النشرة البريدية

“جولدمان ساكس”: الفجوة التمويلية لمصر في 4 سنوات ستتحول إلى فائض 26.5 مليار دولار .. رئيسة “الاتحاد الأوروبي” في القاهرة اليوم للإعلان عن تقديم الدعم الاقتصادي

أورسولا فون دير لاين

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

2.3 مليار جنيه التنازلات لدى صرافات “الأهلي” و”مصر” و”القاهرة” منذ التعويم

“إنهانس” للاستثمارات المالية تؤسس بنك استثمار

“شيفرون” تبدأ حفر “نرجس 2” بالبحر المتوسط في الربع الأخير من 2024 

74 مليون درهم صافي ربح مجموعة الفطيم في مصر العام الماضي بانخفاض 38%

“تصديري الكيماوية” يستهدف زيادة صادرات القطاع 30% العام الجاري

مصنع أبو قرقاص يستهدف إنتاج 140 ألف طن سكر الموسم الجاري

للاشتراك في قناة إيكونومي بلس على واتس آب – تليجرام  اضغط 

 

القصة الرئيسية 

“جولدمان ساكس”: الفجوة التمويلية لمصر في 4 سنوات ستتحول إلى فائض 26.5 مليار دولار

عدل بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس توقعاته لحجم الفجوة التمويلية لمصر من النقد الأجنبي من عجز 13 مليار دولار إلى فائض 26.5 مليار دولار خلال السنوات الأربع المقبلة. وقال إن استثمار دولة الإمارات في مشروع رأس الحكمة على الساحل الشمالي لمصر، والذي أعقبه بعد فترة وجيزة تعويم الجنيه المصري وتوقيع اتفاقية على مستوى الموظفين مع صندوق النقد الدولي للحصول على تسهيلات تمويلية ممتدة، قد أدى إلى تغيير كبير في توقعات التمويل. ويقيس البنك الاحتياجات التمويلية من خلال عجز الحساب الجاري، بالإضافة إلى سداد الديون الخارجية المتوسطة وطويلة الأجل.

يأتي توقع الفائض رغم أن البنك بات يرجح اتساع عجز الحساب الجاري ليصل إلى 2.5% من الناتج المحلي بحلول 2027 مقارنة مع 1.5% في توقعاته السابقة، و1.7% في 2023. وقال البنك إن اتساع عجز الحساب الجاري مدفوع بزيادة العجز التجاري، فرغم أن خفض قيمة العملة كان يفترض أن يزيد القدرة التنافسية للشركات المصرية، لكن التسعير في العامين الماضيين كان على سعر العملة في السوق الموازي والذي كان الدولار فيه أعلى من السعر الحالي. وتوقع أن يستمر الجنيه في تعزيز قوته في الأسابيع والأشهر المقبلة على خلفية التدفقات القوية من العملات الأجنبية.

أضاف أنه على الجانب الآخر فإن زيادة توافر العملات الأجنبية سيخفف القيود على نمو الواردات. كما أن زيادة الاستثمار الأجنبي، خاصة في قطاع العقارات يؤدى إلى تعزيز الطلب المحلي على المدى المتوسط. وتوقع نموًا قويًا في الصادرات، مع تحسن إمكانية الوصول إلى المواد الخام والمكونات المستوردة، ولكن هذا لن يعوض نمو الواردات إلا جزئيًا نظرًا لصغر حجم الصادرات. وقدر البنك أن عجز الميزان التجاري سيصل إلى 40.1 مليار دولار في 2024 مقارنة مع 31.4 مليار دولار في 2023.

وتوقع تعافي تحويلات المصريين بالخارج لتصل إلى ما يقل قليلًا عن 30 مليار دولار بحلول نهاية عام 2027، بما يعوض الكثير من اتساع العجز التجاري. وقدر “جولدمان ساكس” أن البنوك ستنفق نحو 7 مليارات دولار من العملات الأجنبية لتلبية الطلب المُعلق خلال العام الحالي. وقال البنك إن صفقة رأس الحكمة تسهم في جذب تدفقات استثمار أجنبي مباشر بقيمة 24 مليار دولار بخلاف 9 مليارات دولار استثمارات أجنبية أخرى متوقعة في 2024. ورجح دخول استثمارات خليجية جديدة، لكن قد يتم تمويلها من مصادر داخلية أي من خلال الودائع لدى البنك المركزي، ولن تجلب تدفقات إضافية إلى البلاد. وتوقع زيادة احتياطيات النقد الأجنبي إلى نحو 61 مليار دولار بنهاية العام الحالي.

استبعدت وكالة فيتش أن تكون التدفقات النقدية الضخمة التي شهدتها مصر وخفض سعر صرف العملة ورفع أسعار الفائدة كافية لتعديل التصنيف الائتماني لمصر، إذ قال توبي أيلز، رئيس قطاع الصناديق السيادية لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا لدى وكالة فيتش، إن هذه التطورات تدخل بالفعل في التصنيف ونظرته المستقبلية المستقرة،  ولكن من أجل التفكير في تصنيف إيجابي، فإن الحد من نقاط الضعف الخارجية أحد الأشياء التي حددناها، وتحقق ذلك على المدى القريب.  وخفضت الوكالة تصنيف مصر إلى “-B” في نوفمبر الماضي مع نظرة مستقبلية مستقرة، بحسب “العربية”. 

أهم الأخبار

تزور رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين القاهرة، اليوم الأحد، برفقة جورجا ميلوني وكرياكوس ميتسوتاكيس وألكسندر دي كرو، رؤساء وزراء إيطاليا واليونان وبلجيكا على التوالي، في إطار الاتجاه لرفع الاتحاد علاقته مع مصر إلى وضع الشراكة الاستراتيجية، وهي خطوة يمكن أن تؤدي إلى تمويل واستثمارات بمليارات اليوروهات. وأفادت وكالة “بلومبرج” بأن وفق وثيقة أطلعت عليها، سيعلن الاتحاد الأوروبي استعداده لدعم الاقتصاد المصري في الوقت المناسب لأنه يواجه ضغوطًا متزايدة على ميزان المدفوعات، وسيدعم التمويل التقدم المصاحب لهذه الأولويات والأهداف المحددة بشكل مشترك، وسيفتح الإمكانيات الكاملة لاستثمارات القطاع الخاص.

سبق أن ذكرت الوكالة الأمريكية، الأربعاء الماضي، أن التكتل الأوروبي يدرس تقديم حزمة مساعدات إلى مصر بقيمة إجمالية تقارب 7.4 مليار يورو، وسيكون ضخ الأموال عبارة عن مزيج من المنح والقروض، مع التركيز على توجيه 5 مليارات يورو من القطاع الخاص في مصر في صناعات مثل الهيدروجين الأخضر والزراعة وإدارة المياه.

جمعت شركات الصرافة التابعة لأكبر 3 بنوك حكومية في مصر تنازلات عن العملة الأجنبية بقيمة 2.3 مليار جنيه منذ تعويم الجنيه. ويأتي حجم التنازلات وسط مؤشرات أخرى على تحسن مستويات الثقة في الجنيه المصري وتراجع الطلب على الدولار، بحسب بيان لمجلس الوزراء. وقلص الجنيه المصري خسائره من 38% عقب التعويم مباشرة إلى نحو 31.5% في ختام تداولات الخميس الماضي، ليرتفع إلى 47.7 جنيه للدولار مقابل 49.5 جنيه في أول أيام التعويم. واستحوذت شركة “الأهلي للصرافة” على النصيب الأكبر من التنازلات بنحو 1.287 مليار جنيه، وفقًا لما قاله عبدالمجيد محيي الدين، رئيس شركة الأهلي للصرافة. 

وجذبت شركة “مصر للصرافة” نحو 927 مليون جنيه حصيلة التنازلات عن العملات الأجنبية المختلفة، وفقًا لما قاله عادل فوزي، رئيس مجلس إدارة شركة مصر للصرافة. وبلغت حصيلة التنازلات عن العملات الأجنبية المختلفة لشركة “كايرو للصرافة”، التابعة لبنك القاهرة نحو 100 مليون جنيه، وفقًا لما قاله محمد رجائي، الرئيس التنفيذي لشركة كايرو للصرافة.

أسست شركة إنهانس القابضة للاستثمارات المالية بنك استثمار تابع لها وتنتظر الحصول على رخصة مزاولة النشاط من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية. وقال أحمد عقرب، العضو للشركة، إنه تم الانتهاء بالفعل من إجراءات التأسيس وتنتظر الحصول على رخصة مزاولة النشاط، متوقعًا أن تُعطي الرقابة المالية الموافقة وترخيص بنك الاستثمار مطلع الأسبوع الجاري. عقرب أضاف في تصريحات لصحيفة “البورصة”، أن رأسمال بنك الاستثمار المُصدر يبلغ 50 مليون جنيه، فيما يبلغ رأس المال المرخص به نحو 500 مليون جنيه.

وأشار إلى أن الشركة تسعى للحصول على كل الرخص الموجودة بالسوق المصري، وخاصةً رخصة الاشتراك وتأسيس الشركات للشركة القابضة، بالإضافة إلى الرخص المعنية بإدارة صناديق الاستثمار ورخصة إصدار وتأسيس الصناديق، ورخصة إدارة المحافظ المالية، ورخصة أمناء الحفظ. وأكد على سعيها للحصول على رخصة الترويج والتغطية لبنك الاستثمار والرعاية للشركات الصغيرة والمتوسطة المدرجة ببورصة النيل، لافتًا إلى أن بنك الاستثمار ينوي الاستحواذ.

تخطط شركة شيفرون الأمريكية لحفر أول بئر لاستخراج الغاز الطبيعي من حقل “نرجس 2” بالمياه العميقة في البحر المتوسط خلال الربع الأخير من العام الحالي، بهدف تعزيز احتياطيات الحقل، باستثمارات مبدئية تبلغ نحو 60 مليون دولار، بحسب مسئول حكومي تحدث لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. ومن المقرر أن تبدأ الشركة الإنتاج من حقل “نرجس 1” خلال النصف الأول من 2025، بكميات تصل إلى 600 مليون قدم مكعبة في المرحلة الأولى. 

أعلنت “شيفرون” مطلع 2023 اكتشاف حقل “نرجس” على مساحة 1800 كيلومتر مربع شرق البحر الأبيض المتوسط في مصر، وقدّرت مصادر حجم الاحتياطيات القابلة للاستخراج من الحقل بنحو 2.5 تريليون قدم مكعبة. تمتلك كل من “شيفرون” و”آي إي أو سي برودكشن” التابعة لشركة إيني الإيطالية، حصة 45% لكل منهما في الامتياز، فيما تمتلك شركة “ثروة للبترول المصرية” حصة 10%. 

تراجع صافي ربح مجموعة “ماجد الفطيم القابضة” في مصر إلى 74 مليون درهم خلال العام الماضي مقارنة مع 120 مليون درهم في 2022، بانخفاض 38% نتيجة انخفاض سعر العملة المصرية. وبلغ صافى أصول المجموعة في مصر 2.655 مليار درهم مقارنة مع 2.158 مليار درهم. وانخفض صافي ربح مجموعة ماجد الفطيم العقارية في مصر نحو 49% خلال العام الماضي إلى 24 مليون درهم، خلال العام الماضي مقارنة مع 47 مليون درهم في 2022، فيما بلغ صافي أصولها 2.29 مليار درهم إماراتي، مقارنة مع مليار درهم. 

وبحسب القوائم المالية للشركة، انخفضت إيرادات المجموعة إلى 361 مليون درهم إماراتي مقارنة مع 455 مليون درهم إماراتي في 2022، متأثرة بتراجع قيمة العملة خلال العام الماضي. وقالت المجموعة إن شركتها في مصر سددت قرض مقوم بالدولار قيمته 545 مليون درهم. وذكرت أنها استحوذت على حصة 50% من شركة “المصرية الإمارات مول” خلال العام الماضي.

يستهدف المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، نموًا بصادرات القطاع بنسبة 30% بنهاية العام الجاري، لتصل إلى 9 مليارات دولار مقابل 7 مليارات دولار العام الماضي. قال خالد أبوالمكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، إن تحديد خطة تصديرية لزيادة صادرات القطاع في عام 2024 يتطلب تحليلًا دقيقًا للظروف الحالية والتغيرات المتوقعة في السوق، مقارنة بالعام الماضي. وأضاف لصحيفة “البورصة”، أنه يمكن تحسين خطة التصدير من خلال فهم الأسواق المستهدفة وأذواق المستهلكين والآليات المطلوبة لاختراقها مع التركيز على تحسين المنتجات والخدمات المقدمة، وتطوير الشبكات التسويقية وبناء العلاقات التجارية الدولية، خاصة مع وجود فرص متاحة للشركات الناشئة لتحقيق نمو مستدام وزيادة القيمة في الأسواق العالمية.

بدأ مصنع أبو قرقاص في استقبال محصول البنجر من المزارعين مستهدفا استلام مليون طن من المزارعين وإنتاج 140 ألف طن سكر خلال الموسم الجاري الممتد حتى أغسطس المقبل. بينما قال المهندس علاء السوهاجي، رئيس قطاعات مصانع أبو قرقاص التابع لشركة السكر والصناعات التكاملية في محافظة المنيا، إنه مستهدف توريد نحو مليون طن بنجر لإنتاج نحو 140 ألف طن سكر. وأوضح أن إجمالي المساحة التعاقدية المنزرعة هذا العام بلغت 22.4 ألف فدان في المنيا وبنى سويف وأسيوط كما أن متوسط إنتاجية الفدان 26 طنًا. وأشار إلى أن الشركة قامت منذ فترة بتغيير مقدمة المصنع لاستخلاص السكر من البنجر بدلًا من قصب السكر فقط وذلك منذ عام 1998.

فيديو اليوم

الرئيس الأرجنتيني الذي يطالب شعبه وحكومته بالتقشف، متهم بالنفاق بسبب راتبه.. فهل يطبق التقشف على نفسه أولا؟

تأمين

انخفضت أقساط التأمين التكافلي خلال العام الماضي لتبلغ 8.4 مليار جنيه مقابل 8.7 مليار جنيه خلال عام 2022 وبنسبة تراجع 2.8%. وكشف تقرير ديسمبر الصادر عن هيئة الرقابة المالية، عن بلوغ أقساط شركات التأمين التجارية لتبلغ 65.6 مليار جنيه خلال عام 2023 مقارنة بـ 48.1 مليار جنيه خلال عام 2022 وبنسبة نمو 36.4%. ارتفعت أقساط القطاع بنسبة 30.4% خلال العام الماضي 2023 لتبلغ 74.1 مليار جنيه مقابل 56.8 مليار جنيه خلال عام 2022. 

قالت مصادر لمنصة “أموال الغد”، إن جهاز مدينة طيبة الجديدة- التابع لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة- يعتزم طرح مناقصة عامة بين شركات تأمينات الممتلكات والمسئوليات بالسوق المصرية للتأمين على ممتلكات الجهاز. وأضافت المصادر، أن المناقصة تتضمن التأمين على المعدات والمخازن والسيارات والعهد الشخصية والمباني التابعة للجهاز ضد جميع الأخطار لمدة عامين بإجمالي مبالغ تأمين تصل إلى 190 مليون جنيه. وأشارت إلى أن الوثيقة المطلوب إصدارها للجهاز تشمل التأمين على المخازن المملوكة للجهاز ومحتوياتها ضد الحريق والسطو والسرقة، بجانب التأمين على الخزينة الرئيسية وخزينة خدمة العملاء ضد خيانة الأمانة والسرقة بالإكراه والسطو والتلف.

نتابع

أفرجت الجمارك المصرية حتى الآن عن نحو 25 ألف سيارة مستوردة للمصريين بالخارج، بحسب بيان صادر أمس السبت عن وزارة المالية. “حريصون على تسهيل إجراءات استفادة المصريين بالخارج من هذه المبادرة وما تتضمنه من تيسيرات، وتعزيز التواصل المباشر مع كل من يرغب في استيراد سيارات وفق الضوابط المقررة” حسبما قال وزير المالية  الدكتور محمد معيط. وأضاف: “يحق لأكثر من فرد بالأسرة الواحدة الانضمام للمبادرة طالما استوفى الشروط”.. التفاصيل 

على صعيد آخر، قالت وزارة التعاون الدولي في بيان صادر عنها، إنه منذ عام 2012 تحولت مصر إلى دولة عمليات كاملة لدى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وهو ما ساهم في ارتفاع حجم الاستثمارات للقطاعين الحكومي والخاص لأكثر من 12 مليار يورو في 174 مشروعًا، أكثر من 80% من تلك التمويلات تم توجيهها للقطاع الخاص.  

فيما تقترب شركة راية لتكنولوجيا المعلومات من الاستحواذ على شركة محلية عاملة في مجال التعهيد وتطوير التطبيقات المعروف بالـoutsourcing، وتمضي الصفقة في مراحل متقدمة الآن، بحسب حسام حسين، الرئيس التنفيذي للقطاعات المالية لمجموعة شركات راية القابضة، والذي أكد لصحيفة “المال” أن هناك دراسة لطرح راية لتكنولوجيا المعلومات في البورصة خلال 2024.

انتهت شركة بتروتريتمنت للخدمات البترولية، من تدشين أول محطة معالجة مركزية للمخلفات بمحور قناة السويس، وتحديدًا في شمال سيناء،  وبحسب علاء يوسف، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، فإن المحطة تم تدشينها من الموارد الذاتية، وستعمل على التخلص الآمن من مخلفات السفن العابرة لقناة السويس بجانب المياه المصاحبة لاستكشافات البترول والغاز الطبيعي.

تستهدف الشركة العربية العالمية لمنتجات الحبوب زيادة صادراتها خلال العام الحالي بنسبة 30%، بدعم من استقرار سعر الصرف، وزيادة الطلب الخارجي. وقال وائل فارس، المدير المالي للشركة، إن “العربية العالمية لمنتجات الحبوب” تُصدر 60% من إنتاجها، وإن صادراتها من الدقيق توجهها لدول أفريقية وخاصة السودان. ونوه إلى أن هجمات البحر الأحمر أدت لزيادة تكلفة التصدير وإطالة الدورة التصديرية إلى 45 يومًا مقارنة مع 7 أيام قبل ذلك. أوضح أن الشركة لديها مطحنين لإنتاج الدقيق الفاخر بطاقة إنتاجية 10 آلاف طن شهريًا، ولديها 5 صوامع بطاقة تخزينية تصل إلى 120 ألف طن.

تتفاوض شركة الطوخي للمنتجات الجلدية مع شركات أفريقية لتصدير 30% من إجمالي الإنتاج. وقال أسامة الطوخي، رئيس مجلس إدارة الشركة، رئيس شعبة المصنوعات الجلدية بغرفة صناعة الجلود باتحاد الصناعات سابقًا، إن المصنع يستهدف تحقيق صادرات بقيمة 100 ألف دولار بنهاية العام الجاري. أضاف لصحيفة “البورصة”، أن المفاوضات الجارية ستمكن الشركة من توقيع عقود تصديرية وبالتحديد بدول كينيا وأوغندا والنيجر، وتوجه الشركة نحو التصدير بغرض توفير سيولة دولارية لاستخدامها في شراء الاحتياجات المستوردة. 

أكد محافظ أسوان أشرف عطية أنه جرى الانتهاء من تنفيذ 7 مشروعات تنموية كبرى في قرى مركز ومدينة نصر النوبة، بتكلفة إجمالية 423.6 مليون جنيه من إجمالي 14 مشروعًا تابعًا لصندوق “تحيا مصر”، فضلًا عن مشروعات الخطة الاستثمارية الموحدة للعام المالي الحالي 2023-2024، بحسب بيان صادر أمس السبت. وقال محافظ أسوان إن المشروعات تضم: مشروع إحلال وتجديد شبكات مياه الشرب شاملة المحابس وغرفها بأقطار مختلفة وبطول 5 كم داخل قرى مركز نصر النوبة، وتطوير واستكمال مركز شباب مدينة نصر النوبة، وغيرها من المشروعات.

إنفوجراف

التقاعد

اقتصاد الخليج 

قررت دبي، ضم شركتي “نخيل” و”ميدان” تحت مظلة مجموعة “دبي القابضة” الحكومية، وإلغاء كل من مجلسي إدارة الشركتين، لخلق كيان أكثر كفاءة ماليًا، يمتلك أصولًا بمئات المليارات، بحسب بيان نقلته وكالة أنباء الإمارات “وام” أمس السبت. عانت “نخيل” و”ميدان” من أزمات كثيرة خلال السنوات الماضية. وشكلت شركة نخيل قلب أزمة ديون دبي عام 2009، والذي كاد أن يدفع بها إلى حافة الإفلاس، لكنها عمدت إلى توحيد العمليات وخفض التكاليف. شهدت “ميدان” عملية إعادة هيكلة عبر مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، الذراع الاستثمارية للإمارة، مع إعادة توزيع مشاريعها وأنشطتها مع مراجعة واسعة النطاق لعملياتها العقارية، عقب تعليق بناء المركز التجاري “ميدان ون”.

أكدت وكالة ستاندرد آند بورز”S&P” تصنيفها الائتماني للمملكة العربية السعودية بالعملة المحلية والأجنبية إلى “A/A-1” مع نظرة مستقبلية مستقرة. وأوضحت الوكالة في تقريرها أن تأكيدها لتصنيف المملكة الائتماني جاء على خلفية استمرار جهود المملكة بالإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية خلال السنوات الأخيرة، وأثرها على مرونة اقتصادها، والمساهمة بدعم تطور نمو القطاع غير النفطي ورفع الإيرادات المالية العامة. وتوقعت الوكالة ارتفاع نمو الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بمعدل متوسط 3.3% خلال الأعوام 2024م-2027م على المدى المتوسط، بناء على النمو الملحوظ في التنوع الاقتصادي والاستثمارات بالقطاع غير النفطي مع النمو القوي للاستهلاك بالمملكة، بحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”.

عربي ودولي 

قال وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل، إن بغداد ستكمل الربط مع شبكة الكهرباء الكويتية بحلول نهاية 2024 وستبدأ في الحصول على 500 ميجاوات من الكهرباء في ظل سعي البلاد لتنويع مصادر الطاقة التي تعتمد فيها بشكل كبير على إيران. وأضاف أن الربط مع الكويت اكتمل حاليا بنسبة 45%. أكمل العراق الربط بين شبكة الكهرباء لديه والأردن،بحسب الوزير مشيرا إلى أن بغداد لا تحتاج إلا إلى الموافقة على التمويل للبدء في نقل 50 ميغاوات من الطاقة مبدئيا، بحسب وكالة “رويترز”.

توقع بنك “جي بي مورجان” وصول سعر أونصة الذهب إلى 2500 دولار خلال العام الجاري، وفق رئيس البحوث في قسم السلع بالبنك ناتاشا كانيفا. يمثل الذهب الاختيار الأول في أسواق السلع لدى “جي بي مورجان. وقال إن “الوصول إلى مستوى 2500 دولار للأونصة أمر محتمل، خاصة بعدما صعد الذهب لأعلى مستوياته نهاية الأسبوع الأول من مارس مسجلًا 2195.15 دولار، ما يعكس حالة الحماس بالسوق”. ورهنت وصول الذهب إلى هذا المستوى، باستمرار انكماش معدل التضخم وأرقام الوظائف في أمريكا.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية