أخبار

كيف تستعد “التموين” ومؤسساتها لموسم “رمضان” المقبل؟

وصل إلى ميناء “سفاجا” صباح أمس الثلاثاء، مركب من جيبوتي على متنها 5 آلاف رأس أبقار حية كدفعة أولى من إجمالي 20 ألف رأس تعاقدت عليها وزارة التموين في إطار استعدادات الأسواق لموسم رمضان المقبل، وفق بيان صدر عن الوزارة اليوم الأربعاء.

هذه الكميات استوردتها الشركة المصرية السودانية للتنمية والاستثمارات المتعددة لصالح الشركة القابضة للصناعات الغذائية، ووسيتم طرحها في موسم رمضان 2024 بالمجمعات الاستهلاكية بسعر 250 جنيه للكيلو “مشفى”.

وزير التموين، علي المصيلحي، قال إنه بالإضافة الحية المستوردة، تم التعاقد على 25 الف طن دواجن برازيلي مجمدة لطرحها في معارض اهلًا رمضان، واستلمنا منها 7 آلاف طن، ويجري توريد باقي الكميات بمعدل 2000 طن شهريا.

رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، أحمد حسنين، قال إن معدلات الضخ اليومي من اللحوم الطازجة والمجمدة في منافذ شركات النيل والإسكندرية للمجمعات الاستهلاكية والمصرية والعامة لتجارة الجملة تصل إلي ما يزيد عن 300 رأس ماشية ترتفع إلى 500 رأس خلال رمضان.

مساعد الوزير لشئون المشروعات والإعلام، أحمد كمال، قال إن محجر “أبو سمبل” يتسلم يوميا من 400 إلى 700 رأس ماشية سودانية عبر الصنادل، وأن إجمالي الكميات المستلمة خلال الـ48 ساعة الماضية بلغت 6 آلاف رأس ماشية من جيبوتي في ميناء سفاجا.

العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للحوم والدواجن، محمود السعدني، أضاف أنه يتم طرح متوسط يومي من 50 إلى 75 طنًا من اللحوم بالمنافذ التابعة للشركة القابضة، ويتم استلام تلك الكميات من خلال محجر ومجزر توشكي والذي يسع 30 الف رأس، ومحجر و مجزر سفاجا الذي يسع 20 ألف رأس.
السعدني، أكد أنه رغم الأزمات السياسية في السودان لكن توريد الماشية منها لم يتوقف منذ بدء التعاقد مع شركة الاتجاهات السودانية منذ عام 2015 وحتي الآن وتحسبا لأي ظروف سياسية طارئة عددت الشركة القابضة مناشئ الاستيراد.

أضاف أنه يتم يوميا طرح من 50 الي 75 طن لحوم سودانية مجمدة، ترتفع إلي 120 طنا يومياً خلال شهر رمضان المبارك.

كما أن توافر اللحوم في المحاجر التابعة للدولة والتي تصل إلي 9 آلاف رأس في محجر توشكي، ومن 3 الي 5 آلاف رأس في مجزر سفاجا وترتفع الي 10 آلاف رأس عند إضافة ما تم استلامه خلال ال48 ساعة الماضية.

وكشف السعدني أن هناك 5 آلاف رأس ماشية أخري على الحدود المصرية السودانية في إنتظار دخولها الي الأراضي المصرية فور انتهاء إجراءات الكشف البيطري عليها، كما أن هناك 3 مراكب رؤوس ماشية بحمولة 5 آلاف رأس لكل مركب من جيبوتي في طريقها الي ميناء سفاجا

أشار إلى أن محجر توشكي يوجد به حاليًا ما يقرب من 9 آلاف رأس، وتتم استعاضة ما يتم ذبحه بشكل دوري.

أضاف أن الشركة المصرية للحوم والدواجن يتبعها أسطول من السيارات المبردة يتخطي 65 سيارة تتراوح سعات السيارات من 2 و4 و10 أطنان وحتى 25 طنًا، وهي جاهزة للتوجه لأي منطقة داخل مصر، علاوة على السيارات المبردة الخاصة بالشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية.

وأوضح السعدني، أنه يتم أيضًا طرح دواجن محلية وبرازيلية بسعر 100 جنيهًا للكيلو الواحد، ويتم ضخ كميات ضخمة منها لكل المنافذ التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية سواء من معارض سلعية أو منافذ بيعية.

وقال السعدني أنه يتم طرح مجزءات الدواجن (صدور) زنة 450 جراما بسعر 57 جنيها، والاوراك زنة 900 جراما بسعر 90 جنيها.
بدوره قال رمضان الشحات مدير المركز الإعلامي بوزارة التموين والتجارة الداخلية أنه يتم ضخ اللحوم الطازجة والمجمدة والدواجن البرازيلية والمحلية في كافة معارض وشوادر اهلا رمضان بأسعار أقل من السوق المحلية بنسبة تصل إلي 30%.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية