النشرة البريدية

الحكومة تطرح مبادرة تمويلية للقطاعات الإنتاجية بقيمة 120 مليار جنيه.. الأجانب يستثمرون 16 مليار دولار في أدوات الدين منذ تحرير الجنيه 

علي عيسى، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

البضائع تعود لطبيعتها في الموانئ وتقتصر على 1.8 مليار دولار

“إيديتا” منفتحة على الاستحواذ على “بسكو مصر”

“إيه دي كيو” تسمح باستئناف مفاوضات اندماج “سيدبك” و”إيثيدكو”

“إنفينتي” الروسية تستهدف ضخ مليار دولار للتنقيب عن المعادن في مصر

“فاروس إنرجي” تحصل على 10 ملايين دولار من مستحقاتها الأسبوع الماضي

“Al Protein” تتطلع لإطلاق جولات تمويلية بقيمة 30 مليون دولار

“درايف للتمويل” تدرس إصدار برنامج صكوك بقيمة ملياري جنيه

للاشتراك في قناة إيكونومي بلس على واتس آب – تليجرام  اضغط 

 

القصة الرئيسية

الحكومة تطرح مبادرة تمويلية للقطاعات الإنتاجية بقيمة 120 مليار جنيه

وافق مجلس الوزراء على استمرار مبادرة دعم تمويل القطاعات الإنتاجية مع رفع الفائدة إلى 15% بدلًا من 11% بالمبادرة القديمة، لتوفير قروض ميسرة للشركات. وقال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن المبادرة ستتيح 120 مليار جنيه تمويلات ميسرة لأنشطة الإنتاج الزراعى والصناعي، يخصص منها 105 مليارات جنيه لتمويل رأس المال العامل، و15 مليار جنيه لشراء الآلات والمعدات أو خطوط الإنتاج. معيط أوضح أن الخزانة العامة للدولة ستتحمل نحو 8 مليارات جنيه فارق سعر الفائدة سنويًا عن المستفيدين من المبادرة.

ورفعت وزارة المالية الحد الأقصى لتمويل الشركة الواحدة من 75 مليون جنيه إلى 100 مليون جنيه ومن 112.5 مليون جنيه إلى 130 مليون جنيه للكيانات متعددة الأطراف، وتسرى على أنشطة الطاقة الجديدة والمتجددة ومصانع المناطق الحرة والجمعيات التعاونية الزراعية. كما يُحظر استخدام التسهيلات الائتمانية الممنوحة ضمن المبادرة في سداد أي مديونيات مستحقة للقطاع المصرفي، بحسب وزير المالية. ويرى على عيسى، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، أن قرار استمرار العمل بالمبادرة جاء استجابة لمطالب منظمات العمال بمنح مزيد من التيسيرات لدعم وتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في ظل ارتفاع معدلات الإقراض بالبنوك لـ 31%، بحسب بيان صحفي صدر أمس الأحد.

أضاف عيسى لصحيفة “البورصة” أن رفع الحد الأقصى لتمويل الشركة الواحدة إلى 100 مليون بدلا من 75 مليونًا بالمبادرة القديمة جيد ومعدل الفائدة بالمبادرة الجديدة مناسب مع المشروعات التي يتكرر دوران رأس المال بها أكثر من مرة خلال العام. رهن عيسى نجاح المبادرة الجديدة بسرعة استجابة البنوك لتعليمات وزارة المالية بتسهيل إجراءات الحصول على التمويلات. قال بسام الشنواني، رئيس جمعية شباب الأعمال، إن المبادرة ستساعد المشروعات الصغيرة والمتوسطة على تحقيق مزيد من النمو خلال الفترة المقبلة.

أضاف الشنواني أن المبادرة تعطي رسالة لمجتمع الأعمال بتأكيد الحكومة على دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتعميق الصناعة المحلية وصولًا إلى تحقيق حلم الـ100 مليار دولار سنويًا. وقال سمير عارف، رئيس مجلس إدارة مستثمري العاشر من رمضان، إن المبادرة الجديدة جاءت في وقتها لتوفير محفزات للقطاع الصناعي بهدف دفع عملية الإنتاج. ويرى أن الفائدة التي حددتها المبادرة جيدة، ولن تكون عائقًا أمام القطاعات الصناعية الراغبة في توسيع نشاطها والمبادرة تأتي استجابة لمطالب الجمعية خلال اجتماعها مع وزير المالية الأسبوع الماضي.

أهم الأخبار

ضخ المستثمرون الأجانب مبالغ تتراوح بين 14 و16 مليار دولار في أدوات دين الحكومية المصرية “الأموال الساخنة”، بعد قرار تحريك سعر الصرف في 6 مارس الحالي وحتى الآن، حسبما قالت مصادر مطلعة لصحيفة “المال”. ويأتي ذلك في ضوء تراجع المخاطر المرتبطة بسعر صرف الجنيه عقب إتمام صفقة رأس الحكمة والاتفاق مع صندوق النقد على زيادة قيمة القرض، فضلًا عن ارتفاع الفائدة على إصدارات الدين الحكومية.

عادت حركة تداول البضائع في الموانئ لطبيعتها بعد فترات من التراكم بداخلها لتقتصر على 1.8 مليار دولار مقارنة مع 6.2 مليار دولار قبل تحرير سعر الصرف في الأسبوع الأول لمارس، بحسب مصادر حكومية تحدثت لصحيفة “البورصة”. وقالت المصادر إن البضائع تتوزع ما بين 1.5 مليار دولار مواد بترولية مقارنة مع 2.8 مليار دولار قبل ذلك، و300 مليون دولار سلع ومستلزمات إنتاج مقابل نحو 1.8 مليار دولار. المصادر أضافت، أن السلع الاستراتيجية لا تجاوز 50 مليون دولار مقابل 1.14 مليار دولار.

وأعلن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء التخلص من تراكم البضائع في الموانئ وأن هناك 1.7 مليار دولار بضائع تم توفير مكون دولاري لها، ورفض أصحابها استلامها. وكشفت المصادر أنه تم الإفراج عن بضائع بقيمة 15 مليار دولار منذ بداية العام وحتى الآن. وأوضحت الحكومة في وقت سابق أنه في ظل زيادة الموارد الدولارية في الأيام الأخيرة، سواء من صفقة رأس الحكمة، أو غيرها، تم تسريع الإفراج الفوري عن البضائع بمُختلف الموانئ بحسب التوجيهات الرئاسية.

أبدت شركة إيديتا للصناعات الغذائية اهتمامها بالاستحواذ على شركة بسكو مصر للمخبوزات والحلويات، والمملوكة لشركة كيللوج الأمريكية، وقالت مصادر مطلعة لصحيفة “المال” أنه لم يتم تقديم عرض شراء رسمى أو اتخاذ أي إجراءات تنفيذية من جانب “إيديتا” حتى الآن. وأوضحت أن قرارات البنك المركزي المصري مؤخرًا التي أدت إلى توحيد سعر الصرف، أسهمت في تحريك سوق الصفقات محليًا، وإنعاش مناقشات ودراسات جدوى عمليات الاستحواذ والاندماج.

وأضافت أن شركة إرنست آند يونج للاستشارات المالية العالمية قد تتولى إدارة الصفقة. كما رجحت المصادر اتجاه “كيللوج” للتخارج الكلي من “بسكو مصر”. فيما رفض هاني برزي، رئيس شركة إيديتا التعليق بشأن الصفقة. يذكر أن “كيللوج” كانت قد اشترت 85% من أسهم شركة بسكو مصر خلال 2015 في صفقة بلغت قيمتها آنذاك نحو 900 مليون جنيه.

تستأنف شركتا سيدي كرير للبتروكيماويات-“سيدبك”و”إيثيدكو” مفاوضات الاندماج، بعد موافقة شركة أيه دي كيو القابضة الإماراتية “صندوق أبوظبي السيادي” على استبدال أسهمه ضمن صفقة مبادلة الأسهم دون الخيار النقدي، حسبما قالت مصادر لمنصة “العربية “. وكانت الشركة الإماراتية قد اقتنصت حصة في شركة “إيثيدكو” ضمن صفقة ضمت 3 شركات مصرية من برنامج الطروحات الحكومية بالتزامن مع سير “سيدي كرير” في إجراءات الدمج بينها وبين “إيثيدكو” في صفقة مبادلة أسهم دون الخيار النقدي. وقالت المصادر إنه تم الحصول على موافقة الجانب الإماراتي على الصفقة، متضمنة أن يتم تحويل حصتهم في “إيثيدكو” إلى الكيان المندمج، والذي من المتوقع أن يخرج للنور في الربع الثالث من العام الجاري بعد إتمام عملية الدمج.

تعتزم شركة إنفينتي الروسية ضخ استثمارات في مصر بقطاع التعدين بنحو مليار دولار، وذلك بعد الإعلان عن مزايدة عالمية للذهب قامت بها شركة شلاتين للثروة المعدنية، مستهدفة بعضًا من أثري مناطق الذهب في مصر مثل البرامية وحماطة، والتي تم التأكيد على إمكاناتها الواعدة في مجال الذهب. وأشارت الشركة في بيان صادر عنها إلى أن هذه المزايدة تتميز بكونها محورية ومميزة في سلسلة المزايدات العالمية للتنقيب عن الذهب، خصوصًا في منطقة الصحراء الشرقية المصرية الواعدة، حيث تعتبر من أهم وأغنى مناطق الذهب في مصر والأعلى في نسب الاستخلاص.

حصلت شركة “فاروس إنرجي” البريطانية، على 10 ملايين دولار من مستحقاتها لدى الهيئة العامة للبترول الأربعاء الماضي، بخلاف 5.7 مليون دولار خلال 2023، بحسب إفصاح الشركة لبورصة لندن. وقالت الشركة إن المبلغ الذي حصلت عليه يعادل 26.7% من مستحقاتها بنهاية 2023، والبالغة 37.4 مليون دولار، حسبما نقلت صحيفة “البورصة”. وأشارت إلى أن مصر تعتزم سداد ما بين مليار إلى 1.5 مليار دولار من مستحقات الشركاء الأجانب في شركات البترول أو ما يعادل 20% بحسب بيان رئيس الوزراء. “يمكن الآن استخدام حصيلة المستحقات النقدية لتمويل الاستثمار في الأصول لزيادة قيمتها، وأنه مع بدء تدفق المدفوعات مقابل مبيعات النفط، تزداد الرغبة في رفع الاستثمارات خاصة أن الفرص في مصر تكاليفها منخفضة ومخاطرها أيضًا منخفضة” وفقًا للشركة.

وكشفت أنها استثمرت في مصر العام الماضي نحو 14.2 مليون دولار ما بين 7.5 مليون دولار في امتياز الفيوم لحفر 3 آبار، و6.7 مليون دولار في امتياز شمال بني سويف. ووجددت الشركة التسهيل الائتماني من البنك الأهلي والبالغ قيمته 18 مليون دولار حتى مايو 2025، وأن قيمة المسحوب منه نحو 9.2 مليون دولار. وتراجعت إيرادات الشركة من مصر خلال العام الماضي إلى 18.9 مليون دولار مقارنة مع 36.8 مليون دولار في 2022.

تستهدف شركة “Al Protein” المصرية للتكنولوجيا الحيوية لجمع إجمالي مبلغ 30 مليون دولار عبر عدة جولات تمويلية متتالية، بحسب حديث عمر زغلول الشريك المؤسس للشركة مع صحيفة “المال”، موضحًا أن شركته التي تأسست في 2022 تعمل على تصنيع مصادر مستدامة للغذاء وخاصة بدائل البروتين، والتي تتحصل عليها من خلال استخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي لاستخراجها من أنواع معينة من النباتات والطحالب. تتفاوض منصة “كارزمارت” الناشئة المتخصصة في بيع وشراء السيارات المستعملة أونلاين مع مستثمرين محليين وأجانب على إغلاق جولة تمويلية بقيمة مليوني دولار خلال المرحلة المقبلة، ونقلت ذات الصحيفة، عن محمد خليل، الشريك المؤسس للشركة، أن المنصة بدأت عملها مطلع العام الحالى وتستهدف بيع 150 مركبة خلال 2024 من موديلات مختلفة.

تدرس شركة درايف للتمويل إحدى الشركات التابعة لشركة جي بي كابيتال المملوكة لـ”جي بي كورب” تدرس إصدار برنامج صكوك تمويلية بقيمة ملياري جنيه قبل نهاية العام الجاري. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن الإصدار سيتم من خلال شقيقتها جي بي كابيتال للتصكيك التي حصلت على رخصة مزاولة النشاط مؤخرًا. وفى نهاية فبراير الماضي، منحت الهيئة العامة للرقابة المالية شركة جي بي كابيتال للاستثمارات المالية، رخصة مزاولة نشاط التصكيك، برأسمال يبلغ 10 ملايين جنيه.

ويعمل في السوق المصري حاليًا عدد من شركات التصكيك التي تتولى عملية إصدار الصكوك نيابة عن الشركات وهي: “ثروة للتصكيك” و”إي أفجي” القابضة، و”الأهلي للتصكيك”، و”أبوظبي الإسلامي للتصكيك”، و”جي بي كابيتال”، بالإضافة إلى “البركة للتصكيك”. وتابعت المصادر، أن الشركة تستعد لإطلاق سندات توريق بقيمة 700 مليون جنيه الشهر الجاري كشريحة أولى ضمن برنامجها متعدد الإصدارات البالغ قيمته نحو 5 مليارات جنيه.

 إنفوجراف

نتابع

يعقد صندوق النقد الدولي مؤتمرًا صحفيًا اليوم الإثنين، عبر الإنترنت، حول المراجعتين الأولى والثانية لترتيبات تسهيل الصندوق الممدد بعد ما أكملهما يوم الجمعة الماضي، وإعلانه الموافقة على زيادة برنامجه الأصلي مع الحكومة بنحو 5 مليارات دولار، ليصل إلى 8 مليارات حاليًا، وهو ما يمكن مصر من من سحب نحو 820 مليون دولار على الفور. وذكر بيان صحفي صادر عن صندوق النقد أنه من المقرر أن يحضر المؤتمر رئيسة بعثة الصندوق إلى مصر إيفانا فلادكوفا هولار.

فيما توقع كريستيان برجر، سفير الاتحاد الأوروبي في مصر، أن يشارك نحو 450 شركة أوروبية بمؤتمر الاستثمار الذي ينعقد في القاهرة خلال يونيو المقبل، بالتعاون مع الاتحاد، مشيرًا إلى أن آخر مؤتمر استثمار عقد في القاهرة بالتعاون مع الاتحاد قبل 11 عامًا، شاركت فيه 450 شركة أوروبية. “أعتقد أن المؤتمر المقبل سيجتذب عددًا مشابهًا من الشركات”، وفق منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. يأتي ذلك في الوقت الذي يأمل الاتحاد الأوروبي بأن تحصل مصر على الجزء الأول من القرض الميسر الطارئ بقيمة مليار يورو قبل حلول الصيف المقبل، ضمن حزمة تمويل ضخمة تبلغ قيمتها 7.4 مليار يورو.

صرحت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، بأنه تم البدء في تفعيل أنشطة المكون السادس من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى، وهو “خفض انبعاثات الملوثات العضوية الثابتة غير المتعمدة من خلال تحسين إدارة المخلفات الإلكترونية ومخلفات الرعاية الصحية”، وذلك بعد صدور قرار رئيس الجمهورية ومجلس النواب بالموافقة على اتفاق المنحة المقدمة من مرفق البيئة العالمية (GEF) بقيمة 9.13 مليون دولار، كتمويل إضافي لتوسيع نطاق المشروع الممول من البنك الدولي، تبعًا لبيان حكومي.

اتفقت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة مع شركات الكهرباء على سداد مستحقات الأخيرة، والتي بلغت 1.7 مليار جنيه، كما ستتولى الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي تدبير المبالغ المستحقة عليها لشركات الكهرباء، جاء ذلك خلال اجتماع عقده رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، لمتابعة جهود فض التشابكات المالية. كما صرح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الاجتماع شهد التأكيد على أن وزارة الكهرباء ستدبر المستحقات الخاصة بوزارة البترول، سعيًا للانتهاء من التشابكات المالية بين الوزارتين، بحسب ما أورده بيان صادر عن رئاسة الوزراء.

تعتزم شركة أديس لخدمات الحفر الانتهاء من حفر 6 آبار لإنتاج النفط من مشروع حقل “جي جي” التابع للشركة العامة للبترول المصرية، والواقع بمنطقة رأس غارب في خليج السويس خلال النصف الثاني من 2024. وقال مسئول بالشركة لمنصة “العربية”، إن المشروع سيضيف إنتاجًا يوميًا من الزيت الخام يقدر بنحو ألفي برميل بمجرد اكتمال مراحل الحفر وبدء التشغيل. المسؤول قال، إن الشركة انتهت من تنفيذ مشروع مع شركة بتروسلام في نشاط إنشاء المنصات البحرية بمنطقة خليج السويس وتم وضع الحقل على خريطة الإنتاج بقدرة 3 آلاف برميل زيت خام يوميًا.

بلغت التكلفة الاستثمارية لإنشاء 4 منصات بحرية لمشروعات الشركتين نحو 100 مليون دولار، تشمل 3 منصات للعامة للبترول وواحدة لصالح بتروسلام غير شاملة تكاليف خدمات الحفر. ووقعت شركة أديس القابضة في 27 مارس الجاري، اتفاقًا مع الهيئة المصرية العامة للبترول بشأن خدمات طويلة الأجل لزيادة إنتاج حقول بترول متقادمة في خليج السويس.

سجلت شركة جهينة للصناعات الغذائية نموًا في صافي الأرباح بنسبة 60% خلال عام 2023، محققة 1.02 مليار جنيه أرباحًا مقابل أرباح بلغت 638 مليون جنيه في 2022، في ضوء ارتفاع مبيعات الشركة إلى 16.128 مليار من 11.36 مليار جنيه فترة المقارنة. فيما كشف اتحاد الأسواق المالية العربية عن أن البورصة المصرية تصدرت قائمة أسواق المال العربية الأكثر جذبًا للمستثمرين الجدد خلال العام الماضي بعدد 385.6 ألف مستثمر، وتوزعت أعداد المستثمرين الجدد بين 382 ألف من الأفراد و176 ألف من المؤسسات.

أطلق بنك القاهرة برامج متنوعة لتمويل شراء السيارات الكهربائية والقروض الشخصية لتمويل ألواح الطاقة الشمسية، في إطار جهود البنك المتواصلة لريادة دعم الاستدامة واستخدام الطاقة المتجددة عن طريق تقديم حلول تمويلية مبتكرة للأفراد، مصممة خصيصا لدعم اعتماد السيارات الكهربائية وألواح الطاقة الشمسية وغيرها من التكنولوجيا الصديقة للبيئة.. التفاصيل

اختير رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة طلعت مصطفى القابضة، في صدارة القادة المصريين للشركات العقارية الأكثر تأثيرًا في الشرق الأوسط من قبل مجلة فوربس الشرق الأوسط، ليصبح “طلعت” أقوى قادة الشركات العقارية في مصر. وكشفت “فوربس” عن سبب اختيارها لرجل الأعمال هشام طلعت مصطفى في صدارة المصريين بقائمة قادة المصريين للشركات العقارية الأكثر تأثيرًا في الشرق الأوسط، إلى نجاحه على مدار أكثر من 40 عامًا في قيادة المجموعة.. التفاصيل

اقتصاد الخليج

وقعت شركة “قطر للطاقة” أربع اتفاقيات لاستئجار 19 ناقلة لشحن الغاز الطبيعي المسال من مشغلي السفن الآسيويين، في إطار استعدادها لزيادة الإنتاج. وقال وزير الطاقة القطري، سعد الكعبي، في حفل أقيم في الدوحة أمس الأحد، إن شركتي “سي إم إي إس” الصينية، ومجموعة”شاندونغ مارين”، ستوردان 6 سفن لكل واحدة منهما. فيما ستمد شركة “إم آي إس سي” (MISC) الماليزية “قطر للطاقة” بثلاث ناقلات، وسيوفر مشروع مشترك بين شركتي “كاواساكي كيسن كايشا”و”هيونداي غلوفيس” الأربع المتبقية. وتبلغ سعة كل ناقلة 174 ألف متر مكعب، وفقا لوكالة “بلومبرج”.

ارتفع إنفاق السائحين القادمين إلى السعودية بنسبة 42.3% في 2023 مقارنة بالعام السابق، ليسجل رقمًا قياسيًا جديدًا بلغ 135 مليار ريال، بحسب بيانات البنك المركزي السعودي. وتصدرت المملكة قائمة الأمم المتحدة بالنسبة لنمو عدد السياح الدوليين بنهاية العام الماضي مقارنة بعام 2019، محققةً ارتفاعًا بنسبة 56%. تمكنت السعودية بنهاية العام الماضي من تحقيق مستهدف 100 مليون سائح الذي كان مخططًا له بحلول 2030، إذ استقطبت البلاد 77 مليون سائح من داخل المملكة، إضافة إلى 27 مليونًا من الخارج، بحسب تصريح سابق لوزير السياحة السعودي.

عربي ودولي

وقعت وزارة النفط العراقية، وشركتا “سيمنز إنرجي” و”شلمبرجير”، مذكرة تفاهم، للاستثمار في معالجة وإيقاف حرق الغاز من الحقول النفطية، وتحويله إلى طاقة مفيدة تستخدم في توليد الكهرباء، بحسب بيان صادر عن الوزارة أمس الأحد. التوقيع يأتي ضمن خطة العراق للإسراع في استثمار جميع كميات الغاز المصاحب من الحقول النفطية ومعالجتها بالتعاون مع الشركات المتخصصة عالميًا، للإسهام في دعم الطاقة الكهربائية وتوفير الأموال وحماية البيئة. تهدف العراق إلى تنفيذ خطة عاجلة لاستثمار ومعالجة حرق الغاز من الحقول النفطية، وتوفير الطاقة النظيفة والمستدامة، وفقًا لوزير النفط العراقي حيان عبد الغني.

تسعى شركات روسية للحصول على ضمانات من الكرملين بأنها لن تواجه مصادرة للأصول ومراجعات خصخصة، وسط قائمة متزايدة من حالات تأميم أصول مملوكة لأقطاب الأعمال الروس لعقود. تشهد روسيا حالات متزايدة من تأميم الأصول المملوكة لأباطرة الأعمال المحليين منذ تسعينات القرن الماضي، مما دفع الشركات إلى طلب ضمانات من الكرملين بأنها لن تواجه مراجعات الخصخصة، حسبما قالت وكالة “بلومبرج”. قال أوليغ فيوجين، النائب الأول السابق لمحافظ البنك المركزي الروسي: “بدأت عملية إعادة توزيع الأملاك ببطء. كان بوتين صرح بأن هناك حاجة إلى نخبة جديدة. يجري حاليًا فرز النخبة الحالية، وهم أصحاب الأصول البارزون، وذلك على أساس مبدأ الولاء.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية