النشرة البريدية

هل يتأثر الاقتصاد المصري بهجمات أرامكو؟.. مدبولي يعلن تفعيل البرنامج الجديد لتحفيز الصادرات.. توصية بفرض رسوم متناقصة على واردات البليت..كم خسرت الـ100 جنيه في 10 سنوات(إنفوجراف)

أهم العناوين

الفائدة على سندات الخزانة السباعية تتراجع لأدنى مستوياتها منذ يناير 2011

“كيان” تفاوض الشركات الأم بشأن مزيد من خفض أسعار سياراتها

“المصرية للاتصالات” أنفقت 3 مليارات دولار لتحسين خدمات الإنترنت

“سويفل” تطمح لقيمة تتجاوز المليار دولار خلال 5 سنوات

“شعاع”: 3 شركات مصرية ستستفيد من تراجع إنتاج النفط السعودي

هلال: البنوك فتحت مليون حساب عبر مبادرات “الشمول المالي” في 4 سنوات

محمد العريان يكتب: “الفيدرالي” والمركزي الأوروبي عالقان في زاوية متقلصة

الإتربي: 146 مليار جنيه ضختها البنوك بمبادرة “المركزي” للمشروعات الصغيرة

وول ستريت جرنال: مسئولون سعوديون يدرسون تأجيل طرح أسهم “أرامكو”

أبليكيشن لسداد الإيجارات يبتكره 4 طلاب أحدهم بالإعدادية (فيديو)

القصة الرئيسية

محللون: اتفاقات التحوط وارتفاع الجنيه تحميان مصر من تأثير هجوم “أرامكو

قلل محللون من تأثير الهجوم على منشأتي نفط تابعتين لشركة أرامكو السعودية، على الاقتصاد المصري، وأسعار بيع المواد البترولية للمستهلكين، في ظل اتفاقات التحوط التي أبرمتها الحكومة مع بنوك عالمية، وارتفاع الجنيه.

وقالت إسراء أحمد، محلل الاقتصاد الكلي بشعاع كابيتال، إن أسعار البيع للمستهلك إذا ما تحركت فإنها حركتها يجب أن تكون باتجاه التخفيض في ظل أن انخفاض الدولار عن تقديراته في الموازنة، كما أن أسعار البترول لم تصل في معظم الشهور الثلاثة الماضية إلى 68 دولارًا للبرميل – متوسط سعر البرميل- في الموازنة العامة للدولة، خاصة مع تراجع استهلاك المواد البترولية لصالح الغاز الطبيعي، واستبعدت أن تؤثر الأحداث على عجز الموازنة في ظل اتفاقات التحوط التي أبرمتها وزارة المالية مع البنوك العالمية.

وأطلقت الحكومة آلية تحديد أسعار المواد البترولية بدءًا من يوليو الماضي، وهى الآلية التي ستحدد الأسعار كل 3 شهور استنادًا إلى سعر التكلفة الفعلية والتي تربط بين سعر الصرف وسعر البترول عالميًا وسعر البيع للمستهلك، تمهيدًا للتخلص من معظم الدعم المتبقي للمواد البترولية.

وقالت رضوى السويفي، رئيس البحوث في بنك الاستثمار فاروس، إن تعامل السعودية والولايات المتحدة مع الأزمة يشير إلى أن آثارها ستكون عرضية، كما أنها في الأيام الأخيرة من الفترة التي سيتم على أساسها إعادة تقييم الأسعار وبالتالي لن تؤثر في متوسط سعر البيع للمستهلك خلال الشهور الثلاثة المقبلة.

أوضحت أن عقود التحوط ستحمي الموازنة العامة للدولة حال استمر ارتفاع أسعار النفط العالمية لمدة تزيد على 3 أشهر، لكن الأثر سينتقل حينها إلى المستهلكين.

وقالت كابيتال إيكونوميكس، في مذكرة بحثية لها، أمس، إن عدم اليقين يسيطر على تبعات الحادث، لكن من المتوقع ألا تزيد أسوأ الاضطرابات في سوق البترول عالميًا عن أربعة أيام، ما يجعل تأثر السعودية والأسواق العالمية محدودًا.

وذكرت أن الأمر لن يأخذ سوى أيام حتى تعيد السعودية الإنتاج بمستوياته السابقة، خاصة أن جزءًا كبيرًا من الخفض كان احترازيًا، بجانب أن أرامكو كانت مجهزة بقوة لمثل هذه الهجمات.

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، حقيقة زيادة الضرائب، ومنظومة النقل الذكي، وحلول أزمة زحام القاهرة الكبرى، ومنظومة التأمين الصحي، وارتفاع أسعار الذهب على خلفية حريق شركة أرامكو السعودية.

بدايةً، نفى ياسر محارم، أمين عام جمعية الضرائب المصرية، ما تردد حول زيادة الضرائب على الأجور والخدمات، قائلًا: “يتم تعديل جميع قوانين الضرائب، مثل الأجور، والقيمة المضافة، والدمغة، لتتواكب مع النظم الحديثة والتوسع في التشريعات الضريبية”.

وأضاف لبرنامج “همزة وصل” على قناة “النيل للأخبار”، أن ضريبة الدمغة سيتم فرضها على الإعلانات الإلكترونية، وليس لها علاقة بالدخل والمرتبات والخدمات، وتوجد فلسفات عدة لفرض الضرائب، (مُباشرة، وغير مُباشرة، وعلى المُستهلِك النهائي، والمستثمر)، لكن دائمًا ما يتم مُراعاة البُعد الاجتماعي.

اعتبر هشام طه، رئيس إحدى شركات النقل الذكي، أن تطبيقات منظومة النقل الذكي ستقلل الزحام في الشوارع، وتتيح للدولة معرفة أماكن الزحام، أو الأماكن التي تقل الخدمات بها، ومن هنا تظهر أهمية تشريعات النقل الذكي الذي تُجريه الحكومة حاليًا.

وأشار لبرنامج “همزة وصل” على قناة “النيل للأخبار”، إلى أهمية تحول التشريعات إلى حقيقة بحيث لا تظل رسومًا فقط، وطالب بجهة مُوحَدة تتولى مرفق النقل الداخلي، مع تحديد المسارات لتجنب تعدد وسائل المواصلات نفسها في منطقة واحدة، وتحتاج القاهرة الكبرى إلى 18 ألف أتوبيس للقضاء على الزحام.

اعتبر أشرف عُمر، أستاذ الجهاز الهضمي وأمراض الكبد بجامعة القاهرة، أن المنظومة الصحية في مصر تشهد تغيُيرًا وصفه بـ”ليس وليد اللحظة”.

وأضاف لبرنامج “هذا الصباح” على قناة “النيل للأخبار”، أن اكتمال المنظومة الصحية يحتاج تأمين صحي حقيقي وفقًا لمعايير قياسية مُحددة، وانضمام القطاع الطبي الخاص بمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديد، يهدف للاستفادة من إمكاناته لتقديم الخدمة للمواطنين.

أرجع إيهاب واصف، نائب رئيس الشعبة العامة للذهب باتحاد الغرف التجارية، ارتفاع أسعار الذهب بقيمة 7 جنيهات للجرام، أمس، إلى حريق شركة “أرامكو- السعودية”، إذ أثرت على أسعار البترول عالميًا.

وأضاف لبرنامج “هنا العاصمة” على قناة “CBC”، أن أسعار الذهب أخذت في الزيادة منذ العام 1981، بنسبة تتراوح بين 22 و36%، عدا العام 2016 بسبب قرار تعويم الجنيه، واعتبر أن تأجيل المُستهلكين الشراء ليس في صالحهم.

