النشرة البريدية

صندوق النقد: مصر تحصل على 4.14 مليار دولار في 2024 حال إتمام المراجعات.. “القابضة المعدنية” تشكل لجنة لإعادة احتساب التكلفة الاستثمارية لتطوير “مصر للألومنيوم”

عباس

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

عجز الحساب الجاري يرتفع لأعلى مستوى فصلي في 19 عامًا

“العاصمة الإدارية” تستهدف جمع 3 مليارات جنيه من بيع 30 قطعة أرض

“البنك العقاري” يحصل على 3 مليارات جنيه نظير بيع حصته في “هايد بارك”

“القلعة” تستحوذ على حصص “FHI” في عدة كيانات

%21.7 نموًا بمبيعات سوق السيارات خلال شهر فبراير الماضي

شركات البصل تستأنف التصدير بعد 6 شهور من الحظر

القصة الرئيسية

صندوق النقد: مصر تحصل على 4.14 مليار دولار في 2024 حال إتمام المراجعات

كشف صندوق النقد الدولي أن مصر باستطاعتها الحصول على 4.14 مليار دولار خلال 2024 في حال إتمام المراجعات المجدولة خلال العام الحالي لبرنامج التسهيل الائتماني الممدد مع الصندوق. وتتضمن تلك الأموال 820 مليون دولار تنتظر استلامها خلال أيام بعد إقرار الصندوق المراجعتين الأولى والثانية للبرنامج الأسبوع الماضي. وقالت رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي إلى مصر، إيفانا فلادكوفا هولار، إن صندوق النقد سيجرى المراجعة الثالثة لمصر بعد 3 أشهر من موافقة المجلس التنفيذي على القرض أي بنهاية يونيو المقبل. أوضحت أن تلك المراجعة ستتيح صرف 820 مليون دولار أخرى، وفيما بعد سيتم إجراء 4 مراجعات نصف سنوية تتيح كل منها صرف 1.3 مليار دولار، منها مراجعة في ديسمبر المقبل.

وتوقعت، في مؤتمر صحفي، أن يناقش المجلس طلب مصر الحصول على 1.2 مليار دولار من صندوق الصلابة والمرونة أثناء إجراء المراجعة الثالثة لمصر يونيو المقبل، والتي قالت إنه سيكون من بين الأمور التي ستركز عليها التأكد من استدامة مرونة سعر الصرف، وتوافر العملة الأجنبية اللازمة للإنتاج. ونوهت إلى أن مصر عليها أن تستخدم حصيلة رأس الحكمة والطروحات في خفض الديون المحلية بشكل فوري، بما يتيح هامش للإنفاق المالي على الخدمات الصحية والتعليم عند حدوث أزمات. وقالت إن برنامج مصر مع الصندوق سيضع سياسات من شأنها وضع الدين العام على المسار الهبوطي.

وقالت رئيسة بعثة الصندوق إن التضخم في مصر لا يزال مرتفعًا وأن البنك المركزي بالاشتراك مع الجهات المعنية لديه هدف خفض التضخم، لذلك من المبكر الحديث حول دورة التيسير النقدي. وأشارت إلى أن نقص العملة والتضخم المرتفع والتشديد النقدي دفعهم لخفض توقعات النمو خلال العام المالي الحالي إلى 3% قبل أن يتسارع العام المالي المقبل إلى 4.4%.

على صعيد آخر، قالت وزارة التخطيط إن الدين الخارجي لمصر ارتفع نحو 3.5 مليار دولار خلال الربع الأخير من 2023، ليصل إلى 168.04 مليار دولار بنهاية ديسمبر مقارنة مع 164.522 مليار دولار بنهاية سبتمبر. ولم تكشف البيانات عن مزيد من التفاصيل بشأن الجهات المقترضة في الدولة أو أجل الديون. وخلال العام الماضي توسعت البنوك والشركات الخاصة والحكومة في الاقتراض من الخارج لتوفير سيولة بالعملة الأجنبية لحل أزمة العملة التي عانت منها البلاد.

