النشرة البريدية

تفاصيل الشراكة الاقتصادية بين مصر والاتحاد الأوروبي.. “إيجاس”: 2.6 مليار دولار استثمارات جديدة لإنتاج 1.5 مليار قدم غاز مكعب يوميًا

السيسي

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

“جي بي مورجان” يدبر 350 مليون يورو لمونوريل العاصمة الإدارية و6 أكتوبر

“القابضة للتشييد” تخطط لخفض حصتها في 3 شركات بالبورصة لأقل من 20%

“حماية المستثمر” يدعم الرسائل النصية لعملاء السمسرة بحد أقصى 30 ألف جنيه سنويًا

“كيما” تعدل موازنتها التقديرية للعام المالي المقبل بعد تحرير سعر الصرف

5 مستثمرين أجانب يدرسون الاستثمار بقطاع الرعاية الصحية

“أكتوبر الجديدة” يتلقى 60 طلبًا من المستثمرين لشراء أراضٍ بـ”الدولار”

” الأعمال المصري الأسترالي” يستهدف توطين 30 شركة أسترالية بمصر خلال 2024

القصة الرئيسية

تفاصيل الشراكة الجديدة بين مصر والاتحاد الأوروبي

كشفت وثيقة حصلت عليها صحيفة “البورصة”، أن الاتحاد الأوروبي اقترح حزمة دعم مالية واستثمارية بقيمة 8.06 مليار دولار في المدة من 2024 حتى 2027. وقالت الوثيقة إن الدعم المالي سيتم توزيعه بقيمة 5.45 مليار دولار قروضًا ميسرة، و1.96 مليار دولار استثمارات إضافية في إطار الخطة الاقتصادية واقتصاد الجوار الجنوبي، و653.7 مليون دولار في شكل منح منها 217.9 مليون دولار لإدارة الهجرة. واستضافت القاهرة قمة مصرية أوروبية أمس الأحد، لرفع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي إلى مستوى “الشراكة الاستراتيجية والشاملة”.

واستقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي، ورئيس وزراء بلجيكا الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي، ورؤساء دول وحكومات قبرص وإيطاليا واليونان والنمسا. وذكرت “الوثيقة” أن الشراكة لها 6 أولويات، في مقدمتها تعزيز العلاقات السياسية عن طريق تكثيف الحوار السياسي من خلال عقد قمة بين الاتحاد الأوروبي ومصر مرة كل عامين، بالإضافة إلى الملتقى السنوي. ويمثل دعم الاستقرار الاقتصادي، أولوية ثانية، عبر تقديم الدعم في تنفيذ الإصلاحات الكلية والإصلاحات الاقتصادية ذات الأبعاد الاجتماعية بجانب الدعم المالي جنبًا إلى جنب مع الشركاء الدوليين، وتوفير الدعم لجذب استثمارات خاصة للدولة.

ويمثل الاستثمار والتجارة، الأولوية الثالثة عبر تعبئة الاستثمارات لتحديث الاقتصاد، بما في ذلك التحول الأخضر والرقمي، لا سيما في إطار الخطة الاقتصادية الاستثمارية للجوار الجنوبي، بالإضافة إلى دعم تنظيم مؤتمر للاستثمار في القاهرة. وقالت إنه في محور الطاقة سيتم التركيز على الطاقة، عن طريق استثمار الاتحاد الأوروبي في الربط بين مشروع “جريجي” وصناعة الهيدروجين المتجدد في مصر. كما أشارت إلى أن الهجرة والتنقل، أولوية رابعة بهدف مكافحة التهريب، والاتجار بالبشر وتعزيز إدارة الحدود ومعالجة الأسباب الجذرية للهجرة غير الشرعية، وتسهيل الهجرة القانونية.

وبالنسبة للأمن الذي يعد الأولوية الخامسة فمن المستهدف تقوية مجال مكافحة الإرهاب ومنع التهديدات الأمنية ومواجهتها، بما في ذلك التهديدات السيبرانية، وإشراك “اليوروبول”، بالإضافة إلى المزيد من التعاون في إنفاذ القانون، ومكافحة الجريمة المنظمة، وتوفير بناء القدرات والتدريب. وتأتي المهارات وتطوير العنصر البشري أولية سادسة عبر مواصلة العمل المشترك في مجال التعليم والتدريب وتعزيز التبادلات في إطار برنامج “إيراسموس بلس”.

وأشارت الوثيقة أيضا إلى تعزيز التعاون في مجال البحث والابتكار مع انضمام مصر إلى “هورايزن يوروب” و”كرييتف يوروب”. ويأتي الدعم الأوروبي ضمن حزمة تمويلات بقيمة 20 مليار دولار من المقرر أن تحصل عليها مصر من شركاء التنمية لدعم خططها الإصلاحية، بينها 9.2 مليار دولار من صندوق النقد الدولي، و3 مليارات دولار من البنك الدولي.

على صعيد متصل، كشف تقرير للتمثيل التجاري، أن الاتحاد الأوروبي يعد الشريك التجاري الأكبر لمصر. تجاوز إجمالي حجم التجارة 37 مليار يورو في عام 2022، إذ بلغت الصادرات المصرية إلى الاتحاد الأوروبي 16.3 مليار يورو، وشهدت زيادة بمعدل سنوي قدره 79% مقارنة بعام 2021، وبلغت الواردات المصرية من الاتحاد الأوروبي في نفس العام 20.8 مليار يورو. وذكر يحيى الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري، أن صادرات مصر غير النفطية إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2022 تجاوزت 9.3 مليار يورو.

الغاز

أهم الأخبار

تخطط الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، لوضع 20 بئرًا تنموية على خريطة الإنتاج بإجمالي معدلات إنتاج أولية مخططة تقدر بنحو 1.5 مليار قدم مكعب يوميًا و21.3 ألف برميل متكثفات يوميًا بإجمالي تكلفة استثمارية للمشروعات الجديدة والآبار التنموية نحو 2.6 مليار دولار في العام المالي 2025/2024. في الوقت الذي تعتزم فيه وزارة البترول ضخ استثمارات جديدة في البحث والتنقيب تقدر بـ 787.5 مليون دولار بنهاية العام المالي 2025/2024، وفق بيان لوزارة البترول أمس الأحد.

تبلغ التكلفة الاستثمارية، لحفر 18 بئرًا استكشافية بالدلتا والبحر المتوسط وتنفيذ مسح سيزمي 775 مليون دولار، وتوقيع 4 اتفاقيات جديدة بإجمالي منح توقيع نحو 12 مليون دولار، إضافة إلى عقدين تنمية بإجمالي منح توقيع حوالي 400 ألف دولار. “ننفذ حاليًا خطة طموحة لتوفير احتياجات السوق المحلية وخطط التنمية الاقتصادية، مع الطموح التصديري في ظل جاهزية عدة مناطق بحث واستكشاف لتنفيذ عمليات الحفر والتنمية”، حسبما قال وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا.

يتيح بنك جي بي مورجان فرع لندن خلال أيام مبلغ 350 مليون يورو لصالح مشروع خطي قطار “مونوريل” العاصمة الإدارية الجديدة، ومدينة السادس من أكتوبر، لتسريع وتيرة العمل وصرف مستحقات ومستخلصات للشركات المنفذة. وبحسب ما نقلت صحيفة “المال” عن مصادر مطلعة فإن هذا المبلغ هو جزء من القرض الخارجي البالغ 1.88 مليار يورو، ويوفره بنكا جي بي مورجان يوروب ليمتد وجي بي مورجان تشيس إن إيه فرع لندن، ومؤسسات أوروبية أخرى، لصالح خطي المونوريل لتغطية المكونات المستوردة من الخارج في فترة تشييد المشروع.

وسيتم صرف القرض على شرائح وفقا لحجم الأعمال المنفذة، والتمويلات المطلوبة للتعاقد على توريدات المعدات. وأضافت المصادر أن إجمالي المنصرف من القرض الخارجي تجاوز مليار يورو بنهاية 2023، وجه جزء كبير منه للقطارات، التي تسلمت الهيئة القومية للأنفاق 24 منها، يضم الواحد 4 عربات.

تخطط الشركة القابضة للتشييد والتعمير لتقليص ملكيتها في 3 شركات مقيدة في البورصة المصرية إلى حصص أقلية خلال الفترة المقبلة، وهي شركات مصر الجديدة للإسكان، وزهراء المعادي للاستثمار والتعمير، والشمس للإسكان والتعمير. ونقلت منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” عن مسئول حكومي أن الخطة تتضمن خفض الحصص إلى أقل من 20% بالشركات الثلاث مطلع 2025، لفتح الطريق أكثر أمام القطاع الخاص للإدارة وتعظيم قيم تلك الشركات وفقًا لوثيقة سياسة ملكية الدولة للشراكة مع القطاع الخاص. تمتلك “القابضة للتشييد والتعمير” نحو 72.25% من أسهم “مصر الجديدة للإسكان”، و44.54% من “الشمس للإسكان”، و47.6% في “زهراء المعادي للتنمية”.

قال محمود منتصر، رئيس مجلس إدارة صندوق حماية المستثمر، إن إدارة الصندوق قررت نهاية الشهر الماضي تحمل جزءًا من تكلفة الرسائل النصية المرسلة لعملاء شركات السمسرة عقب تلقيها مطالبات من الشركات بتحمل التكلفة، مع زيادة الأعباء على السماسرة مؤخرًا. أوضح في حديث لصحيفة “البورصة”، أنه في حال الموافقة على الطلب وانطباق الشروط المذكورة في القرار على الشركة، يتم تحمل تكلفة الرسائل المرسلة لعملاء الشركات الأعضاء خلال عام 2023 بنسبة 95% من التكلفة الفعلية وبحد أقصى 30 ألف جنيه للشركة العضو. يأتي ذلك ضمن دور صندوق حماية المستثمر من المخاطر غير التجارية في مساندة سوق الأوراق المالية لمواكبة سياسات التطوير والتنمية.

تعتزم شركة مصر لصناعة الكيماويات “كيما” تعديل موازنتها التقديرية للعام المالي المقبل بعد تحرير سعر الدولار وعرضها على الجمعية العمومية للشركة التي ستنعقد يوم الأربعاء المقبل. ووضعت الشركة الموازنة التقديرية قبل قيام البنك المركزي بتحرير سعر صرف الجنيه أمام الدولار ليصل إلى مستوى سعري 47.80 جنيه حاليًا، مقابل نحو 31 جنيهًا قبل التحرير. وبحسب الموازنة غير المحدثة التي أعلنتها الشركة الأحد تستهدف “كيما” مضاعفة مبيعاتها التصديرية لتصل إلى 163.7 مليون دولار خلال العام المالي 2024-2025.

وحققت الشركة صادرات بقيمة 74.780 مليون دولار محققة فعليًا خلال النصف الأول من العام المالي الجاري. وأضافت الشركة في موازنتها التقديرية للعام المالي المقبل، أنها تستهدف زيادة مبيعاتها لتصل إلى 6.7 مليار جنيه. وتوقعت أن تصل نسبة المكون الأجنبي إلى إجمالي الإنتاج بنحو 10% خلال العام المالي المقبل، مقابل نسبة 9% حاليًا. وكانت مبيعاتها في النصف الأول من العام المالي الحالي 3.2 مليار جنيه، وسجلت أرباحًا بقيمة 51.36 مليون جنيه خلال الفترة. وتوقعت الشركة أرباحًا خلال العام المالي المقبل بنحو 821.1 مليون جنيه.

يدرس 5 مستثمرين من جنسيات عربية وأجنبية فرص الاستثمار في قطاع الرعاية الصحية بالسوق المصري خلال الفترة المقبلة. وقال محرم هلال، رئيس الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، إن المستثمرين بصدد دراسة السوق لمعرفة الحوافز التي توفرها الحكومة المصرية بالقطاع تمهيدا لاتخاذ خطوات تنفيذية. أضاف لصحيفة “البورصة”، أن الاتحاد طالب خلال لقائه وزير الصحة بتوسيع دائرة الحوافز الممنوحة لقطاع الرعاية الصحية حتى يتمكن من إدراج القطاع ضمن خطة الترويج الذي ينفذها في العديد من الدول الأجنبية. أوضح أن ضم قطاع الرعاية الصحية لقائمة المشروعات التي تمنح لها الرخصة الذهبية خطوة إيجابية، ونتطلع إلى إعداد خريطة استثمارية بعدد المستشفيات التي تحتاجها مصر لطرحها على المستثمرين.

تلقى جهاز تنمية مدينة أكتوبر الجديدة 60 طلبًا من شركات استثمارية ومطورين عقاريين للحصول على قطع أراضٍ استثمارية وفقًا لآلية السداد بالدولار الأمريكي تحويلًا من الخارج. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن الطلبات الجديدة موزعة على قطع أراض بأنشطة تجارية وإدارية وعمرانية وتعليمية ومختلطة. وأضافت المصادر، أن مساحات الأراضي التجارية تتراوح بين 1500 متر و15 ألف متر مربع، وتصل مساحة أراضي النشاط العمراني المتكامل إلى 30 فدانًا للقطعة الواحدة. وأوضحت المصادر، أن المناطق الأكثر طلبًا للحصول على أراضٍ بمدينة أكتوبر الجديدة، هى منطقة الـ800 فدان، والمنطقة الملاصقة لها شمالي واحة أكتوبر، ومنطقة غرب المطار بجوار مشروع الإسكان الاجتماعي.

وأشارت المصادر إلى أن جهاز مدينة أكتوبر الجديدة بدأ دراسة طلبات التخصيص، وتمت الموافقة على عدد منها وبدأت الشركات سداد المستحقات المقررة بالدولار. ووفقًا لبيانات وزارة الإسكان، تجاوز حجم المبيعات التي تم تحقيقها خلال عام 2023 طبقًا لآلية التخصيص بالدولار تحويلًا من الخارج، 3 أضعاف المستهدف، وفي بعض المدن زاد حجم الطلبات المقدمة لتخصيص الفرص الاستثمارية بالدولار عن حجم الطلبات المقدمة بالجنيه. وأقرت هيئة المجتمعات العمرانية آلية التخصيص الفوري للأراضي بالمدن الجديدة منذ عدة سنوات، وتلقت أكثر من 15 طلبًا.

يسعى مجلس الأعمال المصري الأسترالي إلى توطين 30 شركة أسترالية في مصر خلال العام الجاري ليصل إجمالي عدد الشركات العاملة إلى 180 مقابل 150 شركة بحجم استثمارات يصل إلى 600 مليون دولار. وقال مصطفى إبراهيم، رئيس المجلس، في مقابلة مع صحيفة “البورصة”، إن المجلس يروج لبعض القطاعات الاستثمارية الواعدة في مصر وبالتحديد قطاع البترول والطاقة المتجددة والمقاولات، وعدد كبير من الشركات الأسترالية ترغب في إقامة مشروعات بهذه القطاعات.

أشار إلى أن العلاقات الاقتصادية بين مصر وأستراليا تفتقر إلى وجود زيارات تعزز من التعاون الاستثماري وزيادة التبادل التجاري بين البلدين، نظرًا لبعد المسافة والتي تستغرق 15 ساعة، فيما يصل مدة نقل البضائع 6 أيام. ويستهدف المجلس خلال العام الجاري بناء شراكات اقتصادية على المدى البعيد بين رجال الأعمال بين البلدين من خلال عقد لقاءات ثنائية مع السفارة الأسترالية، ومناقشة آفاق التعاون المشترك بشكل افتراضي في ثلاثة قطاعات هي الزراعة والتعدين والسياحة.

نتابع

سددت الخزانة العامة للدولة 818 مليار جنيه، للهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية خلال 55 شهرًا، بحسب ما جاء في بيان صادر اليوم الأحد عن وزارة المالية. ملتزمون بتنفيذ اتفاق فض التشابكات المالية مع الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية رغم الضغوط الشديدة على الموازنة العامة للدولة تأثرًا بتداعيات الأزمات العالمية المترتبة على التوترات الجيوسياسية الإقليمية والدولية”، حسبما قال الدكتور محمد معيط وزير المالية.. التفاصيل

توقعت مؤسسة فيتش سوليوشنز للأبحاث الاقتصادية أن ينمو قطاع البناء بنسبة 7.5% للعام المالي الحالي 2023-2024، وبـ7.9% العامين المقبلين، على أساس سنوي، ليتفوق على معدلات نمو القطاع بدول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حتى 2033. أرجعت المؤسسة البحثية في تقريرٍ لها عن آفاق قطاع البنى التحتية والتشييد في مصر على مدى 10 سنوات، النمو المتوقع إلى 4 عوامل أساسية، على رأسها التدفقات المالية الخارجية الوافدة من الإمارات والسعودية وقطر. بالإضافة إلى تمويلات بإجمالي 20 مليار دولار من صندوق النقد الدولي، والبنك الدولي والاتحاد الأوروبي، وبريطانيا، واليابان، وفق تقديرات أعلنها وزير المالية الدكتور محمد معيط.

وبحسب “فيتش سوليوشنز” فإن العوامل الثلاثة الإضافية تشمل الطلب المحلي القوي على السكن المدعوم بتزايد عدد السكان وبنيتهم الديمغرافية الشابة، فضلًا عن النشاط السياحي الذي يحفز الطلب على مشروعات البنية التحتية والتطوير العقاري المرتبطة بالسياحة والفنادق والنقل، إلى جانب وجود مشروعات كبرى قيد التنفيذ، تتنوع من المدن الجديدة إلى الطاقة المتجددة.

ارتفع صافي أرباح شركة مستشفى كليوباترا بنسبة 31.5% خلال 2023، مسجلة 469.3 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 356.73 مليون جنيه خلال 2022، في ضوء ارتفاع الإيرادات إلى 3.595 مليار من 2.584 مليار جنيه في فترة المقارنة.

خاطبت بعض البنوك عددًا من وكلاء السيارات لإعادة فتح الاعتمادات المستندية بالعملة المحلية لتمويل عملياتهم الاستيرادية من المركبات كاملة الصنع من الخارج، ويأتي ذلك في الوقت الذي أعلن فيه بعض مصنعي السيارات عن تلقيهم مراسلات من البنوك لإعادة فتح الاعتمادات المستندية بالعملة المحلية لتمويل واردات مكونات الإنتاج؛ لأول مرة منذ يونيو الماضي، حسبما قال وكلاء سيارات لصحيفة “المال”.

كما أفادت الصحيفة بأن شركة وايد بوت “WideBot” المصرية الناشئة لحلول الذكاء الاصطناعي ومحادثات الشات بوت، تتفاوض مع صناديق استثمار سعودية ومصرية على جولة تمويلية بقيمة 4.5 مليون دولار، وتعتزم توظيف هذه الجولة في التوسع بأسواق الخليج.

حطمت مصر رقمها القياسي في تصدير الخضروات والفواكه الطازجة والمجمدة والمجففة إلى ألمانيا خلال العام 2023، وفق البيانات الرسمية التي اطلع عليها “ايكونومي بلس” من وزارة الزراعة المصرية. اشترى المستوردون الألمان أكثر من 190 ألف طن من المنتجات المصرية، وهو ما يمثل زيادة 25% عن العام السابق له. تتكون الصادرات الزراعية المصرية إلى السوق الألمانية بشكل رئيسي من خمسة منتجات هي “البطاطس” و”الفراولة المجمدة” و”العنب” و”البصل” و”البرتقال”.. التفاصيل

تخطط شركة نهضة مصر للتصنيع الزراعى لزيادة رأسمالها المدفوع إلى 50 مليون جنيه بنهاية العام الجاري مقابل 36 مليون جنيه حاليًا. قال على عيسى، رئيس مجلس الإدارة إن زيادة رأسمال “نهضة مصر” بهدف تعزيز القدرة التصديرية للشركة وفتح أسواق جديدة في أفريقيا وبعض الدول العربية. أوضح عيسى في حديث إلى صحيفة “البورصة”، أن الشركة تصدر لجميع دول الاتحاد الأوروبي والصين وماليزيا وتتخصص الشركة في إنتاج وتصدير وتعبئة الموالح والبطاطس والبصل والثوم.

أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية عن ممارسة لتوريد 50 ألف طن من سكر القصب الخام من أي منشأ لصالح الشركة القابضة للصناعات الغذائية ويمثلها شركة السكر والصناعات التكاملية “الجهة المستلمة”. وذكرت الهيئة في بيان لها أمس الأحد، أن ذلك يأتي في إطار استراتيجية وزارة التموين والتجارة الداخلية لتعزيز أرصدتها من السلع الأساسية موضحة أن فترة الوصول من 5 – 17 مايو- أو من 18 – 30 مايو.

اقتصاد الخليج

كشفت وكالة “بلومبرج”، أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، يجري محادثات مبكرة للاستحواذ على شركة الخطوط الجوية السعودية، حيث يتطلع إلى ضخ مليارات الدولارات لتحويل البلاد إلى نقطة جذب سياحية. ويدرس صندوق الاستثمارات العامة صفقة من شأنها أن تضيف الخطوط السعودية البالغة من العمر 80 عامًا إلى محفظته في أقرب وقت من 2025، وفقًا لما نقلته “بلومبرج”. وقالت المصادر إن الصندوق سيتولى ملكية شركة الطيران من الحكومة بهدف تحسين الكفاءة والربحية. وأضافوا أنه من الممكن بعد ذلك خصخصة الشركة أو دمجها مع طيران الرياض، التي يعكف صندوق الثروة على تأسيسها حاليا. وتمتلك الخطوط السعودية أسطولًا يتجاوز 142 طائرة وتطير إلى أكثر من 90 وجهة حول العالم.

وقعت شركة البترول الكويتية العالمية فرع إيطاليا، اتفاقية شراء 50% من شركة “إيكوفوكس” المتخصصة في تصنيع الوقود العضوي، تماشيًا مع هدفها لتقليل الانبعاثات الكربونية، وذلك بحسب بيان صادر عن الشركة ونقلته وكالة الأنباء الكويتية. تعمل “إيكوفوكس” كمشغل في سوق الوقود العضوي منذ التسعينيات، وتمتلك مصنعًا في مدينة فاستو الإيطالية وتبلغ قدرته الإنتاجية 200 ألف طن سنويًا، كما ينتج مجموعة من وقود الديزل الحيوي، ومنتجات مرتبطة بالاستخدام الصناعي. تشكل الصفقة خطوة لتطوير وإنتاج وتوزيع الوقود العضوي المستدام بما يتماشى مع أهداف تقليل الانبعاثات الكربونية في الوقود المستخدم للتنقل، وبما يخدم استراتيجية الشركة للتحول بالطاقة بحلول 2050، وفقًا للرئيس التنفيذي للشركة شافي العجمي.

عربي ودولي

تراجع عجز ميزانية المغرب بنهاية فبراير الماضي إلى 9.6 مليار درهم، نحو 955 مليون دولار، منخفضًا بنحو 9.5% مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي، جراء نمو الإيرادات بوتيرة أكثر من المصروفات، وفقًا للنشرة الشهرية الصادرة عن وزارة الاقتصاد والمالية. ونمت الإيرادات، التي تتشكل أساسًا من الضرائب، بما يقارب 16% لتبلغ 49.9 مليار درهم، فيما زادت المصروفات 10.9% إلى 59.6 مليار درهم. تستهدف الحكومة عجزًا بنحو 61.9 مليار درهم في ميزانية 2024، ما يمثل 4% من الناتج المحلي، مقابل 4.4% الذي تكبدته العام الماضي.

تعمل شركة “سبيس إكس” (SpaceX) التابعة لإيلون ماسك على بناء شبكة من مئات الأقمار الصناعية لأغراض التجسس بموجب عقد سري مع وكالة الاستخبارات الأميركية، حسبما ذكرت وكالة”رويترز”. وقالت “رويترز” إن وحدة أعمال “ستارشيلد” (Starshield) التابعة لـ”سبيس إكس” تقوم ببناء الشبكة في إطار عقد بقيمة 1.8 مليار دولار تم توقيعه في 2021 مع مكتب الاستطلاع القومي. يضم نظام التجسس الجديد مئات الأقمار الصناعية التي لديها قدرات على تصوير الأرض ويمكن أن تعمل كسرب في مدارات منخفضة. ونشرت “رويترز” أن العقد يشير إلى تعزيز العلاقة بين شركة الفضاء المملوكة للملياردير ووكالات الأمن القومي التابعة للحكومة الأمريكية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية