حوارات

الحوت: المنطقة الاقتصادية لقناة السويس نقطة جذب كبيرة للمستثمرين

قال محمد أمين الحوت، رئيس لجنة الصناعة بالجمعية المصرية اللبنانية، المدير التنفيذى لشركة جى إل سى للدهانات، إن مناخ الاستثمار في مصر شهد تطورات إيجابية خلال الفترة الأخيرة، مؤكدا  ان المنطقة الاقتصادية لقناة السويس فرصة جذب كبيرة للمستثمرين.

كيف ترى الاستثمار في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس؟
أعتقد أنها تعد أحد أفضل الفرص الاستثمارية في مصر في الوقت الحالي، خاصة إلى المستثمرين الراغبين في التصدير، فهي تمثل فرصة ذهبية أمامهم للانطلاق نحو الخارج سواء كانت وجهتهم التصديرية في آسيا أو أوروبا أو أفريقيا، نظرًا لموقع المنطقة الاستراتيجي على أحد أهم الممرات الملاحية في العالم.
هذا بالإضافة، إلى حجم التسهيلات والحوافز والجهود التي يقوم بها مجلس الهيئة منذ اللحظة الأولى، مع وجود حوافز كبيرة في قانون الاستثمار الجديد، كل هذه مزايا وحوافز جيدة تجعل أي مستثمر ينظر إلى هذه المنقطة بعين الاعتبار لبدء نشاطه بها أي كان نوعه، سواء كان تصنيعي أو لوجيستي.

 كيف تستفيد منطقة محور قناة السويس من مبادرة “الحزام والطريق” الصينية ؟
المبادرة سترسخ أهمية قناة السويس كممر بحري دولي، ما يسهم في زيادة حركة المرور بالقناة، وبدوره تنشأ فكرة صناعة خدمات السفن وصيانتها، وزيادة المشروعات اللوجيستية على طول محور القناة والمنقطة الاقتصادية لها، وكذلك تدشين مشروعات صناعية بغرض التصدير تنطلق من المنطقة الاقتصادية.
أضف إلى ذلك امكانية تحول المنطقة إلى مركز دولي لتجارة “الترانزيت”، وهو ما يجعلها بمثابة معرضًا للأنشطة الاقتصادية المختلفة من تخزين للحبوب ومصافي للبترول، ناهيك عن أن كل ما سبق من شانه جذب استثمارات أجنبية مباشرة إلى المنقطة.

ما دور لجنة الصناعة بالجمعية المصرية اللبنانية في الترويج للاستثمار بالمنقطة؟
أعتقد أن العلاقات بين مصر ولبنان فى أحسن حالاتها وبالطبع على الصعيد الاقتصادي، وبطبيعة الحال فجمعية الصداقة المصرية اللبنانية لرجال الأعمال تعمل على تطوير العلاقات لما لها من دور كبير فى هذا المجال على مدى أكثر من 25 عاما.
وخلال الفترة الماضية تم توقيع عدد من مذكرات التفاهم بين الجانبين، ستعزز من فرص نمو الاستثمارات المشتركة بين البلدين، وزيادة حجم التبادل التجاري أيضا، وبالتأكيد المنطقة الاقتصادية لقناة السويس محل اهتمام كبير لعدد من المستثمرين اللبنانيين، وكل المستثمرين حول العالم في حقيقة الأمر، والجميع يبحث عن فرص واعدة للاستثمار، وأعتقد أن محور القناة أحد أهم هذه الفرص الاستثمارية في المنطقة.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

آليات توطين صناعة السيارات وخطط الإحلال على مائدة “أيجيبت أوتوموتيف”

استعرضت الجلسة الأولى من القمة السنوية السادسة لمؤتمر ايجيبت أتوموتيف،...

هل يكون 2020 عام التحديات لصناعة الحديد والصلب؟

توقع الاتحاد العربي للصلب، زيادة معدلات استهلاك الصلب في مصر...