نتابع

أوصت اللجنة الاستشارية بوزارة الصناعة، بفرض رسوم على واردات البليت متناقصة لمدة 3 سنوات، تبدأ بـ7% في السنة الأولى، تنخفض إلى 5% في السنة الثانية، و3% في السنة الثالثة، الأمر الذى لم ينهِ المعركة بين طرفي الصناعة، بعد رفض مصانع الدورة المتكاملة التوصية، في حين لقيت بعض القبول من مصانع الدرفلة، وصف أشرف الجارحي، رئيس شركة المصرية للصلب، التوصية بـ”الجيدة”، مضيفًا “خفض النسب يُقلل من تهديدات التكاليف على مصانع الدرفلة في الفترة المُقبلة”، أوضح أن المصانع كانت تنتظر بدء الفرض بـ3 أو 4% في العام الأول، بدلًا من 7%، لكن خفض النسبة من 15% جيد على جميع الأصعدة، إذ يسمح للمصانع بالاستمرار داخل السوق، بعد توقفها عن العمل منذ صدور قرار وزير الصناعة، في المقابل قال حسن المراكبي، رئيس شركة المراكبي للصُلب، إنَّ القرار لن يسمح باستمرار المُنافسة بين مصانع الدورة المُتكاملة ومصانع الدرفلة، خاصة أن فارق التكلفة بين الاثنتين يبلغ 80 دولارًا للطن حاليًا لصالح الدرفلة، موضحًا أن الحكومة فرضت 25% رسومًا على واردات حديد التسليح كمنتج نهائي، وحال فرض 7%على البليت يعنى ذلك وجود 18% قيمة مُضافة بين البليت والمنتج النهائي، وهذا غير صحيح، إذ لا تتخطى النسبة 8% في جميع الأحوال ولدى جميع المصانع.

قال كريم نجار، رئيس شركة كيان، الوكيل الحصري للعلامات التجارية فوكس فاجن وأودى وسكودا وسيات في مصر، إن ارتفاع مخزون السيارات من موديلات 2019 أدى إلى إعادة التفاوض مع الشركات الأم لتقديم المزيد من الخفض على أسعار السيارات، وأضاف لصحيفة البورصة، أن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من تراجع أسعار السيارات، خاصة بعد انخفاض الدولار أمام الجنيه 1% منذ بداية سبتمبر الجاري، وأوضح أنه يدرس حاليًا إذا ما كانت الشركة ستضطر لتخفيض حصصها من موديلات 2020، نظرًا لعدم استقرار أسعار الصرف، أو ستحافظ على نفس حصتها.

تنطلق أعمال النسخة الثانية لقمة التجارة الإلكترونية E-Commerce Summit، اليوم الثلاثاء، بحضور عدد من وزراء المجموعة الاقتصادية، ومسئولين حكوميين وكبرى شركات القطاع الخاص، وأصحاب المشروعات الناشئة، وبمشاركة عدد كبير من الشركات المصرية والعالمية في أكثر من 15 قطاعًا مختلفًا، وتستعرض القمة كيفية دعم وتطوير قطاع التجارة الإلكترونية، في ظل استراتيجية مصر 2030 للتحول الرقمي، والشمول المالي.

فيديو اليوم

ابتكر 4 طلاب في مراحل تعليمية مختلفة، بينهم طالب في الصف الثاني الإعدادي، أبليكيشن لسداد إيجارات السكن، والدفع عبر التطبيق بوسائل دفع حديثة مثل فوري والفيزا كارد.. تعرف على قصتهم

 تفاصيل الأخبار

أعلن مجلس الوزراء، أمس، عن بدء تفعيل البرنامج الجديد لدعم الصادرات، وعلى صرف 10% من المستحقات المالية المتأخرة المحسوبة والمعتمدة للمصدرين، ومنح المصدرين الأولوية في الحصول على الأراضي الصناعية وإجراء مقاصة مع مستحقات وزارة المالية، فضلًا عن صرف كامل مستحقات نحو 1000 شركة صغيرة ومتوسطة، وقال مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن مبادرة الحكومة لصرف المستحقات المالية للشركات المصدرة، تضمنت إجراء وزارة المالية مقاصة للضرائب والمستحقات بقيمة 800 مليون جنيه، بعد أن حصرت المتأخرات الضريبية المتأخرة على الشركات حتى نهاية العام الماضي، وقال نديم إلياس، رئيس المجلس التصديري للطباعة والتعبئة والتغليف، إن صرف 10% من المتأخرات التصديرية ليست كافية، إذ تأمل الشركات في صرف جزء كبير من الدعم، بجانب الإعلان عن جدول زمنى لصرف باقي المستحقات.

وفي سياق متصل، كشف مدبولي، خلال مؤتمر تفعيل برنامج دعم الصادرات عن استهداف الحكومة طرح نحو 6 ملايين متر مربع أراضي جديدة أمام المستثمرين بالقطاع الصناعي قريبًا عبر  البوابة الإلكترونية الاستثمارية للمناطق الصناعية، حسبما أفاد موقع أموال الغد.

قال موقع المونيتور الأمريكي المعني بأخبار الشرق الأوسط، إن قانون التعدين المصري الجديد سيفتح الطريق للمزيد من الاستثمار بقطاع استكشاف المعادن واستخراجها وبالتالي يعزز الاقتصاد المحلي وإيرادات الدولة، وقال أحمد الشامي، الاقتصادي وأستاذ دراسات الجدوى بجامعة عين شمس، إن أكثر من 90% من أراضي مصر بها ثروة معنية غير مستغلة وإذا تم الاستثمار فيها بالطريقة الصحيحة فسوف تتدفق مليارات الدولارات للخزانة العامة، مضيفًا أن هناك مناطق معينة في الدولة تعرف عالميا بثروتها المعدنية مثل البحر الأحمر والدلتا والمثلث الذهبي، من جهته قال فكري يوسف، وكيل في وزارة البترول والثروة المعدنية، إن المعادن النفيسة كان يتم التعامل معها بعشوائية في مصر ولكن الآن سيشجع القانون الجديد المستثمرين ورجال الأعمال على الاستثمار في القطاع كما أنه سوف يحقق اكتفاء ذاتي للدولة من الموارد المعدنية.

صرح محمد عبدالعزيز، رئيس شركة البتروكيماويات المصرية، بأنه تم إعداد خطة للتوسعات المستقبلية في مصانع الشركة باستثمارات تقدر بـ300 مليون دولار بهدف الوصول بالطاقة الإنتاجية للشركة إلى 200 ألف طن سنويًا من مادة البولي فينيل كلورايد (PVC)، وفقًا لبيان صادر عن وزارة البترول.

واصل أسعار العائد على أدوات الدين الحكومي طويلة الأجل تراجعاتها السريعة بدعم من توقعات خفض أسعار الفائدة في الاجتماع المقبل للبنك المركزي، وتراجعت أسعار الفائدة على سندات الخزانة أجل 7 سنوات لأدنى مستوى منذ 18 يناير 2011، لتسجل 13.865%، بانخفاض 0.814% عن الفائدة في آخر عطاء للأجل نفسه، وطرحت وزارة المالية سندات خزانة أجل 7 أعوام بقيمة 1.25 مليار جنيه وتلقت عليها طلبات بـ 7 مليارات جنيه، قبلت منها 3.526 مليار جنيه، بفائدة تراوحت بين 13.79% و13.9%، وانخفض متوسط العائد على السندات أجل 3 سنوات لأدنى مستوى منذ مارس 2016، ليسجل 13.866%، متراجعًا 0.577% عن آخر عطاء للأجل نفسه قبل أسبوعين، وسط معدلات تغطية تخطت 7.8 مرة.

قال عادل حامد، الرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات، إن الشركة استثمرت نحو 3 مليارات دولار لتحسين خدمات الإنترنت منذ عام 2014 وحتى الآن، مضيفًا أن خطط تحسين الإنترنت ساهمت في رفع متوسط سرعة الإنترنت المنزلي بمصر بنسبة 53% خلال 6 أشهر مضت، مقارنة بالعام الماضي، وساهمت سرعات الإنترنت الجديدة في تقدم مصر 11 مركزًا في قائمة الدول عالميًا من حيث سرعات الإنترنت.

ذكر محمد عبدالوهاب، الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار المصرية، أن تكلفة إنشاء المنطقة الحرة بمدينة نصر تبلغ 6.8 مليار دولار، وتضم المنطقة حاليًا 206 مشروعات برؤوس أموال بلغت 3.8 مليار دولار، وذلك خلال تفقد رئيس الوزراء المنطقة الحرة بحضور وزراء الاستثمار والصناعة والتنمية المحلية.

كشف اندرو موريسون، وزير شؤون الشرق الأوسط وشمال افريقيا ووزير شؤون التنمية الدولية بالمملكة المتحدة، أن بريطانيا ستقدم دعم لمصر بقيمة 13 مليون جنيه إسترليني من خلال البنك الدولي، وهو ما يعد توسعًا وتمديدًا لمدة أربعة سنوات لبرنامج المساعدة الفنية البالغ قيمته 15 مليون جنيه إسترليني، جاء ذلك خلال لقائه مع وزيرة الاستثمار سحر نصر، وفقًا لبيان الوزارة.

قال مصطفى قنديل، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة سويفل، المتخصصة في خدمات النقل الجماعي التشاركي، لوكالة “رويترز” إن الشركة تطمح للوصول بقيمتها لأكثر من مليار دولار خلال خمس سنوات، بينما تتأهب لجولة تمويلية جديدة العام القادم، وأضاف أن “سويفل”، التي تعمل في مصر وكينيا وباكستان، ستكون حاضرة في جميع المدن الكبرى بالأسواق الناشئة خلال الخمس سنوات المقبلة، فضلا عن الإدراج بالبورصة.

أعلنت شركة سوديك عن إطلاق مشروع The Estates، والذي يعد أول مشروعاتها الأربعة في منطقة زايد الجديدة، ويمتد المشروع على مساحة 630 ألف متر مربع، ويضم فيلات وحدائق عامة ومسطحات خضراء بمساحة 160 ألف متر.

قال بنك استثمار شعاع “شركة شعاع لتداول الأوراق المالية- مصر”، في تقرير له، أمس الإثنين، إن هناك 3 شركات مقيدة بالبورصة وتعمل في القطاع النفطي وهي أموك وسيدي كرير والقلعة مستفيدة من تراجع إنتاج النفط السعودي إلى النصف بعد هجمات بطائرة مسيرة على معملين لشركة أرامكو السعودية.

قدر محمد الإتربي، رئيس بنك مصر، ونائب رئيس اتحاد المصارف العربية، إجمالي التمويلات التي ضختها البنوك عبر مبادرة البنك المركزي لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بفائدة مدعمة بـ 146 مليار جنيه، مؤكدًا استهداف البنوك الوصول بالتمويلات إلى200 مليار جنيه بنهاية العام الجاري، جاء ذلك على هامش ورشة العمل عالية المستوى حول “تعزيز الشمول المالي وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الدول العربية”. التفاصيل 

انتهت البنوك الأربعة المصدر لشهادات قناة السويس الجديد وهي الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة، وقناة السويس، من رد آخر استحقاقات الشهادات البالغ قيمتها 64 مليار جنيه، أمس الإثنين.

كشف أحمد شلبي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة تطوير مصر، لموقع “أموال الغد” عن اجتماع رئيس الوزراء بالمطورين العقاريين ومستشاري وزارة الإسكان والعدل بنهاية الشهر الجاري، وذلك لمناقشة النسخة النهائية لقانون اتحاد المطورين العقاريين، تمهيدًا لإرسالها للمناقشة بمجلس النواب.

فرضت الحكومة الليبية رسومًا على دخول وخروج الأفراد والشاحنات المصرية من وإلى منفذ أمساعد البرى؛ حيث بدأ العمل بالقرار الثلاثاء الماضي، وقال فاروق مصطفى، وكيل المجلس التصديري لمواد البناء، إن القرار جاء في إطار المعاملة بالمثل، بعد أن فرضت الحكومة المصرية رسومًا على دخول الشاحنات الليبية لمصر، مضيفا أن تلك الرسوم ستفرض أعباءً جديدة على صادرات منتجات مواد البناء خاصة السيراميك والأسمنت، لا سيما أن ليبيا من أهم الأسواق التصديرية لكلا المنتجين.

قالت لبنى هلال، نائب محافظ البنك المركزي، إن البنك يسعى لنشر الشمول المالي عبر نشر الوعى والمبادرات التي نتج عنها فتح مليون حساب خلال 4 سنوات، إضافة لنشر ورعاية أنشطة التثقيف المالي لأكثر من مليون مستفيد، وأضافت أن التحدي الأكبر أمام الدول العربية يتمثل في انخفاض مؤشرات الشمول المالي، حيث بلغت نسبة المواطنين الذين يمتلكون حسابات مالية رسمية، ممن تزيد اعمارهم عن 15 سنة على مستوى الدول العربية، 37% في مقابل 59% للمتوسط العالمي، بينما جاء استخدام النساء للخدمات المالية أقل من الرجال بنحو %23، وذلك وفقًا لأحدث المؤشرات الخاصة بقاعدة بيانات البنك الدولي للشمول المالي.

جددت شركة قناة السويس للتأمينات العامة، وثيقتي أسطول هيئة قناة السويس للعام المالي الحالي 2019 / 2020، بمبالغ تأمينية تقارب 6 مليارات جنيه، وقال أيمن ناصف، مدير عام التأمين البحري “أجسام سفن” بالشركة إن الوثيقة تغطى 210 وحدات بحرية “سفن” مملوكة للهيئة بإجمالي مبالغ تأمينية تصل لنحو 5.8 مليار جنيه، ﻻفتًا إلى زيادة المبالغ التأمينية للوثيقة للعام الحالي بنحو 1.3 مليار جنيه، حيث سجلت المبالغ التأمينية لوثيقة العام الماضي 4.5 مليار جنيه.

قال عبدالعظيم حسين، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إن المصلحة حريصة على الاطلاع على تجارب الدول المختلفة في مجال التطوير والميكنة والتعرف على الممارسات الدولية في هذا المجال، خاصة رقمنة الإدارة الضريبية والتجارة الإلكترونية والاستفادة منها في مشاريع التطوير التي تنفذها حاليًا وعلى رأسها ميكنة جميع الإجراءات والفاتورة الإلكترونية وغيرها من مشاريع التطوير، جاء ذلك خلال لقاء مع ممثلي شركة هواوي العالمية لاستعراض التجربة الصينية وغيرها من تجارب الدول الخارجية حول الميكنة ورقمنة الإدارة الضريبية وتقديم الحلول التقنية لكل القطاعات بما في ذلك قطاع الخدمات المصرية.

شهد القطاع العقاري على مدار العام الجاري تغيرات على جميع المستويات وقام عدد كبير من الشركات العقارية سواء بالقطاع الخاص أو العام بإعادة تنظيم هيكلها الإداري والتنفيذي بهدف التأقلم مع متغيرات القطاع، وشهد القطاع العقاري تباطؤ في حركة المبيعات وارتفاع المنافسة بين المطورين بعد انضمام شركات جديدة للسوق نتج عنها تفتيت المبيعات، يضاف إلى تلك العوامل اتجاه بعض مسئولي الإدارة والتسويق والمبيعات بتلك الشركات إلى التخارج وتأسيس كيانات جديدة بهدف الدخول ضمن المنافسة والحصول على حصة من السوق الذي شهد توسعًا ملحوظًا. التفاصيل

تحولت البنوك المركزية في الأسواق الناشئة، إلى مزيد من الحذر أكثر من أي وقت مضى، منذ الأزمة المالية العالمية على الأقل، وأصبح التحيز الشديد المؤيد لتخفيف السياسة النقدية ملفتا للنظر، إذ إن البنوك المركزية بما في ذلك البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا وتركيا ، خفضت بالفعل أسعار الفائدة العام الحالي، مما يشير إلى أن المجال لمزيد من تخفيف السياسة النقدية يجب أن يضيق، وذكرت صحيفة “فاينانشيال تايمز”، أن مؤشر الحالة المزاجية النقدية في الأسواق الناشئة لبنك “أوف أميركا ميريل لينش”، وبناءً على المسح الآلي للكلمات الرئيسية المستخدمة في 11 بنكا مركزيا في الأسواق الناشئة، عند ذروته القصوى منذ الأزمة المالية عام 2009. التفاصيل

يقول الخبير الاقتصادي العالمي محمد العريان، في مقال بعنوان “الفيدرالى” والمركزي الأوروبي عالقان في زاوية متقلصة، إنه من المرتقب أن يخضع البنك المركزي الأوروبي والاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لمراقبة أكبر على مدار الأيام الـ10 المقبلة، في الوقت الذى تناقش فيه لجان صناعة السياسة بهما التطورات الاقتصادية وتحدد تقييماتهم للمستقبل، وتتبنى التحركات والتوجيهات التي تراها ضرورية، التفاصيل

قال حسين أباظة المسئول التنفيذي الرئيسي وعضو مجلس إدارة البنك التجاري الدولي – مصر ، إن البنك يضع الشباب على رأس إهتمامته، أوضح أباظة ، فى تصريحات خاصة لـ ” بنوك واستثمار ” ، أن البنك حريص على عمل منتجات خاصة بالشباب ، ومنها ” حساب الشباب ، بجانب رعايته للكثير من مؤتمرات الشباب دعما لهم، وكجزء من إهتمامه بالشباب ، كشف البنك التجاري الدولى قد كشف يوم الأحد الماضى عن تفاصيل رعايته لإثنين من أهم بطولات الإسكواش في العالم ، وهما بطولة ” CIB – مصرالعالم سيدات 2019-2020 “ وبطولة ” CIB- مصر الدولية المفتوحة للإسكواش 2019 البلاتينية رجال” ، بالتعاون مع شركة IEVENTS ، وخصص البنك 615 ألف دولار جوائز للبطولتين ، منها 430 ألف دولار لبطولة السيدات ، و185 الف دولار لبطولة الرجال. التفاصيل

انفوجراف

أخبار أخرى

يدرس المجلس التصديري للملابس الجاهزة والمنسوجات، تدشين منطقة صناعية جديدة للقطاع ذات تكنولوجيات متطورة بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “اليونيدو”، وذلك على مساحة تصل لنحو 750 ألف متر مربع، حسبما صرح مجدي طلبة رئيس المجلس لموقع “أموال الغد”.

ذكر بيان لمجلس الوزراء، أمس الإثنين، أن الصادرات زادت من 22 مليار دولار في 2015 إلى 29.2 مليار في 2018 بارتفاع 32.7%، بمعدل يفوق نمو الواردات البالغ 10.1%.

أكد عبدالمنعم حافظ، رئيس شركة أنابيب البترول تنفيذ مشروعات بصعيد مصر باستثمارات تزيد على مليار جنيه لتطوير البنية الأساسية لشبكة نقل المنتجات البترولية من أجل تأمين احتياجات الصعيد من إمدادات الوقود.

صرحت هالة السعيد، وزيرة التخطيط، بأن الدولة رصدت مخصصات قدرها 6.3 مليار جنيه لمشروع حياة كريمة لتحسين مستوى معيشة المواطنين، وذلك خلال تفقدها مستشفى الناس الخيري للأطفال، وفقًا لبيان الوزارة.

أفاد بيان لجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أمس أن قيمة إيرادات النشاط الجاري لشركات القطاع الخاص المنظم وصلت إلى 461.2 مليار جنيه في 2017 مقابل 327.3 مليار جنيه فيعام 2016، بنسبة زيادة 40.9%.

أصدر عاصم الجزار، وزير الإسكان، أمس الإثنين، قرارًا وزاريًا بتعيين محمد سامي سعد رئيسًا غير متفرغ لمجلس إدارة الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء.

كشف عبدالرؤوف حامد، رئيس جهاز مدينة الشروق، أن المدينة تلقت 44 طلبًا لشراء أراضٍ بآلية التخصيص المباشر بمساحات إجمالية بلغت 120 فدانًا، وأن 17 شركة دفعت نسبة الـ10% جدية حجز، بمساحات بلغت 80 فدانًا، وفقًا لموقع مباشر.

قال عادل حامد، الرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات، إن شركته تستعد لتوقيع اتفاقية مع تشاينا تليكوم الصينية بهدف تقديم العديد من الخدمات في مجال خدمة العملاء، جاء ذلك على هامش مؤتمر صحفي عقدته الشركة أمس.

اقتصاد الخليج

نقلت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، عن مصادر لم تسمها، أن مسئولين في قطاع الطاقة السعودي، يدرسون حاليًا فكرة تأجيل الطرح العام الأولي لأسهم شركة النفط السعودية العملاقة (أرامكو)، وذلك عقب الهجمات التي معامل “أرامكو” في خريص وبقيق، وتسببت في تعطل نحو نصف إنتاج المملكة من النفط، ويقول المسؤولون إنهم يريدون الانتظار للحصول على تقييم كامل للضرر الناجم عن الهجوم قبل الإدراج. التفاصيل

قال مصدران تجاريان لرويترز إن السعودية أغلقت خط أنابيب لنقل النفط للبحرين بعد هجمات على منشأتي نفط سعوديتين.

توقع بنك جولدمان ساكس أن يتجاوز سعر خام برنت 75 دولارا للبرميل، إن توقف إنتاج النفط السعودي لمدة تتجاوز 6 أسابيع بسبب الهجوم بطائرات مسيرة على منشأتي نفط سعوديتين مطلع الأسبوع الحالي.

قال سهيل المزروعي وزير الطاقة الإماراتي، إن هناك طاقة إنتاجية فائضة وكميات يمكن أن تستخدم كرد فعل فوري على حادث “أرامكو”، وذلك وفقًا لقناة “سي إن بي سي”.

كشف مركز دبي للإحصاء عن بقاء معدّل التضخم بإمارة دبي في النطاق السالب للشهر التاسع على التوالي، عند (-2.97%) خلال شهر أغسطس الماضي، وسجل الرقم القياسي انخفاضًا إلى 107.76 نقطة، مقارنةً بـ 111.06 نقطة في أغسطس 2018.

عربي ودولي

أغلقت أسعار النفط مرتفعة بنحو 15% أمس الإثنين، مع تسجيل برنت أكبر قفزة له فيما يربو على 30 عامًا وبأحجام تداول قياسية، بعد هجوم على منشأتين تابعتين لشركة أرامكو السعودية أكبر منتج للنفط في العالم، مما أدى لخفض إنتاج المملكة بمقدار النصف، وتحدد سعر تسوية العقود الآجلة لخام برنت عند 69.02 دولار للبرميل، مرتفعًا 14.6%، في أكبر زيادة بالنسبة المئوية ليوم واحد منذ 1988 على الأقل، وأغلقت عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط عند 62.90 دولار للبرميل، مرتفعة 14.7%، في أكبر زيادة مئوية ليوم واحد منذ ديسمبر 2008، وقال توني هيدريك، محلل سوق الطاقة لدى “سي. إتش. إس هيدجنج” للوساطة في السلع الأولية “الهجوم على مرفق النفط السعودي أحدث صدمة ومفاجأة لسوق، كانت أكثر تركيزا على الطلب وليس العرض”، وأضاف “أعتقد أن تغيرًا مفاجئًا حدث على صعيد توقعات المعروض وهو ما أخذ على حين غرة كثيرين كانت مراكزهم مدينة وشجع على تكوين مزيد من المراكز الدائنة”.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

272 مليار دولار ميزانية السعودية لعام 2020

أعلنت السعودية اليوم الإثنين، عن الميزانية العامة للدولة للعام 2020...

نتائج نهائية: طرح “أرامكو” جمع 29.4 مليار دولار

كشف وسيم الخطيب، رئيس الاستثمارات المصرفية في شركة الأهلي كابيتال،...