أخبار

بلغت 62.7% بنهاية 2023 .. ما أحدث نتائج الشمول المالي للمرأة؟

الشمول المالي للمرأة

في إطار جهوده لتحقيق التمكين الاقتصادي وتعزيز الشمول المالي لجميع فئات المجتمع، يعمل البنك المركزي المصري على تيسير حصول المرأة على الخدمات والمنتجات المصرفية بسهولة ويسر، وفق بيان اصدره البنك اليوم.

الشمول المالي للمرأة في أرقام

أسفرت جهود البنك المركزي المصري عن تطور ملموس في محور التمكين الاقتصادي للمرأة.

ارتفعت نسبة الشمول المالي للمرأة إلى 62.7% بنهاية ديسمبر 2023.

بلغت أعداد السيدات اللاتي يستفدن من الخدمات المالية ويمتلكن حسابات نحو 20.3 مليون سيدة – من إجمالي 32.3 مليون سيدة (في الفئة العمرية 16 سنة فأكثر) – بمعدل نمو 244% مقارنة بعام 2016.

في السياق نفسه، ساهمت فعاليات الشمول المالي للمرأة التي أطلقها البنك المركزي منذ مارس 2019 حتى مارس 2023 في إتاحة نحو 1.2 مليون منتج للسيدات تتضمن فتح 630 ألف حساب بنكي و175 ألف محفظة ذكية، وإصدار 420 ألف بطاقة مسبقة الدفع.

يأتي ذلك عبر تهيئة البيئة التشريعية والرقابية الداعمة لها، ومبادرات ومشاريع محفزة بالتعاون مع الجهات المعنية والمؤسسات الدولية، فضلًا عن نشر التثقيف والتوعية المالية اللازمة، بالتوازي مع بناء قدرات العاملين بالقطاع المصرفي لتوفير منتجات مالية تناسب احتياجات المرأة وفقًا لأفضل الممارسات الدولية المتبعة.

منذ عام 2019، وتزامنًا مع اليوم العالمي للمرأة، يطلق البنك المركزي المصري فعالية الشمول المالي للمرأة سنويًا، اعتبارًا من 8 مارس وحتى نهاية الشهر، لزيادة التوعية المالية للسيدات

وتشجيعهن على استخدام الخدمات المالية الرسمية عبر تعريفهن بأهمية تلك الخدمات وأثرها على تحسين مستوى معيشتهن.

كما يسمح للبنوك خلال الفعالية بالتواجد خارج فروعها والأماكن العامة لنشر الوعي المالي لدى المواطنين وخاصة السيدات، وتفتح البنوك حسابات بنكية للسيدات بدون رسوم أو حد أدنى للرصيد.

وتأتي جهود البنك المركزي لتحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة في إطار إستراتيجية التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، من خلال عدة محاور أهمها تهيئة البيئة التشريعية والرقابية، مع إطلاق المشاريع والمبادرات كالادخار الرقمي، ومبادرة حياة كريمة.

ضمت أيضًا، مشروع تنمية الأسرة المصرية، وبرنامج التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة الذي يشارك فيه “المركزي” بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وتنفذه مؤسسة “باثفايندر” الدولية.

كما ضمت مشروع دعم صغار المزارعين لتمكين وتثقيف المرأة ماليًا في مقدمة أهداف المشروع بالشراكة مع البنك الأهلي المصري وبنك مصر، لزيادة إنتاجية المزارعين في 50 قرية بقرى الصعيد، ورفع مستوى معيشتهم، حيث يدعم المشروع أصحاب الحيازات الصغيرة بنهج شامل.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

32 % نموا في صافي الاستثمارات المباشرة للاتحاد الأوروبي بمصر خلال 2023/2022

نما صافي الاستثمارات المباشرة للاتحاد الأوروبي في مصر بنحو 32%...

منطقة إعلانية