أخبار

7 مليارات دولار .. استثمارات جديدة قد تدخل صناعة الصلب والهيدروجين الأخضر في مصر

التجارة والصناعة

يدرس مجلس الوزراء مقترحا من الشركة الإيطالية المتخصصة في صناعة الصلب “دانيلي” بشأن إنشاء مجمع صناعي متكامل لصناعة الحديد والصلب المتطور في مصر بإجمالي استثمارات تصل إلى 4 مليارات دولار، هذه الاستثمارات قد تجذب بعدها استثمارات مصاحبة لها في الهيدروجين الأخضر بهدف التصنيع النظيف.

المشروع يأتي بهدف توطين صناعة الحديد المتطورة، عبر الاستعانة بخبرات دولية، بالإضافة إلى تصدير المنتجات خاصة إلى أوروبا، قال المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، محمد الحمصاني في بيان صدر عن “الوزراء” اليوم الأربعاء.

الحمصاني توقع، أن يوفر المشروع 17 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، بالإضافة إلى جذب مستثمرين لإنشاء مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستثمارات تقدر بقيمة تتراوح 2 و3 مليارات دولار.

المقترح المقدم من “دانيلي” الإيطالية يتضمن إقامة عدد من المصانع المتخصصة في إنتاج كل من الحديد الإسفنجي، ومواسير الصلب غير الملحومة، ومسطحات الصلب، أوضح الحمصاني.

يأتي ذلك إلى جانب تعهد الشركة الإيطالية بإنشاء مركز تدريب دولي في مصر لتدريب المهندسين والفنيين فـي جميع أنحاء العالم لأي مشروعات عالمية تسند للشركة.

كما تعهدت بتطوير مناجم الخام المصرية بالتعاون مع وزارة قطاع الأعمال العام ووزارة البترول والثروة المعدنية لزيادة حجم المكـون المحلي فـي منتجات الصلب.

وخلال اجتماع “الوزراء” اليوم، تطرق رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، إلى ما تضمنه المقترح بشأن دراسة احتياجات أوروبا المتوقعة لتقدير حجم صادرات المشروع، والتأكيد على أهمية إنتاج الحديد

الإسفنجي كمدخل إنتاج بتكنولوجيا نظيفة باستخدام الهيدروجين الأخضر كتوجه إستراتيجي للدولة.

الحمصاني، أوضح أن وزارة التخطيط ستشكل مجموعة عمل لدراسات المشروع بھدف الدعم عبر توفير المعلومات والبيانات اللازمة لتنفيذ المشروع، والتنسيق مع مختلف الجهات المعنية بالدولة للدراسة.

ووجه رئيس الوزراء، بإعداد تصور نهائي لمقترح إنشاء المشروع، بعد الأخذ في الاعتبار النقاط التي تمت مناقشتها واستعراضها خلال الاجتماع، وذلك بالتنسيق بين الوزارات والجهات المعنية، وعرض هذا التصور في اجتماع مقبل قريبا.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية