النشرة البريدية

“رأس الحكمة” تهوي بتكلفة التأمين على ديون مصر السيادية.. “قطر الإسلامي” و”بيتك” الكويتي يقتربان من حسم صفقة “المصرف المتحد” 

الأهلية

هذه النشرة تأتيكم برعاية

btcegyptgold.

العناوين الرئيسية

“بنك ناصر” يخصص ملياري جنيه للدخول في شراكات استثمارية

دراسة طرح “المثلث الذهبي” على مطورين صناعيين

“بيتى” تستهدف زيادة صادراتها 57% العام الجاري لتصل إلى 55 مليون دولار

“بولاريس باركس” تخطط لتطوير 4 ملايين متر مربع حتى 2027

“الرقابة المالية” توافق على عرض شراء “بي إنفستمنتس” لـ”أوراسكوم المالية”

“سينرجى كابيتال” تستحوذ على “مصر للاستثمارات المالية” مقابل 79.5 مليون جنيه

“زالدي كابيتال” تخطط لإطلاق 3 صناديق استثمار والاستحواذ على شركة سمسرة

للاشتراك في قناة إيكونومي بلس على واتس آب – تليجرام  اضغط 

 

القصة الرئيسية

“رأس الحكمة” تهوي بتكلفة التأمين على ديون مصر السيادية

تراجعت تكلفة التأمين على الديون السيادية لمصر بشكل حاد خلال تداولات يوم الإثنين الماضي، أول يوم تداول في الأسواق الغربية، بعد الإعلان عن صفقة رأس الحكمة، لتصل العقود أجل 5 سنوات إلى 6.76% مقابل 9.85% في تداولات الجمعة. وبحسب بيانات اطلعت عليها صحيفة “البورصة” انخفضت تكلفة التأمين على الديون السيادية أجل عام إلى 3.04% مقابل 5.5% في تداولات يوم الجمعة.

ويعكس الانخفاض الكبير في تكلفة التأمين على الديون المصرية التحسن في نظرة المستثمرين للاقتصاد، بعد الشراكة التي عقدتها الحكومة مع الحكومة الإماراتية لتطوير مدينة رأس الحكمة، والتي جلبت تدفقات بنحو 24 مليار دولار، بخلاف تحويل ودائع بقيمة 11 مليار دولار إلى الجنيه المصري واستخدامها في مشاريع رئيسية أخرى. وانعكس الانخفاض في تكلفة التأمين على الديون السيادية لمصر على السندات الدولية المقومة بالدولار ليرتفع سعر السندات استحقاق يونيو 2025 إلى 97.97 سنت للدولار مقابل 95.3 سنت للدولار في تداولات الجمعة، ويسجل العائد عليها في الوقت الحالي نحو 8% مقارنة مع 13.12% قبل أسبوعين.

وبات أعلى عائد على السندات المصرية المطروحة في الخارج يصل إلى 12.3% للسندات استحقاق 2050، مقابل نحو 15% قبل أسبوعين. وقدر بنك جولدمان ساكس الأمريكي أن الصفقة قد تكون كافية لسد الفجوة التمويلية لمصر خلال السنوات الأربع المقبلة، وأنها تجعل ضغوط تخفيض قيمة العملة محدودة. كما يرى أن الصفقة بما تكفله من تدفقات تغطي الاحتياجات التمويلية بمصر جنبًا إلى جنب مع التمويلات من برنامج صندوق النقد، كما أنها ربما تسد العجز في صافي الأصول الأجنبية للبنك المركزي عبر شطب الودائع.

وقدر بنك الاستثمار الأهلي فاروس الاحتياجات التمويلية لمصر بنحو 56.4 مليار دولار ما بين ديون تستحق خلال عام وعجز للحساب الجاري، فيما قدر التدفقات بنحو 46.7 مليار دولار. وأشار في مذكرة بحثية إلى أن الفجوة المتبقية يسهل تغطيتها من مصادر أخرى كالاستثمارات الأجنبية المباشرة والتمويلات الأخرى ومن بينها صندوق النقد. وانخفضت العقود الآجلة للجنيه أجل عام أمس الثلاثاء لتتراوح بين 53.55 و54.95 جنيه للدولار مقابل 56 جنيهًا للدولار الجمعة، فيما تراجعت العقود أجل 3 أشهر إلى ما بين 38.7 جنيه و39.9 جنيه.

وتوقع “الأهلي فاروس” أن يتراوح سعر الدولار ما بين 40 و45 جنيهًا للدولار، وهو التوقع نفسه الذي خلص إليه بنك الاستثمار سي آي كابيتال بحسب مذكرة بحثية، وأيضًا كانت تقديرات مورجان ستانلي.

وتوقع بنك الاستثمار “سي آي كابيتال” في مذكرة بحثية تراجع متوسط معدل التضخم في مصر إلى 24% خلال العام المالي الحالي، بناءً على الانخفاض المحدود في الجنيه وأثر سنة الأساس، وأن يرفع البنك المركزي الفائدة 2% خلال الربع الأول، ليتحول العائد الحقيقي في مصر إلى إيجابي بحلول أبريل المقبل.

على صعيد آخر، نشرت الجريدة الرسمية قرارًا جمهوريًا أمس الثلاثاء بتخصيص قطعة أرض من أملاك الدولة بمساحة 170.8 مليون متر مربع ناحية محافظة مطروح، لإقامة مدينة رأس الحكمة الجديدة، وذلك نقلًا من الأراضي المملوكة للقوات المسلحة. يودع القرار بمكتب الشهر العقاري المختص بغير رسوم ويترتب على هذا الإبداع آثار الشهر القانوني.

أهم الأخبار

انتهى مصرفا قطر الإسلامي، وبيت التمويل الكويتي (بيتك) من فحص المصرف المتحد، المملوك للبنك المركزي المصري في ديسمبر الماضي، تمهيدًا لاستحواذ أحدهما عليه بناء على أفضلية السعر، حسبما كشفت مصادر لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وأرجعت المصادر عدم حسم أحد المنافسين للصفقة حتى الآن إلى صعوبة احتساب سعر صرف الجنيه مقابل الدولار، وهل سيكون السعر بناءً على سعر الصرف الرسمي في البنك المركزي أم السعر السائد في السوق الموازية أو متوسط السعر بين الاثنين، متوقعًا أن تكون قيمة الصفقة مقابل ما يوازي 22 مليار جنيه من العملة الصعبة، موضحة أن بيع “المصرف المتحد” لمستثمر استراتيجي أصبح وشيكًا، والأقرب له مصرف قطر الإسلامي لرغبته في دخول السوق المصرية.

كشفت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، ورئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي، عن أن مصرفها يرصد أكثر من ملياري جنيه للدخول في شراكات استثمارية مع القطاع الخاص المحلي والأجنبي خلال عام 2024، على أن تبرم الشراكات مع بعض الجهات العربية والدولية، بجانب شركات قطاع الأعمال العام. وأضافت أن العقود ستركز بشكل أساسي على مجالات التصنيع صديقة البيئة، لا سيما القطاعات الاستثمارية الواعدة، منها النقل والسياحة والصناعة، وفق “العربية”.

تدرس الهيئة الاقتصادية لمنطقة المثلث الذهبي طرح المناطق الصناعية بالمثلث على مطور صناعي، يتولى تقسيمها وتنميتها وفق مخطط تفصيلي إلى وحدات إنتاجية مختلفة، ومن المتوقع الانتهاء من المخطط العام للمنطقة والتي تضم مناطق استثمارية فرعية خلال وقت قريب، على أن تبدأ عقب ذلك في عملية الترويج والتسويق، حسبما كشف محمد أبو الغيط، نائب رئيس الهيئة. وأكد أن الهيئة تلقت طلبات بشأن الاستثمار في المنطقة ويجرى السير في عملية تسعير الأراضي والإعلان عنها قريبًا، وفق منصة “العربية”.

وتبلغ مساحة المنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبي 2.2 مليون فدان على شكل مثلث، قاعدته على شاطئ البحر الأحمر بين مدينتي القصير وسفاجا ورأسه في محافظة قنا. وتعمل الحكومة المصرية على تعميق القطاع الصناعي في الاقتصاد المصري عبر طرح الأراضي الصناعية المختلفة بأنظمة متعددة تشمل التملك وحق الانتفاع مع خفض الأسعار وتحديدها على أساس تكلفة الترفيق للمتر المربع.

تستهدف شركة بيتي للصناعات الغذائية، زيادة صادراتها بنهاية العام الجاري بمعدل 57% لتصل إلى 55 مليون دولار، مقابل 35 مليون دولار العام الماضي. قال تامر نجيب، الرئيس التنفيذي للقطاع التجاري بالشركة، إنَّ “بيتي” تصدر منتجاتها إلى 45 دولة تشمل الدول العربية وأفريقيا وأمريكا وكندا، مشيرًا إلى تأثر التصدير بأحداث الاضطرابات الحادثة بالبحر الأحمر سواء في زيادة التكاليف؛ بسبب البحث عن طرق بديلة أو طول الدورة التصديرية. أوضح “نجيب”، أن الشركة حققت مبيعات بقيمة 10 مليارات جنيه، خلال العام الماضي، ومن المستهدف زيادة المبيعات خلال العام الحالي، مشيرًا إلى دراسة طرح منتجات جديدة خلال العام الحالي بالتزامن مع إضافة خطوط إنتاج جديدة.

من جانبه، قال مارك وايلي، الرئيس التنفيذي للشركة، إنَّ استثمارات “بيتي” في مصر تصل إلى 5 مليارات جنيه، وإنها تستحوذ على 30% من سوق العصائر والألبان، وتصدر 20% من إجمالي حجم إنتاجها. وأشار خلال مؤتمر صحفي على هامش زيارة ميدانية للمصنع، إلى أن الشركة تنتج نحو 100 منتج من خلال مصنع يشمل 26 خط إنتاج بطاقة إنتاجية تصل إلى 700 مليون لتر سنويًا من العصائر والألبان.

قال باسل شعيرة، مدير عام شركة بولاريس باركس للتطوير الصناعي، إن الشركة تتواصل مع التنمية الصناعية لتخصيص مساحات جديدة تصل إلى 4 ملايين متر مربع بأماكن الطرح المقررة من قبلها. أضاف لصحيفة “البورصة”، أن الخطة التوسعية للشركة تتماشى مع نشاط السوق خلال الفترة المقبلة وتوجه المستثمرين المحليين لتنفيذ توسعات جديدة ورغبة المستثمرين الأجانب في إقامة مشروعات بمصر. تابع أن المساحات التوسعية الجديدة بخلاف الـ 2.6 مليون متر مربع التي تم تخصيصها للشركة بمدينة أكتوبر الجديدة مؤخرًا، وفى انتظار استلام المرحلة الأولى لبدء أعمال التطوير.

وأشار إلى أن الشركة رصدت 6 مليارات جنيه، لتطوير المنطقة الصناعية وسددت “دفعة مقدمة” من قيمة الأرض لهيئة المجتمعات العمرانية، وتتطلع للانتهاء من تنفيذها خلال عامين. وتسعى “بولاريس” إلى استقطاب استثمارات محلية وأجنبية بقيمة تصل 1.5 مليار دولار للمرحلة الأولى لمشروع أكتوبر الجديدة. أوضح أن شركته قامت بتنفيذ خطة ترويج للمنطقة في عدد كبير من الدول العربية تمهيدًا لاستقطاب شريحة كبيرة من المستثمرين على غرار ما تم في المناطق الصناعية للشركة بمدينة السادات.

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على نشر عرض الشراء المقدم من شركة بي إنفستمنتس القابضة، للاستحواذ على 90% من رأسمال شركة أوراسكوم المالية القابضة، وبحسب بيان صادر عن الهيئة أمس فإن عرض الشراء يتضمن مبادلة الأسهم دون الخيار النقدي لشراء حتى عدد 4.249 مليار سهم، على أن تقوم “بى إنفستمنتس” بإصدار أسهم زيادة رأسمالها حتى عدد 74.859 مليون سهم ليتم مبادلتها وفقًا لمعامل المبادلة وتخصيص أسهم الزيادة لمساهمي “أوراسكوم المالية” المستجيبين لعرض الشراء.

حصدت شركة سينرجي كابيتال للاستشارات المالية، مزايدة بيع كامل أسهم شركة مصر للاستثمارات المالية، أمس الثلاثاء بعد انعقاد جلسة فض المظاريف المغلقة، التي قدمها راغبو شراء الشركة، بهدف الاستحواذ. وبحسب مصادر مطلعة، تحدثت مع صحيفة “البورصة”، تمت ترسية الصفقة على شركة “سينرجي القابضة” مقابل 79.5 مليون جنيه، على أن تستكمل إجراءات الحصول على الموافقة النهائية على إتمام عملية الاستحواذ خلال الأيام المقبلة. وذكر محمد صديق، العضو المنتدب لشركة سينرجي للاستشارات المالية، أن الشركة تخطط للتوسع مستقبلًا عن طريق الاستحواذات على عدة شركات عاملة بقطاع الاستثمارات المالية.

تستهدف شركة زالدي كابيتال للاستثمارات إطلاق 3 صناديق جديدة العام الحالي، إذ تباشر الآن إجراءات إطلاق صندوق دولاري للاستثمار في أدوات الدخل الثابت، بقيمة مستهدفة تتراوح بين 5 و10 ملايين دولار، بهدف إطلاقه قبل نهاية النصف الأول من العام الحالي، إلى جانب دراسة طرح صندوق جديد لأدوات الدخل الثابت بقيمة 500 مليون جنيه، وتدشين صندوق ملكية خاصة يستثمر في أسهم الشركات المقيدة، وغير المقيدة، وتم إرسال نشرة الاكتتاب إلى الهيئة العامة للرقابة المالية للحصول على رخصة الصندوق، حسبما نقلت صحيفة “المال” عن حاتم البنا، رئيس الشركة.

وأضاف البنا أن “زالدي كابيتال” بصدد اقتناص جزء من محفظة استثمارية لأحد صناديق التأمين الخاصة بأحد شركات القطاع العام، لأدوات الدخل الثابت، ضمن خطتها لزيادة حجم أصولها المُدارة إلى 5 مليارات جنيه بنهاية العام الحالي، مقارنة بأكثر من ملياري جنيه حاليًا، لافتًا إلى دراسة الاستحواذ على نسبة تصل إلى 50% من أحد شركات السمسرة المحلية، مع زيادة رأس المال إلى مستوى 50 مليون جنيه العام الحالي.

فيديو اليوم

كيف تحول التمويل الاستهلاكي إلى وسيلة للادخار في ظل ارتفاع معدلات التضخم في مصر خلال الآونة الأخيرة؟

نتابع

اعتمد المجلس الأعلى للطاقة أمس الثلاثاء، الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين مُنخفض الكربون، والتي تستهدف تحويل مصر لأحد البلدان الرائدة في اقتصاد الهيدروجين منخفض الكربون على مستوى العالم، وفقًا لبيان صادر عن مجلس الوزراء. بموجب الاستراتيجية، سيتم الاستعانة بالخبرات والابتكارات الرائدة عالميًا في إنتاج وتصدير الهيدروجين ومشتقاته، ومصادر الطاقة المتجددة واحتياطيات الغاز، وكذا الاعتماد على موقع مصر الاستراتيجي.. التفاصيل

تلقت مصانع السيارات في مصر مراسلات من بعض البنوك لإعادة فتح الاعتمادات المستندية بالعملة المحلية، لتمويل واردات مكونات الإنتاج لأول مرة منذ يونيو الماضي، حسبما كشف عمرو سليمان، رئيس شركة الأمل لتصنيع وتجميع السيارات – الوكيل المحلى للعلامات التجارية بي واي دي، ولادا- لصحيفة “المال”. يأتي ذلك وسط ترقب من الكيانات الاقتصادية لبدء تدبير البنوك احتياجاتها من العملة الصعبة بعد إبرام صفقة رأس الحكمة بقيمة 35 مليار دولار، موزعة بين 24 مليار دولار عائدات، و11 مليار دولار ودائع إماراتية سوف يتم ردها للتحالف الإماراتي القائم على تطوير المشروع بالجنيه.

فيما أظهرت بيانات البنك المركزي المصري ارتفاع إجمالي أصوله إلى 5.107 تريليون جنيه بنهاية يناير 2024، مقابل 4.833 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر 2023، وارتفعت أرصدته لدى صندوق النقد الدولي إلى 22.8 مليار من 12.552 مليار جنيه، بالتزامن مع وصول المساهمات في رؤوس أموال المؤسسات الدولية إلى 22.641 مليار من 21.758 مليار جنيه في فترة المقارنة. كما ارتفعت احتياطيات البنك المركزي بشكل طفيف لتصل إلى 371.2 مليار جنيه بنهاية يناير الماضي، مقابل 371.208 مليار جنيه بنهاية 2023، بينما تراجع الأرباح خلال فترة المناظرة بنحو 17.84 مليار جنيه، لتسجل 80.230 مليار جنيه مقابل 98.070 مليار جنيه.

تبدأ وزارة النقل في تلقى عروض الشركات المحلية والعربية والأجنبية، الراغبة في المنافسة على إدارة وتشغيل وتطوير وصيانة ميناء القصير، بغرض الاستثمار السياحي مطلع الربع الثاني من العام الجاري، ضمن خطة الدولة للتوسع في سياحة اليخوت في مصر، والتي تمتلك الآن 23 موقعًا يضم عددًا من المراين والأرصفة المخصصة لليخوت والسفن السياحية بمصر لـ23 موقعًا، وفق تصريح مصادر لصحيفة “المال”. يقع ميناء القصير التابع لهيئة موانئ البحر الأحمر على بعد 78 كيلومترًا جنوب ميناء سفاجا، وهو عبارة عن خليج صغير مفتوح من الجانب الجنوبي الشرقي، مزود بعدد 4 عوامات ورصيفين.

تعاقدت شركة رواد الهندسة الحديثة على تنفيذ 3 مشروعات في السعودية، من ضمنها مشروع مع وزارة الثقافة لإنشاء متحف البحر الأحمر، ومحطة توليد كهرباء في رابغ، بحسب محمد محلب، العضو المنتدب للشركة، موضحًا أن إجمالي قيمة التعاقدات لعام 2024 يصل إلى 200 مليون دولار. وأضاف أن الشركة متواجدة في 8 دول أفريقية، ويبلغ حجم الأعمال التي تنفذها الشركة في ليبيا في إنشاءات الطرق والجسور مليار يورو، فيما تمتلك حجم أعمال مرحل في مصر إلى 2024 و2025 بقيمة 20 مليار جنيه، من ضمنها أعمال مع وزارة النقل في مشروع القطار السريع بقيمة 10 مليارات جنيه.

وقعت الشركة الوطنية للتنمية والتجارة المملوكة لشركة القلعة بنسبة 64.28% اتفاقات تسوية نهائية مع ثلاثة بنوك دائنة لها، بديون تبلغ 1.447 مليار جنيه. وقالت “القلعة” في بيان أمس إن شركتها التي تعمل في مجال الأسمنت والأنشطة المرتبطة اتفقت مع بنك آخر على إعادة هيكلة مديونياتها البالغة 536 مليون جنيه وتسويتها خلال عامين.

حذرت شركة ميرسك من أن الاضطرابات التي تواجه قطاع شحن الحاويات عبر البحر الأحمر قد تستمر حتى النصف الثاني من العام. وقال تشارلز فان دير ستين، رئيس قسم أميركا الشمالية في “ميرسك”، في بيان أمس “كونوا مستعدين لاستمرار الوضع في البحر الأحمر حتى النصف الثاني من العام، وعليكم تحديد فترات عبور أطول في خططكم المتعلقة بسلاسل التوريد”. وابتعدت شركات شحن الحاويات الكبرى عن البحر الأحمر وقناة السويس إلى طريق رأس الرجاء الصالح الأطول حول أفريقيا، بعد الهجمات التي شنها مسلحو حركة الحوثي اليمنية على السفن.

وعلى صعيد نتائج أعمال الشركات، قفز صافي أرباح شركة الدلتا للسكر بنسبة 87% خلال عام 2023، مسجلة 1.59 مليار جنيه، مقابل صافي أرباح بقيمة 850.4 مليون جنيه في العام السابق عليه، في ضوء ارتفاع الإيرادات من 3.76 مليار إلى 7.02 مليار جنيه، بزيادة بلغت 86.7%.

وتمكنت عامر جروب من التحول للربحية خلال عام 2023 إثر تسجيل صافي أرباح بقيمة 45.91 مليون جنيه، مقابل صافي خسائر قيمتها 195.16 مليون جنيه خلال 2022، بفضل نمو الإيرادات بنحو 41.3%، لتصل إلى 1.23 مليار من 870.48 مليون جنيه خلال فترة المناظرة.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

كشف زكريا العبد القادر، رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمقاولين، أن حجم قطاع المقاولات السعودي سيتضاعف ثلاث مرات من حجمه الحالي البالغ 280 مليار ريال، ليصل إلى تريليون ريال العام المقبل، ويواصل تحقيق هذا الرقم خلال العامين 2026 و2027. وأوضح العبد القادر أن السعودية ستوقع عقود مشاريع مقاولات بقيمة 1.8 تريليون ريال حتى عام 2030، وأضاف أن من شأن هذه المشروعات أن ترفع مساهمة القطاع في الناتج المحلي بشكل كبير عن النسبة الحالية البالغة 6%.

تخطط شركة بترول أبوظبي الوطنية للتوزيع “أدنوك للتوزيع” الإماراتية، لتوسيع شبكة محطات الوقود إلى 1000 محطة خلال 5 سنوات، بنمو 20% ضمن خطة النمو الاستراتيجية الخمسية، التي أفصحت عنها الشركة لسوق أبوظبي للأوراق المالية أمس الثلاثاء. وافتتحت الشركة 41 محطة وقود جديدة في الإمارات والسعودية ومصر في 2023، ليصل العدد إلى 840 محطة تابعة. وقالت، إنها تستهدف زيادة 50% في معاملات قطاع التجزئة لغير الوقود، و25% في متاجر التجزئة، مع توسيع نطاق حقوق امتيازات العلامات التجارية العالمية ليشمل توزيع وتشغيل أكثر من 50 علامة تجارية جديدة. وتراجعت أرباح الشركة في 2023 بنسبة 5.4% لتصل إلى 2.6 مليار درهم، وارتفعت الإيرادات 7.8% إلى 34.6 مليار درهم.

عربي ودولي

قال متعاملون أوروبيون أمس الثلاثاء إن المؤسسة العمومية للتغذية وتربية الدواجن الحكومية الجزائرية طرحت مناقصات دولية لشراء ما يصل إلى 80 ألف طن من الذرة للحيوانات و35 ألف طن من علف الصويا. والموعد النهائي لتقديم عروض الأسعار في المناقصات هو الأربعاء 28 فبراير. وتطلب المؤسسة الحصول على الذرة من مناشئ في الأرجنتين أو البرازيل فقط في شحنتين يتراوح حجم كل منهما بين 30 و40 ألف طن، على أن يتم شحن إحداهما في الفترة من 15 إلى 31 مارس والأخرى في الفترة من أول أبريل إلى 15 من الشهر نفسه.

قررت الحكومة الروسية، فرض حظر مؤقت على صادرات البنزين، اعتبارًا من الأول من مارس المقبل، وفق ما صرح به المتحدث باسم نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك لوكالة تاس. تستهدف روسيا من القرار رفع مستوى الطلب المتزايد في فصلي الربيع والصيف. “قرار الحظر لا يشمل الدول الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، ومنغوليا، وأوزباكستان، ومنطقتي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا في جورجيا”.. قال المتحدث باسم نائب رئيس الوزراء الروسي.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

32 % نموا في صافي الاستثمارات المباشرة للاتحاد الأوروبي بمصر خلال 2023/2022

نما صافي الاستثمارات المباشرة للاتحاد الأوروبي في مصر بنحو 32%...

منطقة إعلانية