النشرة البريدية

غليان في سوق النفط ..ماذا يتوقع المحللون لاتجاه الدولار أمام الجنيه في 2019؟.. اجتماع لحسم موقف رسوم البليت اليوم.. تراجع الفائدة على أذون الخزانة

أهم العناوين

مدبولي: نستهدف رفع معدل النمو الاقتصادي تدريجيًا إلى 8% في 2022

هيئة الرقابة المالية تستقبل أوراق طرح 4 شركات بالبورصة

مصدر: “المركزي” يتجه للموافقة على شراء بنك عوده لأصول “الأهلي اليوناني”

كيف يستفيد الاقتصاد المصري من قرار خفض الفائدة؟ محسن عادل يجيب (فيديو)

تراجع استهلاك “الكهرباء” من الغاز لـ4 مليارات قدم مكعب

18.9 مليار دولار أرصدة البنوك المصرية في الخارج بنهاية أغسطس

“العربية للتصنيع” تُفاوض 11 شركة عالمية لتصنيع الميكروباص

اجتماعات مصرية ـ برازيلية لحل أزمة شهادات “الحلال”

نشاط ملحوظ في سوق الاستشارات القانونية.. فما الأسباب؟

مدبولي يطلق اليوم برنامج تحفيز الصادرات المصرية

محللون: هجمات السعودية تعزز عودة شبح سعر الـ100 دولار لبرميل النفط (إنفوجراف)

 القصة الرئيسية

مع استمرار تراجعه أمام الجنيه.. ماذا يتوقع المحللون لاتجاه الدولار خلال 2019؟

واصل الدولار تراجعاته أمام الجنيه، ليخسر 4 قروش جديدة، ويسجل 16.31 جنيه للشراء و16.44 جنيه للبيع في ختام تعاملات البنك المركزي، أمس، مقابل 16.35 جنيه للشراء و16.48 جنيه للبيع في ختام تعاملات الخميس الماضي.

وبذلك يكون الدولار تراجع 1% أمام الجنيه منذ بداية سبتمبر الجاري، بعدما فقد 18 قرشًا، عن مستويات نهاية أغسطس الماضي حينما سجل 16.49 جنيه للشراء و16.62 جنيه للبيع، و153 قرشًا منذ بداية العام.

وتزامن ذلك التراجع مع معدل تغطية مرتفع لأذون الخزانة أجل 91 و273 يوم، وتراجعت الفائدة على الأذون أجل 91 يوم 0.387% لتسجل 16.221% مقابل 16.608% في آخر عطاء للأجل نفسه.

كما تراجعت الفائدة بشكل أكبر على الأذون أجل 273 يوم، بعد أن فقدت نحو 95 نقطة أساس أمس، ووصلت التغطية لأعلى مستوياتها خلال 2019 عند 38 مليار جنيه، ووافقت المالية على عروض بقيمة 12.78 مليار جنيه.

وقالت رضوى السويفي، رئيس قطاع البحوث في بنك الاستثمار فاروس، إن الدولار قد يكسر حاجز 16 جنيهًا هبوطا بنهاية العام الحالي، في ظل ارتفاع إيرادات السياحة، واستثمارات الأجانب في أذون الخزانة، واستقرار تحويلات الأجانب عند مستوياتها المرتفعة.

واستبعدت أن يؤثر ذلك على الصادرات في ظل أنها لم تستفد بشكل كبير من ضعف العملة، لذلك لن يحدث تباطؤ كبير.

ونوهت إلى أن خفض الفائدة لن يكون عنصرا مؤثرًا في قرار المستثمر الأجنبي الاستثمار في الدين المحلي، في ظل مساعي ربطه باليوروكلير، والانضمام لمؤشر جي بي مورجان، بجانب ارتفاع العائد الحقيقي بعد خصم معدلات التضخم.

وقال محمد أبوباشا، نائب رئيس قطاع البحوث في المجموعة المالية هيرميس، إن ارتفاع الجنيه بالتزامن مع أثر سنة الأساس يدفع التضخم العام للوصول إلى مستويات 4 و5% خلال الشهور المقبلة.

أوضح أن تلك المستويات تدفع المركزي لخفض اَخر في أسعار الفائدة لكن بمقدار 0.5% خلال اجتماع لجنة السياسات النقدية المقبل، للحفاظ على جاذبية العائد في ظل التقلبات التي تشهدها الأسواق الناشئة في الوقت الحالي.

أضاف أن توقعاته لخفض الفائدة 0.5% فقط تستند إلى ما أشارت إلى لجنة السياسات النقدية فيما يخص اتخاذ قراراتها بناء على توقعات التضخم، وليست معدلات التضخم الفعلية خاصة أن أثر سنة الأساس سيبدأ في لعب دور مغاير بنهاية العام ليرتفع التضخم إلى مستويات بين 8 و9%.

توك شو

ركزت برامج التوك شو الليلة الماضية على موضوعات عدة، أبرزها، توقعات مُعدلات النمو الاقتصادي بحلول أعوام 2020 و2030، وأزمة سد النهضة من وجهة نظر سودانية، والأرصاد الجوية.

بدايةً، نوه ياسر الشيخ، عضو شعبة الملابس الجاهزة بالاتحاد العام للغرف التجارية، عن اتجاه للدولة بدعم وتشجيع التصنيع المحلي لسد عجز الموازنة، وزيادة النمو الاقتصادي، وتوفير فرص العمل للشباب، والتوسع في التصدير.

وتوقع للتليفزيون المصري عبر القناة الأولى، بلوغ مُعدلات النمو الصناعي حاجز الـ10% بحلول العام 2030، بدعم من خطة القضاء على مُشكلات القطاعات الصناعية، ومنها الغزل والنسيج.

توقعت سهر الدماطي، خبيرة اقتصادية ومصرفية، تحقيق نمو اقتصادي 8% بحلول العام 2022، بتعزيز مُشاركة القطاع الخاص في خطط التنمية.

وأضافت لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC”، أن وفرة العملة الصعبة، وتعافي الجنيه يدعمان النمو الاقتصادي، وخفض تكاليف الإنتاج، ما ينعكس على تحسين اقتصاديات المُستهلكين.

كان رئيس الوزراء، مُصطفى مدبولي، قد أعلن سعي الدولة لتحقيق نمو اقتصادي 8% بحلول العام 2022، وذلك خلال افتتاح فعاليات أعمال الدورة الاعتيادية الثالثة والأربعين لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية.

أعلنت وزيرة الخارجية السودانية أسماء محمد عبد الله، عن استعداد “الخرطوم” للتوسط بين مصر وإثيوبيا في أزمة سد النهضة.

قالت لبرنامج “بلا قيود” على قناة “BBC Arabic”، إن من مصلحة السودان تنفيذ الاتفاق الثلاثي بين القاهرة والخرطوم وأديس أبابا المُبرم في 2015، فاحترام الميثاق يُمثِل خيرًا للدول الثلاثة.

منَاخيًا، بدأ فصل الخريف العام الحالي قبل موعده بـ10 أيام، بمُساعدة سقوط الأمطار على السواحل الشمالية اليومين الأخيرين، وفقًا لما قالته هيئة الأرصاد الجوية.

وأشار أحمد عبد العال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، لبرنامج “حضرة المواطن” على قناة “الحدث اليوم”، إلى اضطرابات جوية تتخلل فصل الخريف، تظهر على هيئة أمطار غزيرة، وتصل إلى حد السيول على المناطق الجبلية.

نتابع

كشف مصدر مسئول، لبوابة “الوطن” أنه من المقرر أن تجتمع اللجنة الاستشارية الخاصة بمناقشة التقرير النهائي الخاص برسوم الحماية المفروضة على البليت، اليوم الاثنين، وذلك بعد انتهاء قطاع المعالجات التجارية من إعداد تقريره الفني بشأن القضية، متوقعًا أن تحسم اللجنة موقف الرسوم الحالية سواء بإلغاء القرار، أو إقرار استمراره لتصبح الرسوم دائمة لفترة تتراوح بين 3 إلى 5 سنوات.

تراجع العائد على أذون الخزانة أجل 273 يوم بمعدل 95 نقطة أساس في عطاء، أمس ليبلغ 15.53%، مقابل 16.48% عند آخر طرح لهذا الأجل، وطرحت وزارة المالية أذون أجل 9 أشهر بقيمة 9.5 مليار جنيه تلقت عليها عروضًا بـ38.1 مليار جنيه قبلت منها 12.783 مليار جنيه، وهو ما يزيد بنحو 3.2 مليار جنيه على القيمة المطروحة، وقال محمود نجلة، المدير التنفيذي لأسواق النقد والدخل الثابت بشركة اﻷهلي لإدارة الاستثمارات المالية، إن توقعات السوق بانخفاض الفائدة باجتماع البنك المركزي المقبل بمعدل يزيد على 1% أدى لزيادة الإقبال على اﻵجال الطويلة عنها، مقارنة مع الآجال القصيرة لكونها معدلات مربحة، متوقعا استمرار تراجع الفائدة على أدوات الدين في العطاءات المقبلة، وبلغ أعلى عائد على أذون 273 يومًا 15.90%، بينما أقل عائد 15.47%، وتمت تغطيته 4 مرات، وانخفض عائد أذون 91 يومًا إلى 16.22%، مقابل 16.60%، الأسبوع الماضي، بتراجع 38 نقطة أساس.

قفز ‏⁧‫خام برنت أكثر من 18% إلى 71.95 دولارا للبرميل في بداية التعاملات الاسيوبة فيما قال الرئيس الأمريكي ترامب إنه سمح باستخدام النفط من المخزون الاستراتيجي إذا دعت الحاجة ، وذلك بعد تعطل نصف الطاقة الإنتاجية لشركة أرامكو نتيجة عمل تخريبي، وتوقع محللون أن  تقفز الأسعار إلى 100 دولار للبرميل إذا لم تستأنف السعودية سريعًا الإمدادات التي تعطلت بسبب هجمات على وحدتين نفطيتين السعودية السبت الماضي ، مما تسبب في وقف ما يزيد على نصف الإنتاج السعودي من النفط بما يعادل 5% تقريبا من الإمدادات العالمية، وقالت مصادر لرويترز إن إعادة الإنتاج لمستواه بالكامل قد يستغرق أسابيع، ويرى بوب مكنالي من رابيدان إنرجي، أن أسعار النفط الخام سترتفع بما لا يقل عن 15-20 دولارًا للبرميل في سيناريو اضطراب يستمر سبعة أيام وسترتفع لأكثر من 100 دولار في سيناريو يستمر 30 يومًا،  التفاصيل 

تفاصيل الأخبار

استقبلت الهيئة العامة للرقابة المالية أوراق طرح 4 شركات بالبورصة المصرية، بقيمة إجمالية تتخطى مليار جنيه، فيما رفضت الهيئة 3 طروحات أخرى ببورصة النيل، خلال 2019، وكشف الدكتور سيد عبد الفضيل، رئيس الإدارة المركزية للتمويل بالهيئة العامة للرقابة المالية، عن تقدم 4 شركات بأوراق طرحها للهيئة للطرح بالبورصة قبل نهاية 2019، وأوضح أن الشركات الأربع بينها شركة في بورصة النيل وأخرى خاصة بالسوق الرئيسي بقيمة تزيد عن مليار جنيه إضافة لطرحين حكوميين جديدين، وأشار عبد الفضيل إلى تقدم 3 شركات أخرى للطرح في بورصة النيل خلال العام الجاري لكن الرقابة رفضهم جميعا.

انطلقت، أمس، في القاهرة، فعاليات اجتماع الدورة الاعتيادية الثالثة والأربعين لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، وقال مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إنَّ الاجتماع الذي تستضيفه مصر يسهم في تعزيز دور القطاعات المصرفية في الدول العربية بما يعمل على تلبية الاحتياجات التنموية ودمج القطاع الخاص بشكل أكبر في مشروعات التنمية، وقال طارق عامر، محافظ البنك المركزي، إنَّ أعمال هذه الدورة تزخر بمناقشة العديد من الملفات، بما يؤكد التطور المستمر في أدوار ومهام البنوك المركزية العربية والقطاع المصرفي، وينعكس على الممارسات النقدية المالية والمصرفية.

أعلن مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن مصر تستهدف رفع معدل النمو الاقتصادي بشكل تدريجي لنحو 8% بحلول عام 2022، وذلك عبر تعزيز دور الاستثمار الخاص في دفع النمو بمواصلة الجهود المبذولة لتحسين بيئة الأعمال، خاصةً فيما يتعلق بميكنة إجراءات تأسيس الشركات وتبسيطها وخفض تكلفتها، وكذلك التوسع في إنشاء مناطق استثمارية جديدة، جاء ذلك خلال كلمته الافتتاحية لفعاليات أعمال الدورة الاعتيادية الثالثة والأربعين لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

من جهة أخرى، يطلق مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الإثنين، بمقر الحكومة برنامج تحفيز الصادرات المصرية الذي عقد بشأنه عدة اجتماعات سابقة، وشهدت الأسابيع الماضية عقد رئيس الوزراء عدة اجتماعات مع كل المجالس التصديرية، وتم الاستماع إلى كل الرؤى بشأن البرنامج الجديد لتحفيز الصادرات، وقال مدبولي، إنه من الطبيعي وجود آراء متفقة أو مختلفة، وأن برنامج تحفيز الصادرات لن يكون ثابتًا، ولكن ستتم متابعة تنفيذه وإجراء تغييرات حسب مشكلات التطبيق والأهداف المرجوة، بحسب بيان رسمي.

قال مصدر مسئول بالبنك المركزي، لموقع “مصراوي” إن المركزي يعتزم إصدار الموافقة لبنك عودة لشراء أصول البنك الأهلي اليوناني مصر، نافيًا وجود بطء في إصدار الموافقة لبنك عودة لشراء أصول البنك الأهلي اليوناني ولكن المركزي يحتاج التأكد من ضمان حقوق الموظفين قبل الموافقة وبعض الإجراءات الفنية.

وفي سياق متصل، قدر طارق عامر، محافظ البنك المركزي، أرصدة البنوك المصرية بالخارج بنهاية أغسطس الماضي بنحو 18.9 مليار دولار، مؤكدًا خلال كلمته بمؤتمر مجلس محافظي اتحاد المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، أمس أن القطاع المصرفي يعتزم زيادة تلك الأرصدة خلال الفترة المقبلة.

تراجع استهلاك محطات الكهرباء من الغاز الطبيعي لنحو 4 مليارات قدم مكعب غاز يوميًا، مقارنة بـ4.3 مليار قدم خلال الشهر الماضي، بسبب انخفاض درجات الحرارة، مما يقلل من استهلاك الطاقة، وقال مصدر بالشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” إن استهلاك محطات الكهرباء من الغاز انخفض بنحو 300 مليون قدم مكعبة مع تراجع درجات الحرارة وقرب دخول موسم الشتاء.

وقعت مصر وأمريكا، أمس، منحتين لدعم التعليم الأساسي والزراعة بقيمة 16.5 مليون دولار، وقام بالتوقيع كل من الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار، وشيرى كارلين، مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالقاهرة.

تفاوض الهيئة العربية للتصنيع عددًا من الشركات العالمية للتعاون في تصنيع السيارات الميكروباص والميني باص التي تعمل بالغاز الطبيعي، وقال الفريق عبدالمنعم التراس، رئيس الهيئة، إن الهيئة عرضت على 11 شركة عالمية منها تويوتا اليابانية الدخول في شراكة مع الهيئة بنسبة تصنيع تزداد تدريجيا نظرًا لارتفاع حجم الإنتاج المطلوب وهو ما يعد عامل تحفيز رئيسي لجذب استثمارات، مضيفًا أن الهيئة تعتزم اتخاذ القرار النهائي بعد إتمام البت الفني بنهاية شهر سبتمبر الجاري، وتخطط الهيئة لإنتاج أول سيارة ميكروباص تعمل بالوقود المزدوج خلال شهر يونيو المقبل. التفاصيل

بلغت التمويلات الممنوحة لعملاء مشروع الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل 25.3 مليار جنيه مقدمة من 20 بنكًا و8 شركات تمويل عقاري، وقالت مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إن 263 ألف عميل حصلوا على تمويلات بقيمة 25.3 مليار جنيه وفقًا لآخر إحصائيات الصندوق، مضيفة لصحيفة البورصة أن الصندوق قدم دعم نقدى للعملاء بقيمة 4.2 مليار جنيه بمتوسط 16 ألف جنيه للعميل الواحد، وأوضحت أن 20 بنكًا قدموا تمويلات للعملاء بإجمالي 23.9 مليار جنيه وتصدر البنك الأهلي قائمة التمويلات بـ7 مليارات جنيه يليه بنك مصر بـ5 مليارات وبنك التعمير والإسكان 4.8 مليار جنيه وبنك القاهرة 2.1 مليار والبنك التجاري الدولي 1.1 مليار جنيه.

يشهد قطاع الخدمات القانونية للشركات نشاطًا واسع النطاق في الفترة الحالية، مع تعافى الاقتصاد، ورغبة الشركات في التوسع، وزيادة طلب الجهات الحكومية على التمويل، وهو ما يخلق فرصًا كبيرة للقطاع، ويشهد السوق، حاليًا، تأسيس مكاتب محاماه جديدة وانفصال شركاء عن المكاتب الحالية وخطط للاندماج، إضافة إلى جذب مكاتب عالمية للعمل في السوق المحلى، وقال محمد جبر، الشريك القانوني بمكتب التميمي ومشاركوه مصر للاستشارات القانونية والمحاماة، إنه يوجد، حاليًا، توجه لدى الشباب الواعدين بمكاتب المحاماة الكبرى للتخارج من تلك المكاتب وتأسيس مكاتب أخرى مستقلة، معتمدين على خبراتهم السابقة بالمجال وامتلاكهم قاعدة عملاء جيدة، وتوقع أن ينمو قطاع الاستشارات القانونية خلال الفترة المقبلة وعودة عدد من المكاتب المتخارجة للعمل مرة أخرى بالسوق، ويتفاوض محامون محليون مع مكتب نورثون روز البريطاني لتكوين شراكة وجلبه للعمل في السوق المصري، فيما يدرس مكتب دي إل إيه العالمي، أحد أكبر مكاتب المحاماة في العالم، العودة للسوق المصري مجددًا، من خلال أحد المكاتب المحلية.

قال كامل الوزير، وزير النقل، إن الوزارة  تفاوض عددًا من المؤسسات الدولية للاستثمار في مشروع كهربة إشارات خطي “الجيزة- بنى سويف” و”الأقصر –أسوان”، لافتًا إلى أن مشروع تطوير نظم الإشارات في خط القاهرة الإسكندرية يبلغ طوله 208 كيلو متر.

كشف خالد النشار، نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، أن مشروع قانون التأمين الجديد يتضمن اقتراحًا بطرح وثائق تأمين إجباري جديدة أبرزها وثيقة التأمين على حالات الطلاق، بحيث يسدد الزوج أقساط التأمين دفعةً واحدة عند الزواج، على أن تستحق قيمة الوثيقة لصالح الزوجة حال الطلاق بشرط مرور مدة زمنية معينة على الزواج جاري دراستها، بحسب بوابة البورصة.

عقدت وزيرة الزراعة البرازيلية 3 اجتماعات خلال اليومين الماضيين مع 3 جهات في مصر بشأن قرار وزارة الزراعة الخاصة بقصر العمل مع مراكز لحوم الحلال في أمريكا اللاتينية على مركز واحد فقط، وسط توقعات بتأثر حركة التجارة بين البلدين حال استمرار العمل بالقرار، وقال على الصيفي، نائب رئيس مركز الدعوة الإسلامية في أمريكا اللاتينية، إن تريزا كريستينا، وزير الزراعة البرازيلية، اجتمعت مع وزير الزراعة عزالدين أبوستيت، ووزير الصناعة عمرو نصار، ومسئولين في القوات المُسلحة خلال اليومين الأخيرين للسؤال عن أسباب قصر التعامل مع مركز فقط من المتعاملين في إصدار شهادات الحلال.

وفي سياق متصل، قال المهندس إبراهيم العربي، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، إن المنتجات الغذائية تستحوذ على 60% من واردات الدول العربية البالغة 100 مليار دولار سنويًا، وتستحوذ البرازيل على 11% منها، وأشار بحضور تريزا كريستينا، وزيرة الزراعة البرازيلية، إلى أهمية وجود تعاون ثلاثي بين البرازيل والدول العربية ومصر في المجال الصناعي والزراعي والغذائي، وقالت كريسنا، إن الإنتاج الزراعي البرازيلي حقق 147.4 مليار دولار خلال 2018، بما يعادل نحو 7% من حجم التجارة العالمية، أوضحت أن مصر تأتي في المرتبة 11 في قائمة الدول المستوردة من البرازيل معظمها يندرج من السلع الغذائية، وأشارت إلى أن حجم الصادرات البرازيلية لمصر بلغت نحو 2.1 مليار دولار خلال العام الماضي معظمها من الأبقار والسكر والذرة، والتي تستحوذ على 75% من حجم الصادرات البرازيلية.

فيديو اليوم

في الحلقة الثانية من برنامج “5 اقتصاد” يتحدث الرئيس السابق للهيئة العامة للاستثمار محسن عن كيفية استفادة الاقتصاد المصري من الاتجاه العالمي لخفض الفائدة

 أخبار أخرى

باعت الشركة القومية للأسمنت (تحت التصفية)، إحدى شركات القابضة للصناعات الكيماوية، قطع غيار ومعدات بقيمة 100 مليون جنيه، وبحسب عبدالنبي فرج، مصفى الشركة تطرح “القومية للأسمنت” مزادات بشكل يومي منذ إصدار قرار التصفية في أكتوبر 2018 للتخلص من المعدات وقطع الغيار المقدرة قيمتها بـ400 مليون جنيه.

ذكر بيان لوزارة التخطيط أن هناك لجنة عليا برئاسة رئيس مجلس الوزراء تم تكليفها بمتابعة منظومة خطط وموازنات البرامج والأداء، والتعاون مع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب.

أرجع البنك المركزي المصري انخفاض معدل التضخم العام في أغسطس الماضي الى استمرار احتواء الضغوط التضخمية، إضافة الى التأثير الإيجابي لسنة الأساس، مما انعكس في انخفاض مساهمة أسعار كل من السلع الغذائية والسلع والخدمات المحددة إداريًا، وقد تراجع التضخم السنوي العام إلى 6.7% الشهر الماضي من 7.8% في يوليو 2019.

أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تراجع كمية الاستهلاك من المنتجات البترولية والغاز الطبيعي إلى 79.1 مليون طن عام 2017-2018 مقابل 79.3 مليون طن في العالم المالي السابق، بنسبة انخفاض 0.26٪ تقريبا.

رفع صندوق “Sustainable Capital Africa Alpha Fund” حصته في شركة أوراسكوم كونستراكشون من 5.87% إلى 6.13%، عبر عمليتين تضمنتا شراء 175 ألف سهم مقابل 980 ألف دولار، و57 ألف سهم بقيمة 5.4 مليون جنيه، وأوضحت الشركة أن ملكية الصندوق زادت حتى 9 سبتمبر الجاري من 5.13% إلى 5.87% بعد شراء نحو 175 ألف سهم بمتوسط سعر 5.60 دولار، كما قام بشراء 57 ألف سهم بمتوسط سعر 94.98 جنيه يوم 19 أغسطس الماضي.

أكد ياسر عجيبة، عضو مجلس إدارة شركة ميداف للاستثمارات القابضة، في بيان أن شركته تستهدف الاستحواذ على حصة سوقية تتراوح بين 30 و50% من قطاع الدفع الإلكتروني في مصر، إضافة لاختراق السوق الإفريقي، والبحث عن شراكات وفرص استثمارية جديدة بأوروبا.

تستهدف شركة روبكس العالمية لتصنيع البلاستيك والإكريلك، تنفيذ خطة استثمارية جديدة بعد انتهاء إجراءات زيادة رأسمالها إلى 100 مليون جنيه، وقال مجدى الطاهر رئيس الشركة، إن “روبكس” تتطلع لتنفيذ خطة تطوير مجمع المصانع الخاصة بالشركة، ورفع كفاءتها الإنتاجية، من أجل التنوع في منتجاته وصناعاته.

تعتزم مجموعة سعد الدين للغازات، إنشاء مصنع لأسطوانات البوتوجاز بأوغندا باستثمارات 10 ملايين دولار خلال الفترة المقبلة، وارجع محمد سعد الدين، رئيس الشركة، سبب تعديل الوجهة الاستثمارية إلى أن دراسات السوق إثبتت، أن رواند ليست الدولة الأنسب للمشروع لانخفاض عدد سكانها، وضعف الإقبال على شراء أسطوانات الغاز.

اقتصاد الخليج

قال الأمير عبدالعزيز بن سلمان وزير الطاقة السعودي، إن الهجمات إرهابية التي تعرضت لها معامل شركة أرامكو السعودية في خريص وبقيق، نتج عنها حرائق تمت السيطرة عليها، وحسب التقديرات الأولية أدت الانفجارات لتوقف كمية من إمدادات الزيت الخام تقدر بنحو 5.7 مليون برميل، أو حوالي 50% من إنتاج الشركة، إلا أنه سيتم تعويض جزء من الانخفاض لعملائها من خلال المخزونات، وأوضح الوزير أن هذه الانفجارات أدت أيضًا لتوقف إنتاج كمية من الغاز المصاحب تقدر بملياري قدم مكعب يوميًا، تستخدم لإنتاج 700 ألف برميل من سوائل الغاز الطبيعي، مما سيؤدي إلى تخفيض إمدادات غاز الإيثان وسوائل الغاز الطبيعي بنسبة تصل لحوالي 50%.

وفي سياق متصل، هبط مؤشر الأسهم السعودية بأكثر من 3% خلال تعاملات الأحد، إلا أن استطاع تقليص خسائر إلى 1.1% بنهاية الجلسة، مسجلا 7749 نقطة، وذلك في أعقاب هجوم على منشأتي نفط رئيسيتين بالمملكة السبت الماضي.

ارتفع الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة في الإمارات بنسبة 3.7% إلى 369 مليار درهم بالربع الأول من 2019، مقارنة مع 355.71 مليار درهم لنفس الفترة من 2018، وبحسب بيانات الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بالأسعار الثابتة بنسبة 0.3% إلى 254 مليار درهم، مقارنة مع 253 مليار درهم (الدولار يعادل 3.67 درهم).

قال سيف محمد السويدي، المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات إنه ليس متفائلا إزاء عودة الطائرة بوينج 737 ماكس للعمل بالربع الرابع من العام الحالي، مضيفًا أن ذلك سيكون بالربع الأول من 2020 على الأرجح.

عربي ودولي

أبرمت وزارة الكهرباء العراقية اتفاقية مع هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي لإنشاء خطين بطول 300 كم، يستورد عبرها العراق، 500 ميغاواط كمرحلة أولى قبل صيف 2020 وبأسعار السوق الخليجية التي سيتم المفاضلة فيها بعد الإنجاز.

قالت كيليان كونواي مستشارة البيت الأبيض إن وزارة الطاقة الأمريكية مستعدة للسحب من الاحتياطي النفطي الاستراتيجي بعد هجمات على منشأتين نفطيتين سعوديتين وذلك إذا اقتضت الحاجة لاستقرار إمدادات الطاقة العالمية.

أفادت صحيفة فايننشال تايمز أن جهات تنظيمية دولية ستوجه أسئلة لـ”فيسبوك” عن عملتها المشفرة ”ليبرا“، وسط قلق متنام بين دول الاتحاد الأوروبي بشأن التهديد الذي قد تمثله العملة الرقمية للاستقرار المالي، مضيفة إن مسئولين في 26 بنكا مركزيا من بينها مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي وبنك إنجلترا سيجتمعون مع ممثلين للعملة في بازل يوم الاثنين.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

الاستثمارات العربية المباشرة في تركيا وتطورها

يكشف هذا الانفوجراف عن حجم الاستثمارات العربية المباشرة في تركيا...

محافظ البنك المركزي : خطواتنا واضحه واقتصادنا امن

الدين الخارجي قصير الأجل يغلب عليه ودائع الدول العربية التى...