

منطقة إعلانية