أخبار

استطلاع لـ”إي إف جي هيرميس”: 25% يتوقعون أداء قويا للسوق المصرية.. و44% يتوقعون خفض الفائدة الأمريكية مرتين في 2024

أظهر استطلاع أجرته “إي إف جي هيرميس“، أن 44% من المستثمرين المشاركين في الاستطلاع، يرون أن السوق المالية السعودية المقومة بالدولار ستكون الأفضل أداء في منطقة الشرق الأوسط خلال العام الحالي، تليها مصر التي حصلت على 25% من أصوات المستثمرين، بعدها دبي نسبة 12% من التصويت.

بينما حلت أبوظبي في المركز الرابع نسبة تصويت بلغت 8%، وجاءت الكويت بالمركز قبل الأخير بنسبة تصويت بلغت 6%، ثم قطر بنسبة 5%.

 

القطاعات الأفضل أداءً

وعن القطاعات التي ستحقق أفضل أداء خلال 2024 بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، جاء قطاع العقارات والرعاية الصحية في المركز الأول بنسبة 27% لكل منها من إجمالي التصويت.

واستحوذ قطاع البنوك على نسبة 24% من تصويت المستثمرين، بينما اختار 12% من المستثمرين قطاع الخدمات، وحصل قطاع الاتصالات على 6% من التصويت، أما قطاع البتروكيماويات حصل على نسبة 4% في نتيجة الاستطلاع.

 

توقعات خفض الفائدة الأمريكية خلال 2024

توقع 44% من المستثمرين المشاركين في الاستطلاع، خفض الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس مرتين خلال 2024.

بينما يرى 26% منهم، قيام الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة 3 مرات، ويرجح 21% انخفاض أسعار الفائدة لمرة واحدة خلال العام الحالي، بينما يتوقع 5% خفض أسعار الفائدة 4 مرات أو أكثر في 2024.

أما الذين لم يتوقعوا أي انخفاض في أسعار الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي بلغت نسبتهم 3%.

 

تحديات المستثمرين

وفيما يتعلق بالتحديات التي تواجه استثمارات المشاركين في الاستطلاع، وتؤرق نومهم ليلا، جاءت أزمة العملات الأجنبية الأعلى تصويتا من قبل المستثمرين بنسبة 28%، واستحوذ فشل المبيعات على 14% من أصوات المستثمرين، و9% منهم اختارو ارتفاع تكاليف العمالة.

8 % من المستثمرين، أوضحوا أنهم يفكرون في مشاكل سلاسل الإمداد والتوريد، بينما اختار 25% من المستثمرين أسباباً أخرى، في الوقت الذي قال فيه 25% منهم، إنهم يفضلون النوم جيدا ليلاً.

أفضل وسيلة استثمارية لمدة عام

بالنسبة لأفضل وسيلة استثمارية لمدة عام، استحوذت أسهم 7 شركات على 34% من تصويت المستثمرين، هم مايكروسوفت، وأبل، وأمازون، وميتا، وتسلا وانفيديا، بالإضافة إلى ألفابيت.

يعقبها أسهم البورصة السعودية بنسبة 33%، ثم جاء الذهب بنسبة 20% من نتيجة الاستطلاع.

بينما حصل شراء ودائع بالدولار على نسبة 9%، لتأتي شراء السندات الأمريكية لمدة 30 عامًا في المرتبة الأخيرة بنسبة 5% من التصويت.

 

أقوى الأسواق المالية في الدول المتقدمة

وعن توقعات أداء أقوى أسواق الأوراق المالية الأربعة في الدول المتقدمة خلال العام الجاري، قال 44% من المستثمرين، إن مؤشر “ستاندر آند بورز” الأمريكي سيكون الأقوى أداء في 2024، بينما استحوذ مؤشر “MSCI” للأسواق الناشئة في 24 دولة على نسبة 39% من التصويت.

واختار 16% من المستثمرين مؤشر “Nikkei” الياباني، بينما بلغت نسبة التصويت 1% لمؤشر أسهم منطقة اليورو.

 

ضخ استثمارات جديدة

توقع 62% من المستثمرين المشاركين في الاستطلاع، زيادة ضخ استثمارات جديدة أكثر من العام الماضي.

بينما تساوت نسبة المستثمرين الذين توقعوا ضخ استثمارات أقل مقارنة بالعام الماضي، مع نسبة المستثمرين الذين توقعوا الاستثمار بقيمة العام الماضي نفسها في 2024 عند 19%.

 

أسعار العقارات في دبي

وعن أسعار العقارات في دبي، توقع 51% من المستثمرين المشاركين في التصويت، زيادة الأسعار بنهاية 2024.

27 % منهم، رجحوا انخفاض الأسعار، بينما بلغت نسبة الذين توقعوا عدم تغير الأسعار 22%.

 

أداء الشركات ذات القيمة السوقية الكبيرة بالسوق السعودية

بالنسبة لأداء الشركات ذات القيمة السوقية الكبيرة بالسوق السعودية خلال 2024، توقع 37% من المستثمرين تفوق الشركات الكبيرة على الشركات المتوسطة والصغيرة.

بينما توقع 63% منهم عدم تفوق أداء الشركات الكبيرة.

كان أداء أسهم الشركات ذات القيمة السوقية الكبيرة في السعودية، أقل خلال السنوات الخمس الماضية، حيث بلغت نسبة العائد 51% مقابل 89% للشركات ذات القيمة السوقية الصغيرة والمتوسطة.

متوسط سعر برميل النفط

توقع 47% من المصوتين، أن يسجل متوسط سعر برميل النفط للعام الحالي نحو 80 دولارا، بينما رجح 27% منهم أن يتراوح سعر البرميل بين 85 و100 دولار.

إذ تسجل أسعار النفط متوسطًا عند 79 دولارًا للبرميل في عام 2024 حتى الآن، منخفضة قليلاً عن المتوسط بالعام الماضي البالغ 82 دولارًا.

أما 22% من المستثمرين، توقعوا أن يتراوح سعر البرميل بين 60 و75 دولارا، واختار 3% منهم أن يتخطى سعر البرميل 100 دولار، بينما لم يتوقع أحد هبوط سعر البرميل دون 60 دولارا.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

32 % نموا في صافي الاستثمارات المباشرة للاتحاد الأوروبي بمصر خلال 2023/2022

نما صافي الاستثمارات المباشرة للاتحاد الأوروبي في مصر بنحو 32%...

منطقة إعلانية