وبموجب اتفاقية رأس الحكمة التي وقعتها الحكومة مؤخرًا من المنتظر أن يتم شطب ودائع دولارية للإمارات بقيمة 11 مليار دولار، بالتزامن مع إبرام الحكومة اتفاقات تمويلية في حدود 20 مليار دولار من صندوق النقد والبنك الدوليين والاتحاد الأوروبي والبنك الأفريقي للتنمية. ويعد أحد أهداف برنامج مصر مع صندوق النقد الدولي تحسين هيكل الاحتياطي النقدي لمصر حتى لا يكون معتمدًا على الديون. وتوقع الصندوق أن يتراجع الدين العام كنسبة للناتج المحلي إلى 82.6% بنهاية العام المالي المقبل مقابل نحو 96.4% متوقعة العام المالي الحالي. رغم أنه قدر أن الدين الخارجي كنسبة للناتج المحلي سيرتفع إلى 45.4% من الناتج المحلي العام المالي المقبل مقابل 43% في العام المالي الحالي.

دين مصر الخارجي

أهم الأخبار

شكلت الشركة القابضة المعدنية لجنة فنية لإعادة احتساب التكلفة الاستثمارية لعملية تطوير مجمع مصانع مصر للألومنيوم في إطار مناقصة إعادة التأهيل التي طرحتها الشركة. وقالت مصادر قريبة الصلة بالملف لصحيفة “البورصة” إن إعادة تسعير التكلفة الاستثمارية بناءً على التغيرات الاقتصادية التي تمت على المشهد الاقتصادي، على الرغم من كونها محسوبة بالدولار. وأوضحت المصادر أن القيمة السابقة كانت في حدود 315 مليون دولار، وقد ترتفع على حسب تقديرات المصادر إلى ما بين 400 و450 مليون دولار، وسيتم تحديد المبلغ فور انتهاء أعمال اللجنة المشكلة.

وكشفت المصادر، أن الشركة الفائزة بمناقصة التطوير ستضخ القيمة الاستثمارية في زيادة رأس مال شركة مصر للألومنيوم بعد تحديد القيمة العادلة، وبناء عليها سيتم تحديد قيمة زيادة رأس المال. “الشركة لن تتنازل عن حصة الأغلبية، وستظل محتفظة بالإدارة” وفق المصادر. ووفقًا لبيان من الشركة، تقدمت شركتان إحداهما صينية والأخرى إماراتية بعروضهما الفنية لتطوير الشركة، على أن تقدما العروض المالية في فترة لاحقة بعد إتمام دراسة المواصفات الفنية المقدمة منهما لتطوير مجمع مصانع الشركة البالغ مساحته أكثر من 5 آلاف فدان.

ارتفع عجز الحساب الجاري لمصر خلال الربع الثاني من العام المالي الحالي لأعلى مستوى على أساس فصلي منذ العام المالي 2005 على الأقل. ووصلت قيمة العجز إلى 6.83 مليار دولار مقارنة مع فائض قدره 1.4 مليار دولار في الربع نفسه من العام المالي الماضي، وعجز قدره 2.8 مليار دولار في الربع الأول من العام. ويمتد الفصل الثاني من السنة المالية من أكتوبر إلى ديسمبر. وعلى أساس فصلى جاءت الزيادة نتيجة وصول عجز الميزان التجاري باستبعاد تكاليف الشحن والتأمين إلى 8.4 مليار دولار خلال الربع الثاني مقارنة مع 5.9 مليار دولار في الربع الأول.

وخلال النصف الأول من العام المالي الحالي بلغ العجز نحو 9.63 مليار دولار مقارنة مع 1.78 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام المالي الماضي. وعزت البيانات ذلك إلى تراجع صادرات السلع والخدمات على ظهر السفن إلى 16 مليار دولار مقابل 17.3 مليار دولار، وارتفاع الواردات إلى 22.8 مليار دولار مقابل نحو 20 مليار دولار. وتراجع فائض ميزان الخدمات خلال الربع الثاني والذي يشمل إيرادات قناة السويس والسياحة إلى 1.6 مليار دولار مقارنة مع 3.17 مليار دولار في الربع الأول من العام المالي، و6.8 مليار دولار في الربع نفسه من العام المالي الماضي.

تستعد شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية لطرح أكثر من 30 قطعة أرض جديدة على الشركات قبل نهاية يونيو المقبل، بحصيلة مستهدفة تتراوح بين 2.5 و3 مليارات جنيه، بحسب خالد عباس رئيس الشركة، موضحًا أن هذا الطرح يتضمن نحو 28 قطعة سبق طرحها ضمن 50 قطعة أرض تم عرضها على المستثمرين مطلع العام الحالي بالإضافة إلى بعض القطع الأخرى، بحسب موقع “العربية”.

وأضاف أن الشركة باعت 22 قطعة أرض ضمن الطرح الأخير بقيمة تصل مليارَي جنيه، مشيرًا إلى أن “العاصمة الإدارية تتطلع لإقامة منطقة صناعية على مساحة 2000 فدان ضمن المرحلة الثانية من المدينة، حيث تلقت 3 طلبات من مطورين صناعيين لتخصيص 3 ملايين متر مربع بالمنطقة الصناعية المستهدفة، بواقع مليون متر مربع لكل مطور، على أن يتولى المطورون ترفيق المساحات المخصصة ثم تخصيص الأراضي المرفقة لمشروعات الصناعات النظيفة غير الملوثة للبيئة.

حصل البنك العقاري المصري العربي على 3 مليارات جنيه نظير بيع حصته في شركة هايد بارك العقارية للتطوير والبالغة 24%، لصالح البنك الأهلي المصري، حسبما قالت مصادر لصحيفة”المال”، مشيرة إلى أن البنك العقاري سيستخدم حصيلة التخارج في زيادة رأسماله. كما أفادت الصحيفة بأن صندوقي أبيس البريطاني وspe كابيتال للاستثمار المباشر يتنافسان على شراء حصة أقلية في الشركة المصرية للبطاقات، وذلك مقابل تخارج كلي أو جزئي لشركة أفريك إنفست.

نفذت شركة القلعة للاستثمارات المالية اتفاق تسوية مع شركة (FHI) Financial Holding International LTD، يتضمن تسوية معظم التزامات “القلعة” وشركاتها التابعة تجاه “FHI”، مقابل نقل ملكية الأخيرة في بعض الشركات التابعة للقلعة، منها الشركة الوطنية للتنمية والتجارة المالكة لمجموعة شركات أسيك العاملة في مجال الأسمنت والصناعات المرتبطة، وكذلك الشركة المتحدة للمسبوكات، لتستحوذ على الشركتين بشكل كامل. كما تنقل” FHI” مساهمتها في شركة “CCTO” والمالكة للشركة الوطنية للموانئ إلى شركة القلعة.

ويتضمن الاتفاق تحويل “FHI” حقها في ديون كل من الشركة الوطنية للتنمية والتجارة لصالح شركات تابعة للقلعة برصيد 192 مليون دولار، والشركة المتحدة للمسابك برصيد 8 ملايين دولار، ويكون ما سبق مقابل سداد نحو 13.2 مليون دولار لشركة FHI، حيث تم سداد 4.2 مليون دولار من المبلغ، وسيسدد الباقي بحلول 30 سبتمبر المقبل.

وبموجب الاتفاق أيضًا تنقل القلعة ملكيتها غير المباشرة والبالغة 27.21% في الشركة الوطنية للطباعة إلى شركة FHI، على أن تحتفظ “القلعة” بحق إعادة شراء تلك الحصة خلال عامين، في حال رغبتها في ذلك. كما وقعت الشركتان اتفاقًا يعطي “القلعة” الحق في شراء حصة “FHI” في شركة أسكوم للتعدين في الفترة من نهاية سبتمبر المقبل ونهاية ديسمبر 2025، بحسب بيان إفصاح صادر عن شركة القلعة أمس الإثنين.

شهدت مبيعات سوق السيارات (الملاكي/ أتوبيسات / شاحنات) في مصر ارتفاعًا ملحوظًا خلال شهر فبراير الماضي، حيث بلغت نحو %21.7 مسجلة بيع نحو 7.3 ألف سيارة، مقابل أكثر من 6 آلاف سيارة خلال الفترة نفسها من عام 2023، بحسب التقرير الشهري الصادر عن مجلس معلومات سوق السيارات “أميك”. ورصد التقرير الذي حصلت صحيفة “البورصة” على نسخة منه، نمو مبيعات السيارات الملاكي للشهر السادس على التوالي، لتصل إلى نحو 5.8 آلاف سيارة خلال شهر فبراير الماضي 2024، مقارنة بنحو 4.2 ألف سيارة مبيعات نفس الشهر من عام 2023، بنمو نسبته %37.3.

وتصدرت “نيسان” اليابانية قائمة العلامات التجارية الأكثر مبيعًا خلال شهر فبراير الماضي من عام 2024، وذلك بعدما باعت 1093 سيارة بحصة سوقية 15%. وجاءت العلامة التجارية “شيفروليه” في المرتبة الثانية، بعدما استحوذت على حصة سوقية 14% بإجمالي مبيعات 1030 سيارة، وتبعتها “تويوتا” في المركز الثالث بحصة بلغت 13% بواقع بيع 986 سيارة. وتراجعت “شيري – غبور” الصينية للمركز الرابع بحصة سوقية 11% عبر بيع 806 سيارات، وصعدت العلامة التجارية “هيونداي” إلى المركز الخامس بحصة 10% ومبيعات 764 سيارة.

أبدى عدد من مصدري البصل استعدادهم لاستئناف حركة التصدير خلال الشهر الجاري بعد 6 أشهر من الحظر. وأعلنت الإدارة المركزية للتجارة الخارجية بوزارة الصناعة انتهاء قرار الحكومة بحظر تصدير البصل في 31 مارس الماضي، وفقًا لخطاب رسمي. أوضح الخطاب، أنه لم تصدر أي قرارات وزارية أخرى بشأن استمرار العمل بقرار حظر تصدير البصل، وعليه وجب التنبيه على شركات التصدير في ضوء الاستفسارات التي وردت للقطاع مؤخرًا. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن وزارة التجارة والصناعة خاطبت المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، لفتح باب تصدير البصل.

وأوضحت المصادر، أن الشركات المصدرة للبصل ستبدأ توريد الكميات المتعاقد عليها خلال الشهر الجاري، في حال إذا لم تصدر أي قيود جديدة على تصديره. قال حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، إن متوسط المساحات المنزرعة بالبصل خلال الموسم الجاري تقدر بنحو 500 ألف فدان. أوضح أن مصر أمام فرصة تصديرية كبيرة بعد حظر الهند تصدير البصل الأمر الذي سيجعل الأنظار تتجه إلى السوق المصري خلال الفترة المقبلة. وأوضح “أبو صدام”، أن أسعار البصل الأبيض تتراوح بين 10 و12 جنيهًا للكيلو في السوق المحلي، بينما يُسجل البصل الأحمر 15 جنيهًا. وسجلت صادرات مصر من البصل خلال الموسم التصدير الماضي 600 ألف طن بقيمة 217 مليون دولار، وفقًا للمجلس التصديري للحاصلات الزراعية.

فيديو اليوم

تدرس مصر استيراد الغاز الطبيعي لمواجهة انقطاعات الكهرباء خلال فصل الصيف.. فهل تتخذ القرار أم تعود الكهرباء للانقطاع بعد شهر رمضان؟

نتابع

قرر مجلس إدارة البنك المركزي إصدار التعليمات الرقابية المرفقة بشأن “المتطلبات الخاصة بتقرير اختبارات التحمل للبنوك”، مع الالتزام عند إعداد اختبارات التحمل بتقرير التقييم الداخلي لكفاية رأس المال والذي يعكس تقييم مدى قدرة ومرونة البنوك في التعامل مع المخاطر المختلفة، مع ضرورة موافاة البنك المركزي بالتقرير سنويًا خلال مدة أقصاها 90 يومًا من تاريخ انتهاء السنة المالية، وذلك بدءًا من نهاية السنة المالية لعام 2024، حسبما أفاد بيان صادر عن البنك المركزي أمس الإثنين.

أصدرت مصلحة الضرائب المصرية قرارًا بمد مهلة تقديم إقرارات الضريبة على الدخل للأشخاص الطبيعيين لمدة 3 أيام بدون غرامة بشرط سداد الضريبة المستحقة خلال المواعيد القانونية، وفق ما أعلنته رشا عبد العال، رئيس المصلحة في بيان أمس. كما كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عن الحملات الميدانية التي تم شنها على 50 ألف منشأة بالقاهرة والمحافظات كشفت أن نسبة الالتزام بالتسجيل في ضريبة الدخل تبلغ 66%؜ والقيمة المضافة 49%؜، وقد تم سداد 1.6 مليار جنيه لحظيًا أثناء الحملات تحت حساب المستحقات الضريبية.

كشف سفير الإكوادور بالقاهرة، دينيس توسكانو أموريس، عن رغبة عدة شركات بترول من الإكوادور، القدوم إلى مصر لاستعراض الفرص الاستثمارية المتاحة في مجال البترول والغاز، معربا عن تطلع بلاده للتعاون مع مصر في مجالات البترول المختلفة وتبادل الخبرات، في ظل تمتع مصر بخبرات كبيرة في مجال البحث والاستكشاف عن البترول والغاز خاصة بالمناطق البحرية، بحسب بيان صادر أمس الإثنين عن وزارة البترول.. التفاصيل

من جانب آخر، توقع الدكتور محمد الخياط، الرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، البدء في إنشاء مشروع محطة توليد كهرباء من الطاقة الشمسية في الغردقة في النصف الثاني من العام الحالي، مشيرًا لمنصة “العربية” إلى أن المشروع يستغرق نحو عام، ويتكون من خلايا “فوتو فولتية” بقدرة 20 ميغاواط، بالإضافة إلى بطاريات للتخزين، ومركز للمعلومات، وسيتم تمويله من جانب مؤسسة التمويل اليابانية للتعاون الدولي “جايكا”.

أطلقت شركة “مدينة مصر” شهادة الضمان الأولى من نوعها كبديل لوديعة الصيانة “ثقة” وهي أحدث حلول ذراعها الابتكاري، “Madinet Masr Innovation Labs”. تغطي “ثقة” المناطق العامة والخدمات الأساسية في التجمعات السكنية، وتضمن صيانة عالية الجودة للمشاريع العقارية، بما يحقق قيمة مضافة للمشروع وبالتالي الحفاظ على قيمة الوحدات في المستقبل.. التفاصيل

تخطط شركة جي بي كوربوريشن “غبور أوتو” لبدء تشغيل مصنعها لتجميع السيارات بمدينة السادات، مطلع العام المقبل، ضمن مستهدفاتها لزيادة طاقتها الإنتاجية بالتوازي مع إطلاق استراتيجية الدولة لدعم وتحفيز التصنيع المحلي. ونقلت صحيفة “المال” عن مصادر مطلعة أن إنشاءات المصنع وصلت للمراحل النهائية، والذي سيعمل على تجميع طرازات شانجان وهافال.

وعلى صعيد نتائج أعمال الشركات، قفز صافي أرباح شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير بنسبة 1194% خلال 2023، في ضوء تسجيل 7.8 مليار جنيه مقابل 603.24 مليون جنيه أرباحًا 2022، بفضل تضاعف الإيرادات إلى 15.62 مليار من ملياري جنيه في فترة المقارنة. وحقق بنك التجاري وفا بنك صافي أرباحًا بنحو ملياري جنيه في 2023 مقارنةً بأرباح قدرها 1.038 مليار جنيه في 2022 بنسبة نمو 93.2%، بدعم من نمو الدخل من العائد بنسبة قدرها 62% إلى 4.2 مليار جنيه، وزيادة صافي الأتعاب والعمولات 831 مليون جنيه بارتفاع 68%، بالتوازي مع وصول صافي دخل المتاجرة إلى 237.6 مليون جنيه بزيادة 39%.

بينما تراجع صافي شركة أرباح بي إنفستمنتس القابضة بنحو 51.9% خلال العام الماضي، لتهوى إلى 693.76 مليون جنيه، مقابل 1.33 مليار جنيه أرباحًا خلال 2022، متأثرة بهبوط الإيرادات إلى 569.32 مليون من 1.5 مليار جنيه في فترة المناظرة.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

تعكف شركة “أبوظبي القابضة” (ADQ)، أحد صناديق الثروة في الإمارات، على دمج بعض أصولها في قطاع الأدوية بهدف إنشاء أكبر شركات الأدوية في المنطقة، تتوزع عملياتها في أربع قارات، وفق وكالة “بلومبرج”. وسيضم الكيان الجديد شركة “آمون للأدوية” المصرية، وشركة “أسينو إنترناشيونال” السويسرية، ومجموعة “بيرجي ميفار” التركية، ليتم تأسيس شركة قابضة تحت اسم “أرسيرا” (Arcera) يتخطى عدد قواها العاملة 6500 شخص في 90 دولة. قال الصندوق في بيان إن “أرسيرا” تهدف إلى مضاعفة إيراداتها خلال السنوات الخمس المقبلة عبر عمليات الاستحواذ والشراكات. وتقدم “أبوظبي القابضة” حاليًا 2000 دواء، كما أن لها مواقع لتصنيع وتغليف الأدوية في الإمارات وسويسرا وأوكرانيا وإستونيا وجنوب أفريقيا وتركيا ومصر.

استحوذت الشركة السعودية لتقنية المعلومات “سايت”، التابعة لصندوق الاستثمارات العامة، على 10% من شركة “آن لاب” الكورية الجنوبية، من خلال شركتها التابعة “سايت فينتشرز”. وبلغت قيمة الصفقة نحو 74.4 مليار وون نحو55.2 مليون دولار، وفق وكالة الأنباء الكورية الجنوبية “يونهاب”. تأتي الصفقة في سياق اتفاق وقعته كل من “سايت” و”آن لاب” لتأسيس مشروع مشترك للأمن السيبراني في السعودية خلال النصف الأول من العام الحالي. وبموجب الاتفاقية توفر الشركة الكورية 25% من الاستثمارات المطلوبة في المشروع، فيما توفر “سايت” النسبة المتبقية. وسيقدم المشروع المشترك حلول وخدمات “آن لاب” إلى هيئات عامة وشركات في السعودية.

عربي ودولي

نما الاقتصاد المغربي 4.1% في الربع الأخير من 2023 وهو الأعلى منذ الربع الرابع من 2021، ويقارن ذلك بنمو 0.7% في نفس الفترة من العام السابق. النمو جاء مدفوعًا بانتعاش الطلب المحلي، وفقًا لأرقام صادرة أمس الاثنين عن المندوبية السامية للتخطيط، الهيئة الحكومية المختصة بالإحصاءات. لم تفصح المندوبية عن معدل النمو خلال العام الماضي بالكامل، إذ توقعت الحكومة في ميزانية 2023 أن يبلغ النمو 3.4%، بينما رجّح بنك المغرب المركزي الشهر الماضي أن يُحقق النمو 3%. ووفقًا لمتوسط نسبة الزيادة في الناتج المحلي الإجمالي خلال الفصول الأربعة من العام الماضي، فإن النمو سيكون في حدود 3.1%.

قالت وزارة التجارة الكورية الجنوبية، إن صادرات الرقائق خلال مارس سجلت ارتفاعًا بنسبة 35.7% عن الفترة نفسها من العام الماضي إلى 11.7 مليار دولار، وهو أعلى إجمالي مبيعات شهرية منذ مارس 2022. وفق الوزارة. ارتفع متوسط الشحنات اليومية بنسبة 9.9% عن الفترة نفسها من العام الماضي، وفقًا للبيانات الصادرة أمس الإثنين عن وزارة التجارة. كما ارتفعت الصادرات الرئيسية بنسبة 3.1% دون التعديل وفق عدد أيام العمل، بينما تراجع إجمالي الواردات بنسبة 12.3%. وبلغ فائض الميزان التجاري 4.3 مليار دولار، حسبما نقلت وكالة “بلومبرج”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بنك القاهرة يحصل على تمويل بقيمة 25 مليون دولار

وقع بنك القاهرة اتفاقا يحصل بموجبه على تمويل بقيمة 25...

منطقة إعلانية