النشرة البريدية

توقعات أسعار الفائدة والتضخم.. دبي تطلق تقرير السعادة.. إصلاح دعم الطاقة.. تسوية ديون قطاع الأعمال

أهم الأخبار

“المالية” تتوقع تراجع التضخم بين 10 إلى 13% نهاية 2018

لاجارد: مصر تعهدت بإصلاح أكبر لدعم الطاقة

دبي تطلق أول تقرير للسعادة فى العالم

سوق الأثاث المصري مرشح للوصول إلى 50 مليار جنيه سنويا

إطلاق “أمان المصريين” للتأمين على محدودي الدخل والعمالة الحرة

وزارة التموين: احتياطي مصر من القمح يكفي 4 أشهر

المبعوث التجارى البريطانى يزور مصر على رأس وفد يضم 50 شركة

“قطاع الأعمال” تبحث تسوية ديون بـ10 مليارات جنيه لـ “لاستثمار القومي”

أسعار النفط تتكبد أكبر خسارة أسبوعية في عامين

صندوق النقد العربي: دعم الطاقة عربيا انخفض 16% لـ98 مليار دولار

تركيا تطلق تطبيقا منافسا لواتساب

القصة الرئيسية

توقع وزير المالية الدكتور عمرو الجارحى، تراجع التضخم السنوى  فى مصر إلى المستوى الذى يستهدفه البنك المركزى، والذى يتراوح بين 10-13% بنهاية العام الجارى.

وأضاف الجارحى فى تصريحات على هامش المنتدى العربى الثالث للمالية العامة المنعقد فى دبى، أن التراجع الملحوظ لمستوى التضخم السنوى إلى 17% بنهاية يناير مقابل 22% فى ديسمبر، فضلا عن انخفاض التضخم الشهرى خلال الشهرين الماضيين يشير إلى تحسن ملحوظ، واحتمالات بلوغ المعدلات التى يستهدفها البنك المركزى.

وقال وزير المالية، إن استثمارات الأجانب فى أذون الخزانة المحلية بالدولار قفزت إلى ما بين 20.2- 20.3 مليار دولار منذ تعويم الجنيه، مشيرا، أن إقبال الأجانب على أذون الخزانة المصرية بعد التعويم كان تاريخيا، وأنه من الطبيعى  تراجع الطلب مؤخرا فى ظل توقعات الأسواق بخفض محتمل لأسعار الفائدة على العملية المحلية بعد تراجع التضخم.

وأشار الجارحى إلى أن مصر تراقب الأسواق حاليا لاختيار الوقت الأنسب لطرح السندات الدولية التى كان مقرر طرحها الأسبوع  الجارى، موضحا أن “المالية” تتابع مع البنوك الاستثمارية التى تدير الطرح لتحديد الوقت الأمثل، لطرح السندات التي تتراوح قيمتها من 4 إلى 5 مليارات دولار.

من جانبها، أصدرت وزارة المالية تقريرها النصف السنوى للعام المالي 2018-2018 متضمناً التوقعات الاقتصادية على مدار 3 سنوات مقبلة.

وتوقعت الوزارة تراجع متوسط أسعار الفائدة على أدوات الدين الحكومي إلى 14.7% العام المقبل، قبل أن تتراجع إلى 10.7% العام المالي 2019-2020 و8.4% بحلول 2021، وذلك مقابل 18.5% فى يونيو المقبل، مشيرة إلى انخفاض متوسط معدل التضخم خلال العام المالي المقبل ليصل إلى 13% و1.7 % فى 2021.

وقدرت الوزارة أسعار برميل البترول خلال السنوات الثالث المقبلة بين 65 دولار العام المقبل و 59.2 دولار فى 2021 ،متراجعة من 61.2 دولار فى 2020.

ومن المنتظر أن ترفع أسعار المواد البترولية والكهرباء فى يوليو المقبل مع بداية السنة المالية الجديدة.

وقدرت موازنة العام المالي الحالي سعر برميل البترول عند 55 دوالراً للبرميل وخصصت 110 مليارات جنيه لدعم المواد البترولية، وبلغ الدعم فى النصف الأول من العام المالي 51 مليار جنيه.

وتتوقع “المالية” أن تصل معدلات النمو، إلى 5 % بنهاية العام المالي الحالي، ترتفع إلى 5.5 % في 2018-2019 ثم إلى 6.1% في العام المالي التالي وصولاً إلى 6.2% بحلول 2021.

نتابع

تستضيف القاهرة الملتقى الدولي السنوي الـ24 للأسمدة، والمعرض المصاحب له خلال الفترة من 13 إلى 15 فبرایر الجاري، الذي يعقده الاتحاد العربي للأسمدة برعایة ودعم الشركات المصریة أعضاء الاتحاد تحت شعار “الكفاح من أجل زراعة مستدامة وحمایة البیئة”.

ويشارك أكثر من 500 شخصية هامة من رؤساء شركات الأسـمدة العربیة والدولیة ورؤساء المنظمات، فضلا عن 150 شركة وهيئة من أكثر من دولة

ينعقد في العاصمة الكويتية من 12 حتى 14 فبراير الحالي مؤتمرا دوليا حول إعادة إعمار العراق، بعد شهرين من إعلان بغداد “انتهاء الحرب” ضد تنظيم الدولة، حيث يراهن العراق على المانحين الدوليين، وخصوصا القطاع الخاص في تمويل المشروع الذي قدر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي كلفته بـ100 مليار دولار.

التوك شو

 

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

وصـل المبعوث التجارى البريطانى، السير جيفرى دونالدسون، إلى القاهرة أمس السبت فى زيارة تستغرق 5 أيام، على رأس أكبر وفد تجاري بريطانى منذ مـا يقرب مـن عقدين، وســوف تركز الـزيـارة على قطاعات النفط،

والغاز، والتعليم، والبنية التحتية، والصحة.

ويشارك ما يزيد على 50 شركًة فى الزيارة، بما فى ذلك مستثمرين حاليين فى مصر مثل شركات بومباردييه وفوجيتسو وموت ماكدونالد وجلاكسو سـمـيـث كلايـن، إضــافــة إلـى الشركات التى تتطلع إلى الاستثمار فى مصر

للمرة الأولى.

أبدي مستثمرون مشاركون فى معرض فيرنكس للآثاث، الذي يختتم فعالياته اليوم الأحد، تفاؤلاً بمستقبل مصر ‏الاقتصادي وخططا لضخ المزيد من الاستثمارات وفتح أسواق جديدة لمنتجات الأثاث المصري.‏

وقال إيهاب درياس، رئيس المجلس التصديري للآثاث، عضو مجلس إدارة غرفة منتجات الأخشاب، إن واردات مصر من الأثاث انخفضت عام 2017 بأكثر 35%،  مقابل تراجع ي الصادرات بنسبة 11%،

من جانبه أكد وليد عبد الحليم، عضو مجلس إدارة المجلس التصديري للأثاث، أن مصر أمامها فرصة ذهبية لمضاعفة حجم سوق إنتاج ‏الأثاث إلي 50 مليار جنيه سنويا نتسجة للطلب الضخم محليا ومن الخليج العربي إلى جانب الأسواق الإفريقية.

قال متحدث باسم وزارة التموين المصرية لرويترز إن احتياطيات البلاد من القمح تكفي استهلاك أربعة أشهر بعد الكميات الأخيرة التي اشترتها الهيئة العامة للسلع التموينية.

كانت هيئة السلع التموينية قالت إنها اشترت 360 ألف طن من القمح الروماني والروسي في مناقصة عالمية.

عقد خالد بدوى وزير قطاع الأعمال العام، اجتماعا مع محمود منتصر نائب رئيس مجلس إدارة بنك الاستثمار القومى، بحضور الدكتور أحمد مصطفى رئيس الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس، وذلك فى إطار تفعيل جهود التوصل إلى تسوية شاملة للديون المستحقة للبنك على الشركات التابعة للوزارة وعلى رأسها الشركة القابضة للغزل والنسيج والتى تتجاوز قيمتها، 10 مليارات جنيه نتيجة تراكم الفوائد.

وأكد الوزير ضرورة التوصل لحلول حاسمة ومرضية للطرفين، بما يضمن تحسين محفظة قروض البنك ويحقق أيضا مصلحة الشركات التابعة للشركة القابضة للغزل والنسيج.

أكد أحمد عبد العزيز، رئيس لجنة تأمينات الحياة بالاتحاد المصري للتأمين، أنه سيتم توقيع شراكة بين شركة مصر لتأمينات الحياة و4 بنوك هي الأهلي ومصر والقاهرة وبنك الائتمان الزراعي، لتقديم التأمين لفئات محدودي الدخل، والعمالة الحرة بناء علي تعليمات مؤسسة الرئاسة وبالتعاون مع البنك المركزي والرقابة المالية.

وقال في تصريحات لـ”بوابة الأهرام” إنه سيتم إصدار شهادة بنكية باسم “أمان المصريين” تدفع لمرة واحدة تبدأ من 500 جنيه، وحتي مبلغ 2500 جنيه، ويضاف إليها الفائدة المميزة بشكل معتاد، والجديد أنها ستتضمن غطاء تأمينيًا ضد خطر الوفاة لأي سبب والحوادث تكون بمبلغ مضاعف علي أن يتم تعويض المواطنين بمبالغ تتراوح من 50 ألف جنيه وحتي 250 ألف جنيه.

إنفو جراف

عناوين سريعة

وفد مصري يزور السعودية قريبا لحل مشكلة صادرات الفلفل والفراولة وزارة المالية تعتزم سداد 20 مليار جنيه لهيئة التأمينات الاجتماعية قبل نهاية 2018 بحسب ما ذكرته مـصادر حكومية لصحيفة البورصـة.

فريد: يجب أن نتعامل مع البورصة على أنها أداة ادخارية طويلة الأجل

رئيس هيئة الرقابة المالية السابق شريف سامى: تعديلات قانون سوق المال ستجذب مؤسسات استثمارية كبيرة، ومنها التي تفضل التعامل في الادوات الإسلامية من خلال آلية الصكوك.

مجموعة وادى دجلة القابضة توقع عقدا مع صندوق ازدهار مصر للشركات المتوسطة يستحوذ بموجبه الأخير على  60% من أسهم شركة جلوبال ليس للتأجير التمويلي.

4.5 مليون زائر لمعرض القاهرة الدولى للكتاب الكتاب في دورته الـ49

اقتصاد الخليج

مصادر: كونسورتيوم تقوده شركة النفط والغاز الطبيعي الهندية (أو.إن.جي.سي) يوقع السبت المقبل عقدا للاستحواذ على حصة في امتياز نفطي بحري تابع لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك).

خسر مؤشر الأسهم السعودية 3.3% خلال الأسبوع الماضي ليغلق عند 7385 نقطة، في أسوأ أسبوع له منذ أكتوبر الماضي، وانخفضت القيمة السوقية للسوق بنحو 55 مليار ريال لتصل إلى 1.73 تريليون ريال.

أظهرت بيانات رسمية أن معدل التضخم في سلطنة عمان شهد ارتفاعا بنسبة 1.05% خلال يناير الماضي مقارنة بالشهر نفسه من عام 2017، وذلك نتيجة لزيادة أسعار مجموعات رئيسية كمجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى.

أطلقت إمارة دبي التقرير الأول للسعادة فى العالم، خلال الدورة الثانية لمنتدى الحوار العالمى للسعادة برئاسة عهود الرومى وزيرة الدولة للسعادة وجودة الحياة الإماراتية.

وقالت عهود الرومى :”نقدم التقرير الأول للسعادة ولدينا استراتيجية لجودة الحياة فى الإمارات و لا شىء يسعدنى أكثر من سعادة الآخرين”.

 الاقتصاد العربي

قالت كريستين لاجارد مدير عام صندوق النقد الدولى أن البلدان المستوردة للنفط حققت تقدماً في خفض دعم الطاقة، مؤكدة أن مصر، على سبيل المثال تعهدت بتحقيق تقدم أكبر في إصلاح الطاقة ضمن برنامجها الذي يدعمه الصندوق.

وحثت لاجارد الدول العربية على خفض رواتب القطاع العام والدعم الحكومي من أجل ضبط الانفاق وتحقيق نمو قابل للاستمرار وخلق وظائف.

وأضافت لاغارد التي كانت تتحدث أمام “منتدى المالية العامة في الدول العربية” في دبي، أن الانفاق العربي لا يزال مرتفعا جدا وخصوصا في دول الخليج الغنية بالنفط، حيث الانفاق الحكومي يتعدى 55 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، بحسب لاغارد.

وقالت “إن البطالة بين الشباب هي الاعلى في العالم — معدلها 25% وتتعدى 30% في تسع دول، أكثر من 27 مليون شاب طامح سينضمون الى سوق العمل في السنوات الخمس القادمة”.

وقع لبنان وللمرة الأولى عقوداً مع ثلاث شركات دولية هي “توتال” الفرنسية و”ايني” الايطالية و”نوفاتيك” الروسية للتنقيب عن النفط والغاز في رقعتين في مياهه الإقليمية، برغم التوتر مع إسرائيل على خلفية منطقة متنازع عليها، ومن المفترض أن تبدأ اعمال التنقيب في العام 2019.

وقسم لبنان المنطقة التي يفترض أن تحتوي الغاز والنفط إلى 10 رقع، وعرضت السلطات 5 منها للمزايدة عليها، ووافقت على عرض من ائتلاف بين الشركات الثلاث على الرقعتين 4 و9. وبلغت حصة “توتال” 40 %، مقابل 40% لـ”ايني” و20% لـ”نوفاتك”.

قال المدير العام رئيس مجلس ادارة صندوق النقد العربي عبد الرحمن الحميدي ان قيمة الدعم العربي للطاقة انخفضت بنسبة 16.2% من 117 مليار دولار في 2015 الى 98 مليار دولار العام الماضي، بحسب دراسة للصندوق.

وقال الحميدي إن الاقتصادات العربية يجب ان تنمو بمعدل 5 الى 6 بالمئة لخلق الوظائف الضرورية، مضيفا ان نصف عدد السكان في الدول العربية البالغ 400 مليون نسمة هم دون الـ25 من العمر.

وأشار إلى أن الإصلاحات المالية التى اتخذتها الدول العربية ساهمت فى خفض عجز الموازنات العامة لمجموع تلك الدول كمتوسط من نسبة 10.3% من الناتج المحلى الإجمالى فى 2016 إلى حوالى 6.3 % في 2017 الماضى.

ألغت محكمة استئناف أمريكية قرارا أصدرته هيئة محلفين في سبتمبر 2014 بأن البنك العربي ومقره الأردن مسؤول عن تسهيل هجمات نفذها مسلحون على صلة بحركة المقاومة الإسلامية حماس من خلال تحويلات مالية.

الاتحاد العام التّونسي للشغل يعتبر إدراج تونس ضمن القائمة السوداء للاتحاد الأوروبي، التي تضم دولا معرّضة لتبييض الأموال وتمويل الإرهاب ضربة خطيرة للاقتصاد المحلّي.

الجزائر تتطلع لإصلاح نظام الدعم للتخلص من عجز الموازنة خلال ثلاث إلى أربع سنوات، ووفقا لتقديرات صندوق النقد الدولي، فإن الجزائر سجلت عجزا ماليا بلغ 3.2% من الناتج المحلي الإجمالي العام الماضي مقارنة مع 13.5% في عام 2016.

أخبار عالمية

تكبدت أسعار النفط خسائر ثقيلة خلال الأسبوع الماضي، تعد الأكبر اسبوعيا منذ يناير 2016، وهبط خام برنت نحو 9%، بينما تراجع الخام الأمريكي 10%، بفعل تجدد المخاوف بشأن ارتفاع إمدادات الخام.

وبلغ سعر مزيج برنت عند التسوية 62.79 دولار للبرميل مسجلا أدنى مستوى إغلاق له منذ 13 ديسمبر، وسجل الخام الأمريكي 59.20 دولار للبرميل، مسجلا أدنى مستوى إغلاق منذ 22 ديسمبر.

قفزت احتياطيات شركة إكسون موبيل الأمريكية من النفط والغاز 19% إلى 21.2 مليار برميل بعدما أضافت 2.7 مليار برميل من المكافئ النفطي لاحتياطيات بفضل نمو في أمريكا والإمارات وجيانا.

برنامج الأغذية العالمي يحذر من تفشي الجوع في أنحاء جنوب قارة أفريقيا نتيجة لنقص الأمطار وتفشي الآفات في المحاصيل.

ارتفاع الدولار يهبط بأسعار الذهب 1.3% مسجلا ثاني خسارة أسبوعية إلى سعر1315.70 دولار للأوقية.

بيكر هيوز: ارتفاع عدد الحفارات النفطية بأمريكا لأعلى مستوى في نحو 3 سنوات إلى 791 منصة

عواصف ثلجية تلغي مئات الرحلات الجوية في الولايات المتحدة وفرنسا

القضاء الألماني يفرض غرامة قيمتها 81.25 مليون يورو على شركة “ايرباص” في قضية فساد مفترض حول بيع 18 طائرة قتالية “يوروفايتر” للنمسا عام 2003.

وقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب قانون الميزانية بعد اقراره في الكونغرس، ما يتيح فتح الإدارات الفدرالية بعد إغلاق وجيز في ثاني شلل تشهده الحكومة خلال ثلاثة أسابيع.

5 مقامرين فنلنديين يفوزون بيانصيب قيمته 110 ملايين دولار

1.7% نسبة الديون المعدومة بالبنوك الصينية عام 2017

أكد الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي أنه يريد خروج العاملين الفلبينيين من الكويتفي غضون 72 ساعة بعدما جرى العثور على خادمة فلبينية ميتة ومجمدة داخل مبرد في شقة مهجورة، مشيرا إلى أنه وجه وزارة العمل بالتنسيق مع شركات الطيران الفلبينية بتوفير رحلات عودة إلى مانيلا للعاملين الفلبينيين في الكويت الذين يريدون العودة لبلادهم.

مجموعة الطاقة والنقل البحري الدنماركية العملاقة “أيه.بي. موللر ميرسك” تتكبد خسائر صافية بقيمة 1.1 مليار دولار خلال 2017 بسبب تغير أسعار الصرف وتعرضها لعملية قرصنة معلوماتية كبرى.

أكد الاتحاد الاوروبي أن الاتفاق الذي يشمل تفاصيل خروج المملكة المتحدة من التكتل “البريكست” سيتضمن فعليا إبقاء إيرلندا الشمالية في السوق الأوروبي الموحدة والاتحاد الجمركي.

أطلقت تركيا تطبيقا محليا للرسائل النصية لينافس تطبيق واتساب، مما أثار مخاوف منتقدي الحكومة من استخدامها التطبيق الجديد لتشديد الرقابة وتعزيز حملة أمنية بدأتها منذ 18 شهرا.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية