أخبار

مصر تتسلم 5 مليارات دولار من الدفعة الأولى لصفقة “رأس الحكمة” وغداً 5 أخرى

أعلى مستوى له

تسلّمت مصر 5 مليارات دولار من الدفعة الأولى لصفقة رأس الحكمة، وستتسلم غداً الجمعة 5 مليارات أخرى، وفق ما جاء في بيان صادر اليوم عن مجلس الوزراء.

قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي في البيان، إنه يجري حاليا التنسيق بين البنك المركزي المصري والجانب الإماراتي، لتحويل 5 مليارات دولار من الوديعة إلى الجنيه المصري.

أضاف: “خلال شهرين سنستكمل 35 مليار دولار استثمار مباشر بخلاف 35% ستحصل عليها الدولة من صافي أرباح المشروع”.

أوضح مدبولي، أنه سيتم تشكيل لجنة وزارية برئاسة رئيس مجلس الوزراء، خاصة بمشروع تطوير وتنمية رأس الحكمة، مُهمتها تيسير الإجراءات، وتذليل أي عقبات، وحل أي مشكلات، والتنسيق، بهدف تنفيذ التزاماتنا في هذا المشروع، وستكون للجنة أمانة فنية برئاسة مساعد أول رئيس مجلس الوزراء، وعضوية رئيس هيئة المستشارين بمجلس الوزراء، ومسئولي الوزارات والجهات المعنية، تتولى إعداد القرارات اللازمة.

“مشروع رأس الحكمة يعدُ شراكة استثمارية، تماثل العديد من المشروعات التي تم ويتم تنفيذها بين الحكومة والقطاع الخاص بنظام الشراكة، ولا يوجد أي بند في العقد يمس السيادة المصرية، وكل البنود تخضع للقوانين المصرية، وتم النص على أن بنود العقد لا يمكن أن تُفسر بما يُخالف القانون المصري”.. قال رئيس الوزراء.

وأعلن رئيس الوزراء، أن وزارة قطاع الأعمال العام، تسلمت اليوم 520 مليون دولار، من صفقة “الفنادق” التي تم الإعلان عنها مؤخراً، وقريباً سوف تتسلم الوزارة باقي المستحقات الدولارية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية