النشرة البريدية

السيسي يوجه بخفض الدين العام (إنفوجراف) .. كيف أثرت الهجمات على أرامكو السعودية في ثروات مليارديرات النفط؟ (فيديو) .. 33 شركة سيراميك تسوي مديونيات بـ6 مليارات جنيه…. تأجيل مزاد بيع مول صن سيتي للمرة الثانية

أهم العناوين

“الصناعة” تمد رسم الصادر على الأسمدة الأزوتية عامًا

هيئة المجتمعات العمرانية تستهدف جمع 3.8 مليار جنيه من بيع أرض للأفراد

” المركزي الأوغندي” يوافق لبنك “القاهرة” الاستحواذ على 100% من مصرفه في كمبالا

بنك مصر يرفع رأسمال “القاهرة” بمليار جنيه قبل نهاية العام

تقرير دولي: مبيعات السيارات بمصر ارتفعت 43% العام الماضي

“الرقابة المالية” تشترط تمثيل المرأة في إدارة الشركات المقيدة بالبورصة

“البترول”: إنتاج 500 مليون قدم مكعب يوميًا من حقل غاز بلطيم في 2020

“تصديري النسيجية” يستهدف صادرات بـ4 مليارات دولار بنهاية 2019

إصدار اللائحة التنفيذية لقانون مكافحة جرائم المعلومات خلال أيام

الحكومة تعد دراسة لإنشاء مصنع الخامات الدوائية

مائدة مستديرة عن “الاستثمار في الطاقة واستدامة التنمية” الثلاثاء المقبل

ثروة هارولد هام قطب صناعة النفط الأمريكية تقفز ملياري دولار

 القصة الرئيسية

كيف أفزعت هجمات “أرامكو” أسواق النفط وحركت الاحتياطيات الاستراتيجية؟

أدى هجوم على منشآت نفطية سعودية السبت الماضي إلى توقف إنتاج نحو 5.7 مليون برميل يوميًا من الخام، ودفع الأسعار العالمية للصعود بشكل حاد، وربما يؤدي توقف لفترة طويلة لارتفاع أسعار الوقود على المستهلكين، خاصة أن المملكة أكبر مصدر للنفط في العالم، وتشحن أكثر من 7 ملايين برميل يوميًا.

قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان أمس إن المعروض النفطي للمملكة عاد بالكامل بعد هجمات مطلع الأسبوع التي قلصت الإنتاج بمقدار النصف، وإن المملكة ستصل بالطاقة إلى 11 مليون برميل يوميًا بنهاية سبتمبر وإلى 12 مليون برميل يوميًا بنهاية نوفمبر.

وأوضح الوزير أن إنتاج النفط سيبلغ 9.89 مليون برميل يوميًا في أكتوبر، وأن بلاده ستواصل إمداد عملائها بكميات كاملة في الشهر الحالي، مضيفًا أن السعودية ستصون دورها كمورد آمن لأسواق النفط العالمية، وأن المملكة بحاجة لأخذ إجراءات صارمة للحيلولة دون مزيد من الهجمات.

 وتضرر معمل المعالجة الرئيسي في بقيق مطلع الأسبوع، وتعالج المنشأة الخام المستخرج من حقول الغوار والشيبة وخريص، التي تنتج الخام العربي الخفيف أو العربي الخفيف جدا.

وأضر الهجوم بالطاقة التكريرية للمملكة، لكن مدى الضرر ما زال غير معروف، واضطرت مصفاتان على الأقل لخفض طاقة التشغيل.

وقالت مصادر مطلعة لرويترز إن 6 شركات تكرير آسيوية منهما شركتان في الهند ستتلقى كامل الكميات المخصصة لها من النفط الخام السعودي في أكتوبر.

من جانبها، أكدت السعودية إنها ستواصل صادراتها المعتادة هذا الأسبوع عن طريق السحب من المخزون، لكن بعض التسليمات تعطلت.

واضطرت المملكة لإغلاق خط أنابيب يصل إلى البحرين، ينقل الخط 220 إلى 230 ألف برميل يوميًا من الخام العربي الخفيف إلى مصفاة سترة التي تبلغ طاقتها 267 ألف برميل يوميًا.

وقالت ثلاثة مصادر إن أرامكو السعودية سترجئ إعلان تخصيص شحنات غاز البترول المسال لشهر أكتوبر إلى 18 سبتمبر بدلا من 16 منه، وتحتل الصين واليابان وكوريا الجنوبية المراكز الثلاثة الأولي بين المستوردين في آسيا.

من جانبه، أكد وزير الطاقة الأمريكي ريك بيري أن الولايات المتحدة ما زالت تتبنى نهج الترقب والانتظار بشأن ما إذا كانت ستستخدم احتياطي البترول الاستراتيجي لديها، وذلك رغم أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سمح بالسحب من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي.

وقالت كوريا الجنوبية إنها ستدرس السحب من احتياطياتها الاستراتيجية إذا تفاقمت الأوضاع على صعيد واردات الخام.

أما الحكومة الألمانية، فترى أن إمداداتها من النفط لن تتأثر بالهجوم، وإن أي قرار بالسحب من الاحتياطيات الاستراتيجية يجب أن يُتخذ بشكل مشترك مع الدول الأعضاء في وكالة الطاقة الدولية.

فيديو اليوم

تسببت الهجمات التي تعرضت لها معامل شركة أرامكو السعودية مساء السبت 14 سبتمبر الجاري، في خسائر هائلة للسعودية، حيث أوقفت انتاج 5.7 مليون برميل يوميا، وهي كميات تزيد عن 50% من صادرات السعودية اليومية، بخلاف 2 مليار قدم مكعب غاز يوميا و50 % من إمدادات غاز الإيثان وسوائل الغاز الطبيعي، وهي الهجمات التي أعلنت جماعة الحوثي، المدعومة من إيران، مسؤليتها عنها، ولكن ماذا عن خسائر ومكاسب أباطرة النفط من مليارديرات العالم؟

توك شو

ركزت برامج التوك شو الليلة الماضية على موضوعات عدة، في مُقدمتها توقف مفاوضات سد النهضة، والشركات الفرنسية في مصر، وإنتاج البترول، والأرصاد الجوية.

بدايةً، وصف سامح شكري، وزير الخارجية، عدم تناول الأمور الفنية بشأن سد النهضة بعد في وجود وزراء الري، والفنيين لوزارات الري للدول الثلاث في الأزمة (مصر، وإثيوبيا، والسودان) بـ”أمر يدعو للاستغراب”.

أوضح خلال مؤتمر صحفي، أن مصر كانت تأمل انطلاق المفاوضات مرة أخرى، وتناول كافة الأطروحات بشفافية، وعدم فرض رؤية طرف على حساب الأطراف الأخرى، لبلوغ نقطة توافق، وما زال الأمل قائمًا حول انعقاد اللجنة العلمية المستقلة، أن لا يكون هدفه مزيد من الإطار التفاوضي بدون أجل.

قدر وزير خارجية فرنسا، جان إيف لورديان، عدد الشركات الفرنسية في مصر بـ160 شركة تُشغل 170 ألف مِصري، وقال إنه تم بحث تنشيط التعاون الثقافي مع وزير الخارجية المصري.

أضاف خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية المصري، سامح شكري، أن معرض “توت عنخ آمون” كسر كل الأرقام القياسية في فرنسا، ما يؤكد قوة العلاقة بين الشعبين، إذ إن “القاهرة” شريك أساسي لـ”باريس” في منطقة الشرق الأوسط.

توقع محمد سعد الدين، رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات، ترقي مصر إلى مرتبة أكبر مُنتج للغزل الطبيعي في الشرق الأوسط خلال 5 سنوات مُقبلة.

أضاف لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC”، أن مصر وقعت 73 اتفاقية للتنقيب عن الغاز مع شركات عالمية، وقدر إنتاج حقل بلطيم خلال 3 سنوات بـ500 مليون قدم مكعب غاز يوميًا، وتُمثل سُدس إنتاج حقل ظهر.

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، من حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، عبر ارتفاع لرطوبة والشبورة المائية في الصباح الباكر، مدفوعة بالرياح التي تُساعد على انتشارها.

أضاف أحمد عبد العال، رئيس الهيئة، لبرنامج “صباح الخير يا مصر” على التليفزيون المصري، أن درجات الحرارة في مُعدلها الطبيعي، ولا توجد ظواهر جوية واضحة سوى الشبورة المائية.

نتابع

تجهز وزارة الاتصالات لطرح قانون المعاملات الإلكترونية كبديل عن قانون التجارة الإلكترونية، وستبدأ الوزارة الدخول في جلسات حوار مجتمعية مع الجهات الحكومية المعنية بهذا القانون، إضافة لشركات التجارة الإلكترونية والمؤسسات المالية في غضون شهر، حسبما صرح محمد حجازي، رئيس لجنة التشريعات بالوزارة.

أجلت محكمة القاهرة الاقتصادية، للمرة الثانية، جلسة البيع الجبري للمزاد العلني لمول صن سيتي، المملوك لشركة إتش إن إس جروب لصالح بنك الإسكندرية لتحصيل مديونية تبلغ قيمتها مليار جنيه مستحقة على الشركة ليوم 14 أكتوبر؛ لعدم تقدم مستثمرين للشراء، وقالت مصادر بالمحكمة لصحيفة البورصة، إنَّ عددًا من المستثمرين أبدوا رغبتهم في المشاركة، خلال الأيام الماضية، وتواصلوا مع الوكيل العقاري المشرف على المزاد، لكن المشكلة الأساسية التي تواجههم هي طريقة سداد المزاد؛ لعدم وجود سيولة كافية لدفع قيمته البالغة 4.15 مليار جنيه دفعة واحدة، حيث يتم دفع 1% من قيمة الإجمالية للمزاد بواقع 41 مليون جنيه كتأمين”.

تعقد شركة ميديا أفنيو، المائدة المستديرة الأولى عن “الاستثمار في الطاقة المتجددة واستدامة التنمية” الثلاثاء 24 سبتمبر الجاري، لمناقشة عدد من المحاور الرئيسية حول رؤية القطاع الخاص مع الحكومة لتسارع معدلات نمو الطاقة المتجددة وتحويل مصر إلى منتج للطاقة النظيفة، كما تستعرض المائدة الفرص المتاحة للاستثمار في مشروعات الكهرباء والطاقة المتجددة وجذب المزيد من الشركات العربية والأجنبية للاستثمار في قطاع الطاقة. التفاصيل

 تفاصيل الأخبار

قالت المؤسسة الدولية لمصنعي السيارات (OICA)، إنَّ مبيعات السيارات الخاصة والتجارية، العام الماضي، بلغت 95 مليون سيارة بتراجع 0.63%، مقابل عام 2017 السابق عليه، وكشف تقرير أصدرته “OICA”، أن 17 دولة استحوذت على 85% من إجمالي المبيعات بعدد 81.2 مليون سيارة، موضحًا أن مبيعات السيارات بالسوق المصري شهدت نموًا كبيرًا بلغت 43%، العام الماضي على أساس سنوي، وعزا أسبابه إلى تعافي سوق السيارات من الآثار السلبية لتحرير سعر الصرف، فيما شهدت مبيعات السيارات في مصر هبوطًا متتاليًا خلال الأعوام 2015 و2016 و2017 بلغت 4.9%، 20.5%، 51.2% على التوالي.

أصدر محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، قرارًا بتعديل قواعد قيد وشطب الأوراق المالية، لتتضمن شرط تمثيل العنصر النسائي في مجالس إدارة الشركات المقيدة بالبورصة المصرية وكذلك الشركات العاملة في مجال الأنشطة المالية غير المصرفية.

أعلنت وزارة البترول وضع البئر الأولى لحقل غاز بلطيم جنوب غرب على الإنتاج، والذي يقع في منطقة نورس في المياه الضحلة بدلتا النيل، بمعدل إنتاج أولي حوالي 100 مليون قدم مكعب غاز يوميًا، ومن المخطط وصول إنتاج الحقل إلى 500 مليون قدم مكعب غاز يوميًا في الربع الثاني من 2020 بعد الانتهاء من برنامج تنمية الحقل الذي يشمل حفر 5 آبار، وفقًا لبيان الوزارة.

من جهة أخرى، قال عادل عياد، رئيس شركة التعاون للبترول، إن شركته تمضي في إجراءات تدعيم قدراتها بـ 5 ناقلات بترول بحرية جديدة لتموين السفن خلال 3 سنوات بتكلفة استثمارية 27 مليون دولار لمواكبة التوسع في هذا النشاط، مشيرًا إلى أن حصتها في نشاط تموين السفن تبلغ 44%، بحسب بيات الوزارة.

من جانبه، أكد حسين فتحي، رئيس شركة مصر للبترول، عن التعاقد مع شركة روهر الألمانية لتدعيم أسطول تموين الطائرات الحالي بعدد 21 وحدة جديدة ثابتة وصهريجية باستثمارات تبلغ حوالى 8 ملايين يورو، لافتًا في بيان إلى الانتهاء من شراء ناقلة جديدة مزدوجة البدن لتحديث أسطول الشركة بسعة 1750 طنًا بقيمة 6 ملايين دولار لتموين السفن، ومن المخطط شراء ناقلتين إضافيتين خلال العام المالي الحالي.

قال خالد بشارة، الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للتنمية مصر، إن أوراسكوم ستطرح مشروعات جديدة في سبتمبر بينما تبحث عن أراض ذات مساحات كبيرة في الساحل الشمالي وشرق القاهرة، وأضاف لرويترز أن أوراسكوم تسعى لتحويل وحدتها طابا هايتس بجنوب سيناء إلى الربحية العام المقبل فضلا عن تدشين 4 فنادق جديدة في 2020 بأربع دول مختلفة، وأكد بشارة الذي بلغت تعاقدات شركته في مشروعها “أو-ويست” 2.8 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي أنها ستطلق في إطاره مشروع وحدات سكنية وآخر للمكاتب بتصميمات غير مسبوقة في مصر، لافتًا إلى استهداف الشركة تعاقدات بنحو 7 مليارات جنيه بنهاية 2019 من 2.5 مليار جنيه في 2018 ونحو 400 مليون جنيه في 2015.

يستهدف المجلس التصديري للصناعات النسيجية والملابس الجاهزة والمفروشات، زيادة صادرات القطاع إلى 4 مليارات دولار بنهاية 2019 مقابل 3 مليارات العام الماضي، وقال مجدي طلبة، رئيس المجلس التصديري للصناعات النسيجية، إنَّ المجلس يعوّل على المعارض المحلية والخارجية في فتح مزيد من الأسواق التصديرية أمام المنتجات النسيجية خاصة السوق الياباني الذي يفضل بعض المنتجات مثل المفروشات، مشيرًا إلى أن القطاع يستهدف الوصول بصادراته إلى 12 مليار دولار بنهاية 2025.

قال الدكتور محمد حجازي، رئيس لجنة التشريعات بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لـ”البورصة”، إنه سيتم إصدار اللائحة التنفيذية لقانون مكافحة جرائم المعلومات خلال أيام، أضاف انه تم الانتهاء من إعداد اللائحة وسيتم الإعلان عنها خلال أيام، منوهًا أنه سيتم إطلاق المسودة الأولى أيضًا لقانون المعاملات الإلكترونية خلال شهر من الآن.

قدمت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” دعمًا فنيًا وماليًا لنحو 19 شركة ناشئة في مجال التجارة الإلكترونية خلال السنوات الستة الماضية، وبدأت الهيئة توفير دعم إضافي 5% لتحفيز صادرات الشركات المحلية في الصناعات الإلكترونية، وقالت المهندسة هالة الجوهري الرئيس التنفيذي لـ”ايتيدا”، إنه تم احتضان 19 شركة ناشئة تعمل في مجال التجارة الإلكترونية خلال 6 سنوات ماضية، وأضافت الجوهري، أن هذه الشركات الناشئة التي تم احتضانها تشكل 16% من إجمالي عدد الشركات الناشئة التي حصلت على دعم من الهيئة خلال نفس الفترة، وتحتضن “ايتيدا” الشركات الناشئة من خلال مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال “تيك” حيث يتم احتضان قرابة 20 شركة ناشئة سنويًا، ويتم تقديم دعم مالي وتكنولوجي، وأوضحت خلال انعقاد قمة مصر للتجارة الإلكترونية الثانية، أن “ايتيدا” تقدم حاليًا 5% دعمًا إضافيًا على دعم الصادرات لتحفيز الشركات المحلية على تصدير الصناعات الإلكترونية، بجانب تقديم الدعم اللازمة من التدريب والتأهيل في مجال التجارة الإلكترونية، وتعمل الهيئة حاليًا على الاستغلال الأمثل لقطاع التجارة الإلكترونية، وجذب الاستثمارات الأجنبية في هذا المجال.

أظهر تقرير حديث لشركة سويس ري العالمية ﻹعادة التأمين، أن السوق المصري يأتي بالمركز العاشر عالميًا بين الدول التي تعانى الفجوة التأمينية والتي تعرف بأنها “نسبة الخسائر غير المؤمن عليها الناتجة عن وقوع حدث ضار”، وأوضح التقرير أن السوق المصري جاء في المركز الثاني عربيًا وأفريقيًا من حيث الفجوة التأمينية بعد دولتي السعودية ونيجيريا على الترتيب، ووفقًا للتقرير، بلغت الفجوة التأمينية بالسوق المصري نحو 2.8 مليار دولار خلال عام 2018، بنسبة تصل إلى 1.2% من الناتج المحلى الإجمالي، وبلغ معدل انتشار قطاع التأمين في مصر 0.4%.

تستعد 6 فنادق بمنطقة مرسى علم لإعادة فتح أبوابها واستقبال السائحين مطلع عام 2020 بالتزامن مع زيادة الإقبال على المقصد المصري، قال طارق شلبي، نائب رئيس جمعية مستثمري مرسى علم، إن هذه الفنادق بدأت التعاقد مع منظمي الرحلات لجلب السياح إليها مع بداية عام 2020، مضيفا لصحيفة البورصة، أن هذه الفنادق مغلقة منذ 8 سنوات، وتحتاج إلى إجراءات الصيانة والتجديد، ومن يملك اﻷموال من المالكين سيبدأ تطوير فندقه ومن لا يملك السيولة، حاليًا، فسيقوم بإعادة تشغيل الفندق وتجديده جزئيًا من الإيرادات المحققة.

قال الدكتور أحمد العزبي، رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، إنَّ الحكومة بدأت إعداد دراسة لإنشاء مصنع الخامات الدوائية بالسوق المحلى بالشراكة مع القطاع الخاص، مضيفا أن الحكومة تستهدف الانتهاء من الدراسة خلال فترة وجيزة؛ حتى تتمكن من بدء تنفيذ المشروع خلال عام، وقدَّر العزبي الاستثمارات المبدئية لمصنع المواد الخام بنحو 20 مليون يورو، دون الإفصاح عن نسب مساهمة القطاع الخاص فيها.

تستهدف هيئة المجتمعات العمرانية جمع 3.8 مليار جنيه حصيلة بيع 2139 قطعة أرض للأفراد في المدن الجديدة بمحور أراضي الإسكان المتميز والأكثر تميزًا، وبدأت الهيئة أمس الثلاثاء تلقى مقدمات الحجز والتسجيل اﻹلكتروني وذلك من خلال الموقع الإلكتروني لبنك التعمير والإسكان.

قال طارق فايد رئيس بنك القاهرة، إنه تقرر زيادة رأسمال البنك بواقع مليار جنيه ممولة من المساهم الرئيسي قبل نهاية 2019، وذلك على هامش مؤتمر ينظمه اتحاد المصارف العربية بالقاهرة أمس بحسب بوابة حابي. ومن المعروف أن بنك القاهرة مملوك بنسبة 100% لبنك مصر.

وفي سياق متصل، قال رئيس بنك القاهرة، لموقع “أموال الغد” إن البنك المركزي الأوغندي وافق على استحواذ مصرفه على 100% من بنك القاهرة كمبالا في أوغندا، بهدف رفع رأسماله من مليوني إلى 5 ملايين دولار، وذلك في إطار خطة تحويل الفرع إلى منصة للتوسع في عمليات التبادل التجارية والاستثمار والتصدير بين مصر والدول الأفريقية.

كشف شريف عفيفي، رئيس شعبة السيراميك باتحاد الصناعات، أن 33 مصنع سيراميك توصلت لتسوية مع الشركة المصرية القابضة للغازات، لسداد مديونية المصانع والبالغة 6 مليارات جنيه، وهى ضمن متأخرات سداد أسعار الغاز للمصانع، وتتضمن التسوية سداد المبلغ على 4 سنوات، على أن تقوم كل شركة بسداد 5% مقدم المديونية، مع فرض 7% فائدة سنوية، بحسب موقع اليوم السابع.

مدت وزارة الصناعة العمل بقرار فرض رسوم على صادرات الأسمدة الأزوتية عامًا ينتهى في سبتمبر من العام 2020، على أن يبدأ عام المد في 16 من سبتمبر الحالي، برسوم تصل إلى 550 جنيهًا على الطن، مُقابل نحو 125 جنيهًا قبل تطبيق القرار في عام 2018.

انفوجراف

أخبار أخرى

افتتح وزيرا الصناعة والاستثمار مصنعًا جديدًا لشركة فارم فريتس الهولندية بمدينة العاشر من رمضان على مساحة 9300 متر مربع، باستثمارات 40 مليون دولار، بحسب بيان حكومي.

كشف إبراهيم المانسترلي، رئيس مصلحة الرقابة الصناعية، عن التقدم بمقترح إلى لجنة الصناعة في مجلس النواب بسن قانون يحظر بيع مستلزمات الإنتاج إلا لمصنع يعمل بشكل رسمي وله سجل صناعي ورخصة تشغيل، جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته الجمعية المصرية المغربية لرجال الأعمال أمس، وفقًا لموقع أموال الغد.

أكد إيهاب عبد العال عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، أن الحكومة وافقت على تخفيض الرسوم الخاصة برسو المراكب السياحية في نهر النيل من 6 آلاف جنيه في اليوم الواحد إلى 800 جنيه في اليوم بداية من شهر أكتوبر القادم، بحسب تصريحات صحفية نقلتها بوابة المال.

كشف رجل الأعمال الإماراتي خلف الحبتور، على حسابه الرسمي على “تويتر” شراء قصر الملك فيصل بن عبد العزيز الواقع بحي جاردن سيتي، والذي كان مقر سابق للقنصلية السعودية بأحد أحياء القاهرة.

قدر على مصطفى، نائب رئيس الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء للشئون الفنية، حصيلة قيم التعويضات المالية التي تم التصديق عليها وإقرارها للصرف لقطاع شركات المقاولات خلال 2019 بنحو 9 مليارات جنيه، بحسب موقع أموال الغد.

اقتصاد الخليج

قال ياسر الرميان رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية إن الطرح العام الأولي المزمع للشركة سيكون جاهزا خلال الـ12 شهرا القادمة، وإن المملكة ملتزمة بالإدراج، مضيفًا “طرح أرامكو مستمر كما هو، الطرح الأولي سيتوقف على أوضاع السوق”.

قال أحمد الخليفي، محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي السعودي) إن نمو الاقتصاد السعودي في 2019، لن يبعد كثيرًا عن توقعات صندوق النقد الدولي، البالغة 1.9%، مضيفًا أنه من المبكر للغاية تقييم أثر الهجمات على الاقتصاد، متوقعًا عدم حدوث أي نقص في السيولة.

قال باتريك بويان، الرئيس التنفيذي لشركة توتال، إن هجمات مطلع الأسبوع على منشأتي إنتاج نفط سعوديتين ستكون لها عواقبها، مضيفًا أنه “يساوره قلق عميق” إزاء الوضع في الشرق الأوسط، وأخشى أن هذا الهجوم الكبير لن يمر دون رد. لا نعرف مآل كل هذا.

أصدر سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد الإماراتي ورئيس هيئة الأوراق المالية والسلع، قرارًا بتعديل النظام الخاص بالتداول والمقاصة والتسويات، ونقل الملكية وحفظ الأوراق المالية لتنظيم مواعيد وآليات التسوية في تداولات أسواق الدولة، كما أصدر قرارًا آخر بتعديل النظام الخاص بطرح وإصدار أسهم الشركات المساهمة العامة، بهدف حماية أموال المساهمين من خلال الوصول لقيم عادلة للحصص العينية –وفقًا لصحيفة “البيان”.

 أكد سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والصناعة الإماراتي، استعداد الإمارات الكامل للتعاون مع السعودية لمواجهة أي اضطراب محتمل لإمدادات النفط، وأضاف “نحن فريق عمل واحد والتعاون مستمر”.

عربي ودولي

أعلن مجلس الوزراء السوري عماد خميس عن حزمة إجراءات اقتصادية للمساعدة في تخفيف أزمة العملة وذلك بتشديد الرقابة على الأسعار وشن حملة على المتربحين، وقال وزير المالية مأمون حمدان إن الحكومة وافقت على الإجراءات اللازمة والاحترازية لتخفيف تأثير التقلبات الحادة للعملة المحلية التي دفعتها لمستوى منخفض قياسي قبل نحو أسبوعين.

ارتفعت ثروة قطب صناعة النفط الأمريكية الملياردير “هارولد هام” بمقدار ملياري دولار في يوم واحد فقط، مع ارتفاع أسعار النفط عقب هجمات “أرامكو”، ووفقًا لمؤشر “بلومبرج للمليارديرات”، ارتفعت ثروة هام بملياري دولار، إلى 11.6 مليار دولار، إذ يمتلك حوالي 77% من الشركة الأمريكية لإنتاج والتنقيب عن النفط.

قال مكتب الممثل التجاري الأمريكي إن محادثات التجارة بين الصين والولايات المتحدة ستبدأ في واشنطن على مستوى النواب يوم الخميس للتمهيد لمحادثات رفيعة المستوى في أكتوبر تهدف لإيجاد حل للحرب التجارية المريرة الدائرة منذ 14 شهرًا.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

محافظ البنك المركزي : خطواتنا واضحه واقتصادنا امن

الدين الخارجي قصير الأجل يغلب عليه ودائع الدول العربية التى...

هل تستطيع الدول العربية التأثير على اقتصاد تركيا ؟ (إنفوجراف)

كشفت الإحصاءات الرسمية أن الدول العربية تعد رقما صعبا ومساهما...