النشرة البريدية

تعرف على الآلية الكاملة للعمل بنظام الـ”شورت سيلينج”.. محللون: زيادة العوامل الإيجابية تدعم استمرار صعود البورصة.. هجوم بطائرات مسيرة يستهدف نصف إنتاج النفط السعودي

أهم العناوين

“قناة السويس” تقر تخفيضات جديدة تصل لـ75% لناقلات الغاز الطبيعي المسال

21 مليار جنيه تكلفة إنشاء مصنع داخل شركة غزل المحلة

كيف يرى ياسين منصور السوق العقاري ومنافسة الدولة للقطاع الخاص؟ (فيديو)

تحالف “أوراسكوم – سيمنس” يوقع إتفاق إعادة بناء محطتي إنتاج كهرباء بالعراق

تعريفة الكهرباء تهدد 25 مشروعًا زراعيًا.. والمستثمرون يطلبون لقاء السيسي

“القابضة للتأمين” تساهم بـ75% في شركة التكافلي للحياة الجديدة

1024 دولارا متوسط إنفاق السائح في مصر (إنفوجراف)

البنوك تتجاهل خفض الفائدة على بطاقات الائتمان

بوادر أزمة في حركة التجارة بين “القاهرة” و”ساو باولو”

 صندوق النقد العربي: 43 مليار دولار مكاسب مصر من الذكاء الاصطناعي

3 بنوك استثمار تحدد القيمة العادلة لمستشفى كليوباترا بين 6.2 و7.8 جنيه للسهم

مسؤول بصندوق النقد الدولي: الاقتصاد العالمي “بعيد” عن الركود

دانى رودريك يكتب: هل ينبغي القلق بشأن فجوات الدخل بين الدول أو داخلها؟

القصة الرئيسية

تعرف على الآلية الكاملة للعمل بنظام الـ”شورت سيلينج”

تنتهي شركة مصر المقاصة والبورصة المصرية، من اختبار نظام اقتراض الأسهم “Short selling”، نهاية الأسبوع الجاري مع شركات السمسرة الحاصلة على الترخيص، واختبار توافق النظم الداخلية للشركات مع نظم الحفظ، استعدادًا لإطلاق الآلية خلال شهر نوفمبر المقبل.

وكشف طارق عبدالباري، العضو المنتدب لشركة مصر للمقاصة لصحيفة البورصة، عن الآلية الكاملة لتطبيق النظام، بحيث يتضمن وجود مجموعة من الأوعية باسم أمناء الحفظ على نظام مصر للمقاصة يحتوي كل وعاء على مجموعة من الأوراق المالية المعروضة للاقتراض محدد فيها الكمية المتاحة بكل ورقة مالية.

وتقوم شركة السمسرة، التي يرغب عملاؤها في الاقتراض، بالدخول على نظام شركة مصر للمقاصة، والذي يتيح عرض الأوعية الخاصة بأمناء الحفظ، ومن ثم تقوم شركة السمسرة بالبحث عن أمين الحفظ الذي يحتوى وعاؤه على الأسهم التي ترغب الشركة في اقتراضها.

أضاف عبدالباري أنه في حال تعاقد الشركة مع أمين الحفظ يتم تنفيذ عملية الاقتراض، أما في حالة عدم التعاقد مع أمين الحفظ فإنه لا يمكن تنفيذ العملية.

أما الخطوة التالية، فبعد تنفيذ عملية اقتراض الأسهم، يقوم العميل مقترض الأسهم بتقديم ضمانة تعادل 50% من القيمة السوقية للأسهم المقترضة، بشرط أن تكون الضمانة نقدية، على أن يقوم ببيع الأسهم المقترضة، ويتم الاحتفاظ بحصيلة البيع، بالإضافة إلى الضمانة لدى أمين حفظ السمسار البائع، على أن تستثمر في أدوات دخل ثابت بحد أدنى تحدده الهيئة العامة للرقابة المالية خلال الأسابيع المقبلة.

ولفت إلى أن العميل المُقرض يحصل على عائد استثمار بنسبة 100% من إجمالي قيمة البيع، فيما يحصل العميل المقترض على 100% من عائد استثمار مبلغ الضمانة.

وكشف عبدالباري، أن أقصى مدة حاليًا لاقتراض الأسهم تبلغ شهرًا، لكن يجرى تخفيضها إلى فترة تتراوح بين أسبوع و10 أيام.

وأوضح “عبدالباري”، أن النظام القديم لآلية الشورت سيلينج، كان يعتمد سابقًا بشكل كلي على نظام مصر للمقاصة، وهو ما تم استبداله حاليًا بعدة أوعية باسم أمناء الحفظ في سجلات مصر للمقاصة، لتصبح بذلك مسئولية تنفيذ هذه الآلية لدى أمناء الحفظ وشركات السمسرة.

وأكد العضو المنتدب لـ”مصر للمقاصة”، إن شركته قامت بإعداد تجارب تشغيل النظام الجديد مع 5 شركات سمسرة و5 أمناء حفظ تابعين لهم، وتمت إعادة الاختبار مرة أخرى مع شركة سمسرة واحدة وأمين الحفظ التابع لها، وعقب التأكد من نجاح تجارب التشغيل تم عرض النظام على اللجنة الاستشارية، للحصول على الموافقة عليه واعتماد تنفيذه.

وأشار إلى أن شركته ستبدأ في إطلاق دورات تدريبية مكثفة لشركات السمسرة بنهاية الأسبوع القادم للتدريب على العمل بالنظام الجديد، مؤكدًا أن تفعيل آلية الشورت سيلينج يحتاج إلى تفاعل عدد كبير من شركات السمسرة لتعزيز كمية الأسهم المعروضة للبيع والعملاء الراغبين في الإقراض والاقتراض، فمن الصعب تحقيق النتائج المرجوة من تفعيل هذه الآلية ونجاحها مع عدد صغير ومحدود من الشركات.

ولفت إلى أن هيئة الرقابة المالية وشركة مصر للمقاصة ستكونان جاهزتين لإطلاق الآلية في نوفمبر المقبل، حال إقبال الشركات على تهيئة الـ”back office” لديها وتدريب العاملين بها على العمل بهذه الآلية، ولذا رهن تفعيلها باستجابة شركات السمسرة.

وأكد “عبدالباري”، أن تفعيل العمل بهذه الآلية قد تظهر بعض المشاكل على أرض الواقع لدى شركات السمسرة الصغيرة أو غيرها، ما سيتم تداركه بشكل دائم؛ حيث إن الآلية ستكون تحت الاختبار والتطوير بشكل دائم إلى أن تصبح مرضية لجميع أطراف السوق.

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، صناعة الدواجن والأزمات التي تواجهها، والأرصاد الجوية، وأسعار الورق قبل السنة الدراسية الجديدة.

بدايةً، أرجع محمد الشربيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، تدني أسعار الدواجن الفترة الأخيرة، إلى زيادة المعروض، وبلغت خسارة القائمين على الصناعة بين 3 و4 جنيهات في الكيلو.

وأشار لبرنامج “بتوقيت مصر” على قناة “BBC Arabic”، إلى ارتفاع تكلفة إنتاج الكيلو من الدواجن إلى 21 جنيهًا على أقل تقدير، وتبلغ اسعار البيع إلى التجار من المزرعة نحو 17 جُنيها، والاتحاد بصدد تحديد سعر عادل مع الجهات التي يتم توريد المُنتج لها.

توقع أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، استمرار تحسن حالة الطقس في الأيام المُقبلة، إذ تنخفض درجات الحرارة، وتسجل على القاهرة 32 مئوية.

ونوه لبرنامج “8 الصبح” على قناة “DMC”، عن فرص لسقوط الأمطار على السواحل الشمالية من خفيفة إلى متوسطة، إيذانًا باقتراب فصل الخريف.

قدر عمر خضر، رئيس الشعبة العامة لتجار الورق باتحاد الغرف التجارية، انخفاض أسعار الورق والكراس والكشكول العام الحالي بنسبة 30% مُقابل أسعار العام الماضي، مدفوعة بتراجع الأسعار العالمية لخامات التصنيع.

طمأن المواطنين خلال حديثه لقناة “الحدث اليوم”، على الأسعار قائلًا: “لازم تتأكدوا أن الأسعار هذا العام على أقل تقدير، ستكون أقل من العالم الماضي بنسبة تتراوح ما بين 20 لـ30”.

نتابع

يرى محللون أن زيادة العوامل الإيجابية المؤثرة على أداء البورصة المصرية، تزيد توقعاتهم بمواصلة تحسن أداء مؤشر السوق واستهدافه مستويات 15400 و15000 نقطة خلال الجلسات المقبلة، ومن أبرز تلك العوامل انخفاض معدل التضخم لأدنى مستوى في 4 سنوات، وتوقعات خفض آخر لأسعار الفائدة، وإنتهاء العطلات الصيفية، وهدوء وتيرة الحرب التجارية بين أمريكا والصين، أغلق المؤشر الرئيسى للبورصة المصرية EGX30 على ارتفاع 1.2% خلال تعاملات الأسبوع الماضي ليستقر عند مستوى 15110 نقطة، وتوقع محمد الأعصر، رئيس قسم التحليل الفني بشركة أمان لتداول الأوراق المالية، أن يستهدف السوق مستوى 17500 نقطة بالنصف الثاني من العام الجاري، مدعومًا بتأكيد استئناف الاتجاه الصعودي خلال جلسات الأسبوع الماضي، فيما رجح أحمد فهيم، رئيس قسم التحليل الفني بشركة الشروق للأوراق المالية، مواصلة ارتفاع المؤشر الرئيسي للسوق لاختراق مستوى 15200 نقطة، والتي إذا استطاع اختراقها بقيم تداولات جيدة سيواصل استهداف الحد العلوي للقناة الصاعدة قصيرة الأجل عند 15472 نقطة، مرورًا بنقطة المقاومة 15320 نقطة، موضحًا أن وجود تقاطعات إيجابية بالمتوسطات المتحركة مع اتجاه مؤشر القوة النسبية شمالًا متجهًا لأعلى.

طلب 25 مستثمرًا في قطاع الزراعة لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي؛ للتعرف على أزماتهم أمام الانتهاء من مشروع مُستقبل مصر بعد استصلاحهم 60 ألف فدان، خلال مُدة زمنية تبلغ 18 شهرًا، وقالت مصادر إن المستثمرين في المشروع الذي بدأ قبل عام ونصف العام، على مساحة إجمالية تبلغ 60 ألف فدان منها، يواجهون مُشكلة في تعريفة الكهرباء تُهدد استثماراتهم التي تقترب من 4 مليارات جنيه، منها 1.5 مليار جنيه تكلفة استصلاح 60 ألف فدان تابعة للـ25 مُستثمرًا الذين طلبوا لقاء الرئيس، يقع المشروع على طريق الضبعة بصحراء مصر الغربية، على بعد 60 كيلو من مدينة السادس من أكتوبر، ويستهدف استزراع مليون فدان بخلاف مشروع 1.5 مليون فدان، التابع إلى شركة الريف المصري الجديد.

أظهر مسح أجراه “بنوك وتمويل” في صحيفة البورصة على مراكز الخدمة الهاتفية في 26 بنكًا، استقرار أسعار الفائدة على البطاقات في 24 بنكًا وارتفاعها لدى بنك المصرى الخليجى إلى 2.95% وبنك القاهرة إلى 2.5%، مقارنة بمستوياتها نهاية أبريل الماضي، وأرجع مسئولون في البنك المصري الخليجي سبب الارتفاع إلى زيادة تكلفة مخاطر المنتج بعد تطبيق المعيار المحاسبي الدولي التاسع، وليس لزيادة معدلات التعثر.

يفتتح علي المصيلحي، وزير التموين، اليوم الأحد، أعمال “المنتدي التجاري الأول بين مصر وإيطاليا – الفرص الاستثمارية” في دورته الأولى والذي تحتضنه مدينة نابولي في الفترة من 15-18 سبتمبر الجاري بمشاركة كبيرة بين من الشركات المصرية والإيطالية.

فيديو اليوم

يتحدث رجل الأعمال، ياسين منصور، في الجزء الثاني من حواره مع “إيكونومي بلس”، عن رؤيته للسوق العقاري من حيث تلاقي قوى العرض والطلب، ورؤيته حول مدى تناسب الأسعار الحالية مع مستويات دخل المصريين. ويتطرق الملياردير المصري إلى برنامج الإصلاح الاقتصادي وماهية الإجراءات المطلوبة لاستكمال مسيرة الإصلاح الخاصة بالمنظومة الاقتصادية.

 تفاصيل الأخبار

توقع صندوق النقد العربي أن تحقق مصر مكاسب 43 مليار دولار حتى عام 2030، من التوسع في استخدام الذكاء الاصطناعي، تشكل نحو 7% من الناتج المحلي الإجمالي، وذكر الصندوق في تقرير آفاق الاقتصاد العربي، أن الدول العربية بدأت مؤخرًا التحول نحو اقتصاد المعرفة والاستفادة من المكاسب التي توفرها الثورة الصناعية الرابعة، موضحًا أن ذلك يدفعها لتحقيق مكاسب بنحو 320 مليار دولار حتى عام 2030 تمثل نحو 11% من الناتج المحلي للبلدان العربية، وأوضح أن أكثر الدول المستفيدة هي السعودية بمكاسب تبلغ 135 مليار دولار، تمثل 12.4% من ناتجها المحلي، ثم الإمارات 96 مليار دولار تشكل 13.6% من الناتج المحلي، بينما تقدر مكاسب باقي دول مجلس التعاون الخليجي بنحو 55 مليار دولار بنسبة 8.2% من ناتجها المحلي.

حددت 3 بنوك استثمار مصرية القيمة العادلة لسهم شركة مستشفى كليوباترا بين 6.2 و 7.8 جنيه للسهم الواحد، مع توصيات بالشراء وزيادة الأوزان النسبية، بحسب صحيفة المال، وذكرت وحدة أبحاث بنك الاستثمار “فاروس” أن القيمة العادلة لسهم مستشفى كليوباترا تبلغ 6.22 جنيه، مع توصية بزيادة الأوزان النسبية، أما وحدة أبحاث شركة “شعاع” للأوراق المالية فقد رفعت سعرها المستهدف لسهم مستشفى كليوباترا، من 6.78 إلى 7.86 جنيه للسهم، كما عدلت توصيتها من محايد إلى زيادة الوزن النسبي، من جابنها، حددت وحدة أبحاث بنك الاستثمار “بلتون” القيمة العادلة لسهم مستشفى كليوباترا عند مستوى 6.9 جنيه للسهم مع توصية بالشراء.

بدأت وزارة الإسكان الخطوات التنفيذية لإنشاء مدينة رأس الحكمة الجديدة في محافظة مطروح ضمن خطة تنمية الساحل الشمالي الغربي، إذ عقد عاصم الجزار، وزير الإسكان، اجتماعًا لمتابعة مشروع تخطيط ووضع الأسس والمبادئ التصميمية للمدينة، بحضور استشاري المشروع الذي يضم تحالف مكاتب استشارية عالمية، ومسئولي برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية “الهابيتات”، وقيادات الوزارة، وفقًا لبيان صحفي.

وقع تحالف يضم شركتي أوراسكوم للإنشاءات وسيمنس اتفاقية مع وزارة الكهرباء العراقية لإعادة بناء محطتي بيجي 1 وبيجي 2 في شمال العراق بإجمالي طاقة 1.6 جيجاوات.

قررت هيئة قناة السويس تخفيضات جديدة يتراوح بين 50 إلى 75% من رسوم ناقلات الغاز الطبيعى المسال العاملة بين بعض موانئ الخليج الأمريكي بدءًا من ميناء ميامي والموانئ التي تقع غربه داخل الخليج الأمريكي، وبعض موانئ الخليج العربي، والهند وما شرقها، وذلك اعتبارًا من أول أكتوبر المقبل حتى نهاية يونيو 2020.

ذكر بيان لوزارة قطاع الأعمال العام أن خطة تطوير صناعة الغزل والنسيج بالشركات التابعة للوزارة، تشمل إنشاء أكبر مصنع للغزل على قطعة أرض داخل شركة غزل المحلة تضم 182 ألف مردن لإنتاج الغزول، علمًا بأن تكلفة تطوير الصناعة تقدر بـ21 مليار جنيه.

تعتزم مجموعة مصر القابضة للتأمين، التقدم بأوراق تأسيس شركة جديدة تابعة للمجموعة بنشاط تأمينات الحياة التكافلية، إلى الهيئة العامة للرقابة المالية، وقال باسل الحيني، رئيس “القابضة”، إن حصة القابضة بهيكل الملكية يصل إلى 75% حاليًا، فيما تتوزع الملكية المتبقية بين بنكين كبيرين من البنوك العاملة في مصر، موضحًا أن رأسمال الشركة الجديدة المدفوع لن يقل عن 150 مليون جنيه، للتوافق مع متطلبات رأسمال شركات التأمين في مشروع قانون التأمين الجديد.

تدرس شركة مصر للفنادق التابعة للقابضة للسياحة، توسعاتها خلال السنوات القادمة، مستهدفة التوجه لمدينة الغردقة خلال توسعاتها الجديدة عقب إنهاء أعمال التطوير لفنادقها القائمة في القاهرة ودهب، وتعتزم الشركة افتتاح فندق دهب سفير، خلال مايو2020، بعد التطوير الشامل، بتكلفة تقديرية 170 مليون جنيه، بحسب ما قال عمرو عطية، رئيس الشركة والعضو المنتدب، في حوار مع صحيفة البورصة، مضيفًا أن الشركة تعيد هيكلة محفظتها الاستثمارية، فيما تعتزم الشركة الاستثمار سواء من خلال التأسيس أو الاستحواذ على قرى سياحية قائمة بالفعل، حسب الفرص المتاحة.

في مقال بعنوان، هل ينبغي القلق بشأن فجوات الدخل بين الدول أو داخلها؟، يقول الخبير الاقتصادي العالمي  داني رودريك: هل تفضل أن تكون فقيرًا في بلد غني؟ أم غنيًا في بلد فقير؟، هذا السؤال عادة ما يثير نقاشات حادة وغير حاسمة، ولكن يمكننا إيجاد نسخة أكثر تنظيمًا ومحدودة من السؤال، لتكون الإجابة عنه حاسمة في نهاية المطاف.

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي قرارًا بقصر قبول شهادات اللحوم المستوردة من أمريكا اللاتينية (الحلال) على مركز واحد فقط؛ هو الشركة المصرية الإسلامية (Is EG الأمر الذي أحدث حالة من الغضب لدى المجازر البرازيلية، يهدد حركة التجارة بين البلدين، يأتي القرار بعد أقل من 5 أشهر على إصدار قرار مشابه بتولي نفس الشركة مسئولية إصدار شهادات “الحلال” في أمريكا الشمالية، على أن يدخل حيز التنفيذ مطلع الشهر المقبل، وكشفت مصادر قريبة الصلة بالملف، أن وزير الزراعة البرازيلي يزور القاهرة في الوقت الحالي على رأس وفد من رجال الأعمال وممثلي اتحاد المؤسسات الإسلامية للاستفسار عن أسباب القرار، والتفاوض للعدول عنه؛ حتى لا تتأثر حركة التبادل التجاري بين البلدين.

انفوجراف

أخبار أخرى

أكد هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، أمس السبت، أن الوزارة بصدد إنشاء 3 مراكز عالمية لتصدير الغزل، وهي: غزل المحلة، وكفر الدوار، والدلتا، مع تحقيق التخصص في نشاط الشركات، ورفع جودة المنتجات، وتحسين أساليب البيع والتسويق، جاء ذلك خلال قيامه بجولة تفقدية في نادي غزل المحلة، مؤكدًا أن مخطط تطوير النادي لن يتضمن بيع أي جزء من أراضي النادي.

صرح محمد معيط، وزير المالية، في بيان أمس، بأن الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل تبدأ خلال الأيام القليلة المقبلة تلقي طلبات المؤسسات الطبية الخاصة بمحافظة بورسعيد للتعاقد على تقديم الخدمات الصحية تحت مظلة النظام الجديد؛ تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات اللازمة للتأكد من استيفاء متطلبات الجودة واعتمادها من هيئة الرقابة والاعتماد.

نقل موقع “أموال الغد” عن مصادر مسئولة بوزارة البترول، أن الوزارة ليست طرفًا حتى الآن في مفاوضات شركات دانة غاز مع شركات النفط العالمية لبيع أصولها الموجودة بالسوق المصرية، إضافة إلى عدم تلقي الوزارة أية خطابات من الشركة الإماراتية حول رغبتها في التخارج.

أطلقت شركة كريم للنقل التشاركي خدمة إضافة الرصيد للهواتف المحمولة من خلال محفظة Careem PAY في كل من مصر وباكستان والإمارات، على أن يتم إطلاق الخدمة في الأردن قريبًا.

 

اقتصاد الخليج

قالت ثلاثة مصادر مطلعة إن الإنتاج وصادرات النفطي السعودي تعطلت بعد هجمات بالطائرات المسيرة على منشأتين لشركة أرامكو أمس السبت أحدهما أكبر معمل لتكرير النفط في العالم، وذكر أحد المصادر أن الهجمات تؤثر على إنتاج 5 ملايين برميل من النفط يوميًا أي قرابة نصف الإنتاج الحالي للمملكة، وذكر التلفزيون السعودي أن صادرات المملكة النفطية مستمرة، رغم الهجوم الذي أعلن الحوثيون باليمن المسئولية عنه.

أرست شركة بروج الإماراتية للاستثمارات البترولية والغاز عقد بناء مصفاة نفطية جديدة في الفجيرة على مجموعة سينر الهندسية الإسبانية، وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمرحلة الأولى من المصفاة 250 ألف برميل يوميًا ستكتمل بالربع الأول من 2020.

عربي ودولي

وقعت إيران، أمس السبت، عقدًا بقيمة 440 مليون دولار مع شركة بتروبارس المحلية لتطوير حقل بلال للغاز في الخليج، وبحسب التلفزيون الإيراني، قال وزير النفط الإيراني بيجن نامدار زنغنه العقد ينص على أن تنتج بتروبارس 500 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا.

قال مسئول بصندوق النقد الدولي لرويترز إن “التوترات التجارية تؤثر على النمو. لكننا فعلا لا نرى ركودا في التقديرات الأساسية الحالية. أعتقد أننا بعيدون عن ذلك”.

خفض بنك باركليز توقعاته لأسعار النفط، إلى 65 دولارا للبرميل كمتوسط ​​سعر لخام برنت في 2019 و2020، انخفاضا من 69 دولارا بتقديراته سابقة، وذلك بسبب الحرب التجارية بين أمريكا والصين واستمرار ضعف قطاع الصناعات التحويلية العالمي وزيادة احتمالات خروج غير منظم لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

رفضت بورصة هونج كونج التخلي عن عرضها للاستحواذ على سوق لندن للأوراق المالية بعد أن رفضت البورصة البريطانية بشكل قاطع العرض البالغ قيمته 39 مليار دولار، وقالت بورصة هونج كونج إنها ستجري الآن المزيد من المحادثات مع مستثمرين في بورصة لندن في الوقت الذي ستدرس فيها خطوتها المقبلة، بهدف الإبقاء على آمالها في أن تصبح لاعبًا عالميًا لمنافسة بورصة انتركونتننتال ومجموعة سي.إم.إي. الأمريكيتين العملاقتين.

قال وزير الخزانة والمالية التركي براءت ألبيرق إن بلاده تعتزم الإعلان عن سياسة جديدة لتعزيز المدخرات بالعملة المحلية وتقليل الاعتماد على رأس المال الأجنبي بعد شهر من تسجيل حيازات الأتراك بالعملات الأجنبية مستوى قياسيا مرتفعا جديدا.

قال وزير المالية الفرنسي برونو لو مير إن الاتحاد الأوروبي يدرس فرض ضريبة على شركات الطيران في إطار خطة لتقليل انبعاثات الكربون، مضيفًا أن قواعد الاتحاد الأوروبي ينبغي أن تعالج على نحو أفضل التكاليف البيئية لقطاع الطيران،كما دعا الاتحاد الأوروبي لوضع مجموعة عامة من القواعد لتنظيم العملات الافتراضية، وكرر برونو معارضته لإصدار عملة ليبرا المشفرة التابعة لفيسبوك في الاتحاد الأوروبي.

قال بنك أوف أمريكا ميريل لينش يوم الجمعة إن صناديق الأسهم الأمريكية اجتذبت 17.1 مليار دولار الأسبوع الماضي لتسحب أموالًا من السندات الأمريكية مع تحول المستثمرين للأصول عالية المخاطر وسط آمال بهدنة في الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين وتخفيضات للفائدة من بنوك مركزية، ووفقا لتقرير البنك الذي استند إلى بيانات إي.بي.إف.آر، فإن صناديق السندات السيادية شهدت نزوح نحو 6مليارات دولار بالأسبوع المنتهي في 11 سبتمبر، وتدفق ما يصل إلى 14.4 مليار دولار على أسواق الأسهم في واحد من أضخم التدفقات إلى هذا القطاع منذ مارس 2013، ومع ذلك، واصل المستثمرون النأي بأنفسهم عن الأسهم الأوروبية وسحبوا منها 400 مليون دولار.

هبط العجز التجاري للهند في أغسطس إلى 13.45 مليار دولار من 17.92 مليار دولار قبل عام، بحسب  وزارة التجارة، وذلك مع انخفاض واردات النفط 8.90% إلى 10.88 مليار دولار، فيما تراجعت واردات الذهب 62.49% إلى 1.36 مليار دولار.

وفي سياق متصل، كشفت الهند عن تدابير تحفيزية جديدة بقيمة تزيد على 7 مليارات دولار لمساعدة المصدرين وقطاع العقارات، وذلك كجزء من جهود الدولة الرامية إلى إنعاش الاقتصاد المتدهور.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

محافظ البنك المركزي : خطواتنا واضحه واقتصادنا امن

الدين الخارجي قصير الأجل يغلب عليه ودائع الدول العربية التى...

هل تستطيع الدول العربية التأثير على اقتصاد تركيا ؟ (إنفوجراف)

كشفت الإحصاءات الرسمية أن الدول العربية تعد رقما صعبا ومساهما...