أخبار

“ڤاليو” تخطط لطرح ما يصل إلى 25% من أسهمها في البورصة المصرية

ڤاليو
تخطط شركة “ڤاليو” لطرح 20  إلى 25% من أسهمها في البورصة المصرية خلال الأشهر الـ12 المقبلة، بحسب ما قاله وليد حسونة، الرئيس التنفيذي للشركة في مقابلة مع “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.
 
“فاليو” هي منصة تكنولوجيا خدمات مالية رائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتضم منتجاتها الخدمات المالية الشاملة والميسرة للأفراد والشركات، ومنها خدمات الشراء الآن والدفع لاحقًا.
 
ستتولى “اي اف جي هيرميس” عمليات الطرح كمستشار مالي، ومن الممكن أن يكون هناك مستشارين آخرين، وفقا لحسونة.
 
“نحن مهتمون أكثر بالطرح في السوق المصري، الذي سيكون أكثر جاذبية للمستثمرين، حيث سيتم الاستثمار في شركة داخل سوق نعمل فيه بالفعل، هذا السوق تملك فيه “فاليو” حصة 20% في صناعة التمويل الاستهلاكي بخلاف المنتجات الأخرى التي تقدمها”، أضاف حسونة.
 

خطط التوسع الخارجي

 تعمل “ڤاليو” على التوس خارجيا في الوقت الحالي، فقدمت على رخصة تمويل متخصص في السوق الأردني، وهي أعلى رخصة من حيث القيمة في الأردن تسمح بتقديم الخدمات للقطاع الاستهلاكي وقطاع العمليات المتوسطة والصغيرة، وفقا لحسونة.
 
يتطلب الحصول على الرخصة ضخ رأس مال بقيمة 5 ملايين دينار أردني، أو ما يعادل 7.5 إلى 8 ملايين دولار أمريكي، بحسب تقديرات حسونة.
 
أضاف أن الشركة قدمت على طلب الترخيص إلى البنك المركزي الأردني، وتنتظر الرد خلال الفترة المقبلة لبدء الإجراءات بعد أن أنشأت شركة جديدة هناك، وتم تعيين أحد المستشارين القانونيين وهو المسئول عن ملف الترخيص.
 
“نتنمى أن نحصل على الرخصة في النصف الأول من العام الجاري، وبناء عليه نتوقع أن يبدأ النشاط خلال ثلاثة أشهر مثلاً مع نهاية العام الجاري، أو مطلع العام المقبل على أقصى تقدير حال تأخر التشغيل لأي سبب” يرى حسونة.
 
أضاف حسونة أن “فاليو” تستهدف سوقا أخر في شمال أفريقيا، لكن لم يتم الاستقرار  على واحد بعينه بعد، إذ تدور الأفكار الآن ما بين تونس والمغرب.
 
أصدرت الشركة منذ بداية إنشاءها نحو 7 إصدارت توريق سندات، وتستهدف الاستقرار على إصدار ربع سنوي، وسط توقعات بإصدار جديد قبل نهاية الربع الجاري بنحو 900 مليون جنيه.
 
وقال إن نسب التعثر في 2024 عند أقل مستوياتها بمعدلات لا تتجاوز 0.8%.
 

زيادة المبيعات إلى 13 مليار جنيه

تستهدف “فاليو” زيادة مبيعاتها السنوية بنحو 41.3% خلال العام الجاري لتصل إلى 13 مليار جنيه مقابل 9.2 مليار جنيه سجلتها في العام الماضي.
 
كما تستهدف “فاليو” زيادة أرباحها إلى 500 مليون جنيه مقارنة بنحو 230 مليون في العام الماضي بزيادة 117%، وفق حسونة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية