أخبار

الحكومة تحدد قيمة الرسوم الشهرية للمخلفات على المنشآت والوحدات السكنية والتجارية

حددت الحكومة قيمة رسوم خدمات الإدارة المتكاملة للمخلفات على الوحدات السكنية والتجارية، والمنشآت الحكومية، والهيئات العامة، وشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، والمستشفيات، ومنشآت الرعاية الصحية، والمنشآت التعليمية الحكومية والخاصة، والجامعات متعددة الكليات والأكاديميات والمعاهد، والمنشآت التجارية والصناعية والسياحية، والأراضي الفضاء المستغلة للأنشطة التجارية، والشركات والمباني الإدارية التابعة للقطاع الخاص، والمراكز التجارية والفنادق والمنشآت الرياضية، وما يماثلها من منشآت أو أنشطة، على مستوى المحافظات والمدن، والأحياء والقرى وتوابعها، بحسب ما نُشر في الجريدة الرسمية.

القيمة الأدنى لرسوم خدمات الإدارة المتكاملة للمخلفات 3 جنيهات، والأٌقصى 10 آلاف جنيه، وهذا وفقا لتنصيف الوحدة أو المنشأة أو المبنى أو الأرض.

الوحدات السكنية

فيما يتعلق بالوحدات السكنية، يتم تحصيل رسم خدمة شهري من كل وحدة سكنية تستهلك كهرباء طبقًا لتكويد وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة الخاص بالمناطق في المحافظات وأجهزة المجتمعات العمرانية الجديدة، بقيمة 3 جنيهات في العزب والنجوع، و10 في القرى، و15 في المدن، و20 جنيها في المدن عواصم المحافظات والأحياء.

أما في مناطق المجتمعات العمرانية الجديدة، يكون تحصيل رسوم الخدمة بواقع 10 جنيهات لوحدات مناطق الإسكان المنخفض، و15 لوحدات مناطق الإسكان المتوسط، و20 جنيها لوحدات مناطق الإسكان الفاخر.

الوحدات التجارية المستقلة

يتم تحصيل رسم خدمة شهري من كل وحدة تجارية مستقلة والوحدات المستخدمة مقار لأنشطة المهن والأعمال الحرة، بقيمة 30 جنيها في العزب والنجوع، و40 في القرى، و50 في المدن، و60 جنيها في المدن عواصم المحافظات والأحياء.

وفي مناطق المجتمعات العمرانية الجديدة، تكون قيمة الخدمة 40 جنيها لمحال مناطق الإسكان المنخفض، و50 لمحال مناطق الإسكان المتوسط، و60 لمحال مناطق الإسكان الفاخر.

وبحسب ما نشر في الجريدة الرسيمة، تعفى دور العبادة من أداء هذا الرسم، كما تعفى المشروعات متناهية الصغر من نصف هذا الرسم.

وتتولى شركات توزيع الكهرباء تحصيل الرسوم، كما تتولى الجهات الإدارية المختصة أو الجهات المعنية بمنح تراخيص الأنشطة والمنشآت، بحسب الأحوال، تحصيل الرسوم.

يتم إيداع حصيلة تلك الرسوم في صناديق النظافة المنشأة بكل محافظة أو جهاز من أجهزة المجتمعات العمرانية الجديدة، ويجوز زيادة فئات الرسوم بواقع 10% شريطة ألا يجاوز مجموع هذه الزيادة ضعف الحد الأقصى المقرر لكل فئة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

المركزي يثبت معدلات الفائدة وسط مخاوف من تسارع التضخم

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري اليوم الإبقاء على...

منطقة إعلانية